ابن غقيل مثل بقول " كل رجل وضيعته" ونحن فهمنا أن المراد بالاقتران الحكم أنها الحكم له الملك ؟ حفظ
الطالب : ابن عقيل مثل : كل رجل وضيعته
الشيخ : نعم
الطالب : وحنا فهمنا أن المراد بالاقتران الحكم أنها حكما ًله ملك
الشيخ : لكن هي ضيعته وإلا صنعته
الطالب : ...
الشيخ : طيب اللباس نعم لكن بس قلنا إذا كان الغالب الاقتران إذا كان الغالب الاقتران ترجح الحذف وإذا كان الاقتران لازماً تعين الحذف وإذا كان هذا وهذا فتساوى
الآن ما في عادة أن الواحد يجي مسلوخ ، عادة كل رجل وثوبه ، نعم إلا إذا كان مثلاً جاء إنسان وأهدى ثياب على الناس كل واحد أعطاه ثياب ممكن أقول : كل رجل وثوبه يعني مصطحبان مثلاً
الطالب : ... كذلك
الشيخ : أيهن
الطالب : أقول مثل بالمبتدأ أنه ...
الشيخ : أيهن
الطالب : المبتدأ
الشيخ : اقرأ
الطالب : قال أن يكون المبتدأ نصاً في ...
الشيخ : وش هذا حذف الخبر ذي
الطالب : حذف الخبر إي نعم
الشيخ : طيب اقرأ
الطالب : وجوباً نحو لعمرك لأفعلن ، التقدير لعمرك قسمي لعمرك مبتدأ وقسمي خبر
الشيخ : لا لا النص الكلام الآن على الخبر ، الكلام على الخبر
الطالب : راجع ...
الشيخ : راجع بارك الله فيك أوضح المسالك ، أنا ما راجعت ترى ، أنا شرحي هذا الآن عن فهم سابق ، لكن راجع أنت في أوضح المسالك
الطالب : لو قيل ومثل يمين الله لأفعلن التقدير أن الله قسمي وهذا لا يتعين أن يكون المحذوف فيه خبر لجواز كونه مبتدأ والتقدير قسمي يمين بخلاف لعمرو فإن المحذوف معه ..
الشيخ : صحيح معروف ، لوجود اللام معروف
الشيخ : نعم
الطالب : وحنا فهمنا أن المراد بالاقتران الحكم أنها حكما ًله ملك
الشيخ : لكن هي ضيعته وإلا صنعته
الطالب : ...
الشيخ : طيب اللباس نعم لكن بس قلنا إذا كان الغالب الاقتران إذا كان الغالب الاقتران ترجح الحذف وإذا كان الاقتران لازماً تعين الحذف وإذا كان هذا وهذا فتساوى
الآن ما في عادة أن الواحد يجي مسلوخ ، عادة كل رجل وثوبه ، نعم إلا إذا كان مثلاً جاء إنسان وأهدى ثياب على الناس كل واحد أعطاه ثياب ممكن أقول : كل رجل وثوبه يعني مصطحبان مثلاً
الطالب : ... كذلك
الشيخ : أيهن
الطالب : أقول مثل بالمبتدأ أنه ...
الشيخ : أيهن
الطالب : المبتدأ
الشيخ : اقرأ
الطالب : قال أن يكون المبتدأ نصاً في ...
الشيخ : وش هذا حذف الخبر ذي
الطالب : حذف الخبر إي نعم
الشيخ : طيب اقرأ
الطالب : وجوباً نحو لعمرك لأفعلن ، التقدير لعمرك قسمي لعمرك مبتدأ وقسمي خبر
الشيخ : لا لا النص الكلام الآن على الخبر ، الكلام على الخبر
الطالب : راجع ...
الشيخ : راجع بارك الله فيك أوضح المسالك ، أنا ما راجعت ترى ، أنا شرحي هذا الآن عن فهم سابق ، لكن راجع أنت في أوضح المسالك
الطالب : لو قيل ومثل يمين الله لأفعلن التقدير أن الله قسمي وهذا لا يتعين أن يكون المحذوف فيه خبر لجواز كونه مبتدأ والتقدير قسمي يمين بخلاف لعمرو فإن المحذوف معه ..
الشيخ : صحيح معروف ، لوجود اللام معروف