مناقشة ما سبق. حفظ
الشيخ : أولًا : هل اسم الإشارة مبني أو معرب ؟ والجواب : أنه مبني وسبق ذكره في كلام ابن مالك فقال : " والمعنوي في متى وفي هنا " .
هذا اسم الإشارة ، والشيء الثاني : على أي شيء يبنى ؟ يبنى على الحركة المسموعة عند العرب ، وإن كان آخره ياء أو ألف فعلى السكون ، فإذا قلت : هذي هند ، فهو مبني على إيش ؟
الطالب : السكون .
الشيخ : " هذي هندٌ " !!
الطالب : السكون .
الشيخ : طيب ، وإذا قلت : هذه هند ؟
الطالب : الكسر .
الشيخ : على الكسر ، وإذا قلت : ذان قائمان ، فعلى الألف ، وإذا قلت : مررت بذين ، فعلى الياء ، هؤلاء : مبني على الكسر ، هنا : على السكون ، ثَمَّ : على الفتح ، إذن اسم الإشارة مبني ، وعلى أي شيء ؟ يقال على ما سمع عن العرب ، وذلك لأن المبني لا يتغير باختلاف العوامل ، وإنما يتغير باختلاف اللغات ، إذن ذان وتان : مبنيان على الألف ، والنون حرف جيء به لتزيين اللفظ ، وإلا فليس فيه ، لا يقال إنه عوض عن التنوين في الاسم المفرد ، لأن الاسم هذا غير معرب ، طيب ثَمَّ : مبنية على الفتح ، ولا ثُمَّ ؟
الطالب : ثَمَّ .
الشيخ : ثَمّ، وقد نبهنا على غلط من يقول من الناس : ومن ثُم كان كذا وكذا ، والصواب : ومِن ثَمّ .
هذا اسم الإشارة ، والشيء الثاني : على أي شيء يبنى ؟ يبنى على الحركة المسموعة عند العرب ، وإن كان آخره ياء أو ألف فعلى السكون ، فإذا قلت : هذي هند ، فهو مبني على إيش ؟
الطالب : السكون .
الشيخ : " هذي هندٌ " !!
الطالب : السكون .
الشيخ : طيب ، وإذا قلت : هذه هند ؟
الطالب : الكسر .
الشيخ : على الكسر ، وإذا قلت : ذان قائمان ، فعلى الألف ، وإذا قلت : مررت بذين ، فعلى الياء ، هؤلاء : مبني على الكسر ، هنا : على السكون ، ثَمَّ : على الفتح ، إذن اسم الإشارة مبني ، وعلى أي شيء ؟ يقال على ما سمع عن العرب ، وذلك لأن المبني لا يتغير باختلاف العوامل ، وإنما يتغير باختلاف اللغات ، إذن ذان وتان : مبنيان على الألف ، والنون حرف جيء به لتزيين اللفظ ، وإلا فليس فيه ، لا يقال إنه عوض عن التنوين في الاسم المفرد ، لأن الاسم هذا غير معرب ، طيب ثَمَّ : مبنية على الفتح ، ولا ثُمَّ ؟
الطالب : ثَمَّ .
الشيخ : ثَمّ، وقد نبهنا على غلط من يقول من الناس : ومن ثُم كان كذا وكذا ، والصواب : ومِن ثَمّ .