مناقشة ما سبق. حفظ
الطالب : شيخ : إذا قلنا : إذا جاءت ذا ، بعد ما ومَن الاستفهاميتين .
الشيخ : نعم !
الطالب : نقول : نعرف أنها صلة أو زائدة نستخدم جوابها ، رفعًا أو نصبًا .
الشيخ : نعم ، ويؤخذ مِن قوله : " بعده " ، ويشترط في هذه الصلة أن تكون مشتملة على ضمير ، مطابق للموصول ، إن كان الموصول خاصًا ، مطابق للموصول إن كان الموصول خاصًا ، والموصولات الخاصة كم ؟
الطالب : ستة .
الشيخ : ستة ، فالمفرد المذكر لابد أن يكون عائده ضميرًا مُفردًا مُذكرًا ، والمثال ؟
الطالب : جاء الذي ضربتُه .
الشيخ : جاء الذي أكرمتُه ! خلك كريم ، جاء الذي أكرمتُه ، طيب ، إذا كان مفردًا مُؤنثًا فالعائد ؟
الطالب : ضميرًا مفردًا مؤنثًا .
الشيخ : مثاله ؟
الطالب : ...
الشيخ : وين الضمير ؟
الطالب : مقدر .
الشيخ : مستتر يعني ، إي طيب ، وإذا كان مثنى مذكرًا ؟ إي نعم !
الطالب : جاء اللذان .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : جاء اللذان أكرمتُهما .
الشيخ : جاء اللذان إيش ؟
الطالب : جاء اللذان أكرمتهما .
الشيخ : أكرمتهما ، وإذا كانت جماعة إناث ؟
الطالب : جاءت اللاتي قمن .
الشيخ : جاءت اللاتي قمن ، طيب ، وإذا كان جماعة ذكور ؟
الطالب : يكون الضمير عائد على جماعة الذكور .
الشيخ : مثاله مثاله ؟
الطالب : أعجبني الذين قاموا .
الشيخ : نعم ، وفي القرآن : (( إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا )) ، طيب ، وإذا كان الموصول من الموصولات العامة ، وهي أربعة عدها ؟
الطالب : الموصولات العامة ؟
الشيخ : نعم .
الطالب : الذي .
الشيخ : لا ، نعم .
الطالب : ما ، ومَن .
الشيخ : ما ، ومَن .
الطالب : وأل .
الشيخ : وأل .
الطالب : وإذا .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : إذا .
الشيخ : وذا ، ما هي إذا !!
الطالب : ذا .
الشيخ : بعد ما أو مَن الاستفهامية .
الطالب : بعد ما أو مَن الاستفهامية .
الشيخ : طيب ، وغير ؟ أجل خمسة ، هذه باتفاق العرب ، الخامس ؟
الطالب : وأيضًا ذو عند طَيِّئ .
الشيخ : ذو عند طَيِّئ ، إذا كان الموصول مِن الموصولات العامة جاز في عائده أمران : أحدهما : مراعاة المعنى ، والثاني : مراعاة اللفظ ، فإذا راعينا اللفظ صار العائد مفرداً مذكراً ، وإذا راعينا المعنى صار بحسب المراد ، فإذا قلت : جاءت ، نعم ، جاءت مَن أكرمتها ؟
الطالب : المعنى .
الشيخ : راعينا إيش ؟
الطالب : المعنى .
الشيخ : المعنى ، وإذا قلت : جاء مَن أكرمته ، وأنت تريد جماعة ، أكرمتهم هذا مراعاة إيش ؟
الطالب : اللفظ .
الشيخ : مراعاة اللفظ ، وإذا قلت : جاء مَن أكرمتُه راكبًا ، فهذا مراعاة ؟ هاه ؟
الطالب : اللفظ .
الشيخ : اللفظ والمعنى، اللفظ والمعنى ، لأنه مفرد ، جاء من أكرمته راكباً ، يعني جاء راكباً مَن أكرمتُه ، على كل حال هذه الألفاظ العامة ، الموصولات العامة ، يراعى في عائدها مراعاة اللفظ ، ومراعاة المعنى ، طيب ، هل يشترط في هذه الصلة شروط ؟ نعم ، يشترط شروط ، الشرط الأول : ما سبق أن تكون بعد الموصول ، والثاني : أن تكون مشتملة على ضمير مطابق ، والثالث : أن تكون جملة أو شبه جملة .
الشيخ : نعم !
الطالب : نقول : نعرف أنها صلة أو زائدة نستخدم جوابها ، رفعًا أو نصبًا .
الشيخ : نعم ، ويؤخذ مِن قوله : " بعده " ، ويشترط في هذه الصلة أن تكون مشتملة على ضمير ، مطابق للموصول ، إن كان الموصول خاصًا ، مطابق للموصول إن كان الموصول خاصًا ، والموصولات الخاصة كم ؟
الطالب : ستة .
الشيخ : ستة ، فالمفرد المذكر لابد أن يكون عائده ضميرًا مُفردًا مُذكرًا ، والمثال ؟
الطالب : جاء الذي ضربتُه .
الشيخ : جاء الذي أكرمتُه ! خلك كريم ، جاء الذي أكرمتُه ، طيب ، إذا كان مفردًا مُؤنثًا فالعائد ؟
الطالب : ضميرًا مفردًا مؤنثًا .
الشيخ : مثاله ؟
الطالب : ...
الشيخ : وين الضمير ؟
الطالب : مقدر .
الشيخ : مستتر يعني ، إي طيب ، وإذا كان مثنى مذكرًا ؟ إي نعم !
الطالب : جاء اللذان .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : جاء اللذان أكرمتُهما .
الشيخ : جاء اللذان إيش ؟
الطالب : جاء اللذان أكرمتهما .
الشيخ : أكرمتهما ، وإذا كانت جماعة إناث ؟
الطالب : جاءت اللاتي قمن .
الشيخ : جاءت اللاتي قمن ، طيب ، وإذا كان جماعة ذكور ؟
الطالب : يكون الضمير عائد على جماعة الذكور .
الشيخ : مثاله مثاله ؟
الطالب : أعجبني الذين قاموا .
الشيخ : نعم ، وفي القرآن : (( إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا )) ، طيب ، وإذا كان الموصول من الموصولات العامة ، وهي أربعة عدها ؟
الطالب : الموصولات العامة ؟
الشيخ : نعم .
الطالب : الذي .
الشيخ : لا ، نعم .
الطالب : ما ، ومَن .
الشيخ : ما ، ومَن .
الطالب : وأل .
الشيخ : وأل .
الطالب : وإذا .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : إذا .
الشيخ : وذا ، ما هي إذا !!
الطالب : ذا .
الشيخ : بعد ما أو مَن الاستفهامية .
الطالب : بعد ما أو مَن الاستفهامية .
الشيخ : طيب ، وغير ؟ أجل خمسة ، هذه باتفاق العرب ، الخامس ؟
الطالب : وأيضًا ذو عند طَيِّئ .
الشيخ : ذو عند طَيِّئ ، إذا كان الموصول مِن الموصولات العامة جاز في عائده أمران : أحدهما : مراعاة المعنى ، والثاني : مراعاة اللفظ ، فإذا راعينا اللفظ صار العائد مفرداً مذكراً ، وإذا راعينا المعنى صار بحسب المراد ، فإذا قلت : جاءت ، نعم ، جاءت مَن أكرمتها ؟
الطالب : المعنى .
الشيخ : راعينا إيش ؟
الطالب : المعنى .
الشيخ : المعنى ، وإذا قلت : جاء مَن أكرمته ، وأنت تريد جماعة ، أكرمتهم هذا مراعاة إيش ؟
الطالب : اللفظ .
الشيخ : مراعاة اللفظ ، وإذا قلت : جاء مَن أكرمتُه راكبًا ، فهذا مراعاة ؟ هاه ؟
الطالب : اللفظ .
الشيخ : اللفظ والمعنى، اللفظ والمعنى ، لأنه مفرد ، جاء من أكرمته راكباً ، يعني جاء راكباً مَن أكرمتُه ، على كل حال هذه الألفاظ العامة ، الموصولات العامة ، يراعى في عائدها مراعاة اللفظ ، ومراعاة المعنى ، طيب ، هل يشترط في هذه الصلة شروط ؟ نعم ، يشترط شروط ، الشرط الأول : ما سبق أن تكون بعد الموصول ، والثاني : أن تكون مشتملة على ضمير مطابق ، والثالث : أن تكون جملة أو شبه جملة .