مناقشة ما سبق أخذه من باب كان وأخواتها. حفظ
الشيخ : كما حالاً لخبر هذه العوامل من حيث التقدم والتأخر
الطالب : ... أنه لا يجوز في ما
الشيخ : في كان ، في كان
الطالب : كان يجوز فيها
الشيخ : وش يجوز فيها
الطالب : يجوز فيها تقدم الخبر على كان ، على العامل
الشيخ : وعلى الاسم
الطالب : وعلى الاسم
الشيخ : وعلى الاسم وعلى الاسم
الطالب : الاسم بعد كان
الشيخ : أنا أسألك وعلى الاسم ، هل يجوز تقدم الخبر على الاسم في كان
الطالب : يجوز إذا كان ظرفاً
الشيخ : بشرط أن يكون ظرفاً أو جاراً ومجروراً ، توافقونه ؟
الطالب : لا يجوز
الشيخ : إذن لا يجوز طيب ، ما تقول ؟
الطالب : إذا كان تقدم على كان العاملة فمن باب أولى أن يتقدم على الاسم
الشيخ : أنا لست أسألك عن تعليل الحكم ، أسألك عن الحكم هل يجوز تقدم الخبر على الاسم في كان ؟
الطالب : يجوز
الشيخ : يجوز تقدم الخبر على الاسم ؟ متأكد ؟
الطالب : إي نعم
الشيخ : جازم
الطالب : نعم
الشيخ : إي تمام ، طيب مثل لتقدم الخبر على الاسم
الطالب : في كان
الشيخ : في كان إي نعم كله مع كان
الطالب : كان قائماً زيد
الشيخ : طيب تقدم على الأداة
الطالب : قائماً كان زيد
الشيخ : طيب صح ، كان آكلا كان آكلاً طعامك زيد
الطالب : كان آكلا
الشيخ : نعم
الطالب : طعامك ... يجوز
الشيخ : يجوز ، الطعام ليس ظرفاً ولا جار ومجرور
الطالب : ...
الشيخ : إي وش تقولون يا جماعة ؟ صحيح ؟ كان آكلاً طعامك زيد يقول يجوز مع أنه ليس ظرفاً ولا جاراً ومجروراً ، وعلل بأنه لم يل العامل صح ؟ طيب كان طعامك آكلاً زيدٌ
الطالب : هذه لا يجوز
الشيخ : لا يجوز حتى على الرأي الثاني ، ما فيها رأي ثاني ؟
الطالب : في رأي أنه يجوز
الشيخ : وهو
الطالب : وهو أنه يجوز
الشيخ : أقول هو راجح وإلا مرجوح
الطالب : راجح
الشيخ : طيب أحسنت ما يحتاج دليل ، الدليل يريد الله بكم اليسر
طيب آكلاً كان زيد نعم طعامك كان زيد آكلاً ، خالد
الطالب : يجوز
الشيخ : يجوز
الطالب : نعم ، يجوز تقدم معمول الخبر على العامل
الشيخ : يجوز
الطالب : نعم
الشيخ : حتى وإن لم يكن ظرفاً أو جاراً ومجروراً
الطالب : وإن لم يكن
الشيخ : وإن لم يكن ، هل لك أن تأتي لنا بشاهد من القرآن
الطالب : قوله الله تعالى : (( ألا يوم يأتيهم ليس مصروفاً عنهم ))
الشيخ : قوله تعالى : (( ألا يوم يأتيهم )) فإن يوم يأتيهم معمول
الطالب : لمصروف
الشيخ : لمصروف ، أحسنت طيب
الطالب : ويكون ظرفاً شيخنا
الشيخ : نعم
الطالب : ويكون ظرفاً
الشيخ : إي لا بأس واضح ؟ طيب
على رأي ابن مالك قائماً ليس زيد ما تقول على رأي ابن مالك ؟
الطالب : لا يجوز
الشيخ : لا يجوز
الطالب : نعم
الشيخ : الشاهد من كلامه
الطالب : الشاهد من كلامه يقول : " ومنع سبق خبر "
الشيخ : ومنع
الطالب : " ومنع سبق خبر "
الشيخ : نعم
الطالب : " ليس اصطفي "
الشيخ : يعني لم يصطف
الطالب : نعم لم يختار
الشيخ : لم يختار ، إذن معناه يجوز إذا كان المانع لم يختر معناه يجوز
الطالب : ليست أداة نفي اصطفي ليس المقصود منه الأداة ، يعني أداة سبق خبر خبر ليس اصطفي ...
الشيخ : توافقونه على هذا الحل
الطالب : نعم
الشيخ : صحيح نعم بارك الله فيك
هل يجوز أن يقال يا حجاج : قائماً ما زال زيد
الطالب : يجوز يا شيخ
الشيخ : يجوز مطلقاً
الطالب : تقدم على ما النافية
الشيخ : إي هو تقدم على ما النافية، قائماً ما زال زيد ، هاه وش تقول يا محجوب هل يجوز قائماً ما زال زيد
الطالب : قائماً ما زال زيد
الشيخ : نعم
الطالب : يجوز ... ، لا يجوز يا شيخ
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : قائماً ما زال زيد ما هي راكبة يعني، ما زال زيد قائماً ، صحيح يا شيخ ؟
الشيخ : نشوف ، لا يجوز
الطالب : لا يجوز لأنه سبق ما
الشيخ : لكن الأخ محجوب يقول غير راكبة
الطالب : غير راكبة هل لغة
الشيخ : طيب ما هو الشاهد من كلام ابن مالك
الطالب : " كذاك سبق خبر ما النافية *** فجئ بها متلوة لا تالية "
الشيخ : " كذاك سبق خبر ما النافية *** فجئ بها متلوة لا تالية " طيب
قائماً لم يزل زيد ، قائماً لم يزل زيد
الطالب : الصحيح أنه يجوز
الشيخ : وغير الصحيح ؟
الطالب : لا يجوز
الشيخ : لماذا ما هو؟
الطالب : ...
الشيخ : إي لكن هل كل أدة نفي يمنع من تقدم الخبر فيها
الطالب : في خلاف والصحيح ...
الشيخ : ابن مالك يقول ما فقط ، وعلى هذا فيجوز قائماً لم يزل زيد أو قائماً لم يكن زيد ، يعني لا فرق بين الذي يشترط في عمله النفي أو لا .
طيب نناقش في الدرس الأخير
كان عندك زيد جالساً
الطالب : يجوز على الرأيين
الشيخ : يجوز على الرأيين
الطالب : على القولين
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه ظرف والظروف يجوز فيها
الشيخ : نعم
الطالب : ما لا يجوز في غيرها
الشيخ : نعم يتوسع فيها ما لا يتوسع في غيرها
الطالب : يتوسع فيها ما لا يتوسع في غيرها
الشيخ : هل تعطينا شاهد من كلام ابن مالك ؟
الطالب : نعم " ولا يلي العامل معمول الخبر* ** إلا إذا ظرفاً أتى أو حرف جر "
الشيخ : صحيح
الطالب : نعم
الشيخ : طيب ، كان في الدار زيد ساكناً
الطالب : ...
الشيخ : يجوز ، الآن ولي العامل معمول الخبر كيف يجوز ؟
الطالب : لأنه جار ومجرور
الشيخ : لأنه جار ، وش تقولون يا جماعة؟
الطالب : نعم
الشيخ : صحيح ، نعم طيب ، إذا ورد من كلام العرب ما ظاهره أن المعمول ولي العامل وليس ظرفاً ولا جار ولا مجرور
الطالب : نقدر ننوي له ضمير الشأن
الشيخ : نقدر أن الاسم الاسم ضمير الشأن محذوف مثاله ، لا يحضرك
الطالب : " قنافذ هداجون حول بيوتهم *** بما كان إياهم عطية عودا "
الشيخ : أين الشاهد
الطالب : الشاهد : " بما كان إياهم عطية عوداً "
الشيخ : " بما كان إياهم عطية عوداً " صحيح ؟ طيب الآن اعرب بما كان إياهم عطية عوداً
الطالب : الباء حرف جر ما اسم مجرور كان فعل ماضي ناقص إياهم
الشيخ : إيا
الطالب : إيا مفعول به
الشيخ : ضمير منفصل
الطالب : مبني على السكون في محل نصب
الشيخ : مفعول به
الطالب : لعود
الشيخ : لعود نعم
الطالب : عطية فاعل
الشيخ : عطية فاعل؟!
الطالب : فاعل لعود
الشيخ : هل يجوز تقديم الفاعل ، أو أنت كوفي لا بأس
الطالب : نعم
الشيخ : كوفي
الطالب : مبتدأ
الشيخ : طيب مبتدأ
الطالب : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، وعود فعل ماضي مبني على السكون
الشيخ : السكون
الطالب : مبني على الفتح
الشيخ : نعم
الطالب : والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة من الفعل والفاعل مبني في محل رفع خبر لعطية
الشيخ : وين المفعول به ؟ ...