مناقشة ما سبق. حفظ
الشيخ : يُشترط للاكتفاء بمرفوع المبتدأ عن الخبر إيش ؟
الطالب : أن يكون المبتدأ صفة ، ويعتمد على استفهام أو نفي .
الشيخ : أو نفي ، طيب ، متى يتعين أن يكون الوصف مبتدأ ، والمرفوع فاعلا أغنى عن الخبر ؟ ناصر !
الطالب : ما السؤال يا شيخ ؟!
الشيخ : وين رايح ؟!!
الطالب : موجود .
الشيخ : طيب ، متى يتعين أن يكون الوصف مبتدأ ، والمرفوع أغنى عن الخبر ؟
الطالب : إذا اختلفا ، إذا كان المبتدأ مفرد .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : إذا كان المبتدأ مفرد .
الشيخ : إذا كان ؟
الطالب : المبتدأ والخبر لم يتطابقا في الإفراد .
الشيخ : إذا كان المبتدأ مفردًا ، والخبر ؟
الطالب : مثنى أو جمع .
الشيخ : مثنى أو جمع ، صحيح ؟
الطالب : صحيح .
الشيخ : طيب تمام ، ومتى يجوز الوجهان ؟
الطالب : إذا كان مفردًا المبتدأ ، والخبر .
الشيخ : إذا كانا مفردين ، هذا واحد ، أو ؟ يعني في صورتين : إذا كانا مفردين .
الطالب : ... يجوز فيه الوجهان ، التثنية والجمع والإفراد .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : الثاني يجوز فيه .
الشيخ : يجوز ؟
الطالب : إذا كان مفرد ، إذا كان الوصف مفرد .
الشيخ : إذا كانا مفردين، هذه واحدة ، أو ؟
الطالب : أو مثنى أو جمع .
الشيخ : لا .
الطالب : إذا كان الوصف مما يستوي فيه الإفراد والتثنية والجمع .
الشيخ : تمام ، أو كان الوصف مما يستوي فيه الإفراد والتثنية والجمع ، وهذا هو الذي أردت ، لكن ما عبرت ، تمام ، طيب هل يجوز أن أقول : أقائمان زيد ؟
الطالب : أقائمان زيد ؟
الشيخ : نعم .
الطالب : لا ما يجوز .
الشيخ : ما يجوز ؟
الطالب : لا .
الشيخ : ما فيها لغة ؟
الطالب : لا .
الشيخ : أبد ؟! إي وش تقولون ؟!
الطالب : صحيح .
الشيخ : صحيح ، ما فيه ، طيب متى يتعين أن يكون الوصف خبراً وما بعده مبتدأ ؟
الطالب : في حالين : الحال الأولى : أن يكون كلاهما مثنى .
الشيخ : نعم .
الطالب : أو أن يكون كلاهما جمع .
الشيخ : طيب ، أن يتفقا في التثنية أو في الجمع ، مثاله ؟
الطالب : أقائمان الرجلان .
الشيخ : نعم .
الطالب : و : أقائمون المسلمون .
الشيخ : أقائمون المسلمون ، صح ، أقائمان الرجلان : هنا يتعين أن يكون قائمان : خبر مقدماً وأن يكون ما بعده ؟
الطالب : مبتدأ مؤخر .
الشيخ : مبتدأ مؤخر ، وأقائمون المسلمون ، كذلك ، يتعين أن تكون قائمون : خبرًا مقدمًا ، والمسلمون : مبتدأ مؤخر ، هل في العرب من يجيز أن يكون الوصف مبتدأ ، وما بعده مرفوعاً مغنياً عن الخبر ؟ نعم عباس !
الطالب : نعم ، على لغة : " أكلوني البراغيث " .
الشيخ : إي ، على لغة : " أكلوني البراغيث " ، على هذه اللغة يجوزونها فيجعلون مثلاً : أقائمون الزيدون ، قائمون : مبتدأ ، والواو : علامة الجمع فقط ، والزيدون : فاعل أغنى عن الخبر ، الحمدلله .
الطالب : أن يكون المبتدأ صفة ، ويعتمد على استفهام أو نفي .
الشيخ : أو نفي ، طيب ، متى يتعين أن يكون الوصف مبتدأ ، والمرفوع فاعلا أغنى عن الخبر ؟ ناصر !
الطالب : ما السؤال يا شيخ ؟!
الشيخ : وين رايح ؟!!
الطالب : موجود .
الشيخ : طيب ، متى يتعين أن يكون الوصف مبتدأ ، والمرفوع أغنى عن الخبر ؟
الطالب : إذا اختلفا ، إذا كان المبتدأ مفرد .
الشيخ : إيش ؟
الطالب : إذا كان المبتدأ مفرد .
الشيخ : إذا كان ؟
الطالب : المبتدأ والخبر لم يتطابقا في الإفراد .
الشيخ : إذا كان المبتدأ مفردًا ، والخبر ؟
الطالب : مثنى أو جمع .
الشيخ : مثنى أو جمع ، صحيح ؟
الطالب : صحيح .
الشيخ : طيب تمام ، ومتى يجوز الوجهان ؟
الطالب : إذا كان مفردًا المبتدأ ، والخبر .
الشيخ : إذا كانا مفردين ، هذا واحد ، أو ؟ يعني في صورتين : إذا كانا مفردين .
الطالب : ... يجوز فيه الوجهان ، التثنية والجمع والإفراد .
الشيخ : كيف ؟
الطالب : الثاني يجوز فيه .
الشيخ : يجوز ؟
الطالب : إذا كان مفرد ، إذا كان الوصف مفرد .
الشيخ : إذا كانا مفردين، هذه واحدة ، أو ؟
الطالب : أو مثنى أو جمع .
الشيخ : لا .
الطالب : إذا كان الوصف مما يستوي فيه الإفراد والتثنية والجمع .
الشيخ : تمام ، أو كان الوصف مما يستوي فيه الإفراد والتثنية والجمع ، وهذا هو الذي أردت ، لكن ما عبرت ، تمام ، طيب هل يجوز أن أقول : أقائمان زيد ؟
الطالب : أقائمان زيد ؟
الشيخ : نعم .
الطالب : لا ما يجوز .
الشيخ : ما يجوز ؟
الطالب : لا .
الشيخ : ما فيها لغة ؟
الطالب : لا .
الشيخ : أبد ؟! إي وش تقولون ؟!
الطالب : صحيح .
الشيخ : صحيح ، ما فيه ، طيب متى يتعين أن يكون الوصف خبراً وما بعده مبتدأ ؟
الطالب : في حالين : الحال الأولى : أن يكون كلاهما مثنى .
الشيخ : نعم .
الطالب : أو أن يكون كلاهما جمع .
الشيخ : طيب ، أن يتفقا في التثنية أو في الجمع ، مثاله ؟
الطالب : أقائمان الرجلان .
الشيخ : نعم .
الطالب : و : أقائمون المسلمون .
الشيخ : أقائمون المسلمون ، صح ، أقائمان الرجلان : هنا يتعين أن يكون قائمان : خبر مقدماً وأن يكون ما بعده ؟
الطالب : مبتدأ مؤخر .
الشيخ : مبتدأ مؤخر ، وأقائمون المسلمون ، كذلك ، يتعين أن تكون قائمون : خبرًا مقدمًا ، والمسلمون : مبتدأ مؤخر ، هل في العرب من يجيز أن يكون الوصف مبتدأ ، وما بعده مرفوعاً مغنياً عن الخبر ؟ نعم عباس !
الطالب : نعم ، على لغة : " أكلوني البراغيث " .
الشيخ : إي ، على لغة : " أكلوني البراغيث " ، على هذه اللغة يجوزونها فيجعلون مثلاً : أقائمون الزيدون ، قائمون : مبتدأ ، والواو : علامة الجمع فقط ، والزيدون : فاعل أغنى عن الخبر ، الحمدلله .