تتمة المناقشة السابقة. حفظ
االشيخ : السؤال : هل تصح صلة ولا ما تصح ؟
الطالب : لا ما تصح .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنها ليست جملة .
الشيخ : لأنها ليست جملة ، صح ، يالله ناصر : جاء الذي قام أبٌ ؟
الطالب : ما تصح .
الشيخ : ليش ؟ جاء أبٌ ، فعل وفاعل ؟!
الطالب : جاء أب !
الشيخ : جاء الذي قام أبٌ !؟
الطالب : ما تصح .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه ليس فيها ضمير عائد على الموصول .
الشيخ : أحسنت ، لأنه ليس فيها ضمير عائد على الموصول ، طيب ، إذا قلت : جاء النجار الذي قام زيدٌ آلتُه في البيت ؟
الطالب : جاء النجار ؟
الشيخ : نعم .
الطالب : الذي ؟
الشيخ : قام زيد آلتُه في البيت ، آلة النجارة يعني .
الطالب : لا يصح ، لأنه فُصل بين الموصول والصلة بأجنبي .
الشيخ : وش تقولون يا جماعة ؟
الطالب : صح .
الشيخ : صحيح ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : نعم ، لا يصح ، لأنه فُصل بين الموصول وصلته بفاصل أجنبي ، طيب ، جاء الذي زيدًا ضرب ، آدم !
الطالب : نفسها .
الشيخ : ليش ؟! جاء الذي زيدًا ضرب !
الطالب : نفسها .
الشيخ : جاء الذي ؟
الطالب : إي نعم .
الشيخ : إن ابن القيم في النونية يقول :
" إنَّ البِدارَ بِردِّ شيءٍ لم تحطْ *** عِلمًا بِه سببٌ إِلى الحِرمان "
جاء الذي زيداً ضرب ، طيب ، نغير لك ، جاء الذي لحمًا أَكل !
الطالب : لحم زيد خاصة ؟
الشيخ : كيف ؟ جاء الذي لحمًا أكل ، نغيره ثالثة : جاء الذي ثوبًا لبس !
الطالب : ليس جملة .
الشيخ : هاه ؟
الطالب : ليس جملة .
الشيخ : لا ، كيف جملة ؟! لبس : فعل ماضي فيه ضمير مستتر .
الطالب : ليس عائد .
الشيخ : جاء الذي ثوبًا لبس !
الطالب : ما في ضمير عائد .
الشيخ : ما في ضمير عائد ، المهم تصح أو لا تصح ؟
الطالب : لا تصح .
الشيخ : ما تصح ، الذي ورى ؟
الطالب : الضمير غير موجود .
الشيخ : طيب ، يعني توافقه ، توافقه أنه ما يصح التعبير ؟
الطالب : يصح .
الشيخ : يصح ؟! طيب ، أين الضمير العائد ؟ الإخوان يقولون : ما في ضمير عائد !
الطالب : نقول : فُصل بين .
الشيخ : أين الضمير العائد ؟
الطالب : ثوبًا لبس .
الشيخ : إيه .
الطالب : محذوف ، فإن لبسه .
الشيخ : محذوف ؟
الطالب : مقدر .
الشيخ : خالد ؟
الطالب : الضمير مستتر في لبس .
الشيخ : الضمير مستتر ؟
الطالب : في لبس ، أو ضرب .
الشيخ : طيب ، صحيح ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : إي نعم ، الضمير مستتر يعود على الموصول ، لكن الإشكال الآن أشكلني ، الإشكال الفصل بين الصلة والموصول بالثوب .
الطالب : نعم يا شيخ ، لم نفصل بأجنبي .
الشيخ : آه لم نفصل بأجنبي ، هذا ليس بأجنبي ، لأنه معمول للصلة ، تمام ، جاء اللذان طعامًا أَكلا ، بندر ، جاء اللذان طعامًا أَكلا ، يصح ؟
الطالب : يصح .
الشيخ : ليش ؟ متأكد ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : الفصل ؟!
الطالب : غير أجنبي .
الشيخ : الفصل ، الفاصل غير أجنبي ، لكن الفصل ما يضر هنا ؟
الطالب : لا .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : ...
الشيخ : بالمعنى ؟
الطالب : المعنى واحد .
الشيخ : إي نعم ، حتى لو قلت : جاء اللذان قام زيدٌ أكلا طعامًا ، المعنى واضح ، ومع ذلك لا يصح ، أفهمت الآن ؟ جاء اللذان طعامًا أَكلا ؟
الطالب : يصح .
الشيخ : لماذا ؟ مع أنا فصلنا ، طعامًا !!
الطالب : فيه ضمير مستتر عائد على .
الشيخ : ما هو مستتر ، الضمير بارز : أكلا ، بالألف ، لكن كلامنا على الفصل ، نعم .
الطالب : الفصل ليس بأجنبي .
الشيخ : الفصل ليس بأجنبي ، نعم لم يفصل بأجنبي ، ليش ؟
الطالب : لأن طعاماً أكلا تعود عليه ، لأن المفعول به معمول لصلة الموصول .
الشيخ : صحيح ، لأن المفعول به معمول لصلة الموصول ، فهو ليس بأجنبي ، قام الذي ، نعم ، أكرمني الذي هل رأيتَ البحر ؟ الأخ !
الطالب : صحيح .
الشيخ : كيف ، صحيح ؟!
الطالب : يقدر له : الذي يقال في حقه هل رأيت البحر .
الشيخ : آه ، أكرمني الذي هل رأيتَ البحر !!
الطالب : شيخ صحيح على أساس أنه يقدر فيه : الذي يقال في حقه هل رأيت البحر ، كما قال الشاعر :
" هل رأيت الذئب قط " .
الشيخ : " حتى إذا جَنَّ الظلامُ واختَلَط جاؤوا *** بمذْقٍ هل رَأيتَ الذئبَ قَط " .
ماذا تقول ، هل يجوز ؟
الطالب : في حقه يقدر : الذي يقال في حقه .
الشيخ : طيب ، توافقونه على هذا القول ؟
الطالب : لا نوافقه .
الشيخ : هذا لا يجوز ، لكن لو جاء عن العرب !؟
الطالب : لأنهم يحكمون علينا ولا نحكم عليهم .
الشيخ : إي ، أقول : نحن الآن ما نقول هذا الكلام ، لا يصح أن نقول : أكرمني الذي هل رأيتَ البحر ، لكن لو جاء عن العرب مثل هذا التركيب ، نعم ، لزمنا أن نؤول ، طيب ، يالله يا علي ، رأيت الذي ما أكثرَ نُعاسه ، رأيتُ الذي ما أكثر نُعاسَه ، هل يجوز هذا ولا لا ؟ نعم ؟
الطالب : ما انتبهت .
الشيخ : لو هو كثير نعاسه ؟!
الطالب : ...
الشيخ : عسى ما شردت ، أجل انتبه إلى غيرك ، ناصر !
الطالب : لا يجوز ، لأنه يشترط في صلة الموصول ألا تكون إنشائية .
الشيخ : ألا تكون إنشائية .
الطالب : ألا تكون إنشائية .
الشيخ : وما أكثر نعاسه ؟!
الطالب : تعجبي .
الشيخ : إنشائي ولا لا ؟
الطالب : إنشائي .
الشيخ : إنشائي ، طيب ، صح .
الطالب : إنشائية يا شيخ ولا تعجبية ؟
الشيخ : نعم ؟
الطالب : إنشائية ؟
الشيخ : نعم ، تعجب ، التعجب إنشائية ، طيب ، إذا قال قائل : مِن أين أخذنا هذه الشروط ؟ نقول : أخذناها -يعني من كلام ابن مالك- نقول : أخذناها من ؟ من أين ؟
الطالب : من التمثيل .
الشيخ : من التمثيل ، طيب ، هل أحد منكم يعرف يُعرب : " مَن عِندي الذي ابنُه كُفِل " ؟ من يعرب الجملة ؟ من يعرب الجملة ؟ قليل ، طيب .
الطالب : من : مبتدأ .
الشيخ : نعم .
الطالب : اسم مَن .
الشيخ : خطأ .
الطالب : اسم موصول ، مبتدأ .
الشيخ : نعم .
الطالب : والذي :
الشيخ : لا ، مَن عِندي ؟
الطالب : الكاف .
الشيخ : هاه ؟
الطالب : الكاف .
الشيخ : لا لا ، ما لها داعي ، الكاف داخلة على الجملة كلها ، نعم .
الطالب : الذي ، مَن عندي : شبه الجملة .
الشيخ : عندي اعربها ؟!
الطالب : عند : ظرف مكان ، وهو مضاف ، والياء : مبني اسم مبني .
الشيخ : ظرف مكان مبني ولا منصوب معرب ؟ هاه ؟
الطالب : منصوب على الظرفية .
الشيخ : نعم .
الطالب : بالكسرة لاشتغال المحل بالحركة المناسبة .
الشيخ : نعم .
الطالب : وهو مضاف ، والياء : مضاف ضمير مبني في محل .
الشيخ : مبني على إيش ؟
الطالب : مبني على السكون .
الشيخ : نعم .
الطالب : في محل جر بالإضافة .
الشيخ : نعم .
الطالب : وشبه الجملة ، وشبه الجملة :
الشيخ : والظرف ؟
الطالب : والظرف وما بعده شبه جملة .
الشيخ : لا ، الظرف متعلق ؟
الطالب : باستقر .
الشيخ : بمحذوف تقديره ؟
الطالب : تقديره : استقر .
الشيخ : صلة الموصول ، الظرف متعلق بمحذوف تقديره استقر صلة الموصول طيب ، " الذي ابنه كفل " ؟
الطالب : الذي : اسم موصول مبني في محل رفع .
الشيخ : مبني على إيش ؟
الطالب : مبني على السكون ، في محل رفع خبر، خبر الجملة، خبر المبتدأ .
الشيخ : خبر المبتدأ الذي هو : مَن ، في قوله : " مَن عندي " ، طيب .
الطالب : وابنه : ابن : مبتدأ ثاني .
الشيخ : مبتدأ ثاني ؟!
الطالب : مبتدأ .
الشيخ : طيب ، مبتدأ .
الطالب : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف ، والهاء : ضمير مبني متصل في محل جر بالإضافة ، وكُفل : فعل مضارع .
الشيخ : فعل ؟
الطالب : فعل ماضي مبني على الفتح، فعل ماضي مبني للمجهول ، مبني على الفتح .
الشيخ : طيب .
الطالب : والفاعل : ضمير مستتر .
الشيخ : الفاعل ؟!
الطالب : نعم ، فاعل الكلمة .
الشيخ : كيف تقول الفاعل ، وأنت قلت : إنه مبني للمجهول ؟!
الطالب : ونائب الفاعل ،
الشيخ : نعم .
الطالب : نائب الفاعل : ضمير مستتر تقديره ، ضمير مستتر وجوبًا تقديره هو .
الشيخ : والجملة ؟
الطالب : وجملة : كُفل
الشيخ : ابنه كفل !
الطالب : مصدرية .
الشيخ : لا ، جملة ابنه كفل ، نعم جملة : كُفل ، طيب .
الطالب : مصدرية ، خبر للمبتدأ الذي هو : ابنه .
الشيخ : نعم .
الطالب : والجملة : الابن وما بعدها صلة الموصول ، لا محل لها من الإعراب .
الشيخ : تمام ، صحيح ، نعم ؟
الطالب : أسأل : الموصول الثاني خبر للموصول الأول ؟
الشيخ : إي نعم ، الموصول الثاني خبر الموصول الأول ، الذي عندي هو الذي ابنه كُفل ، هذا المعنى .
الطالب : ...
الشيخ : لا لا ماهو بالآخر ، ثم قال المؤلف مبيناً صِلة أل ، الموصول صلته كما عرفتم ، جملة أو ؟ شبه جملة بشروطها ، فما صلة أل التي قال المؤلف : إنها اسم موصول ، ورجحنا أنها ليست اسماً موصولاً ؟ نقول :
الطالب : لا ما تصح .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنها ليست جملة .
الشيخ : لأنها ليست جملة ، صح ، يالله ناصر : جاء الذي قام أبٌ ؟
الطالب : ما تصح .
الشيخ : ليش ؟ جاء أبٌ ، فعل وفاعل ؟!
الطالب : جاء أب !
الشيخ : جاء الذي قام أبٌ !؟
الطالب : ما تصح .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه ليس فيها ضمير عائد على الموصول .
الشيخ : أحسنت ، لأنه ليس فيها ضمير عائد على الموصول ، طيب ، إذا قلت : جاء النجار الذي قام زيدٌ آلتُه في البيت ؟
الطالب : جاء النجار ؟
الشيخ : نعم .
الطالب : الذي ؟
الشيخ : قام زيد آلتُه في البيت ، آلة النجارة يعني .
الطالب : لا يصح ، لأنه فُصل بين الموصول والصلة بأجنبي .
الشيخ : وش تقولون يا جماعة ؟
الطالب : صح .
الشيخ : صحيح ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : نعم ، لا يصح ، لأنه فُصل بين الموصول وصلته بفاصل أجنبي ، طيب ، جاء الذي زيدًا ضرب ، آدم !
الطالب : نفسها .
الشيخ : ليش ؟! جاء الذي زيدًا ضرب !
الطالب : نفسها .
الشيخ : جاء الذي ؟
الطالب : إي نعم .
الشيخ : إن ابن القيم في النونية يقول :
" إنَّ البِدارَ بِردِّ شيءٍ لم تحطْ *** عِلمًا بِه سببٌ إِلى الحِرمان "
جاء الذي زيداً ضرب ، طيب ، نغير لك ، جاء الذي لحمًا أَكل !
الطالب : لحم زيد خاصة ؟
الشيخ : كيف ؟ جاء الذي لحمًا أكل ، نغيره ثالثة : جاء الذي ثوبًا لبس !
الطالب : ليس جملة .
الشيخ : هاه ؟
الطالب : ليس جملة .
الشيخ : لا ، كيف جملة ؟! لبس : فعل ماضي فيه ضمير مستتر .
الطالب : ليس عائد .
الشيخ : جاء الذي ثوبًا لبس !
الطالب : ما في ضمير عائد .
الشيخ : ما في ضمير عائد ، المهم تصح أو لا تصح ؟
الطالب : لا تصح .
الشيخ : ما تصح ، الذي ورى ؟
الطالب : الضمير غير موجود .
الشيخ : طيب ، يعني توافقه ، توافقه أنه ما يصح التعبير ؟
الطالب : يصح .
الشيخ : يصح ؟! طيب ، أين الضمير العائد ؟ الإخوان يقولون : ما في ضمير عائد !
الطالب : نقول : فُصل بين .
الشيخ : أين الضمير العائد ؟
الطالب : ثوبًا لبس .
الشيخ : إيه .
الطالب : محذوف ، فإن لبسه .
الشيخ : محذوف ؟
الطالب : مقدر .
الشيخ : خالد ؟
الطالب : الضمير مستتر في لبس .
الشيخ : الضمير مستتر ؟
الطالب : في لبس ، أو ضرب .
الشيخ : طيب ، صحيح ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : إي نعم ، الضمير مستتر يعود على الموصول ، لكن الإشكال الآن أشكلني ، الإشكال الفصل بين الصلة والموصول بالثوب .
الطالب : نعم يا شيخ ، لم نفصل بأجنبي .
الشيخ : آه لم نفصل بأجنبي ، هذا ليس بأجنبي ، لأنه معمول للصلة ، تمام ، جاء اللذان طعامًا أَكلا ، بندر ، جاء اللذان طعامًا أَكلا ، يصح ؟
الطالب : يصح .
الشيخ : ليش ؟ متأكد ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : الفصل ؟!
الطالب : غير أجنبي .
الشيخ : الفصل ، الفاصل غير أجنبي ، لكن الفصل ما يضر هنا ؟
الطالب : لا .
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : ...
الشيخ : بالمعنى ؟
الطالب : المعنى واحد .
الشيخ : إي نعم ، حتى لو قلت : جاء اللذان قام زيدٌ أكلا طعامًا ، المعنى واضح ، ومع ذلك لا يصح ، أفهمت الآن ؟ جاء اللذان طعامًا أَكلا ؟
الطالب : يصح .
الشيخ : لماذا ؟ مع أنا فصلنا ، طعامًا !!
الطالب : فيه ضمير مستتر عائد على .
الشيخ : ما هو مستتر ، الضمير بارز : أكلا ، بالألف ، لكن كلامنا على الفصل ، نعم .
الطالب : الفصل ليس بأجنبي .
الشيخ : الفصل ليس بأجنبي ، نعم لم يفصل بأجنبي ، ليش ؟
الطالب : لأن طعاماً أكلا تعود عليه ، لأن المفعول به معمول لصلة الموصول .
الشيخ : صحيح ، لأن المفعول به معمول لصلة الموصول ، فهو ليس بأجنبي ، قام الذي ، نعم ، أكرمني الذي هل رأيتَ البحر ؟ الأخ !
الطالب : صحيح .
الشيخ : كيف ، صحيح ؟!
الطالب : يقدر له : الذي يقال في حقه هل رأيت البحر .
الشيخ : آه ، أكرمني الذي هل رأيتَ البحر !!
الطالب : شيخ صحيح على أساس أنه يقدر فيه : الذي يقال في حقه هل رأيت البحر ، كما قال الشاعر :
" هل رأيت الذئب قط " .
الشيخ : " حتى إذا جَنَّ الظلامُ واختَلَط جاؤوا *** بمذْقٍ هل رَأيتَ الذئبَ قَط " .
ماذا تقول ، هل يجوز ؟
الطالب : في حقه يقدر : الذي يقال في حقه .
الشيخ : طيب ، توافقونه على هذا القول ؟
الطالب : لا نوافقه .
الشيخ : هذا لا يجوز ، لكن لو جاء عن العرب !؟
الطالب : لأنهم يحكمون علينا ولا نحكم عليهم .
الشيخ : إي ، أقول : نحن الآن ما نقول هذا الكلام ، لا يصح أن نقول : أكرمني الذي هل رأيتَ البحر ، لكن لو جاء عن العرب مثل هذا التركيب ، نعم ، لزمنا أن نؤول ، طيب ، يالله يا علي ، رأيت الذي ما أكثرَ نُعاسه ، رأيتُ الذي ما أكثر نُعاسَه ، هل يجوز هذا ولا لا ؟ نعم ؟
الطالب : ما انتبهت .
الشيخ : لو هو كثير نعاسه ؟!
الطالب : ...
الشيخ : عسى ما شردت ، أجل انتبه إلى غيرك ، ناصر !
الطالب : لا يجوز ، لأنه يشترط في صلة الموصول ألا تكون إنشائية .
الشيخ : ألا تكون إنشائية .
الطالب : ألا تكون إنشائية .
الشيخ : وما أكثر نعاسه ؟!
الطالب : تعجبي .
الشيخ : إنشائي ولا لا ؟
الطالب : إنشائي .
الشيخ : إنشائي ، طيب ، صح .
الطالب : إنشائية يا شيخ ولا تعجبية ؟
الشيخ : نعم ؟
الطالب : إنشائية ؟
الشيخ : نعم ، تعجب ، التعجب إنشائية ، طيب ، إذا قال قائل : مِن أين أخذنا هذه الشروط ؟ نقول : أخذناها -يعني من كلام ابن مالك- نقول : أخذناها من ؟ من أين ؟
الطالب : من التمثيل .
الشيخ : من التمثيل ، طيب ، هل أحد منكم يعرف يُعرب : " مَن عِندي الذي ابنُه كُفِل " ؟ من يعرب الجملة ؟ من يعرب الجملة ؟ قليل ، طيب .
الطالب : من : مبتدأ .
الشيخ : نعم .
الطالب : اسم مَن .
الشيخ : خطأ .
الطالب : اسم موصول ، مبتدأ .
الشيخ : نعم .
الطالب : والذي :
الشيخ : لا ، مَن عِندي ؟
الطالب : الكاف .
الشيخ : هاه ؟
الطالب : الكاف .
الشيخ : لا لا ، ما لها داعي ، الكاف داخلة على الجملة كلها ، نعم .
الطالب : الذي ، مَن عندي : شبه الجملة .
الشيخ : عندي اعربها ؟!
الطالب : عند : ظرف مكان ، وهو مضاف ، والياء : مبني اسم مبني .
الشيخ : ظرف مكان مبني ولا منصوب معرب ؟ هاه ؟
الطالب : منصوب على الظرفية .
الشيخ : نعم .
الطالب : بالكسرة لاشتغال المحل بالحركة المناسبة .
الشيخ : نعم .
الطالب : وهو مضاف ، والياء : مضاف ضمير مبني في محل .
الشيخ : مبني على إيش ؟
الطالب : مبني على السكون .
الشيخ : نعم .
الطالب : في محل جر بالإضافة .
الشيخ : نعم .
الطالب : وشبه الجملة ، وشبه الجملة :
الشيخ : والظرف ؟
الطالب : والظرف وما بعده شبه جملة .
الشيخ : لا ، الظرف متعلق ؟
الطالب : باستقر .
الشيخ : بمحذوف تقديره ؟
الطالب : تقديره : استقر .
الشيخ : صلة الموصول ، الظرف متعلق بمحذوف تقديره استقر صلة الموصول طيب ، " الذي ابنه كفل " ؟
الطالب : الذي : اسم موصول مبني في محل رفع .
الشيخ : مبني على إيش ؟
الطالب : مبني على السكون ، في محل رفع خبر، خبر الجملة، خبر المبتدأ .
الشيخ : خبر المبتدأ الذي هو : مَن ، في قوله : " مَن عندي " ، طيب .
الطالب : وابنه : ابن : مبتدأ ثاني .
الشيخ : مبتدأ ثاني ؟!
الطالب : مبتدأ .
الشيخ : طيب ، مبتدأ .
الطالب : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف ، والهاء : ضمير مبني متصل في محل جر بالإضافة ، وكُفل : فعل مضارع .
الشيخ : فعل ؟
الطالب : فعل ماضي مبني على الفتح، فعل ماضي مبني للمجهول ، مبني على الفتح .
الشيخ : طيب .
الطالب : والفاعل : ضمير مستتر .
الشيخ : الفاعل ؟!
الطالب : نعم ، فاعل الكلمة .
الشيخ : كيف تقول الفاعل ، وأنت قلت : إنه مبني للمجهول ؟!
الطالب : ونائب الفاعل ،
الشيخ : نعم .
الطالب : نائب الفاعل : ضمير مستتر تقديره ، ضمير مستتر وجوبًا تقديره هو .
الشيخ : والجملة ؟
الطالب : وجملة : كُفل
الشيخ : ابنه كفل !
الطالب : مصدرية .
الشيخ : لا ، جملة ابنه كفل ، نعم جملة : كُفل ، طيب .
الطالب : مصدرية ، خبر للمبتدأ الذي هو : ابنه .
الشيخ : نعم .
الطالب : والجملة : الابن وما بعدها صلة الموصول ، لا محل لها من الإعراب .
الشيخ : تمام ، صحيح ، نعم ؟
الطالب : أسأل : الموصول الثاني خبر للموصول الأول ؟
الشيخ : إي نعم ، الموصول الثاني خبر الموصول الأول ، الذي عندي هو الذي ابنه كُفل ، هذا المعنى .
الطالب : ...
الشيخ : لا لا ماهو بالآخر ، ثم قال المؤلف مبيناً صِلة أل ، الموصول صلته كما عرفتم ، جملة أو ؟ شبه جملة بشروطها ، فما صلة أل التي قال المؤلف : إنها اسم موصول ، ورجحنا أنها ليست اسماً موصولاً ؟ نقول :