مناقشة ما سبق أخذه من باب كان وأخواتها. حفظ
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
هل يجوز أن يقال : قائماً ليس زيدٌ
الطالب : المسألة فيها خلاف على قولين :
الشيخ : نعم
الطالب : ذهب ابن مالك إلى عدم جواز ذلك
الشيخ : نعم
الطالب : فلا يجوز أن يسبق الخبر ليس
الشيخ : نعم
الطالب : ولكن الصحيح أنه يجوز أن يسبق الخبر
الشيخ : اصبر ما بعد وصلنا للقول الصحيح القول الثاني
الطالب : القول الثاني أنه يجوز أن يسبق الخبر ليس
الشيخ : نعم أحسنت ما هي علة من قال لا يجوز ؟
الطالب : قاسوا
الشيخ : قاسوا إيش ؟
الطالب : قالوا بأن ليس دالة على النفي فلا يجوز تقدم الخبر على ما دام وما زال يعني على النفي على ما النافية ولكن رد عليهم ..
الشيخ : اصبر إذن قالوا لا يجوز لأن ليس تدل على النفي ولا يجوز تقديم الخبر على ما النافية ، طيب القول الثاني ، القول الثاني
الطالب : ... الثاني
الشيخ : الجواز ما الدليل ؟
الطالب : استدلوا بالآية وهي قوله تعالى : (( ألا يوم يأتيهم ليس مصروفاً عنهم ))
الشيخ : وجه الدلالة ؟
الطالب : ... تقدم المعمول على العامل
الشيخ : وين المعمول ؟
الطالب : يوم يأتيهم
الشيخ : وين العامل ؟
الطالب : ليس ، لا لا مصروفاً
الشيخ : مصروفاً ، فإذا جاز تقدم معمول الخبر وهو فرع عنه
الطالب : جاز تقدم العامل
الشيخ : جاز تقدم العامل ، جاز تقدم الخبر يعني ، طيب وبماذا ننقض قياسهم ، سعود ، خالد
الطالب : ننقض قياسهم بأن نقول كما قستم بأنه لا يجوز تقدم ليس لأنها نافية على ما النافية نقول يجوز تقدم الخبر على ليس مع أنها نافية كما يجوز تقدمه على الما النافية ، كما يجوز تقدمه على غير ما النافية مثل لا ولم .
الشيخ : بندر
الطالب : ليس تدل على النفي بلا ، أما ما النافية تدل على النفي ...
الشيخ : طيب هذه واحدة ، لا النقض قصدي هذا بيان لفساد القياس ، النقض
الطالب : ... شيخ نقيس ليس على لا وقياسها على ما ...
الشيخ : نقول هذه نقول أنتم جوزتم أن يتقدم خبر العامل المنفي بلا نعم أو بلم فأي فرق؟ فإن لم ولا وليس ، طيب على كل حال الصحيح جواز تقديم خبر ليس عليها ، طيب ما هو التام من هذه الأدوات ؟ شرافي
الطالب : ...
الشيخ : الضابط فيها أو القاعدة
الطالب : ... موجود
الشيخ : كيف ... يقال موجود ويش هذا ؟
الطالب : وجد يا شيخ وجد
الشيخ : ويش وجد ؟
الطالب : طيب الضابط أن يكتفي أن لا ينتظر السامع خبر أن لا يتصل الخبر
الشيخ : ما الذي قال ابن مالك ؟
الطالب : ...
الشيخ : ما حفظت الألفية ؟
الطالب : حفظت
الشيخ : إي ماذا قال؟
الطالب : " ذُو تَمَامٍ مَا بِرَفْعٍ يَكْتَفِي "
الشيخ : إذن التام هو الذي
الطالب : يكتفي بمرفوعه
الشيخ : تمام ، التام هو الذي يكتفي بمرفوعه ، وعلامته يلا يا شرافي
الطالب : علامته يا شيخ أن لا يكون المبتدأ يسبق الخبر ...
الشيخ : إي طيب
الطالب : أن لا ينتظر السامع شيئاً أن لا ينتظر المخاطب شيئاً
الشيخ : نعم سوى المرفوع
الطالب : نعم
الشيخ : طيب
الطالب : وأن لا يكون يعني ... اتصاف شيء بشيء
الشيخ : يعني أن لا يكون المقصود بيان اتصاف شيء بشيء اتصاف الاسم بالخبر مثلاً
طيب قال الله تبارك وتعالى : (( إن لك أن لا تجوع فيها ولا تعرى وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحى )) ماذا تقول ؟
الطالب : تضحى تامة
الشيخ : نعم
الطالب : وأننا اكتفينا بالمرفوع وهو ...
الشيخ : طيب
الطالب : ...
الشيخ : نعم قوله تعالى : (( فسبحان الله حين تمسون )) عبيد الله ؟
الطالب : نعم يا شيخ
الشيخ : تامة وإلا ناقصة
الطالب : تامة
الشيخ : نعم تامة لماذا ؟
الطالب : ... اكتفت بمرفوعها
الشيخ : لأنها اكتفت بمرفوعها
الطالب : ...
الشيخ : صح وليس المقصود أنهم أمسوا على حال معينة مثلاً ، لا المقصود دخلوا في المساء فقط.
(( خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض )) علي أو ما حضرت ؟
الطالب : ...
الشيخ : تامة ، ليش ؟
الطالب : لأنها اكتفت بمرفوعها السماوات
الشيخ : لأنها اكتفت بمرفوعها السماوات وليس المقصود ذكر صفة في السماوات ، المقصود مجرد دوام السماوات
طيب ما هي الأدوات الملازمة للنقص ؟
الطالب : ...
الشيخ : كيف ؟ صحيح .