لو قلنا زيد قائم ونقصد ألا قائم إلا زيدا فهل يمتنع تقديم الخبر هنا ؟ حفظ
السائل : يعني لو قلنا : " زيد قائم " ، ونقصد : لا قائم إلا زيد فهل !
الشيخ : لا ما يستقيم ، لا لو قلت : القائم زيد ، لو قلت : القائم زيد ، هذا هو الذي فيه الحصر .
السائل : لا ، يمتنع التقديم تقديم الخبر ؟
الشيخ : إذا قلت : القائم زيد ، يعني ما قام إلا زيد ، القائم هو زيد لا غير ، وكذلك إذا قلت : زيد القائم ، يعني لا غير ، يعني فلا يجب التقديم في هذه الحال لأنه لا يختلف المعنى نعم .
الشيخ : لا ما يستقيم ، لا لو قلت : القائم زيد ، لو قلت : القائم زيد ، هذا هو الذي فيه الحصر .
السائل : لا ، يمتنع التقديم تقديم الخبر ؟
الشيخ : إذا قلت : القائم زيد ، يعني ما قام إلا زيد ، القائم هو زيد لا غير ، وكذلك إذا قلت : زيد القائم ، يعني لا غير ، يعني فلا يجب التقديم في هذه الحال لأنه لا يختلف المعنى نعم .