تتمة المناقشة في باب الابتداء. حفظ
الشيخ : طيب لماذا كان الأصل في الأخبار أن تؤخر ؟
الطالب : ... الخبر ... ويحكم به على ... وهو المبتدأ فيكون متصلاً ...
الشيخ : على المعلوم
الطالب : ...
الشيخ : ابن داوود
الطالب : لأن المبتدأ محكوم عليه
الشيخ : نعم
الطالب : والخبر حكم
الشيخ : طيب
الطالب : والمحكوم يقدم على الحكم
الشيخ : المحكوم عليه يقدم على الحكم لأن الحكم على الشيء فرع
الطالب : عن تصوره
الشيخ : عن تصوره طيب نعم ، والصفة تابع للموصوف ، هذا ... الأول
طيب، المؤلف رحمه الله يرى أنه يجوز أن يقدم الخبر ولكن اشترط ، شرافي
الطالب : نعم يا شيخ
الشيخ : أقول ابن مالك يرى جواز تقديم الخبر لكن اشترط شرطاً
الطالب : إذا كان ليس هناك ضرر
الشيخ : إذا كان ليس هناك ضرر ، يعني ليس على الإنسان ضرر في صحته ولا في ماله ولا
الطالب : لا
الشيخ : هاه
الطالب : في اللغة
الشيخ : ضرر في اللغة ، ما هي أنواع الأضرار التي ذكرها ؟
الطالب : حين يستوي الجزآن ، إذا كان المبتدأ والخبر معرفة أو نكرة
الشيخ : الأول إذا كان كل من المبتدأ والخبر
الطالب : معرفة
الشيخ : معرفة
الطالب : أو نكرة وليس هناك قرينة حال تدل على ...
الشيخ : وليس هناك ما يدل على المبتدأ أو الخبر طيب مثاله ؟
الطالب : زيد أخوك هذا مثال في المعرفة
الشيخ : مثاله في المعرفة : زيد أخوك ، لماذا لا نقول يجوز أن تقول أخوك زيد ؟
الطالب : لأنه يلتبس المعنى هل تريد النسبة أو تريد التعيين ، زيد أخوك هذه تنسب زيد ، نسبة لزيد أخوك ، لكن لو قلت أخوك زيد هذا التعيين ، أما أخوك زيد ليس ...
الشيخ : سمعتم ما قال ؟ إذا قلنا زيد أخوك فالمراد الآن نسبة هذا الرجل إليك أنه أخ لك ، زيد أخوك كما أقول زيد أبوك زيد عمك وما أشبهها ، إذا قلت أخوك زيد فالمراد إيش ؟ تعيين زيد من ، يعني تعيين من أخوك ، فتقول هو زيد فكأنك تقول أخي هو زيد من هؤلاء الجماعة ، فلذلك صار لا بد أن نضع المبتدأ في مكانه والخبر في مكانه
في النكرة ؟ نعم
الطالب : زيد ...
الشيخ : ما عندنا غير المثال هذا ، نعم طيب
الطالب : أكبر منك سناً أكثر منك قدراً
الشيخ : وش تقولون ؟
الطالب : صحيح
الشيخ : ... هذا غير صحيح
الطالب : هذا سلمك الله
الشيخ : أكبر منك سناً أكثر منك تجربة ، لو قدمنا أكثر منك تجربة
الطالب : صح
الشيخ : المعنى واحد ، لا هو أصله إنما يمتنع إذا كان يختلف المعنى
الطالب : طيب إذا كان يختلف المعنى ممكن نقول: ابن مفلح ابن القيم
الشيخ : هاه
الطالب : ابن مفلح ابن القيم
الشيخ : طيب هذا صحيح ابن مفلح ابن القيم ، لكن لا أظن
الطالب : معرفة
الشيخ : لا لا
الطالب : تريد نكرة يا شيخ
الشيخ : طيب يقول ما يصلح هذا هذا معرفة
الطالب : يعني تريد نكرة يا شيخ
الشيخ : أي نعم
الطالب : طيب أقوى من عمرو ... زيد
الشيخ : لا
الطالب : ...
الشيخ : أقوى من عمرو أقوى من بكر صحيح؟
الطالب : ما في غير هالوزن هذا يا شيخ ، أقوى ...
الشيخ : إي هو لأجل اختلاف المعنى ، طيب أعلم من ابن تيمية أعلم من ابن القيم يصلح ؟
الطالب : لا يصلح
الشيخ : هذا واضح
الطالب : يصلح
الشيخ : هذا يصلح ، يعني يصلح لأنه يجوز التقديم والتأخير لأن المعنى مفهوم ، في المعرفة أيضاً قال الشاعر : "بنونا بنوا أبنائنا " يلا ناصر
الطالب : يا شيخ ...
الشيخ : "بنونا بنو أبنائنا " اعربها
الطالب : بنونا
الشيخ : مبتدأ
الطالب : ...
الشيخ : وعلامة الرفع ايش ؟
الطالب : الواو
الشيخ : ايش كمل ، وبنو أبنائنا خبر المبتدأ ، لا يوافقونك
الطالب : ...
الشيخ : أيها ؟
الطالب : ...
الشيخ : بنونا بنو أبنائنا ، بنونا خبر مقدم
الطالب : بنو خبر مقدم ...
الشيخ : ليش ، لماذا ، لماذا حكمت بهذا ؟
الطالب : ...
الشيخ : ما يخالف اشرح
الطالب : بنو أبنائنا بنونا
الشيخ : وبنونا هم بنو أبنائنا
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : أقول لا ينظف الكتاب ...
الشيخ : لا ... اظن كتاب سامح
الطالب : يريد بنون خبر مقدم وبنوا أبنائنا مبتدأ مؤخر
الشيخ : لماذا ، لماذا يتعين هذا ؟
الطالب : لأنه يريد أن يشبه بني أبنائه بأبنائه ولا يريد العكس
الشيخ : صحيح يا جماعة ؟
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح تمام .
طيب ، المؤلف ابن مالك يقول : " كذا إذا ما الفعل كان الخبرا " يوسف ، هل في هذا التعبير ما يعترض به على ابن مالك ؟
الطالب : ...
الشيخ : كان الخبر نعم
الطالب : شيخ يفهم أن ابن مالك أنه تساهل في هذا فإن الفعل لا يكون خبر وإنما الذي يكون خبراً هو الجملة الفعلية
الشيخ : طيب لكن ما الجواب عن هذا ... هو صحيح أن كلام ابن مالك يفهم منه أن الفعل هو الخبر والصواب أن الجملة الفعلية هي الخبر ، لكن لماذا عبر بالفعل ؟
الطالب : عبر بالفعل هنا ليخرج الجملة الفعلية الأخرى التي يكون فيها الضمير ظاهر
الشيخ : الفاعل
الطالب : إذا كان الفاعل ظاهر ...
الشيخ : فيجوز التقديم اصبر فيجوز التقديم
الطالب : نعم
الشيخ : فهمتم
الطالب : نعم
الشيخ : طيب صحيح ، إذن هو عبر يعني اختار التعبير بالفعل دون الجملة الفعلية لأجل أن يتبين أن المراد إذا جاءت الجملة الفعلية بصيغة بصيغة كأنها فعل فقط ، ولهذا لو قلت زيد قام أبوه يصح أن تقدم قام أبوه زيد ، يصح أن تقول قام أبوه زيد ، ما في مانع ، لكن لو قلت زيد قام ، لا يصح أن تقدم قام زيد ، فإذا قال قائل : لماذا لا يصح أن أقدم قام فأقول : قام زيد
الطالب : ...
الشيخ : قام زيد لأنه يلتبس المبتدأ بالفاعل ، طيب إذن أكون بالخيار إن شئت قلت زيد فاعل وإن شئت قلت مبتدأ مؤخر .
الطالب : ...
الشيخ : كيف يعني ؟
الطالب : ...
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ...
الشيخ : إذا جعلناه مبتدأ
الطالب : ...
الشيخ : صار كأن الفعل مكرر لأن الفعل يكون له فاعل ، والمبتدأ مستقل وإذا قلنا قام فعل ماض وزيد فاعل لم يقم إلا مرة واحدة ، واضح يا جماعة ؟
الطالب : ما يقال يا شيخ ... تخرج من باب المبتدأ والخبر
الشيخ : ما يخالف ما يهم ، لكن هل المعنى يختلف وإلا لا ؟ لأنه إذا لم يختلف المعنى فسواء أعربت على أنها جملة خبرية أو جملة فعلية لكن يقال هناك فرق بين أن تقول قام زيد ، قام فعل ماض وزيد فاعل أو أن تقول قام زيد نعم زيد قام ، بيهم فرق ، ما هو الفرق ؟ أنك أسندت القيام إلى زيد مرتين في الواقع ، إذا قلت زيد قام ، مرة على أنه فاعل وذلك لعودة الضمير عليه ومرة على أنه مبتدأ لأن الخبر مسند إلى المبتدأ فإذا قدمت يزول هذا المعنى ، الكلام واضح ؟
الطالب : واضح
الشيخ : واضح ، طيب
طيب يقول المؤلف : إنه مما يجب فيه تأخير الخبر إذا كان " مسنداً لذي لام ابتدا "، إي نعم
الطالب : أن يكون مبتدأ ...
الشيخ : أو كان الضمير يعود على إيش ؟ " أو كان مسنداً لذي لام ابتدا "
الطالب : إذا كان مبتدأ أو كان الخبر مسندا ، أو كان المبتدأ مسنداً ...
الشيخ : أو كان الخبر
الطالب : مسنداً ...
الشيخ : أو كان الخبر مسنداً لذي لام ابتداء أو كان المبتدأ مسنداً لذي لام ابتداء، أي ؟
الطالب : الأول
الشيخ : هاه
الطالب : أو كان الخبر مسنداً لذي لام ابتداء
الشيخ : لو كان الآن في تأخير الخبر ، فيقون لو كان أي الخبر مسنداً لذي أي لمبتدأ ذي لام ابتداء مثاله :
الطالب : زيد قائم
الشيخ : طيب ، لا يجوز أن أقول لكم : قائم لزيد
الطالب : نعم
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : مخالف للقاعدة
الشيخ : ما هي القاعدة ؟
الطالب : أن اللام لا بد أن تأتي في صدر الكلام
الشيخ : نعم أن لام الابتداء لها الصدارة ، فإذا قيل قائم لزيد
الطالب : خالف القاعدة
الشيخ : خالف القاعدة ، بارك الله فيك ، طيب
قوله : " *** أو لازم الصدر كمن لي منجدا " شراف
الطالب : سم شيخ
الشيخ : أو لازم الصدر وش معناه
الطالب : يعني يجب أن تكون له الصدارة
الشيخ : لا وش معنى البيت
الطالب : لازم الصدر
الشيخ : نعم " أو كان مسندا لذي لام ابتدا *** أو لازم الصّدر "
الطالب : أي إن كان الخبر مسنداً لمبتدأ لازم الصدر
الشيخ : نعم لازم الصدارة مثل أن يكون المبتدأ
الطالب : من أسماء الاستفهام
الشيخ : نعم ، مثاله :
الطالب : " من لي منجدا "
الشيخ : "من لي منجداً " فلا يجوز أن تقول لي من منجداً ، لأن المبتدأ إذا كان له الصدارة فلا يمكن أن يتقدمه الخبر لأنه لو تقدمه صار في مكان لا يصح له
كم كانت المواضع التي يجب فيها تأخير الخبر الآن ؟
الطالب : خمسة
الشيخ : خمسة ، عدها
الطالب : إذا استوى المبتدأ والخبر في المعرفة ... أو إذا كانت الجملة الفعلية خبر أو كان الخبر محصوراً أو كان الخبر مسنداً للام ابتداء أو كان الخبر مسنداً لمبتدأ لازم الصدارة
الشيخ : تمام خمسة مواضع ، نعم
الطالب : ...
الشيخ : كيف
الطالب : المناقشة ...
الشيخ : إي خفت يفوت عليها يفوت علينا الوقت ..
طيب في مواضع يجب فيها تقديم الخبر مواضع يجب فيها تقديم الخبر ، الموضع الأول سليم
الطالب : إذا كان الخبر أخر، إذا كان المبتدأ ...
الشيخ : إذا كان المبتدأ
الطالب : ...
الشيخ : إذا كان المبتدأ إيش ؟
الطالب : إذا كان المبتدأ لا مسوغ ...
الشيخ : ...
الطالب : إذا كان المبتدأ نكرة وليس له مسوغ إلا تقدم الخبر عليه
الشيخ : زين صحيح ، مثاله ...
الطالب : عندي درهم
الشيخ : عندي درهم ، لو قلت درهم عندي ما صح فإذا كان المبتدأ نكرة لا مسوغ له لا مسوغ له إلا التأخير وجب التأخير ، طيب
الثاني يا جمال
الطالب : قوله :" كذا إذا عاد عليه مضمر *** مما به عنه مبينا يخبر "
الشيخ : نعم
الطالب : أي إذا عاد ، كذا إذا عاد عليه أي إذا عاد على المبتدأ
الشيخ : أنا ما أبيك تشرح البيت ، أعطني القاعدة ونشرح البيت بعدين
الطالب : إذا عاد على المبتدأ ضمير في الخبر
الشيخ : إذا عاد على المبتدأ ضمير في الخبر ... فإنه يجب تأخير المبتدأ
الطالب : إذا عاد على شيء في الخبر ضمير من المبتدأ
الشيخ : إذا عاد على الخبر ضمير في المبتدأ
الطالب : في المبتدأ
الشيخ : يعني عكس ما قال جمال
الطالب : إي نعم
الشيخ : طيب فيجب
الطالب : فإنه في هذه الحال يجب تقديم الخبر وتأخير المبتدأ لأن يعني يعود الضمير لو أخر الخبر على المتأخر في الرتبة واللفظ
الشيخ : صحيح يا جماعة
الطالب : صحيح
الشيخ : طيب ، لابن مالك بيت أسهل من بيته في الألفية وأوضح
الطالب : ...
الشيخ : ... إذا عاد عليه مضمر
الطالب : ...
الشيخ : من مبتدأ ... نعم صحيح
هل هذا على إطلاقه أحمد ؟
الطالب : بم
الشيخ : إذا عاد عليه ضمير يجب تأخيره على إطلاقه ؟ إذا كان في المبتدأ ضمير يعود على الخبر فإنه يجب تأخيره على الإطلاق؟
الطالب : في قول أظن إذا أمن اللبس
الشيخ : ...
الطالب : ليس على إطلاقه شيخ
الشيخ : كيف ؟
الطالب : إذا عاد الضمير على متأخر لفظاً لا لا رتبة فيجوز
الشيخ : لا لا ، هو المبتدأ أصلاً متقدم في اللفظ ، والخبر متأخر فإذا عاد على الخبر على الخبر ضمير في المبتدأ فإنه يجب التأخير
الطالب : ...
الشيخ : لا لا لا نحن الكلام في المبتدأ والخبر ، نعم نعم يا خالد
الطالب : أنا يا شيخ
الشيخ : إي نعم
الطالب : ... نقول ضرب غلامه زيداً ضرب غلامه زيداً
الشيخ : إيش؟
الطالب : ضرب غلامه زيداً
الشيخ : ضرب غلامه
الطالب : زيداً
الشيخ : زيداً
الطالب : نعم
الشيخ : كيف زيداً إيش اللي نصبه
الطالب : ضرب غلامه زيدٌ
الشيخ : زيدٌ
الطالب : نعم
الشيخ : هنا عاد الضمير
الطالب : على متأخر
الشيخ : إيش ؟
الطالب : لفظاً ورتبة
الشيخ : لفظاً ورتبة وإلا لفظاً لا رتبة ؟
الطالب : ضرب نعم يا شيخ على المتأخر لفظاً
الشيخ : لكن اللي معنا خلاف الذي تقول ، اللي معنا إذا عاد على الخبر ضمير في المبتدأ أما اللي عندك الآن ضمير في الخبر عاد على المبتدأ ، ضرب غلامه زيد ، زيد مبتدأ وفي الخبر ضمير عائد عليه ، ونحن نريد إذا كان في المبتدأ ضمير يعود على الخبر
الطالب : ...
الشيخ : لكن هذا القول ضعيف إلا في بعض المسائل ، المهم إنه على إطلاقه