شرح قول ابن مالك رحمه الله : وفي جميعها توسط الخبر *** أجز وكـــلٌ سبقه دام حظـــر. حفظ
الشيخ : ثم قال : " وفي جميعها توسط الخبر *** أجز "
في جميعها : جار ومجرور ومضاف إليه متعلق بأجز
وتوسط : مفعول به ، وعامله أجز ، وهو مضاف إلى الخبر
وأجز : فعل أمر ، وفاعله مستتر وجوباً تقديره أنت
" وكـــلٌ سبقه دام حظـــر" نعم كلٌ أي من النحويين نعم نعرب قبل
كلٌ : مبتدأ
وسبقه : مفعول مقدم لحظر وهو مضاف إلى الضمير ، والضمير هنا فاعل ، فاعل مصدر
ودام : مفعول به لإيش ؟ للمصدر
وحظر : حظر كل والتقدير كلٌ حضر سبقه دام ، يعني كلٌ حظر سبق الخبر دام
طيب قوله : "وفي جميعها توسط الخبر أجز " كم هي ؟
الطالب : ...
الشيخ : ثلاثة عشر
الطالب : ثلاثة عشر
الشيخ : ثلاثة عشر ، ثمانية وأربعة وواحد ، ثلاثة عشر ، كلها يجوز فيها توسط الخبر تقول : كان قائماً زيد ، وظل شديداً المطر ، وما فتئ قائماً خالد، وما دام حياً فلان، وليس الكسول بناجح
الطالب : ...
الشيخ : وليس ناجحاً الكسول كذا ؟ إذن جميع هذه الثلاثة عشر يجوز فيها أن يتوسط الخبر ، طيب.
وهل يجوز أن يتقدم الخبر على الأداة يقول : " كذاك وكلٌ سبقه دام حظر " كلٌ أي من النحويين ، حظر أي منع سبقه لدام ، فهل المراد سبقه لدام بحيث يتوسط بينه وبين ما ، أو بحيث يتقدم على ما ، مثاله ، نجعل المثال على ما ، نأخذ الصور فيها ، ما دام زيد قائماً ، صح ، وهو على الترتيب ، ما دام قائماً زيد
الطالب : توسط الخبر
الشيخ : توسط الخبر صحيح
ما قائماً دام زيد هذا في احتمال أنه لا يجوز بالإجماع
قائماً ما دام زيد : هذا لا يجوز بالإجماع
الإشكال الآن نقل الإجماع فيما إذا كان الخبر بين ما ودام
فإذن مكان الخبر أمكنة الخبر أربعة في دام ، أمكنة الخبر في دام أربعة :
قائماً ما دام زيد ، ما قائماً دام زيد ، ما دام قائماً زيد ، ما دام زيد قائماً
اثنان جائزان بالاتفاق وهما - أحمد وين رحت - وهما إيش ؟ ما دام قائماً زيد ، وما دام زيد قائماً طيب
واحد بالاتفاق ممتنع وهو تقدم الخبر على ما دام كلها ، قائماً ما دام زيد
والرابع أن يتوسط الخبر بين ما ودام ، وهذا يحتمل كلام ابن مالك أنه ممنوع كما هو ظاهر اللفظ ولكن نعم أنه ممنوع بالإجماع كما هو ظاهر اللفظ والأمر ليس كذلك ففيه خلاف ، طيب
" وكل سبقه دام حظر " فصار الآن من كلام ابن مالك ، أن صورتين ممتنعتان وصورتين جائزتان ، ما هما الصورتان الممتنعتان ؟
قائماً ما دام زيد ، ما قائماً دام زيد
ظاهر كلام ابن مالك أن هذا ممنوع بالإجماع
ما دام قائماً زيد ، وما دام زيد قائماً
هذا أيضاً جائز بالإجماع نعم
الطالب : ...
الشيخ : اصبر بارك الله فيك .
قال وقوله : " كل سبقه دام حظر " ظاهر كلامه أن ما عداها يجوز فيه تقدم الخبر على الأداة ، ولكنه قال