تتمة المناقشة السابقة. حفظ
الشيخ : إي نعم ، هنا ينبغي !
الطالب : شيخ !
الشيخ : اصبر ، ينبغي أن نبين لكم ، إذا قلنا : -يا يوسف- (( وإذا ابتلى إبراهيمَ رَبُّه )) ، (( وإذا ابتلى إبراهيمَ ربُّه )) : هنا الضمير عائد على متقدم لفظا ، لا رُجعة ، لأن المفعول به رتبته أن يكون بعد الفاعل ، وهنا قدّم فصار عائدا على متأخر ، نعم ، صار الضمير عائد على متقدم لفظا لا رتبة .
الطالب : الضمير متقدم لفظا ؟
الشيخ : إي متقدم لفظا .
الطالب : وإبراهيم ؟
الشيخ : مو إبراهيم مفعول به ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : ورتبة المفعول به ؟
الطالب : بعده .
الشيخ : بعد الفاعل .
الطالب : لا متقدم عليه لفظا ولا رتبة .
الشيخ : متقدم عليه لفظا لا رتبة ، والمتأخر لفظا ورتبة مثل أن تقول : أكرم الرجل أباه ، فهنا أباه : عائد على الرجل المتقدم لفظا ورتبة ، لأن الفاعل قبل المفعول به ، فهمت ؟
أما لو قلت : سكن الدارَ صاحبُها ، فإنه لا يصح أن تقول : سكن صاحبُها الدار ، لأنه يكون عائدا على المتأخر لفظا ورتبة .
الطالب : شيخ وش هي : لغة البراغيث ؟
الشيخ : هاه ؟
الطالب : إيش هي لغة البراغيث ؟
الشيخ : إيش ؟
الطالب : إيش لغة البراغيث ، يعني نتكلم بها : نقول براغيث !
الشيخ : هاه ؟
الطالب : شيخ !
الشيخ : اصبر ، ينبغي أن نبين لكم ، إذا قلنا : -يا يوسف- (( وإذا ابتلى إبراهيمَ رَبُّه )) ، (( وإذا ابتلى إبراهيمَ ربُّه )) : هنا الضمير عائد على متقدم لفظا ، لا رُجعة ، لأن المفعول به رتبته أن يكون بعد الفاعل ، وهنا قدّم فصار عائدا على متأخر ، نعم ، صار الضمير عائد على متقدم لفظا لا رتبة .
الطالب : الضمير متقدم لفظا ؟
الشيخ : إي متقدم لفظا .
الطالب : وإبراهيم ؟
الشيخ : مو إبراهيم مفعول به ؟
الطالب : نعم .
الشيخ : ورتبة المفعول به ؟
الطالب : بعده .
الشيخ : بعد الفاعل .
الطالب : لا متقدم عليه لفظا ولا رتبة .
الشيخ : متقدم عليه لفظا لا رتبة ، والمتأخر لفظا ورتبة مثل أن تقول : أكرم الرجل أباه ، فهنا أباه : عائد على الرجل المتقدم لفظا ورتبة ، لأن الفاعل قبل المفعول به ، فهمت ؟
أما لو قلت : سكن الدارَ صاحبُها ، فإنه لا يصح أن تقول : سكن صاحبُها الدار ، لأنه يكون عائدا على المتأخر لفظا ورتبة .
الطالب : شيخ وش هي : لغة البراغيث ؟
الشيخ : هاه ؟
الطالب : إيش هي لغة البراغيث ؟
الشيخ : إيش ؟
الطالب : إيش لغة البراغيث ، يعني نتكلم بها : نقول براغيث !
الشيخ : هاه ؟