إذا جاءَتِ الحالاتُ التي يجب فيها تَأَخُّر المبتدأ، وأنتم تقولون: أنه مرفوع بالابتداء وهو معنوي؛ فأين الابتداء؟ حفظ
الشيخ : يقول : إذا جاءت الحالات التي يجب فيها تأخر المبتدأ ، وأنتم تقولون إنه مرفوع بالابتداء وهو معنوي فأين الابتداء ؟ فاهمين سؤاله ؟ والإشكال وجيه ؟ نعم ؟ وجيه ؟!! وش الأصل في مكانه ؟
السائل : المبتدأ .
الشيخ : هذه هي ، يقال : إن وجوب تأخره لسبب ، لوجود مانع يمنع من التقدم ، وإلا فالأصل أنه متقدم .
السائل : طيب ما الذي رفع المبتدأ في هذه الحالات التي وجد ؟
الشيخ : أوجبه الابتداء .
السائل : وينه ؟
الشيخ : ما هو الابتداء ترتيبا الآن ، الأصل أن المبتدأ هو الأول ، وهنا جعلناه هو الأخير ، لوجود المانع من تقدمه ، أفهمت ؟ نعم ؟!
السائل : هل يجوز هنا أن يقال الابتداء لفظي ومعنوي ؟
الشيخ : نعم ؟