تتمة المناقشة على باب الابتداء. حفظ
الشيخ : طيب المهم على كل حال ابن مالك يتكلم عن حذف الخبر يا إخوان
" وبعد لولا غالباً حذف الخبر*** حتم وفي نص يمين ذا استقر "
ما هو اللي استقر ؟ حذف الخبر إذا كان نصاً في اليمين ، ثم قال : " وبعد واو " وش اللي بعد الواو ، ما هو اللي يحذف؟
الطالب : الخبر
الشيخ : الخبر ، كمثل كل صانع وما صنع طيب ، الموضع الرابع ، يلا يا ابن داوود
الطالب : الحال التي تكون بعد بعد خبر لا يصح أن تكون خبر
الشيخ : نعم أن يكون قبل حال لا يصح أن تكون خبراً لكن يكتفى بها عن الخبر
الطالب : نعم
الشيخ : إذا وجد حال لا تصح أن تكون خبراً للمبتدأ لكن يكتفى بها عنه مثاله
الطالب : ضربي العبد مسيئاً
الشيخ : ضربي العبد مسيئاً ، طيب الآن هل إذا قلت أنا لك ، لماذا ضربت العبد ؟ فقلت أنا فقلت لي : ضربته مسيئا ضربي له مسيئاً
الطالب : مسيء لا يصلح أن يكون خبر
الشيخ : الآن لو ذكرت الخبر نعم صار
الطالب : قبيحاً
الشيخ : قبيحاً فلهذا يجب حذفه ، لو قلت ضربي العبد إذا كان مسيئاً أو إذ كان مسيئاً ما في حاجة أنا أفهم إذا قلت ضربي العبد مسيئاً عرفت أنك لم تضربه إلا لإساءته حالاً أو مستقبل فيقبح أن يذكر الخبر ، فتبين اللغة العربية في الحقيقة إن كان الشيء مفهوماً جاز حذفه وإن كان ذكره قبيحاً امتنع ذكره ، اللغة العربية شحيحة جواد كريمة شحيحة كريمة ، إذا كانت يقبح الذكر قالت لا تذكره ، إذا كان يقبح الحذف قالت لا تحذف ، إذا كان يمتنع فهم الكلام إلا بحذف إلا بذكر قالت أن الذكر
الطالب : واجب
الشيخ : واجب ، طيب آخر مبحث ، هل يجوز تعدد الخبر ، خالد
الطالب : ...
الشيخ : سبحان الله عدة أوصاف لموصوف واحد يمكن ، الخبر وصف والمبتدأ موصوف
الطالب : ...
الشيخ : أقول هل يجوز أن يتعدد الأوصاف لموصوف واحد يجوز يجوز؟ ما في مانع ... تمام
الطالب : أعطيك مثال
الشيخ : لا لا تعطيني مثال
الطالب : صحيح
الشيخ : يتعدد الصفة لموصوف واحد
الطالب : نعم ...
طالب آخر : في تفصيل
الشيخ : ما هو التفصيل؟
الطالب : إذا كان واحداً
الشيخ : لا لا لا
الطالب : ...
الشيخ : لا ، المهم الصواب أنا بس حبيت أشوف هل عند الرجل العلم يثبت وإلا
يجوز أن يتعدد الخبر والمبتدأ واحد لأن تعدد الأوصاف جائز أليس كذلك ؟
الطالب : بلى
الشيخ : طيب مثل
الطالب : زيد كاتب شاعر
الشيخ : طيب وفي القرآن ؟
الطالب : (( وكان الله عليماً حكيماً ))
الشيخ : نريد مبتدأً
الطالب : هو الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم
الشيخ : وين التعدد ؟
الطالب : الحي القيوم
الشيخ : (( وهو الغفور )) نعم (( الغفور الودود ذو العرش المجيد فعال لما يريد ))، أعرفت ؟ طيب
هل يجوز أن يفصل بين الخبرين بعطف ؟
الطالب : أنا شيخ
الشيخ : إي نعم
الطالب : نعم يجوز إذا كان ليس ... إذا كانت الصفات ليست صفة واحد ...
الشيخ : وهل يجب ؟
الطالب : نعم يجب
الشيخ : يجب الفصل
الطالب : ...
الشيخ : يعني إذن يجوز
الطالب : إذا خيف اللبس
الشيخ : كيف، لا تجيب إذا خيف اللبس ، هذه تقيدنا ما عاد
كم الأقسام ؟ نحن ذكرنا ثلاثة أقسام نعم
الطالب : إذا كانت
الشيخ : قسم لا يجوز الفصل فيه
الطالب : نعم
الشيخ : وقسم يجب الفصل فيه وقسم يجوز الأمران ، طيب ما هو الذي لا يجوز الفصل فيه ؟
الطالب : لا يجوز الفصل ...
الشيخ : لو تعطينا الضابط
الطالب : ...
الشيخ : إذا كان الوصفان لوصف
الطالب : واحد
الشيخ : إذا كان الوصفان وصفاً واحداً
الطالب : فإنه لا يجوز
الشيخ : فإنه لا يجوز مثاله
الطالب : ...
الشيخ : لا ما هو صحيح ، شاعر لحالها وكاتب لحالها
الطالب : ...
الشيخ : لا ، الوصفان لوصف واحد ما هي للموصوف لوصف واحد ، وش البرتقال اللي عندكم
الطالب : حامض وحلو
الشيخ : إي طيب ... صحيح
الطالب : يمتنع
الشيخ : إي هذا يمتنع أن تقول حامض وحلو لأنك جعلت الوصفين كل واحد منفتح عن الآخر وهما مركبان كذا وإلا لا نعم طيب؟
الطالب : ...
الشيخ : إي حلو مر ، حار بارد كثير يعني ، لين شديد
الطالب : حتى في الألوان يا شيخ
الشيخ : حتى في الألوان ... يقولون المشلح ذاك المشلح اللي أحمر أبيض ، شاي مخلوط بالحليب لكن هذا
الطالب : ... هذا مز
الشيخ : مز ، الظاهر أن مز أنها كلمة لكل مختلط كل وصفين بمعنى واحد
الطالب : عجيب
الشيخ : الظاهر ما أدري عنه والله ، نعم خلاص
متى يمتنع ؟، سعد
الطالب : ...
الشيخ : طيب متى يجب الفصل ؟
الطالب : يجب إن كان الخبر متعددا لفظاً ومعنى والمبتدأ ...
الشيخ : مثاله
الطالب : ...
الشيخ : مثاله مثاله، هل لك أبناء يا سعد
الطالب : نعم
الشيخ : طيب قل لي أبناء شاعر ، قد ... إخوان إن شاء الله ، طيب لي أبناء شاعر وكاتب
الطالب : وفقيه
الشيخ : وفقيه هنا يتعين أن يأتي بالواو لأن كل واحد متصف بصفة لا يتصف بها الآخر ، طيب ويجوز الوجهان ؟
الطالب : إذا كانت لموصوف واحد
الشيخ : نعم مثل زيد شاعر كاتب فقيه ، ويجوز شاعر وكاتب وفقيه ، لكن أيهما أقوى ؟ قال العلماء : إن المقرون بالواو أقوى يعني كأنك إذا قلت : ابني شاعر فمثلاً تعجب المخاطب تقول وأيضاً وكاتب ، ربما يقول ما شاء الله جمع بين الوصفين تقول وفقيه وشجاع فكأن كل معطوف كأنه أتى بجملة جديدة مستقلة ولهذا العطف بالواو قد يكون أقوى وقد يكون الأنسب والأفصح نعم دون العطف، هذا حسب السياق والله سبحانه وتعالى وصف نفسه تارة بالواو وتارة بحذف الواو (( هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم )) وقال : (( سبح اسم ربك الأعلى الذي خلق فسوى والذي قدر فهدى والذي أخرج المرعى )) وكلها لموصوف واحد .
أظن ما يمدينا أن نأخذ درس
الطالب : انتهى الوقت
الشيخ : انتهى الوقت الحمد لله .
" وبعد لولا غالباً حذف الخبر*** حتم وفي نص يمين ذا استقر "
ما هو اللي استقر ؟ حذف الخبر إذا كان نصاً في اليمين ، ثم قال : " وبعد واو " وش اللي بعد الواو ، ما هو اللي يحذف؟
الطالب : الخبر
الشيخ : الخبر ، كمثل كل صانع وما صنع طيب ، الموضع الرابع ، يلا يا ابن داوود
الطالب : الحال التي تكون بعد بعد خبر لا يصح أن تكون خبر
الشيخ : نعم أن يكون قبل حال لا يصح أن تكون خبراً لكن يكتفى بها عن الخبر
الطالب : نعم
الشيخ : إذا وجد حال لا تصح أن تكون خبراً للمبتدأ لكن يكتفى بها عنه مثاله
الطالب : ضربي العبد مسيئاً
الشيخ : ضربي العبد مسيئاً ، طيب الآن هل إذا قلت أنا لك ، لماذا ضربت العبد ؟ فقلت أنا فقلت لي : ضربته مسيئا ضربي له مسيئاً
الطالب : مسيء لا يصلح أن يكون خبر
الشيخ : الآن لو ذكرت الخبر نعم صار
الطالب : قبيحاً
الشيخ : قبيحاً فلهذا يجب حذفه ، لو قلت ضربي العبد إذا كان مسيئاً أو إذ كان مسيئاً ما في حاجة أنا أفهم إذا قلت ضربي العبد مسيئاً عرفت أنك لم تضربه إلا لإساءته حالاً أو مستقبل فيقبح أن يذكر الخبر ، فتبين اللغة العربية في الحقيقة إن كان الشيء مفهوماً جاز حذفه وإن كان ذكره قبيحاً امتنع ذكره ، اللغة العربية شحيحة جواد كريمة شحيحة كريمة ، إذا كانت يقبح الذكر قالت لا تذكره ، إذا كان يقبح الحذف قالت لا تحذف ، إذا كان يمتنع فهم الكلام إلا بحذف إلا بذكر قالت أن الذكر
الطالب : واجب
الشيخ : واجب ، طيب آخر مبحث ، هل يجوز تعدد الخبر ، خالد
الطالب : ...
الشيخ : سبحان الله عدة أوصاف لموصوف واحد يمكن ، الخبر وصف والمبتدأ موصوف
الطالب : ...
الشيخ : أقول هل يجوز أن يتعدد الأوصاف لموصوف واحد يجوز يجوز؟ ما في مانع ... تمام
الطالب : أعطيك مثال
الشيخ : لا لا تعطيني مثال
الطالب : صحيح
الشيخ : يتعدد الصفة لموصوف واحد
الطالب : نعم ...
طالب آخر : في تفصيل
الشيخ : ما هو التفصيل؟
الطالب : إذا كان واحداً
الشيخ : لا لا لا
الطالب : ...
الشيخ : لا ، المهم الصواب أنا بس حبيت أشوف هل عند الرجل العلم يثبت وإلا
يجوز أن يتعدد الخبر والمبتدأ واحد لأن تعدد الأوصاف جائز أليس كذلك ؟
الطالب : بلى
الشيخ : طيب مثل
الطالب : زيد كاتب شاعر
الشيخ : طيب وفي القرآن ؟
الطالب : (( وكان الله عليماً حكيماً ))
الشيخ : نريد مبتدأً
الطالب : هو الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم
الشيخ : وين التعدد ؟
الطالب : الحي القيوم
الشيخ : (( وهو الغفور )) نعم (( الغفور الودود ذو العرش المجيد فعال لما يريد ))، أعرفت ؟ طيب
هل يجوز أن يفصل بين الخبرين بعطف ؟
الطالب : أنا شيخ
الشيخ : إي نعم
الطالب : نعم يجوز إذا كان ليس ... إذا كانت الصفات ليست صفة واحد ...
الشيخ : وهل يجب ؟
الطالب : نعم يجب
الشيخ : يجب الفصل
الطالب : ...
الشيخ : يعني إذن يجوز
الطالب : إذا خيف اللبس
الشيخ : كيف، لا تجيب إذا خيف اللبس ، هذه تقيدنا ما عاد
كم الأقسام ؟ نحن ذكرنا ثلاثة أقسام نعم
الطالب : إذا كانت
الشيخ : قسم لا يجوز الفصل فيه
الطالب : نعم
الشيخ : وقسم يجب الفصل فيه وقسم يجوز الأمران ، طيب ما هو الذي لا يجوز الفصل فيه ؟
الطالب : لا يجوز الفصل ...
الشيخ : لو تعطينا الضابط
الطالب : ...
الشيخ : إذا كان الوصفان لوصف
الطالب : واحد
الشيخ : إذا كان الوصفان وصفاً واحداً
الطالب : فإنه لا يجوز
الشيخ : فإنه لا يجوز مثاله
الطالب : ...
الشيخ : لا ما هو صحيح ، شاعر لحالها وكاتب لحالها
الطالب : ...
الشيخ : لا ، الوصفان لوصف واحد ما هي للموصوف لوصف واحد ، وش البرتقال اللي عندكم
الطالب : حامض وحلو
الشيخ : إي طيب ... صحيح
الطالب : يمتنع
الشيخ : إي هذا يمتنع أن تقول حامض وحلو لأنك جعلت الوصفين كل واحد منفتح عن الآخر وهما مركبان كذا وإلا لا نعم طيب؟
الطالب : ...
الشيخ : إي حلو مر ، حار بارد كثير يعني ، لين شديد
الطالب : حتى في الألوان يا شيخ
الشيخ : حتى في الألوان ... يقولون المشلح ذاك المشلح اللي أحمر أبيض ، شاي مخلوط بالحليب لكن هذا
الطالب : ... هذا مز
الشيخ : مز ، الظاهر أن مز أنها كلمة لكل مختلط كل وصفين بمعنى واحد
الطالب : عجيب
الشيخ : الظاهر ما أدري عنه والله ، نعم خلاص
متى يمتنع ؟، سعد
الطالب : ...
الشيخ : طيب متى يجب الفصل ؟
الطالب : يجب إن كان الخبر متعددا لفظاً ومعنى والمبتدأ ...
الشيخ : مثاله
الطالب : ...
الشيخ : مثاله مثاله، هل لك أبناء يا سعد
الطالب : نعم
الشيخ : طيب قل لي أبناء شاعر ، قد ... إخوان إن شاء الله ، طيب لي أبناء شاعر وكاتب
الطالب : وفقيه
الشيخ : وفقيه هنا يتعين أن يأتي بالواو لأن كل واحد متصف بصفة لا يتصف بها الآخر ، طيب ويجوز الوجهان ؟
الطالب : إذا كانت لموصوف واحد
الشيخ : نعم مثل زيد شاعر كاتب فقيه ، ويجوز شاعر وكاتب وفقيه ، لكن أيهما أقوى ؟ قال العلماء : إن المقرون بالواو أقوى يعني كأنك إذا قلت : ابني شاعر فمثلاً تعجب المخاطب تقول وأيضاً وكاتب ، ربما يقول ما شاء الله جمع بين الوصفين تقول وفقيه وشجاع فكأن كل معطوف كأنه أتى بجملة جديدة مستقلة ولهذا العطف بالواو قد يكون أقوى وقد يكون الأنسب والأفصح نعم دون العطف، هذا حسب السياق والله سبحانه وتعالى وصف نفسه تارة بالواو وتارة بحذف الواو (( هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم )) وقال : (( سبح اسم ربك الأعلى الذي خلق فسوى والذي قدر فهدى والذي أخرج المرعى )) وكلها لموصوف واحد .
أظن ما يمدينا أن نأخذ درس
الطالب : انتهى الوقت
الشيخ : انتهى الوقت الحمد لله .