تتمة المناقشة على باب الابتداء. حفظ
الشيخ : يحذف الخبر وجوباً بعد واو هي نص في المعية تدرون لماذا حذف وجوباً ؟ اصبر ، تدرون لماذا حذف وجوباً ؟ لأن من المعلوم أنك إذا كل رجل وصنعته معروف أنه مقارناً له لو ما قلت مقترنان فهذا أمر معروف ولهذا لو قلت : كل رجل وطوله مقترنان كل يضحك عليك ، هل الطول ينفصل عن الرجل هل الصنعة التي هي العمل تنفصل عن الرجل ما تنفصل فلهذا لما كان ذكره قبيحاً كان حذفه
الطالب : واجباً
الشيخ : واجباً انتبهوا لهذا
السائل : شيخ
الشيخ : نعم ما في مناقشة حتى نكمل
السائل : ... النقطة هذه أحسن الله إليك
الشيخ : تكون النقطة كبيرة بعدين تفهم إن شاء الله
السائل : لا أحسن الله إليك ...
الشيخ : الآن بارك الله فيك كل صانع وما صنع ، هل كل صانع وما صنع باعتبار المصنوع مقترنان نصاً ؟
الطالب : لا
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : يجوز أن ينفصلا
الشيخ : يجوز أن ينفصلا ، تكون الرجل هذا ، جمعنا العمال الصناع في هذا المحل مصنوعاتهم
الطالب : في مكان آخر
الشيخ : في مكان آخر إذن ما هي نص في المعية ، لكن ، كل رجل وصنعته الذي هو عمله فعله ، صانع اسم فاعل يدل على وصف الموصوف أو على قيام الصنعة بالموصوف ، فالمراد بصنعته يعني الذي هي صفته فهو وصفته مقترنان وإلا لا ، مقترنان يعني لا يمكن أن ينقطع أحدهما عن الآخر فلهذا نقدر ما ، عندي أنا ، كل صانع وصنعته عندي بالهامش ، كل صانع وصنعته ، ليس المراد مصنوعه ، صنعته التي هي وصفه لأن الوصف ملازم للموصوف
طيب كل رجل وشماغه
الطالب : يفترقان
الشيخ : هاه يفترقان إذن مقترنان ... مقترنان لا يكون الكلام قبيحاً لجواز أن يأتي الرجل بدون شماغ
كل رجل وعصاه
الطالب : مقترنان
طالب : لا ما يلزم
الشيخ : لا ما هو لازم أنا اللي عصا أجيبه في الاستسقاء والعيد ولكنه في البيت الآن
طيب كل أحدب وعصاه
الطالب : كذلك
الشيخ : لا الغالب ، الغالب نعم أن الأحدب يشق عليه المشي إلا بعصا على كل حال الآن ممكن أن نفهم أنه قد يتعين الاقتران وقد لا يتعين وقد يترجح، قد يترجح ، إن تعين الاقتران فالحذف واجب وإن ترجح فالحذف أحسن ، وإن لم يترجح تساوى طيب
الطالب : شيخ
الشيخ : اصبر
الطالب : ...
الشيخ : أنت ...
الطالب : واضحة
الشيخ : واضحة جداً
الطالب : عندنا إشكال
الشيخ : ما هو الاشكال ؟
الطالب : حنا يا شيخ نراجع وراك في الكتاب
الشيخ : إي طيب
الطالب : فهذا الكلام كله خلاف ...
الشيخ : لا
الطالب : واجباً
الشيخ : واجباً انتبهوا لهذا
السائل : شيخ
الشيخ : نعم ما في مناقشة حتى نكمل
السائل : ... النقطة هذه أحسن الله إليك
الشيخ : تكون النقطة كبيرة بعدين تفهم إن شاء الله
السائل : لا أحسن الله إليك ...
الشيخ : الآن بارك الله فيك كل صانع وما صنع ، هل كل صانع وما صنع باعتبار المصنوع مقترنان نصاً ؟
الطالب : لا
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : يجوز أن ينفصلا
الشيخ : يجوز أن ينفصلا ، تكون الرجل هذا ، جمعنا العمال الصناع في هذا المحل مصنوعاتهم
الطالب : في مكان آخر
الشيخ : في مكان آخر إذن ما هي نص في المعية ، لكن ، كل رجل وصنعته الذي هو عمله فعله ، صانع اسم فاعل يدل على وصف الموصوف أو على قيام الصنعة بالموصوف ، فالمراد بصنعته يعني الذي هي صفته فهو وصفته مقترنان وإلا لا ، مقترنان يعني لا يمكن أن ينقطع أحدهما عن الآخر فلهذا نقدر ما ، عندي أنا ، كل صانع وصنعته عندي بالهامش ، كل صانع وصنعته ، ليس المراد مصنوعه ، صنعته التي هي وصفه لأن الوصف ملازم للموصوف
طيب كل رجل وشماغه
الطالب : يفترقان
الشيخ : هاه يفترقان إذن مقترنان ... مقترنان لا يكون الكلام قبيحاً لجواز أن يأتي الرجل بدون شماغ
كل رجل وعصاه
الطالب : مقترنان
طالب : لا ما يلزم
الشيخ : لا ما هو لازم أنا اللي عصا أجيبه في الاستسقاء والعيد ولكنه في البيت الآن
طيب كل أحدب وعصاه
الطالب : كذلك
الشيخ : لا الغالب ، الغالب نعم أن الأحدب يشق عليه المشي إلا بعصا على كل حال الآن ممكن أن نفهم أنه قد يتعين الاقتران وقد لا يتعين وقد يترجح، قد يترجح ، إن تعين الاقتران فالحذف واجب وإن ترجح فالحذف أحسن ، وإن لم يترجح تساوى طيب
الطالب : شيخ
الشيخ : اصبر
الطالب : ...
الشيخ : أنت ...
الطالب : واضحة
الشيخ : واضحة جداً
الطالب : عندنا إشكال
الشيخ : ما هو الاشكال ؟
الطالب : حنا يا شيخ نراجع وراك في الكتاب
الشيخ : إي طيب
الطالب : فهذا الكلام كله خلاف ...
الشيخ : لا