تتمة المناقشة في باب الابتداء. حفظ
الشيخ : الموضع الثالث مما يجب فيه تقديم الخبر ، بندر
الطالب : أن يكون واجب الصدارة
الشيخ : أن يكون الخبر واجب الصدارة مثل
الطالب : كأسماء الاستفهام
الشيخ : كأسماء الاستفهام مثاله
الطالب : أين زيد
الشيخ : أين زيد ، فأين هذه خبر مقدم وزيد : مبتدأ مؤخر
الموضع الرابع
الطالب : إذا حصر الخبر في المبتدأ
الشيخ : نعم
الطالب : مثل ما لنا إلا اتباع أحمد
الشيخ : نعم
الطالب : لنا خبر واتباع مبتدأ
الشيخ : إذا حصر الخبر في المبتدأ فإنه يتعين تأخير المبتدأ لأنه لأن المحصور فيه لا بد أن يكون بعد المحصور ، والله أعلم ، نعم
السائل : ...
الشيخ : يجوز الوجهان
الطالب : ...
الشيخ : لا ، لا ما هي من المبتدأ والخبر
الطالب : ...
الشيخ : لما ما هي من المبتدأ والخبر
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين :
قال ابن مالك في الألفية في باب المبتدأ والخبر :
" وحذف ما يعلم جائز " فهل هذا الحكم عام أو لا ؟
الطالب : عام
الشيخ : الحكم عام ، وغيره كذا ؟ لأن المقصود بالكلام المعنى فمتى فهم حصل المقصود ، كل ما مر علينا في باب حذف المبتدأ وحذف الخبر كله من هذا الباب
طيب ، ذكر المؤلف مثالاً لحذف الخبر ومثالاً لحذف المبتدأ فما مثال حذف الخبر
الطالب : ...
الشيخ : هذا حذف الخبر ، التقدير عندنا
الطالب : ...
الشيخ : طيب ، حذف المبتدأ يا بندر
الطالب : ... زيد
الشيخ : نعم والتقدير
الطالب : هو دنف
الشيخ : هو دنف طيب وذكر بعضهم أنه يحذف الجزآن المبتدأ والخبر
الطالب : نعم مثلوا أحسن الله إليكم بقوله تعالى
الشيخ : مثل بعضهم
الطالب : مثل بعضهم بقوله تعالى : (( وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ )) يعني فعدتهن ثلاثة أشهر
الشيخ : نعم
الطالب : قال المبتدأ فعدتهن والخبر ثلاثة أشهر ولكن هذا فيه نقاش لأنه قد يقول قائل بأن المحذوف مفرد لأن الأصل بأن كل ما كان ... فهو أولى وفي قول ثالث في المسألة ... هو أن قوله (( واللائي لم يحضن )) معطوف على قوله : (( واللائي يئسن )) و(( فعدتهن )) خبر للمبتدأ يعني خبر ..
الشيخ : ... خبر كيف
الطالب : يعني خبر للمبتدأ الثاني والمبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر المبتدأ الأول
الشيخ : ما يستقيم هذا
الطالب : نعم
الشيخ : ما يستقيم وما علمنا أحد قال به إلا في هذه الليلة
الطالب : موجود
الشيخ : إي أنا ما علمت
الطالب : ... زيد
الشيخ : لا لا لا الآية هذه وش تخريجها على القول الصحيح
الطالب : أنه من باب الخبر محذوف تقديره كذلك
الشيخ : واللائي لم يحضن كذلك صح طيب
الطالب : ...
الشيخ : لا هذا بعيد
الطالب : ابن عقيل
الشيخ : لا ، أقول هذا بعيد ابن عقيل وإلا غير ابن عقيل ما دام عندنا حذف سهل ، واللائي لم يحضن كذلك
الطالب : ...
الشيخ : لا ، (( واللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم فعدتهن )) الضمير يعود على من ؟
الطالب : اللائي يئسن
الشيخ : اللائي يئسن ، ثلاثة أشهر ، واللائي لم يحضن كيف نجعل المعطوف بعد الخبر نجعله معطوفاً على المبتدأ بتقدير أن الخبر متأخر ما يستقيم .
طيب ، إذا قلت كيف جاء زيد ، فقت لك : راكباً وش المحذوف
الطالب : المحذوف المبتدأ
الشيخ : المبتدأ ؟! كيف جاء زيد ؟ فقلت لك : راكباً ، ما المحذوف
الطالب : جاء زيد راكباً
الشيخ : إذن المحذوف الفعل
الطالب : الفعل والفاعل
الشيخ : والفاعل ، فتبين من كلام ابن مالك ابن مالك : " حذف ما يعلم جائز " عام في باب المبتدأ والخبر وغيره طيب
ما هي المواضع التي يحذف فيها الخبر وجوباً ؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب وعلى رأي ابن مالك في الألفية وش نقول ، ماذا نقول ؟
الطالب : ...
الشيخ : الغالب حذف الخبر وجوباً بعد
الطالب : لولا
الشيخ : بعد لولا ، تمام ، وغير الغالب ؟ يكون الحذف جائزاً لكنه قليل ، طيب يلا ... هناك رأي آخر في حذف خبر لولا
الطالب : غالباً يحذف إذا كان ...
الشيخ : غالباً وإلا وجوباً ؟
الطالب : وجوباً
الشيخ : وجوباً نعم
الطالب : وإذا ... له وجهان
الشيخ : وإذا كان ... خاصاً
الطالب : له وجهان
الشيخ : طيب تفضل
الطالب : أكمل
الشيخ : إي إي كمل
الطالب : إذا كان فيه ما يدل عليه
الشيخ : نعم
الطالب : فهذا يحذف
الشيخ : وجوباً ؟
الطالب : جوازاً
الشيخ : جوازاً طيب
الطالب : إذا كان هناك ما هناك شيء يدل عليه فإنه لا يحذف
الشيخ : يعني يذكر وجوباً
الطالب : يذكر وجوباً نعم
الشيخ : يذكر وجوباً ، يعني كأنه يقول إذا كان الكون عاماً يذكر وجوباً إذا كان الكون خاصاً ولا يعلم ذكر وجوباً، إذا كان خاصاً ويمكن علمه من سياق الكلام حذف
الطالب : جوازاً
الشيخ : جوازاً ، طيب مثال الأول يلا يا عبد الرزاق الكون العام
الطالب : لولا الله لما خلقنا
الشيخ : ما تدور غير هالمثال
الطالب : لولا
الشيخ : ترى القرآن فيه أمثلة كثيرة من هذا ، نعم
الطالب : قوله تعالى : (( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض ))
الشيخ : (( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض )) التقدير ؟
الطالب : ولولا دفع الله الناس موجود
الشيخ : موجود طيب لفسدت الأرض ، هنا الحذف وجوباً ، والحقيقة أن كونه وجوباً هو المطابق للبلاغة لأنه الآن لو ذكر : ولولا دفع الله الناس موجود لفسدت الأرض وش يكون الكلام ركيكاً أو بليغاً ؟
الطالب : ركيك
الشيخ : ركيك جداً ، ولهذا أنا أقول : لو ذهب ذاهب إلى أنه في مثل هذا التركيب لا نحتاج إلى الخبر إطلاقاً ، لو قال قائل بهذا لكان قوله وجيهاً بلا شك ، كما قالوا في ضرب عبد مسيئاً إن الحال تغني عن الخبر ، هذا أيضاً لو قيل أن جواب لولا كاف عن الخبر لكان هذا القول وجيهاً ولا يحتاج إلى تقدير .
مثال الكون الخاص الذي لا دليل عليه ؟
الطالب : ما حضرت
الشيخ : ما حضرت آه ، ما حضرت
الطالب : قوله صلى الله عليه وآله وسلم لعائشة رضي الله عنها : ( لولا أن قومك حديثو عهد بجاهلية )
الشيخ : بكفر
الطالب : ( بكفر أعدت البيت على قواعد إسماعيل )
الشيخ : الشاهد ؟
الطالب : الشاهد : حديثو عهد
الشيخ : لولا قومك
الطالب : لولا قومك
الشيخ : حديثو عهد
الطالب : ذكر الخبر
الشيخ : الخبر الخبر
الطالب : لا دليل عليه نعم
الشيخ : الخبر، صح لأنه لم يذكر لكان مجرد وجود قومها مانعاً من بناء الكعبة على قواعد إبراهيم وليس الأمر كذلك ، المانع كونههم
الطالب : حديثو عهد بكفر
الشيخ : حديثو عهد كفر طيب
الثالث يا علي الذي يجوز فيه الذكر والحذف
الطالب : إذا دل عليه دليل
الشيخ : إذا كان الكون خاصاً لكن في الكلام ما يدل عليه
الطالب : في الكلام ما يدل عليه
الشيخ : مثل
الطالب : كما مثل لولا زيد لهلكت
الشيخ : يا سلام
الطالب : هذا الجواب لولا زيد محسن هل زيد محسن إليك ؟ التقدير لولا زيد لهلكت
الشيخ : ما في شيء استشهدوا به من
الطالب : فلولا الغمد يمسكه لسال
الشيخ : أحسنت ، فلولا الغمد يسمكه لسال ، الشاهد قوله
الطالب : فلولا ... الغمد
الشيخ : الشاهد
الطالب : لولا الغمد يمسكه لسال
الشيخ : الشاهد
الطالب : يمسكه
الشيخ : الشاهد يمسكه
الطالب : أيوا
الشيخ : لماذا جاز ذكره
الطالب : جاز ذكره لأنه هنا فيه دليل
الشيخ : لأنه كون
الطالب : بكون خاص
الشيخ : ويجوز حذف
الطالب : يجوز حذفه للدلالة
الشيخ : لوجود ما يدل عليه فلو قال : فلولا الغمد لسال
الطالب : لسال لكفى
الشيخ : لكفى ، صحيح يا جماعة ؟
الطالب : نعم
الشيخ : إذن نعلل لجواز ذكره بأنه كون
الطالب : خاص
الشيخ : خاص ، ولحذفه لوجود ؟
الطالب : دليل
الشيخ : ما يدل عليه ، طيب
الطالب : ما نعرف له مثال
الشيخ : ما نحن راح نفتش حنا بناخذ القاعدة وإذا جاء مثلها ، ومثل ما قال الأخ علي لو مثلاً قيل : من أحسن إليك ؟ فتقول لولا زيد أحسن إلي التقدير
الطالب : يصح يا شيخ لولا أنصار زيد حموه ما سلم ، يمكن حموه
الشيخ : يمكن يمكن ، بناء على أن نفهم
الطالب : أن يكون واجب الصدارة
الشيخ : أن يكون الخبر واجب الصدارة مثل
الطالب : كأسماء الاستفهام
الشيخ : كأسماء الاستفهام مثاله
الطالب : أين زيد
الشيخ : أين زيد ، فأين هذه خبر مقدم وزيد : مبتدأ مؤخر
الموضع الرابع
الطالب : إذا حصر الخبر في المبتدأ
الشيخ : نعم
الطالب : مثل ما لنا إلا اتباع أحمد
الشيخ : نعم
الطالب : لنا خبر واتباع مبتدأ
الشيخ : إذا حصر الخبر في المبتدأ فإنه يتعين تأخير المبتدأ لأنه لأن المحصور فيه لا بد أن يكون بعد المحصور ، والله أعلم ، نعم
السائل : ...
الشيخ : يجوز الوجهان
الطالب : ...
الشيخ : لا ، لا ما هي من المبتدأ والخبر
الطالب : ...
الشيخ : لما ما هي من المبتدأ والخبر
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين :
قال ابن مالك في الألفية في باب المبتدأ والخبر :
" وحذف ما يعلم جائز " فهل هذا الحكم عام أو لا ؟
الطالب : عام
الشيخ : الحكم عام ، وغيره كذا ؟ لأن المقصود بالكلام المعنى فمتى فهم حصل المقصود ، كل ما مر علينا في باب حذف المبتدأ وحذف الخبر كله من هذا الباب
طيب ، ذكر المؤلف مثالاً لحذف الخبر ومثالاً لحذف المبتدأ فما مثال حذف الخبر
الطالب : ...
الشيخ : هذا حذف الخبر ، التقدير عندنا
الطالب : ...
الشيخ : طيب ، حذف المبتدأ يا بندر
الطالب : ... زيد
الشيخ : نعم والتقدير
الطالب : هو دنف
الشيخ : هو دنف طيب وذكر بعضهم أنه يحذف الجزآن المبتدأ والخبر
الطالب : نعم مثلوا أحسن الله إليكم بقوله تعالى
الشيخ : مثل بعضهم
الطالب : مثل بعضهم بقوله تعالى : (( وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ )) يعني فعدتهن ثلاثة أشهر
الشيخ : نعم
الطالب : قال المبتدأ فعدتهن والخبر ثلاثة أشهر ولكن هذا فيه نقاش لأنه قد يقول قائل بأن المحذوف مفرد لأن الأصل بأن كل ما كان ... فهو أولى وفي قول ثالث في المسألة ... هو أن قوله (( واللائي لم يحضن )) معطوف على قوله : (( واللائي يئسن )) و(( فعدتهن )) خبر للمبتدأ يعني خبر ..
الشيخ : ... خبر كيف
الطالب : يعني خبر للمبتدأ الثاني والمبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر المبتدأ الأول
الشيخ : ما يستقيم هذا
الطالب : نعم
الشيخ : ما يستقيم وما علمنا أحد قال به إلا في هذه الليلة
الطالب : موجود
الشيخ : إي أنا ما علمت
الطالب : ... زيد
الشيخ : لا لا لا الآية هذه وش تخريجها على القول الصحيح
الطالب : أنه من باب الخبر محذوف تقديره كذلك
الشيخ : واللائي لم يحضن كذلك صح طيب
الطالب : ...
الشيخ : لا هذا بعيد
الطالب : ابن عقيل
الشيخ : لا ، أقول هذا بعيد ابن عقيل وإلا غير ابن عقيل ما دام عندنا حذف سهل ، واللائي لم يحضن كذلك
الطالب : ...
الشيخ : لا ، (( واللائي يئسن من المحيض من نسائكم إن ارتبتم فعدتهن )) الضمير يعود على من ؟
الطالب : اللائي يئسن
الشيخ : اللائي يئسن ، ثلاثة أشهر ، واللائي لم يحضن كيف نجعل المعطوف بعد الخبر نجعله معطوفاً على المبتدأ بتقدير أن الخبر متأخر ما يستقيم .
طيب ، إذا قلت كيف جاء زيد ، فقت لك : راكباً وش المحذوف
الطالب : المحذوف المبتدأ
الشيخ : المبتدأ ؟! كيف جاء زيد ؟ فقلت لك : راكباً ، ما المحذوف
الطالب : جاء زيد راكباً
الشيخ : إذن المحذوف الفعل
الطالب : الفعل والفاعل
الشيخ : والفاعل ، فتبين من كلام ابن مالك ابن مالك : " حذف ما يعلم جائز " عام في باب المبتدأ والخبر وغيره طيب
ما هي المواضع التي يحذف فيها الخبر وجوباً ؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب وعلى رأي ابن مالك في الألفية وش نقول ، ماذا نقول ؟
الطالب : ...
الشيخ : الغالب حذف الخبر وجوباً بعد
الطالب : لولا
الشيخ : بعد لولا ، تمام ، وغير الغالب ؟ يكون الحذف جائزاً لكنه قليل ، طيب يلا ... هناك رأي آخر في حذف خبر لولا
الطالب : غالباً يحذف إذا كان ...
الشيخ : غالباً وإلا وجوباً ؟
الطالب : وجوباً
الشيخ : وجوباً نعم
الطالب : وإذا ... له وجهان
الشيخ : وإذا كان ... خاصاً
الطالب : له وجهان
الشيخ : طيب تفضل
الطالب : أكمل
الشيخ : إي إي كمل
الطالب : إذا كان فيه ما يدل عليه
الشيخ : نعم
الطالب : فهذا يحذف
الشيخ : وجوباً ؟
الطالب : جوازاً
الشيخ : جوازاً طيب
الطالب : إذا كان هناك ما هناك شيء يدل عليه فإنه لا يحذف
الشيخ : يعني يذكر وجوباً
الطالب : يذكر وجوباً نعم
الشيخ : يذكر وجوباً ، يعني كأنه يقول إذا كان الكون عاماً يذكر وجوباً إذا كان الكون خاصاً ولا يعلم ذكر وجوباً، إذا كان خاصاً ويمكن علمه من سياق الكلام حذف
الطالب : جوازاً
الشيخ : جوازاً ، طيب مثال الأول يلا يا عبد الرزاق الكون العام
الطالب : لولا الله لما خلقنا
الشيخ : ما تدور غير هالمثال
الطالب : لولا
الشيخ : ترى القرآن فيه أمثلة كثيرة من هذا ، نعم
الطالب : قوله تعالى : (( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض ))
الشيخ : (( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض )) التقدير ؟
الطالب : ولولا دفع الله الناس موجود
الشيخ : موجود طيب لفسدت الأرض ، هنا الحذف وجوباً ، والحقيقة أن كونه وجوباً هو المطابق للبلاغة لأنه الآن لو ذكر : ولولا دفع الله الناس موجود لفسدت الأرض وش يكون الكلام ركيكاً أو بليغاً ؟
الطالب : ركيك
الشيخ : ركيك جداً ، ولهذا أنا أقول : لو ذهب ذاهب إلى أنه في مثل هذا التركيب لا نحتاج إلى الخبر إطلاقاً ، لو قال قائل بهذا لكان قوله وجيهاً بلا شك ، كما قالوا في ضرب عبد مسيئاً إن الحال تغني عن الخبر ، هذا أيضاً لو قيل أن جواب لولا كاف عن الخبر لكان هذا القول وجيهاً ولا يحتاج إلى تقدير .
مثال الكون الخاص الذي لا دليل عليه ؟
الطالب : ما حضرت
الشيخ : ما حضرت آه ، ما حضرت
الطالب : قوله صلى الله عليه وآله وسلم لعائشة رضي الله عنها : ( لولا أن قومك حديثو عهد بجاهلية )
الشيخ : بكفر
الطالب : ( بكفر أعدت البيت على قواعد إسماعيل )
الشيخ : الشاهد ؟
الطالب : الشاهد : حديثو عهد
الشيخ : لولا قومك
الطالب : لولا قومك
الشيخ : حديثو عهد
الطالب : ذكر الخبر
الشيخ : الخبر الخبر
الطالب : لا دليل عليه نعم
الشيخ : الخبر، صح لأنه لم يذكر لكان مجرد وجود قومها مانعاً من بناء الكعبة على قواعد إبراهيم وليس الأمر كذلك ، المانع كونههم
الطالب : حديثو عهد بكفر
الشيخ : حديثو عهد كفر طيب
الثالث يا علي الذي يجوز فيه الذكر والحذف
الطالب : إذا دل عليه دليل
الشيخ : إذا كان الكون خاصاً لكن في الكلام ما يدل عليه
الطالب : في الكلام ما يدل عليه
الشيخ : مثل
الطالب : كما مثل لولا زيد لهلكت
الشيخ : يا سلام
الطالب : هذا الجواب لولا زيد محسن هل زيد محسن إليك ؟ التقدير لولا زيد لهلكت
الشيخ : ما في شيء استشهدوا به من
الطالب : فلولا الغمد يمسكه لسال
الشيخ : أحسنت ، فلولا الغمد يسمكه لسال ، الشاهد قوله
الطالب : فلولا ... الغمد
الشيخ : الشاهد
الطالب : لولا الغمد يمسكه لسال
الشيخ : الشاهد
الطالب : يمسكه
الشيخ : الشاهد يمسكه
الطالب : أيوا
الشيخ : لماذا جاز ذكره
الطالب : جاز ذكره لأنه هنا فيه دليل
الشيخ : لأنه كون
الطالب : بكون خاص
الشيخ : ويجوز حذف
الطالب : يجوز حذفه للدلالة
الشيخ : لوجود ما يدل عليه فلو قال : فلولا الغمد لسال
الطالب : لسال لكفى
الشيخ : لكفى ، صحيح يا جماعة ؟
الطالب : نعم
الشيخ : إذن نعلل لجواز ذكره بأنه كون
الطالب : خاص
الشيخ : خاص ، ولحذفه لوجود ؟
الطالب : دليل
الشيخ : ما يدل عليه ، طيب
الطالب : ما نعرف له مثال
الشيخ : ما نحن راح نفتش حنا بناخذ القاعدة وإذا جاء مثلها ، ومثل ما قال الأخ علي لو مثلاً قيل : من أحسن إليك ؟ فتقول لولا زيد أحسن إلي التقدير
الطالب : يصح يا شيخ لولا أنصار زيد حموه ما سلم ، يمكن حموه
الشيخ : يمكن يمكن ، بناء على أن نفهم