تتمة شرح قول ابن مالك رحمه الله: إن يستطل وصل وإن لم يستطل *** فالحذف نزر وأبو أن يختزل. حفظ
الشيخ : لأن ما فيها إلا كلمة واحدة ، والتقدير : تمامًا على الذي هو أحسن ، وحُذفت هو لكن على وجه القلة .
الطالب : مع أنه قليل .
الشيخ : مع أنه قليل ، لكن القراءة المشهورة : (( تمامًا على الذي أحسنَ )) ، (( على الذي أحسنَ )) ، طيب ، الآن عرفنا الحكم ولا لا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : سؤال : هل يحذف صدر الصلة إذا كان الموصول غير أي ؟ الجواب : إن طالت الصلة فنعم ، وإن لم تطل الصلة فالحذف قليل ، نرجع عاد إلى كلام ابن مالك المعقد -رحمه الله- نعم ، قال :
" وفي *** ذا الحذفِ أَيًا غَيرُ أَيٍّ يَقتَفِي " ، " في ذا الحذف " ذا : اسم إشارة ، والمشار إليه حذف صدر الصلة ، وهو الضمير ، أيًا : مفعول مقدم ليقتفي ، وغير أي ، غير : مبتدأ ، وجملة يقتفي : خبره ، وتقدير هذا الشطر : وغير أيٍّ يقتفي أَيًا في هذا الحذف ، وغيرُ أيٍّ يقتفي أيًا في هذا الحذف ، فتكون غير : مبتدأ ، وجملة يقتفي : خبره ، وأيًا : مفعول مقدم ليقتفي ، ثم قال :
" إنْ يُستَطَل وصل " : يعني إن كان الوصل طويلاً
" وإن لم يُستَطَل *** فالحذف نزر " : فالحذف نزر : أي قليل ، معناه : أنه إذا طالت الصلة فالحذف كثير ، تمام ، طيب .
الطالب : وفي هذا الحذف .
الشيخ : نعم ؟
الطالب : وفي ذا الحذف .
الشيخ : " وفي *** ذا الحذف " : أي وفي هذا الحذف ، أي حذف هو ؟
الطالب : صدر الصلة .
الشيخ : حذف صدر الصلة ، " غير أيٍّ يقتفي أيًا " ، يعني يتبعه ، يعني كما جرى الحذف في أيٍّ جرى في غيرها ، فصار الإعراب غير : مبتدأ ، وهو مضاف إلى أي ، وجملة يقتفي : خبره ، وأياً مفعول مقدّم ، وفي ذا الحذف : جار ومجرور متعلق بيقتفي ، والتقدير : وغير أي يقتفي أياً في هذا الحذف ، واضح ؟
الطالب : واضح .
الشيخ : طيب ، لكن اشترط قال : " إنْ يُستَطَل وصلًا وإن لم يُستَطَل *** فالحذف نزر " : أي قليل ، طيب ، جاء الذي هو راكب سيارته ؟
الطالب : طويل .
الشيخ : الصلة طويلة ، يجوز الحذف ولا لا ؟
الطالب : يجوز .
الشيخ : للكثرة ، فتقول : جاء الذي راكب سيارته ، طيب ، جاء الذي هو ذكي ، جاء الذي هو ذكي ؟
الطالب : قصيرة .
الشيخ : قصيرة ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : حذف هو ؟
الطالب : قليل .
الشيخ : قليل ، يجوز لكن قليل ، جاء الذي ذكي ، انتهى الوقت ؟! إن شاء الله تأملوها ، وترى سهلة جدًا ، والحمد لله ، يسرها الله ، حنا بالأول يعني متضايقين ، ونسأل الله يعني أن .
الطالب : مع أنه قليل .
الشيخ : مع أنه قليل ، لكن القراءة المشهورة : (( تمامًا على الذي أحسنَ )) ، (( على الذي أحسنَ )) ، طيب ، الآن عرفنا الحكم ولا لا ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : سؤال : هل يحذف صدر الصلة إذا كان الموصول غير أي ؟ الجواب : إن طالت الصلة فنعم ، وإن لم تطل الصلة فالحذف قليل ، نرجع عاد إلى كلام ابن مالك المعقد -رحمه الله- نعم ، قال :
" وفي *** ذا الحذفِ أَيًا غَيرُ أَيٍّ يَقتَفِي " ، " في ذا الحذف " ذا : اسم إشارة ، والمشار إليه حذف صدر الصلة ، وهو الضمير ، أيًا : مفعول مقدم ليقتفي ، وغير أي ، غير : مبتدأ ، وجملة يقتفي : خبره ، وتقدير هذا الشطر : وغير أيٍّ يقتفي أَيًا في هذا الحذف ، وغيرُ أيٍّ يقتفي أيًا في هذا الحذف ، فتكون غير : مبتدأ ، وجملة يقتفي : خبره ، وأيًا : مفعول مقدم ليقتفي ، ثم قال :
" إنْ يُستَطَل وصل " : يعني إن كان الوصل طويلاً
" وإن لم يُستَطَل *** فالحذف نزر " : فالحذف نزر : أي قليل ، معناه : أنه إذا طالت الصلة فالحذف كثير ، تمام ، طيب .
الطالب : وفي هذا الحذف .
الشيخ : نعم ؟
الطالب : وفي ذا الحذف .
الشيخ : " وفي *** ذا الحذف " : أي وفي هذا الحذف ، أي حذف هو ؟
الطالب : صدر الصلة .
الشيخ : حذف صدر الصلة ، " غير أيٍّ يقتفي أيًا " ، يعني يتبعه ، يعني كما جرى الحذف في أيٍّ جرى في غيرها ، فصار الإعراب غير : مبتدأ ، وهو مضاف إلى أي ، وجملة يقتفي : خبره ، وأياً مفعول مقدّم ، وفي ذا الحذف : جار ومجرور متعلق بيقتفي ، والتقدير : وغير أي يقتفي أياً في هذا الحذف ، واضح ؟
الطالب : واضح .
الشيخ : طيب ، لكن اشترط قال : " إنْ يُستَطَل وصلًا وإن لم يُستَطَل *** فالحذف نزر " : أي قليل ، طيب ، جاء الذي هو راكب سيارته ؟
الطالب : طويل .
الشيخ : الصلة طويلة ، يجوز الحذف ولا لا ؟
الطالب : يجوز .
الشيخ : للكثرة ، فتقول : جاء الذي راكب سيارته ، طيب ، جاء الذي هو ذكي ، جاء الذي هو ذكي ؟
الطالب : قصيرة .
الشيخ : قصيرة ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : حذف هو ؟
الطالب : قليل .
الشيخ : قليل ، يجوز لكن قليل ، جاء الذي ذكي ، انتهى الوقت ؟! إن شاء الله تأملوها ، وترى سهلة جدًا ، والحمد لله ، يسرها الله ، حنا بالأول يعني متضايقين ، ونسأل الله يعني أن .