مناقشة ما سبق. حفظ
الشيخ : وعلى آله وأصحابه أجمعين
صلة الموصول تكون جملة وشبه جملة ، فماذا تعني كلمة شبه جملة ؟ شرافي .
الطالب : تعني الجار والمجرور أو الظرف .
الشيخ : طيب ، والجملة تنقسم إلى ؟
الطالب : اسمية ، وفعلية .
الشيخ : إلى اسمية ، وفعلية ، طيب ، ما الذي يلزم في صلة الموصول ؟
الطالب : أن تكون الجملة خبرية .
الشيخ : نعم ، أن تكون الجملة خبرية ، لا ، هاه ؟
الطالب : لا إنشائية .
الشيخ : لا إنشائية ، هذه واحدة .
الطالب : أن يكون فيه ضمير يعود على الموصول .
الشيخ : نعم .
الطالب : أن تكون الجملة متعلقة ...
الشيخ : إي ، على كل حال الجملة متعلقة باستقر ، لكن كلها يلزم أن تشتمل على ؟
الطالب : على ضمير مناسب للموصول .
الشيخ : على ضمير مناسب للموصول ، طيب ، هل يراعى في الموصول لفظه أو معناه ؟ يوسف
الطالب : يمكن أن يُراعى لفظه أو يراعى معناه .
الشيخ : مطلقاً ؟
الطالب : لا ، بالنسبة للأسماء الموصولة .
الشيخ : الخاصة ؟
الطالب : الخاصة ، لابد أن يُراعى فيها المعنى .
الشيخ : نعم ، والعامة ؟
الطالب : وأسماء الموصول العامة !
الشيخ : نعم .
الطالب : يمكن أن يُراعى اللفظ ، أو يُراعى المعنى .
الشيخ : يمكن أن يراعى اللفظ أو يراعى المعنى ، طيب ، إذا قلت : جاء الذي أبوه ، فهل تصح هذه الصلة ؟ نعم ؟
الطالب : لا تصح .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : ليست جملة .
الشيخ : ليست جملة ، ولا ؟
الطالب : ولا شبه جملة .
الشيخ : ولا شبه جملة ، طيب ، إذا قلت : جاء الذي قام ؟
الطالب : يصح .
الشيخ : جاء الذي قام ، يصح ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : إي ، إذا قلت : جاء الذي قام ، بناء على أن أصلها قام أبوه !
الطالب : نعم ، يصح .
الشيخ : بناءً على أنَّ أصلها : قام أبوه ، وأنا قلت : جاء الذي قام !
الطالب : ليست جملة .
الشيخ : السؤال : هل تصح صلة ولا ما تصح ؟
الطالب : لا ما تصح .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنها ليست جملة .
الشيخ : لأنها ليست جملة ، صح ، يالله ناصر : جاء الذي قام أبٌ ؟
الطالب : ما تصح .
الشيخ : ليش ؟ جاء أبٌ ، فعل وفاعل ؟!
الطالب : قام أب !
الشيخ : جاء الذي قام أبٌ !؟
الطالب : ما تصح .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه ليس فيها ضمير عائد على الموصول .
الشيخ : أحسنت ، لأنه ليس فيها ضمير عائد على الموصول ، طيب إذا قلت :
صلة الموصول تكون جملة وشبه جملة ، فماذا تعني كلمة شبه جملة ؟ شرافي .
الطالب : تعني الجار والمجرور أو الظرف .
الشيخ : طيب ، والجملة تنقسم إلى ؟
الطالب : اسمية ، وفعلية .
الشيخ : إلى اسمية ، وفعلية ، طيب ، ما الذي يلزم في صلة الموصول ؟
الطالب : أن تكون الجملة خبرية .
الشيخ : نعم ، أن تكون الجملة خبرية ، لا ، هاه ؟
الطالب : لا إنشائية .
الشيخ : لا إنشائية ، هذه واحدة .
الطالب : أن يكون فيه ضمير يعود على الموصول .
الشيخ : نعم .
الطالب : أن تكون الجملة متعلقة ...
الشيخ : إي ، على كل حال الجملة متعلقة باستقر ، لكن كلها يلزم أن تشتمل على ؟
الطالب : على ضمير مناسب للموصول .
الشيخ : على ضمير مناسب للموصول ، طيب ، هل يراعى في الموصول لفظه أو معناه ؟ يوسف
الطالب : يمكن أن يُراعى لفظه أو يراعى معناه .
الشيخ : مطلقاً ؟
الطالب : لا ، بالنسبة للأسماء الموصولة .
الشيخ : الخاصة ؟
الطالب : الخاصة ، لابد أن يُراعى فيها المعنى .
الشيخ : نعم ، والعامة ؟
الطالب : وأسماء الموصول العامة !
الشيخ : نعم .
الطالب : يمكن أن يُراعى اللفظ ، أو يُراعى المعنى .
الشيخ : يمكن أن يراعى اللفظ أو يراعى المعنى ، طيب ، إذا قلت : جاء الذي أبوه ، فهل تصح هذه الصلة ؟ نعم ؟
الطالب : لا تصح .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : ليست جملة .
الشيخ : ليست جملة ، ولا ؟
الطالب : ولا شبه جملة .
الشيخ : ولا شبه جملة ، طيب ، إذا قلت : جاء الذي قام ؟
الطالب : يصح .
الشيخ : جاء الذي قام ، يصح ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : إي ، إذا قلت : جاء الذي قام ، بناء على أن أصلها قام أبوه !
الطالب : نعم ، يصح .
الشيخ : بناءً على أنَّ أصلها : قام أبوه ، وأنا قلت : جاء الذي قام !
الطالب : ليست جملة .
الشيخ : السؤال : هل تصح صلة ولا ما تصح ؟
الطالب : لا ما تصح .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنها ليست جملة .
الشيخ : لأنها ليست جملة ، صح ، يالله ناصر : جاء الذي قام أبٌ ؟
الطالب : ما تصح .
الشيخ : ليش ؟ جاء أبٌ ، فعل وفاعل ؟!
الطالب : قام أب !
الشيخ : جاء الذي قام أبٌ !؟
الطالب : ما تصح .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه ليس فيها ضمير عائد على الموصول .
الشيخ : أحسنت ، لأنه ليس فيها ضمير عائد على الموصول ، طيب إذا قلت :