قول ابن مالك " وحذف ما يعلم جائز كما تقول زيد بعد من عندكما ..." هنا حذف الخبر وقلنا يا شيخ أن الجار والمجرور والظرف يكونان متعلقان وهنا حذف الخبر والدال عليه؟ حفظ
السائل : ابن مالك في البيت : " وحذف ما يعلم جائز كما *** تقول زيد بعد من عندكما " ، هنا حذف الخبر ، وقلنا يا شيخ : أن الجار والمجرور والظرف يكونان متعلقان على المشهور !
الشيخ : إيش ؟
السائل : الجار والمجرور والظرف يكونان متعلقان ، وهنا وجد استثناء !
الشيخ : لما قلت : من عندكما ، فقلت : عندنا زيد ، هذا الخبر ، الخبر موجود الآن .
السائل : ما هو محذوف ؟
الشيخ : يعني متعلق على رأي ابن مالك ، متعَلَق الظرف هو الخبر لكن الظرف دال عليه .
السائل : بس في كلا الحالين محذوف !
الشيخ : لا لا ، الآن محذوف الخبر والدال عليه ، إذا قلنا : زيد ، حذفنا الخبر والدال عليه ، لكن هذا الكلام يؤيد ما ذكرنا : أن الظرف والجار والمجرور هو الخبر ، نعم .
الشيخ : إيش ؟
السائل : الجار والمجرور والظرف يكونان متعلقان ، وهنا وجد استثناء !
الشيخ : لما قلت : من عندكما ، فقلت : عندنا زيد ، هذا الخبر ، الخبر موجود الآن .
السائل : ما هو محذوف ؟
الشيخ : يعني متعلق على رأي ابن مالك ، متعَلَق الظرف هو الخبر لكن الظرف دال عليه .
السائل : بس في كلا الحالين محذوف !
الشيخ : لا لا ، الآن محذوف الخبر والدال عليه ، إذا قلنا : زيد ، حذفنا الخبر والدال عليه ، لكن هذا الكلام يؤيد ما ذكرنا : أن الظرف والجار والمجرور هو الخبر ، نعم .