في قول ابن مالك " عندي درهم" لايجوز تقديم المبتدأ وقلنا عندي درهم فضة جاز تقديم خبر فلماذ يجوز هنا ولا يجوز هنا؟ حفظ
السائل : عندي درهم ، لا يجوز تقديم الخبر ، قلنا : عندي درهم فضة .
الشيخ : نعم .
السائل : جاز تقديم الخبر .
الشيخ : نعم .
السائل : الآن يا شيخ متحقق من قولي : عندي درهم ، أنه فضة ، فكيف يجوز هنا ولا يجوز هنا ؟
الشيخ : إي نعم ، لأن إذا قلت : عندي درهم فضة ، بينته بالمضاف إليه .
السائل : طيب ، المعنى متعين بدون ذكر فضة يا شيخ !
الشيخ : من أجل درهم ، من أجل كلمة درهم ، لكنها لا تزيد كلمة درهم ، لا تزيد على أنها بينت الحقيقة فقط ، مثل : " لي وَطَر " ، أليس الوطر معروفا ؟
السائل : لكن قد يصنع من الخام بتاعه ، لكن الدرهم لا يصنع إلا .
الشيخ : طيب ، هو : عندي درهم ، يجب تقديم الخبر ، لأنه لا مسوغ للابتداء بالنكرة هنا إلا إيش ؟ إلا التأخير ، ولهذا لو قلنا : درهم عندي ما استفدنا .
الشيخ : نعم .
السائل : جاز تقديم الخبر .
الشيخ : نعم .
السائل : الآن يا شيخ متحقق من قولي : عندي درهم ، أنه فضة ، فكيف يجوز هنا ولا يجوز هنا ؟
الشيخ : إي نعم ، لأن إذا قلت : عندي درهم فضة ، بينته بالمضاف إليه .
السائل : طيب ، المعنى متعين بدون ذكر فضة يا شيخ !
الشيخ : من أجل درهم ، من أجل كلمة درهم ، لكنها لا تزيد كلمة درهم ، لا تزيد على أنها بينت الحقيقة فقط ، مثل : " لي وَطَر " ، أليس الوطر معروفا ؟
السائل : لكن قد يصنع من الخام بتاعه ، لكن الدرهم لا يصنع إلا .
الشيخ : طيب ، هو : عندي درهم ، يجب تقديم الخبر ، لأنه لا مسوغ للابتداء بالنكرة هنا إلا إيش ؟ إلا التأخير ، ولهذا لو قلنا : درهم عندي ما استفدنا .