مناقشة ما سبق. حفظ
الشيخ : لكن نأخذ مناقشة لما سبق ، ما هي الأسماء الموصولة العامة عند طَيِّئ ؟ نعم ؟
الطالب : من ، وما ، وأل .
الشيخ : هاه ؟
الطالب : مَن ، وما ، وأل .
الشيخ : مِن ؟
الطالب : لطيئ فقط يا شيخ .
الشيخ : لا ، أنت طَيِّئ .
الطالب : مثلها .
الشيخ : لا ، ما هو عند طَيّئ فقط ، عند طَيِّئ ؟
الطالب : مَن ، مَن .
الشيخ : إيه ، مَن ، مَن غير مِن ، مِن : حرف جر ، ومَن : هي التي معنا ، نعم .
الطالب : مَن ، وما ، وأل ، وذو .
الشيخ : وذو ، صح ، طيب هات جملة تشتمل على ذو اسماً موصولاً ؟
الطالب : جاءني ذو قام .
الشيخ : جاءني ذو قام ، إذا حدثك متحدث وقال : جاءني ذو قام ، فهل تعرف من أي قبيلة هو ؟
الطالب : من طَيِّئ .
الشيخ : نعم .
الطالب : قبيلة طَيِّئ .
الشيخ : أعرفُ أنه مِن قبيلة طَيِّئ ، لأن هذه لغتهم ، طيب فيها لغة ثانية عند طَيِّئ ؟
الطالب : هي : أنهم يعني المؤنث يقولون : ذات ، وذوات .
الشيخ : نعم ، للمؤنث المفرد : ذات .
الطالب : وللجمع : ذوات .
الشيخ : والجمع : ذوات ، طيب ، والباقي : ذو ، واللغة الثانية الكثيرة عندهم : أنَّ ذو مطلقًا لكل موصول ، ما : إذا وقعت بعدها ذا ، فبماذا نعرب ذا ؟
الطالب : اسم موصول .
الشيخ : اسمًا موصولًا ، إذا وقعت بعد : ما ، على أي شكل كانت ، أو هاه ؟
الطالب : لها شروط أن تلغى في الكلام .
الشيخ : أن تلغى ؟!!
الطالب : إذا لم تلغ .
الشيخ : ألا تلغى في الكلام ، هذه واحدة .
الطالب : أن تقع بعد مَن وما .
الشيخ : أن إيش ؟
الطالب : أن تقع بعد مَن وما .
الشيخ : أو ما .
الطالب : أو ما .
الشيخ : بعد مَا ، أو مَن ، وش بعد ؟
الطالب : بعد ما ، ومَن .
الشيخ : أي ما أو مَن ؟
الطالب : أي ما ومَن، أي ما .
الشيخ : ما : لها معاني كثيرة ، فمتى تكون ذا اسماً موصولًا ؟ إذا وقعت بعد ما ، أي ما ؟
الطالب : ما، ما الاستفهامية .
الشيخ : الاستفهامية ، ومَن ؟
الطالب : ومَن ؟
الشيخ : الاستفهامية أيضاً ، أو الشرطية ، أو أي شيء ؟
الطالب : الاستفهامية .
الشيخ : الاستفهامية ، طيب، متى يتعين أن تكون ملغاة ؟
الطالب : إذا أتى الاسم الموصول بعدها .
الشيخ : إذا أتى بعدها اسمًا موصولًا ، طيب مثاله ؟
الطالب : قوله تعالى : (( مَنْ ذا الذي يقرض الله قرضًا حسنًا )) .
الشيخ : قوله تعالى : (( مَنْ ذا الذي يقرض الله قرضًا حسنًا )) طيب ، ما الذي يُعلِمنا أنها ملغاة أو غير ملغاة ؟! هذه لم أذكره لكم الظاهر ؟!
الطالب : الظاهر .
الشيخ : نعم ، نبدأ الآن من هنا : سبق لنا أنَّ ذا تقع اسماً موصولاً إذا تقدمها مَنْ أو مَا الاستفهاميتان ، ولم تلغ في الكلام ، ومعنى إلغائها في الكلام : أن تكون زائدة ، أو أن تكون مركبة مع مَا أو مَن ، على أنها كلمة واحدة ، لكن ما الذي يدلنا على أنها كانت ملغاة أو أنها اسم موصول ؟! يدلنا على ذلك الجواب : مَن : اسم استفهام ، وما : اسم استفهام ، الجواب هو الذي يدلنا على أنَّ ذا اسم موصول ، أو أن ذا ملغاة ، فلنقرأ عليكم آية من القرآن فيها قراءتان : (( ويسألونك ماذا ينفقون قلِ العفوُ )) ، (( ويسألونك ماذا ينفقون قلِ العفوَ )) : فعلى أي القراءتين كانت ملغاة ، وعلى أي القراءتين كانت موصولة ؟
الطالب : قراءتان .
الشيخ : قراءتان ، قراءة النصب ولا قراءة الرفع ؟
الطالب : قراءة النصب .
الشيخ : على قراءة النصب تكون ملغاة ، لأن ماذا : مفعول مقدّم لينفقون ، ماذا : كلمة واحدة ، أو ما : اسم استفهام ، وذا : ملغاة زائدة ، ينفقون : فعل مضارع يحتاج إلى مفعول ، ولم يأخذ مفعوله ، ماذا يكون مفعوله ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا لا
الطالب : ...
الشيخ : لا ، الاستفهام ، قبل الجواب إلى الآن ما أتاني الجواب .