شرح قول ابن مالك رحمه الله: وبعــــض الأعلام عليه دخــــــلا *** للمــــح ما قـــــد كان عنــــه نقـــــــلا. حفظ
الشيخ : ولهذا قال :
" وبعضُ الاعلامِ عليهِ دَخَلا *** لِلَمحِ ما قدْ كانَ عَنه نُقِلا " :
بعض الاعلام ، قوله : بعض الاعلام يدل على أنه ليس كل الأعلام ، بل بعضها .
" عليه دخلا " : أي الألف واللام إذا جعلنا الألف في قوله : " دخلا " للتثنية ، فإن جعلنا الألف للإطلاق ، أي إطلاق الرويّ ، فإن المراد : دخل : أي أداة التعريف ، يعني بعض الأعلام تُدخل عليه : أل ، ونقول : إنها زائدة ، لماذا نقول إنها زائدة ؟ لأنها لم تفد تعريفًا ، وجودها وعدمها سواء ، فهي لم تفد تعريفًا ، لأنها دخلت على علَم ، فتكون زائدة ، لكن لماذا تُزاد ؟ قال :
" لِلَمحِ ما قَدْ كانَ عنهُ نُقِلا " : يعني أنهم يُدخلونها لأجل أن يلمح السامع ما نُقل عنه هذا هذا الاسم العلَم ، أنت فاهم يا سعد ؟!
الطالب : لا يا شيخ .
الشيخ : هاه ؟
الطالب : لا يا شيخ .
الشيخ : إي ، لأنكَ شبه نائم .
الطالب : لا لا .
" وبعضُ الاعلامِ عليهِ دَخَلا *** لِلَمحِ ما قدْ كانَ عَنه نُقِلا " :
بعض الاعلام ، قوله : بعض الاعلام يدل على أنه ليس كل الأعلام ، بل بعضها .
" عليه دخلا " : أي الألف واللام إذا جعلنا الألف في قوله : " دخلا " للتثنية ، فإن جعلنا الألف للإطلاق ، أي إطلاق الرويّ ، فإن المراد : دخل : أي أداة التعريف ، يعني بعض الأعلام تُدخل عليه : أل ، ونقول : إنها زائدة ، لماذا نقول إنها زائدة ؟ لأنها لم تفد تعريفًا ، وجودها وعدمها سواء ، فهي لم تفد تعريفًا ، لأنها دخلت على علَم ، فتكون زائدة ، لكن لماذا تُزاد ؟ قال :
" لِلَمحِ ما قَدْ كانَ عنهُ نُقِلا " : يعني أنهم يُدخلونها لأجل أن يلمح السامع ما نُقل عنه هذا هذا الاسم العلَم ، أنت فاهم يا سعد ؟!
الطالب : لا يا شيخ .
الشيخ : هاه ؟
الطالب : لا يا شيخ .
الشيخ : إي ، لأنكَ شبه نائم .
الطالب : لا لا .