يسأل، يقول: ذَكَرنا من علامات "ذا" التي تكون ملغاة أو غير ملغاة؛ الجواب والبدل، فيقول: كيف هذا؟ حفظ
الشيخ : يسأل يقول : ذكرنا من علامات : ذا ، التي تكون ملغاة ، أو غير ملغاة ، الجواب : والبدل ، فيقول : كيف هذا ؟ قول الله تعالى : (( ويسألونك ماذا ينفقون قل العفو )) ، العفو فيها قراءتان : (( قل العفوُ )) و (( قل العفوَ )) ، فعلى قراءة : (( قل العفوَ )) تكون ذا ملغاة ، وعلى قراءة الرفع تكون موصولة ، عرفت ؟
السائل : بس هذه الجملة وهذيك جملة يا شيخ ؟
الشيخ : إي ، لكن مبنية على ذي .
السائل : الآن تخاطبني أنا أرد عليك جواب ثاني !
الشيخ : إي ما يخالف ، مثلًا : الآية إذا جعلناها بالرفع صار التقدير : قل الذي تنفقونه العفوُ ، لأنها جواب لقولهم : ما الذي ينفقون ؟ قل الذي تنفقونه العفو ، وإذا كان في النصب ؟ التقدير : أنفقوا العفو ، أو تنفقون العفو ، ما هي بواضحة ؟!
الطالب : واضحة .
الشيخ : هاه ؟
الطالب : واضحة .
الشيخ : واضحة . نعم ؟
الطالب : في الوصل ملغاة ؟
الشيخ : هاه ؟
الطالب : إذا وصلت تكون ملغاة ؟
الشيخ : إي نعم .