تتمة مناقشة ما سبق أخذه من باب كان وأخواتها. حفظ
الشيخ : طيب الآن اعرب بما كان إياهم عطية عوداً
الطالب : الباء حرف جر ما اسم مجرور كان فعل ماضي ناقص إياهم
الشيخ : إيا
الطالب : إيا مفعول به
الشيخ : ضمير منفصل
الطالب : مبني على السكون في محل نصب
الشيخ : مفعول به
الطالب : لعود
الشيخ : لعود نعم
الطالب : عطية فاعل
الشيخ : عطية فاعل؟!
الطالب : فاعل لعود
الشيخ : هل يجوز تقديم الفاعل ، أو أنت كوفي لا بأس
الطالب : نعم
الشيخ : كوفي
الطالب : مبتدأ
الشيخ : طيب مبتدأ
الطالب : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، وعود فعل ماضي مبني على السكون
الشيخ : السكون
الطالب : مبني على الفتح
الشيخ : نعم
الطالب : والفاعل ضمير مستتر تقديره هو والجملة من الفعل والفاعل مبني في محل رفع خبر لعطية
الشيخ : وين المفعول به ؟ قلت مفعول به لا
الطالب : ... إياهم...
الشيخ : زين لكن يحتاج أن نقول مفعول به
الطالب : لا
الشيخ : ما يحتاج ، إذن الجملة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر عطية
الطالب : خبر عطية
الشيخ : زين أين خبر كان الذي جعلت اسمها ضمير الشأن
الطالب : ضمير الشأن
الشيخ : لا خبر خبر ، اسمها ضمير الشأن
الطالب : خبرها
الشيخ : إي أين خبرها ؟
الطالب : ... ضمير الشأن خبر المبتدأ
الشيخ : لا يا شيخ ، ضمير الشأن يلا كان يصير اسم ، نعم
الطالب : الجملة من المبتدأ والخبر
الشيخ : نعم
الطالب : خبر
الشيخ : الجملة من المبتدأ والخبر خبر كان ، طيب لو ورد من كلام العرب لو ورد من كلام العرب : كان طعامك زيد آكلاً ، هل يمكن أن يخرج على أن فيه ضمير الشأن ؟ كان طعامك زيدٌ آكلاً
الطالب : نعم
الشيخ : يمكن كيف ذلك ؟
الطالب : ... زيد طعامك مفعول به
الشيخ : زين
الطالب : وزيد مبتدأ ، وجملة آكلاً طعامك خبر
الشيخ : آكلاً هي جملة ؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب
الطالب : ...
الشيخ : زيد آكلاً
الطالب : آكلاً طعامك هو الآكل
الشيخ : ما يخالف زين لكن هل يتصور أن نقدر ضمير الشأن في مثل هذا المثال ؟
الطالب : ممكن
الشيخ : ممكن ، كيف يمكن ؟
الطالب : نقول شيخ زيد
الشيخ : نعم
الطالب : آكلاً طعامك
الشيخ : نعم - يرحمك الله -
الطالب : هذه تكون هي خبر
الشيخ : وين الخبر ؟
الطالب : زيد آكلاً طعامك
الشيخ : زيد آكلاً
الطالب : ...
الشيخ : لا آكلاً ، كان طعامك زيد آكلاً ، هذه ما يمكن تخرجها على ما قال المؤلف ؟ ليش؟
الطالب : الخبر ليس ...
الشيخ : لأنه ليس عندنا جملة يمكن أن نجعلها خبراً عن ضمير
الشيخ : عن ضمير الشأن
الطالب : عن ضمير الشأن
الشيخ : عن ضمير الشأن، فهمتم يا جماعة ؟ إذن يعني توجيه كلام ابن مالك ينصب على هذا البيت فقط
الطالب : كيف نوجه هذا يا شيخ
الشيخ : ما له توجيه ، إذا جاء مثل هذا من كلام العرب صار شاهداً لقول الكوفيين
الطالب : كيف ...
الشيخ : هو إلى الآن ما وجدنا في الواقع ، لكن أنا قلت لو جاء ، هم ما وجدوا إلا هذا البيت الذي يمكن أن يقدر فيه ضمير الشأن
الطالب : يعني يكون هذا خطأ ولا نقبله
الشيخ : إي ما نقبله ، لا بس لو جاء من كلام العرب لكان حجة على البصريين . نعم