لماذا لا نقول إن جملة " زيد مفتاح " يتحمل فيها المفتاح ضميرا ؟ حفظ
السائل : طيب يا شيخ ، مفتاح لا يتحمل الضمير ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : لماذا ... مفتاح ؟
الشيخ : إذا قلت : زيد مفتاح ، أي : هو ؟ مثل : زيد رجل .
السائل : المفتاح يفتح .
الشيخ : صحيح المفتاح يفتح ، لكنهم يقولون : أسماء الآلة هذه ليست تتحمل الضمير ، لا تتحمل الضمير ، كل أسماء الآلة .
السائل : خالص ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : بالنسبة للمشتق !
الشيخ : إيش ؟
السائل : بالنسبة للمشتق هل يقيد بأنه ... إذا كان جارياً وله فعل وفاعل ، أو يكون اسم مفعول ، يخرج به ما ليس جارياً من الفعل كأسماء الآلة ؟
الشيخ : لا ، أسماء الآلة صحيح ، ما صنع له ، لكن اسم التفضيل أفضلُ : أي : هو من عمرو .
السائل : فيه مبتدأ وخبر ؟
الشيخ : فيه ، نعم .
السائل : ... يكون خبرًا ؟
الشيخ : نعم .
الشيخ : إي نعم .
السائل : لماذا ... مفتاح ؟
الشيخ : إذا قلت : زيد مفتاح ، أي : هو ؟ مثل : زيد رجل .
السائل : المفتاح يفتح .
الشيخ : صحيح المفتاح يفتح ، لكنهم يقولون : أسماء الآلة هذه ليست تتحمل الضمير ، لا تتحمل الضمير ، كل أسماء الآلة .
السائل : خالص ؟
الشيخ : إي نعم .
السائل : بالنسبة للمشتق !
الشيخ : إيش ؟
السائل : بالنسبة للمشتق هل يقيد بأنه ... إذا كان جارياً وله فعل وفاعل ، أو يكون اسم مفعول ، يخرج به ما ليس جارياً من الفعل كأسماء الآلة ؟
الشيخ : لا ، أسماء الآلة صحيح ، ما صنع له ، لكن اسم التفضيل أفضلُ : أي : هو من عمرو .
السائل : فيه مبتدأ وخبر ؟
الشيخ : فيه ، نعم .
السائل : ... يكون خبرًا ؟
الشيخ : نعم .