تتمة المناقشة السابقة. حفظ
الطالب : الضمير ، وإعادة المبتدأ بنفسه ، والعموم ، واسم الإشارة .
الشيخ : أربعة ، طيب مثاله في الضمير ؟
الطالب : زيد قام أبوه .
الشيخ : زيد قام أبوه ، هاته في جملة اسمية ؟
الطالب : زيد أبوه قائم .
الشيخ : زيد أبوه قائم ، تمام ، اسم الإشارة ؟
الطالب : (( ولباس التقوى ذلك خير )) .
الشيخ : (( ولباس التقوى ذلك خير )) ، هذه جملة اسمية ، طيب ، الثالث : العموم ، نعم ، نوشان !
الطالب : بسم الله الرحمن الرحيم
طالب العلم نعم الرجل .
الشيخ : نعم ، الطالب نعم الرجل ، أو العالم نعم الرجل ، المهم قول : نعم الرجل .
الطالب : والرابع : أن يُعاد المبتدأ بلفظه ، مثاله قول الله عز وجل : (( الحاقة ما الحاقة )) .
الشيخ : (( الحاقة ما الحاقة )) ، طيب ، وهذا في الغالب يأتي في مقام التفخيم ، وربما يأتي في غير مقام التفخيم ، ربما يقول لك إنسان يسأل ، يقول : زيد ما زيدٌ ؟! نعم ، على كل حال الروابط أربعة .
الشيخ : أربعة ، طيب مثاله في الضمير ؟
الطالب : زيد قام أبوه .
الشيخ : زيد قام أبوه ، هاته في جملة اسمية ؟
الطالب : زيد أبوه قائم .
الشيخ : زيد أبوه قائم ، تمام ، اسم الإشارة ؟
الطالب : (( ولباس التقوى ذلك خير )) .
الشيخ : (( ولباس التقوى ذلك خير )) ، هذه جملة اسمية ، طيب ، الثالث : العموم ، نعم ، نوشان !
الطالب : بسم الله الرحمن الرحيم
طالب العلم نعم الرجل .
الشيخ : نعم ، الطالب نعم الرجل ، أو العالم نعم الرجل ، المهم قول : نعم الرجل .
الطالب : والرابع : أن يُعاد المبتدأ بلفظه ، مثاله قول الله عز وجل : (( الحاقة ما الحاقة )) .
الشيخ : (( الحاقة ما الحاقة )) ، طيب ، وهذا في الغالب يأتي في مقام التفخيم ، وربما يأتي في غير مقام التفخيم ، ربما يقول لك إنسان يسأل ، يقول : زيد ما زيدٌ ؟! نعم ، على كل حال الروابط أربعة .