تتمة المناقشة على باب الابتداء. حفظ
الشيخ : فلو قال : فلولا الغمد لسال
الطالب : لسال لكفى
الشيخ : لكفى ، صحيح يا جماعة ؟
الطالب : نعم
الشيخ : إذن نعلل لجواز ذكره بأنه كون
الطالب : خاص
الشيخ : خاص ، ولحذفه لوجود ؟
الطالب : دليل
الشيخ : ما يدل عليه ، طيب
الطالب : ما نعرف له مثال
الشيخ : بس ما نحن راح نفتش حنا بناخذ القاعدة وإذا جاء مثلها ، ومثل ما قال الأخ علي لو مثلاً قيل : من أحسن إليك ؟ فتقول لولا زيد أحسن إلي التقدير
الطالب : يصح يا شيخ لولا أنصار زيد حموه ما سلم ، يمكن حموه
الشيخ : يمكن يمكن ، بناء على أن نفهم الحماية من النصرة من النصرة ، على كل حال بارك الله فيكم أنتم الآن اعرفوا القاعدة الأمثلة أحياناً تجي الواحد عفواً إما يفكر شوي وإلا يجد في الكتب تمر به
طيب ثانياً يقول : الموضع الثاني أحمد
الطالب : أن يكون المبتدأ نصاً في اليمين أن يكون المبتدأ نصاً في اليمين
الشيخ : أن يكون المبتدأ
الطالب : نصاً في اليمين
الشيخ : نحن نتكلم عن الخبر وإلا عن المبتدأ ؟
الطالب : يحذف الخبر إذا كان المبتدأ نصاً في اليمين
الشيخ : مثل
الطالب : لعمرك لأفعلن
الشيخ : التقدير
الطالب : لعمرك قسمي لأفعلن
الشيخ : طيب ، لكن الآن هل النص في اليمين المبتدأ أو الخبر ؟
الطالب : المبتدأ
الشيخ : الآن نتكلم الآن عن حذف الخبر يا إخوان " وفي نص يمين ذا استقر " أي إذا كان الخبر نص في اليمين وجب حذفه
الطالب : عمرو انتهى يا شيخ
الشيخ : إي عمرو انتهى لكن المحذوف ما هو ؟ قسم ، فقسم نص في اليمين ، فإذا كان الخبر نصاً في اليمين وجب حذفه
طيب الموضع الثالث ، سعد
الطالب : أن يقع المبتدأ ...
الشيخ : أن يقع المبتدأ وإلا الخبر نحن نتكلم الآن في حذف الخبر
الطالب : شيخ حنا مشكلتنا إذا راجعنا
الشيخ : يلا يا سعد
الطالب : ...
الشيخ : من يعرف ؟
الطالب : أن يكون بعد واو ...
الشيخ : أن يكون بعد واو هو نص في المعية ما هو لازم تجيب لفظ المؤلف لأن اللي يجيب لفظ المؤلف ما ندري هو فاهم وإلا ما فهم .
نعم ألم يأتك نبأ الرجل الذي أعطوه في الامتحان ما حكم تشبيك الأصابع في الصلاة وما حكم فرقعتها؟ فكتب الجواب : بسم الله الرحمان الرحيم فصل يكره في الصلاة التفات ورفع بصره إلى السماء وفرقعة أصابعه وتشبيكها نعم وبيسرد فصل كامل ، ثم كتب في الآخر خذ ما شئت ودع ما شئت
فالإنسان إذا ذكر لفظ المؤلف ما ندري هل فهم وإلا ما فهم ، إذن يحذف الخبر وجوباً بعد واو هي نص في المعية طيب ، مثاله :
الطالب : كل صانع وصنعته
الشيخ : كل صانع وصنعته ، أنت
الطالب : ...
الشيخ : اصبر خلينا نشوف ، كل صانع وصنعته هل أنت تريد الصنعة التي هي وصفه وفعله أو تريد بالصنعة مصنوعه ؟
الطالب : فعله
الشيخ : فعله ليش ؟ لأنه يجوز أن ينفرد عن مصنوعه كما ينفرد زيد عن عمرو ولهذا إذا قلت زيد وعمرو وجب أن تقول في الخبر مقترنان ليش؟ لأن زيد ربما يفارق عمرو
الطالب : لسال لكفى
الشيخ : لكفى ، صحيح يا جماعة ؟
الطالب : نعم
الشيخ : إذن نعلل لجواز ذكره بأنه كون
الطالب : خاص
الشيخ : خاص ، ولحذفه لوجود ؟
الطالب : دليل
الشيخ : ما يدل عليه ، طيب
الطالب : ما نعرف له مثال
الشيخ : بس ما نحن راح نفتش حنا بناخذ القاعدة وإذا جاء مثلها ، ومثل ما قال الأخ علي لو مثلاً قيل : من أحسن إليك ؟ فتقول لولا زيد أحسن إلي التقدير
الطالب : يصح يا شيخ لولا أنصار زيد حموه ما سلم ، يمكن حموه
الشيخ : يمكن يمكن ، بناء على أن نفهم الحماية من النصرة من النصرة ، على كل حال بارك الله فيكم أنتم الآن اعرفوا القاعدة الأمثلة أحياناً تجي الواحد عفواً إما يفكر شوي وإلا يجد في الكتب تمر به
طيب ثانياً يقول : الموضع الثاني أحمد
الطالب : أن يكون المبتدأ نصاً في اليمين أن يكون المبتدأ نصاً في اليمين
الشيخ : أن يكون المبتدأ
الطالب : نصاً في اليمين
الشيخ : نحن نتكلم عن الخبر وإلا عن المبتدأ ؟
الطالب : يحذف الخبر إذا كان المبتدأ نصاً في اليمين
الشيخ : مثل
الطالب : لعمرك لأفعلن
الشيخ : التقدير
الطالب : لعمرك قسمي لأفعلن
الشيخ : طيب ، لكن الآن هل النص في اليمين المبتدأ أو الخبر ؟
الطالب : المبتدأ
الشيخ : الآن نتكلم الآن عن حذف الخبر يا إخوان " وفي نص يمين ذا استقر " أي إذا كان الخبر نص في اليمين وجب حذفه
الطالب : عمرو انتهى يا شيخ
الشيخ : إي عمرو انتهى لكن المحذوف ما هو ؟ قسم ، فقسم نص في اليمين ، فإذا كان الخبر نصاً في اليمين وجب حذفه
طيب الموضع الثالث ، سعد
الطالب : أن يقع المبتدأ ...
الشيخ : أن يقع المبتدأ وإلا الخبر نحن نتكلم الآن في حذف الخبر
الطالب : شيخ حنا مشكلتنا إذا راجعنا
الشيخ : يلا يا سعد
الطالب : ...
الشيخ : من يعرف ؟
الطالب : أن يكون بعد واو ...
الشيخ : أن يكون بعد واو هو نص في المعية ما هو لازم تجيب لفظ المؤلف لأن اللي يجيب لفظ المؤلف ما ندري هو فاهم وإلا ما فهم .
نعم ألم يأتك نبأ الرجل الذي أعطوه في الامتحان ما حكم تشبيك الأصابع في الصلاة وما حكم فرقعتها؟ فكتب الجواب : بسم الله الرحمان الرحيم فصل يكره في الصلاة التفات ورفع بصره إلى السماء وفرقعة أصابعه وتشبيكها نعم وبيسرد فصل كامل ، ثم كتب في الآخر خذ ما شئت ودع ما شئت
فالإنسان إذا ذكر لفظ المؤلف ما ندري هل فهم وإلا ما فهم ، إذن يحذف الخبر وجوباً بعد واو هي نص في المعية طيب ، مثاله :
الطالب : كل صانع وصنعته
الشيخ : كل صانع وصنعته ، أنت
الطالب : ...
الشيخ : اصبر خلينا نشوف ، كل صانع وصنعته هل أنت تريد الصنعة التي هي وصفه وفعله أو تريد بالصنعة مصنوعه ؟
الطالب : فعله
الشيخ : فعله ليش ؟ لأنه يجوز أن ينفرد عن مصنوعه كما ينفرد زيد عن عمرو ولهذا إذا قلت زيد وعمرو وجب أن تقول في الخبر مقترنان ليش؟ لأن زيد ربما يفارق عمرو