سؤال عن إعراب ؟ حفظ
الشيخ : يقولون هي بدل، بدل من الواو .
السائل : فيه فرق يا شيخ ، أن الواو ثم الفاعل ممكن .
الشيخ : لا ، أصلها إذا جاء الكلام عربي لابد أن نوجهه على اللغة العربية المشهورة ، لكن أنا الآن أبى أصنع شيء ما آتي بالشاذ ، أو بالذي يحتاج إلى تأويل .
السائل : إذا قلت يا شيخ خبر مقدم ؟
الشيخ : نعم
السائل : قلت مبتدأ مؤخر ؟
الشيخ : يجوز مبتدأ مؤخر ، ويجوز أنها تكون عطف بيان أو بدل ، ويجوز على لغة : أكلوه البراغيث ، ومثله أيضا : (( وأسروا النجوى الذين ظلموا )) ، يعني أسرّ الذين ظلموا النجوى ، فجاءت الواو ، فقيل إن الذين : مبتدأ مؤخر ، وأسرّوا خبره ، وقيل إن الذين بدل من الواو في أسرّوا .
السائل : هنا يا شيخ الآن المبتدأ بوصف ...
الشيخ : إيش ؟
السائل : ...
الشيخ : نعم .
السائل : وهو الابتداء .
الشيخ : نعم .
السائل : ويقولون إنه مرفوع بالابتداء وهو معنوي مؤخر فأين الابتداء ؟
الشيخ : إيه فهمتم سؤاله ؟
السائل : لا .
السائل : فيه فرق يا شيخ ، أن الواو ثم الفاعل ممكن .
الشيخ : لا ، أصلها إذا جاء الكلام عربي لابد أن نوجهه على اللغة العربية المشهورة ، لكن أنا الآن أبى أصنع شيء ما آتي بالشاذ ، أو بالذي يحتاج إلى تأويل .
السائل : إذا قلت يا شيخ خبر مقدم ؟
الشيخ : نعم
السائل : قلت مبتدأ مؤخر ؟
الشيخ : يجوز مبتدأ مؤخر ، ويجوز أنها تكون عطف بيان أو بدل ، ويجوز على لغة : أكلوه البراغيث ، ومثله أيضا : (( وأسروا النجوى الذين ظلموا )) ، يعني أسرّ الذين ظلموا النجوى ، فجاءت الواو ، فقيل إن الذين : مبتدأ مؤخر ، وأسرّوا خبره ، وقيل إن الذين بدل من الواو في أسرّوا .
السائل : هنا يا شيخ الآن المبتدأ بوصف ...
الشيخ : إيش ؟
السائل : ...
الشيخ : نعم .
السائل : وهو الابتداء .
الشيخ : نعم .
السائل : ويقولون إنه مرفوع بالابتداء وهو معنوي مؤخر فأين الابتداء ؟
الشيخ : إيه فهمتم سؤاله ؟
السائل : لا .