مناقشة ما سبق أخذه من باب كان وأخواتها. حفظ
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم باحسان إلى يوم الدين .
مما سبق في كلام ابن مالك يتبين لنا أن كان وأخواتها تنقسم إلى أقسام : قسم لا يشترط فيه شيء وقسم يشترط فيه تقدم النفي أو شبهه ، وقسم يشترط أن يتقدمه ما المصدرية الظرفية فما هو الذي يشترط فيه أن يتقدمه نفي أو شبهه؟ خالد
الطالب : زال وانفك وبرح وفتئ
الشيخ : أربعة ، طيب وما الذي يشترط أن يتقدمه ما المصدرية الظرفية ؟
الطالب : دام
الشيخ : هي دام ، وما الذي لا يشترط فيه شيء
الطالب : البقية
الشيخ : عدها
الطالب : أمسى وأصبح وأضحى وظل وبات وكان وصار
الشيخ : وصار ، كم هي
الطالب : سبعة
الشيخ : سبعة ، شوف كان وظل بات أضحى وأصبح أمسى
الطالب : ...
الشيخ : وصار وليس ثمانية
طيب ما المراد بشبه النفي عبيد الله ؟
الطالب : هو النهي
الشيخ : النهي ، مثاله
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : (( فلن أبرح الأرض حتى يأذن لي أبي ))
الشيخ : (( فلن أبرح الأرض ))، إي نعم ما هذا ، هذا هذا ليس دعاء
الطالب : نهي
الشيخ : ولا نهي
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : لا تزل قائماً
الشيخ : لا تزل
الطالب : قائماً
الشيخ : قائماً ، وقال الشاعر :
" صاح شمر ولا تزل ذاكر الموت فنسيانه ضلال مبين
صاح شمر ولا تزل ذاكر الموت فنسيانه ضلال مبين "

طيب لو قال قائل كيف الجواب عن قوله تعالى : (( قالوا تالله تفتأ تذكر يوسف )) ؟ زكي
الطالب : يكون معناها يا شيخ : تالله لا تفتأ تذكر يوسف
الشيخ : وين؟ ما فيها نفي ما فيها نفي
الطالب : مقدر
الشيخ : حرف النفي محذوف
الطالب : مقدر
الشيخ : طيب هل تعرف شروطاً لجواز حذف حرف النفي ؟
الطالب : نعم
الشيخ : ما هي ؟
الطالب : أن يكون حرف النفي لا
الشيخ : هذه واحدة
الطالب : وأن يكون الفعل الذي تدخل عليه مضارعاً
الشيخ : وأن يكون الفعل مضارعاً
الطالب : أن يكون تكون مسبوقة أن يكون قبلها قسم
الشيخ : أن يكون قبلها قسم ، نأخذها من الآية ، (( قالوا تالله تفتأ )) تالله قسم ، وتفتأ فعل مضارع ، والمحذوف لا ، لا تفتأ تذكر يوسف ، وفيه بيت
الطالب : ...
الشيخ : و أوله و نعم سامي
الطالب : ويحذف نافي
الشيخ : إيش؟
الطالب : ويحذف ناف ...
الشيخ : ويحذف إيش ؟
الطالب : نافٍ
الشيخ : نعم
الطالب : لأمور ثلاثة
الشيخ : لا
الطالب : لشروط ثلاثة
الشيخ : إيش ؟
الطالب : لشروط
الشيخ : لا
الطالب : " ويحذف نافٍ مع شروط ثلاثة *** إذا كان لا بعد المضارع في القسم "
الشيخ : بعد المضارع
الطالب : قبل المضارع
الشيخ : إي قبل المضارع في القسم طيب ، نريد مثالاً لما دام ، مثال لما دام من القرآن
الطالب : قوله تعالى في سورة مريم : (( وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حياً ))
الشيخ : ما دمت حياً ، طيب إعرابها
الطالب : ما مصدرية ظرفية ، ودام فعل ناسخ ...
الشيخ : وهو ماض
الطالب : ماضي ، والتاء
الشيخ : مبني
الطالب : والتاء
الشيخ : مبني الفعل
الطالب : نعم مبني
الشيخ : على إيش ؟
الطالب : مبني على السكون لاتصاله بالتاء
الشيخ : نعم
الطالب : والتاء ضمير رفع متصل مبني على الضم في محل رفع اسم دام
الشيخ : نعم
الطالب : حيا خبر دام منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : نعم
الطالب : وما وما وما دخلت عليه في محل ... تأويل مصدر ، تقديره مدة دوامي
الشيخ : مدة دوامي حيا ، طيب وهذا سمي مصدرية ظرفية .
ثم قال المؤلف رحمه الله نبدأ درس جديد :
" وغير ماضٍ مثله قد عملا "
غير: مبتدأ وهو مضاف إلى ماضٍ
ومثل: مفعول مقدم لعمل
وقد: للتحقيق
وعمل: فعل ماضي والألف للاطلاق والفاعل مستتر جوازاً تقديره هو ، والجملة من الفعل والفاعل خبر المبتدأ وهو وهو غير .
" إن كان غير الماضي منه استعملا "
إن: شرطية
وكان: فعل الشرط
وغير: اسم كان وهو مضاف إلى الماضي
ومنه: جار ومجرور متعلق باستعمل ، أو بمحذوف حال من غير الماضي واستعمل