شرح قو ل ابن مالك رحمه الله : باللات واللاء التي قد جمعا *** واللاء كــــــالذين نزرا وقعـــا. حفظ
الشيخ : ثم قال : " باللَّاتِ واللَّاءِ التي قد جُمِعا " : هذا جمع المؤنث في الاسم الموصول له صيغتان : اللاتي ، واللائي ، فتقول : جاءَ النساءُ اللاتي قُمنَ ، ورأيتُ النساءَ اللائِي قُمْنَ ، قال الله تعالى : (( واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم )) ، (( واللاتي يأتين الفاحشة )) ، وقال تعالى : (( واللائي لم يحضن )) ، ففي القرآن الإتيان باللغتين : اللاتي ، والثانية : اللائي ، قال :
" باللَّاتِ واللَّاءِ التي قد جُمِعا *** واللاءِ كَالذينَ نَزْرًا وَقَعَا " ،
نزرًا : يعني قليلًا ، والذين صيغة لأي شيء ؟
الطالب : لجماعة الذكور .
الشيخ : لجماعة الذكور ، فيقول : إنَّ اللائي قد تحل محل الذين ، أي تأتي لجماعة الذكور ، وبناء على ذلك يكون جماعة الذكور لهم ؟
الطالب : ثلاثة صيغ .
الشيخ : كم ؟
الطالب : لاث صيغ .
الشيخ : ثلاث صيغ : " الأُولى ، والذين ، واللائي " ، لكن هذا الأخير قليل ، ومنه قول الشاعر :
" فَمَا آباؤُنا بِأَمنَّ مِنه *** علينا اللَّاءِ قَد مَهدُوا الحُجُورا "
الشاهد قوله : " اللاءِ قد مهدوا " : أي الذين مهدوا ، الذين قد مهدوا الحجور ، واللائي ، انتهى الوقت يا محمد ؟
" باللَّاتِ واللَّاءِ التي قد جُمِعا *** واللاءِ كَالذينَ نَزْرًا وَقَعَا " ،
نزرًا : يعني قليلًا ، والذين صيغة لأي شيء ؟
الطالب : لجماعة الذكور .
الشيخ : لجماعة الذكور ، فيقول : إنَّ اللائي قد تحل محل الذين ، أي تأتي لجماعة الذكور ، وبناء على ذلك يكون جماعة الذكور لهم ؟
الطالب : ثلاثة صيغ .
الشيخ : كم ؟
الطالب : لاث صيغ .
الشيخ : ثلاث صيغ : " الأُولى ، والذين ، واللائي " ، لكن هذا الأخير قليل ، ومنه قول الشاعر :
" فَمَا آباؤُنا بِأَمنَّ مِنه *** علينا اللَّاءِ قَد مَهدُوا الحُجُورا "
الشاهد قوله : " اللاءِ قد مهدوا " : أي الذين مهدوا ، الذين قد مهدوا الحجور ، واللائي ، انتهى الوقت يا محمد ؟