قلنا إن بعض النحويين قدر خبرا لكان التامة فهل يصلح ذلك في قوله تعالى (( ....ولا تضحى ...)) ؟ حفظ
الطالب : ...
الشيخ : لا لا هذه ما ، ما هو بكل شيء يقدر موجود، حين تمسون ليس المعنى حين ...
الطالب : ...
الشيخ : تم الخمس ، حفظ حفظ ، يعني لا تضحى يعني لا تدخل في الضحى على أنه يمكن أن يقال في آية طه إنها ليست من هذا الباب لأنها من ضحى أي برز للضحوة وهي الحر ولهذا الآية قد تشكل على بعض الناس ، كيف يقول لا تظمأ فيها ولا تضحى ولا تجوع ولا تعرى ، كان مقتضى الحال أن يقول إنك
الطالب : ...
الشيخ : نعم إن لك أن لا تجوع فيها ولا تظمى ، لكن قالوا إن الحكمة من ذلك أن الشبع كسوة الباطن ، والكسوة الظاهرة كسوة الظاهر فالمتجرد من كسوة الظاهر يقال عاري والجائع يقال عاري لكن عرو عرو باطن ، لا تظمأ هذه حرارة الباطن ، الظمأ حرارة الباطن ، تضحى حرارة الخارج ، إي نعم وهذه واضح نعم
الشيخ : لا لا هذه ما ، ما هو بكل شيء يقدر موجود، حين تمسون ليس المعنى حين ...
الطالب : ...
الشيخ : تم الخمس ، حفظ حفظ ، يعني لا تضحى يعني لا تدخل في الضحى على أنه يمكن أن يقال في آية طه إنها ليست من هذا الباب لأنها من ضحى أي برز للضحوة وهي الحر ولهذا الآية قد تشكل على بعض الناس ، كيف يقول لا تظمأ فيها ولا تضحى ولا تجوع ولا تعرى ، كان مقتضى الحال أن يقول إنك
الطالب : ...
الشيخ : نعم إن لك أن لا تجوع فيها ولا تظمى ، لكن قالوا إن الحكمة من ذلك أن الشبع كسوة الباطن ، والكسوة الظاهرة كسوة الظاهر فالمتجرد من كسوة الظاهر يقال عاري والجائع يقال عاري لكن عرو عرو باطن ، لا تظمأ هذه حرارة الباطن ، الظمأ حرارة الباطن ، تضحى حرارة الخارج ، إي نعم وهذه واضح نعم