تتمة المناقشة في باب الابتداء. حفظ
الشيخ : طيب " هل فتى فيكم " ما الذي سوغ الابتداء بها ؟
الطالب : التقدم التقدم ... إذا تقدم على المبتدأ ...
الشيخ : إيش ؟؟
الطالب : ...
الشيخ : يعني الذي سوغ الابتداء بذلك تقدم الاستفهام كذا ؟ صحيح يا جماعة ؟
الطالب : صحيح
الشيخ : طيب ، تقدم الاستفهام سوغ الابتداء بها
طيب فما خل لنا ؟ نعم
الطالب : تقدم النفي
الشيخ : تقدم النفي ، طيب ماذا ترى فما خل لنا ؟ هل ابن مالك أعملها عمل ليس أو على أنها نافية نفياً مجرداً بدون عمل ؟
الطالب : نافية نفياً مجرداً بدون عمل
الشيخ : بدون عمل ، لأنه لو أراد أن تكون عاملة
الطالب : خل لنا ...
الشيخ : لم تكن خل مبتدأ تكون اسم ، اسم ما ، طيب
يقول ابن مالك : " وليقس ما لم يقل " أل في قوله وليقس ما معناها شيخ سليمان
الطالب : ليقس
الشيخ : إي نعم
الطالب : معناها من حيث التركيب وإلا من حيث الإعراب
الشيخ : لا من حيث الإعراب ، وليقس
الطالب : ليقس للأمر
الشيخ : الأمر ، اللام لام الأمر وليقس ما لم يقل فهو كقوله " وقس وكاستفهام " النفي أمر ، طيب قوله : "ما لم يقل " هنا مبنية للفاعل أو للمفعول يا بن داوود ؟
الطالب : ... ما لم يذكر
الشيخ : يعني ما لم يذكر
الطالب : إي نعم
الشيخ : مثل
الطالب : ما لم ...
الشيخ : ما لم يمثل به
الطالب : ما لم يمثل به
الشيخ : وما هي القاعدة التي يرجع إليها في ذلك ؟
الطالب : ما سبقه استفهام أو نفي أو ...
طالب آخر : وليقس شيخ يعني ...
الشيخ : وليقس بالأمثلة ما لم يقل
الطالب : نعم
الشيخ : لكن ما هي القاعدة الأساس التي يرجع إليها في ذلك ؟
الطالب : الإفادة
الشيخ : الإفادة صحيح ، في قوله : " ولا يجوز الابتداء بالنكرة ما لم تفد " طيب يا ابن داوود ، هل هذا يكون مخالفته يعاقب فاعله ويثاب تاركه ؟
الطالب : لا
الشيخ : كيف يقول لا يجوز
الطالب : هذا اصطلاح عند النحويين
الشيخ : إيش ؟
الطالب : أقول ليس حكم شرعي هذا
الشيخ : الجواز هنا
الطالب : الجواز على اصطلاح النحويين
الشيخ : إي ولا يلزم منه التأثيم ، توافقون على هذا ؟
الطالب : فيه تفصيل
الشيخ : ما هو ؟
الطالب : عند النحويين يأثم كما عند أهل التجويد اللي ما يجود يأثم
الشيخ : لا ، ... ربما يكون مخالفة الإعراب في القرآن اثم ، نعم
الطالب : ...
الشيخ : إي ، اسم الفاعل يقولون إنه يحول للمبالغة لسبب من الأسباب فمثلاً قولك فلان مثلاً قوام في الليل هو كقولك قائم في الليل لكن زادت البناية أو تحويلها إلى المبالغة زادت المعنى فقط
الطالب : ما يقال على صيغ المبالغة أنها اسم فاعل
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ما يقال أن صيغ المبالغة أنها اسم فاعل
الشيخ : كيف يقال اسم فاعل محول إلى صيغة المبالغة ولهذا في القطر ابن هشام لما ذكر اسم الفاعل قال : يحول أو كلمة نحوها للمبالغة وهي إلى فعال و مفعال وفعِل لأن هي اسم مفعول هي ؟
الطالب : لا
الشيخ : صفة مشبهة ؟ اسم تفضيل ؟ هي اسم فاعل بس أنه زيدت الصيغة أو تغيرت الصيغة للزيادة فقط نعم
الطالب : مثل قائم قوام
الشيخ : هاه
الطالب : أقول مثل قائم اسم فاعل قوام صيغة مبالغة ؟
الشيخ : قوام صيغة مبالغة نعم
الطالب : انتهى الوقت يا شيخ
طالب آخر : كلمة عابد ...
الشيخ : إيش ؟
الطالب : عابد عابد ...
الشيخ : كيف ؟
الطالب : التقدم التقدم ... إذا تقدم على المبتدأ ...
الشيخ : إيش ؟؟
الطالب : ...
الشيخ : يعني الذي سوغ الابتداء بذلك تقدم الاستفهام كذا ؟ صحيح يا جماعة ؟
الطالب : صحيح
الشيخ : طيب ، تقدم الاستفهام سوغ الابتداء بها
طيب فما خل لنا ؟ نعم
الطالب : تقدم النفي
الشيخ : تقدم النفي ، طيب ماذا ترى فما خل لنا ؟ هل ابن مالك أعملها عمل ليس أو على أنها نافية نفياً مجرداً بدون عمل ؟
الطالب : نافية نفياً مجرداً بدون عمل
الشيخ : بدون عمل ، لأنه لو أراد أن تكون عاملة
الطالب : خل لنا ...
الشيخ : لم تكن خل مبتدأ تكون اسم ، اسم ما ، طيب
يقول ابن مالك : " وليقس ما لم يقل " أل في قوله وليقس ما معناها شيخ سليمان
الطالب : ليقس
الشيخ : إي نعم
الطالب : معناها من حيث التركيب وإلا من حيث الإعراب
الشيخ : لا من حيث الإعراب ، وليقس
الطالب : ليقس للأمر
الشيخ : الأمر ، اللام لام الأمر وليقس ما لم يقل فهو كقوله " وقس وكاستفهام " النفي أمر ، طيب قوله : "ما لم يقل " هنا مبنية للفاعل أو للمفعول يا بن داوود ؟
الطالب : ... ما لم يذكر
الشيخ : يعني ما لم يذكر
الطالب : إي نعم
الشيخ : مثل
الطالب : ما لم ...
الشيخ : ما لم يمثل به
الطالب : ما لم يمثل به
الشيخ : وما هي القاعدة التي يرجع إليها في ذلك ؟
الطالب : ما سبقه استفهام أو نفي أو ...
طالب آخر : وليقس شيخ يعني ...
الشيخ : وليقس بالأمثلة ما لم يقل
الطالب : نعم
الشيخ : لكن ما هي القاعدة الأساس التي يرجع إليها في ذلك ؟
الطالب : الإفادة
الشيخ : الإفادة صحيح ، في قوله : " ولا يجوز الابتداء بالنكرة ما لم تفد " طيب يا ابن داوود ، هل هذا يكون مخالفته يعاقب فاعله ويثاب تاركه ؟
الطالب : لا
الشيخ : كيف يقول لا يجوز
الطالب : هذا اصطلاح عند النحويين
الشيخ : إيش ؟
الطالب : أقول ليس حكم شرعي هذا
الشيخ : الجواز هنا
الطالب : الجواز على اصطلاح النحويين
الشيخ : إي ولا يلزم منه التأثيم ، توافقون على هذا ؟
الطالب : فيه تفصيل
الشيخ : ما هو ؟
الطالب : عند النحويين يأثم كما عند أهل التجويد اللي ما يجود يأثم
الشيخ : لا ، ... ربما يكون مخالفة الإعراب في القرآن اثم ، نعم
الطالب : ...
الشيخ : إي ، اسم الفاعل يقولون إنه يحول للمبالغة لسبب من الأسباب فمثلاً قولك فلان مثلاً قوام في الليل هو كقولك قائم في الليل لكن زادت البناية أو تحويلها إلى المبالغة زادت المعنى فقط
الطالب : ما يقال على صيغ المبالغة أنها اسم فاعل
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ما يقال أن صيغ المبالغة أنها اسم فاعل
الشيخ : كيف يقال اسم فاعل محول إلى صيغة المبالغة ولهذا في القطر ابن هشام لما ذكر اسم الفاعل قال : يحول أو كلمة نحوها للمبالغة وهي إلى فعال و مفعال وفعِل لأن هي اسم مفعول هي ؟
الطالب : لا
الشيخ : صفة مشبهة ؟ اسم تفضيل ؟ هي اسم فاعل بس أنه زيدت الصيغة أو تغيرت الصيغة للزيادة فقط نعم
الطالب : مثل قائم قوام
الشيخ : هاه
الطالب : أقول مثل قائم اسم فاعل قوام صيغة مبالغة ؟
الشيخ : قوام صيغة مبالغة نعم
الطالب : انتهى الوقت يا شيخ
طالب آخر : كلمة عابد ...
الشيخ : إيش ؟
الطالب : عابد عابد ...
الشيخ : كيف ؟