شرح قول ابن مالك رحمه الله: ومن مضارع لكان منجزم *** تحذف نون وهو حذف مـــا التـزم. حفظ
الشيخ : "ومن مضارع لكان منجزم *** تحذف نون وهو حذفٌ مـــا التـزم"
من مضارع خرج بقوله من مضارع ، نعم الإعراب أولاً
"ومن مضارع لكان منجزم *** تحذف نون "
من مضارع : جار ومجرور متعلق بقوله تحذف
وقوله : " لكان " اللام حرف جر وكان اسم مجرور باللام لقصد لفظه ، والمعنى : ومن مضارع لهذا اللفظ
وقوله : " منجزم " صفة للمضارع ، لكنه لم يحرك بالكسر من أجل استقامة البيت وأصلها : ومن مضارع لكان منجزم تحذف نون ، وما كان قوله تحذف نون يحتمل الوجوب استدرك فقال : وهو حذفٌ ما التزم
هو حذفٌ ، هو مبتدأ ، وحذفٌ خبره
وما نافية
والتزم : فعل ماض لما لم يسمى فاعله ، أي هذا الحذف لم يلتزم لكنه موجود
نرجع إلى شرح البيت
" من مضارع لكان " خرج به كان التي بلفظ الماضي وخرج به كن التي بلفظ الأمر ، وبقي المضارع الذي أشار إليه ابن مالك .
اشترط ابن مالك رحمه الله أن يكون مجذوماً فلا تحذف نون المرفوع ، ولو بلفظ المضارع ويشترط أيضاً أن لا يليه ساكن فإن وليه ساكن لم يحذف ، بل لا بد أن يليه متحرك مثال ذلك ، قوله تعالى : (( إن إبراهيم كان أمة قانتاً لله حنيفاً ولم يك من المشركين )) لم يك ، وفي آية أخرى : (( وما كان من المشركين )) وفي آية ثالثة قال زكريا : (( ولم أكن بدعائك ربي شقياً )) وقال في مريم : (( ولم أك بغيا )) فلما جاء القرآن بحذف النون وإبقائها علم أن حذفها ليس بواجب ولكنه جائز وهل هو جائز مع ترجيح أو على السواء ؟ الظاهر أنه جائز على السواء وأنه لا يترجح الحذف على الإبقاء ولا الإبقاء على الحذف
طيب إذا لم تكن مجزومة لا تحذف نونها فلا يقال فلا يقال في قولك : يكون زيد قائماً ، يكو زيدٌ قائماً ، لماذا ؟ لأنها غير مجزومة
طيب اشترطنا أن لا يليها ساكن فإن وليها ساكن لم تحذف مثل (( لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب )) لم يكن الذين كفروا ، لو كان في غير القرآن وقال قائل : لم يك الذين كفروا فإنه لا يجوز لأنه يليها ساكن وهذا الشرط فيه خلاف فمنهم من أجازه وقال يجوز أن تقول : لم يك الرجل قائماً نعم
طيب قوله : " منجزم " هل يشترط أن يكون الجزم بلم أو بلم أو غيرها ؟ نعم نعم لا يشترط لا يشترط أن يكون الجزم بلم ، بل يكون بلم وبلا وبإن فتقول مثلاً : إن يكن زيدٌ قائماً حصل كذا وكذا ، وتقول : إن يك زيد قائماً حصل كذا وكذا فلا فرق بين لم وغيرها
كذلك أيضاً لا النافية لو قلت : لا تكن مهملاً ، يجوز لا تك مهملاً ، بحذف النون لأنها مجزومة بلا ، وهو حذف ما التزم والله أعلم .
الطالب : ...
الشيخ : نعم إيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : مثلها
من مضارع خرج بقوله من مضارع ، نعم الإعراب أولاً
"ومن مضارع لكان منجزم *** تحذف نون "
من مضارع : جار ومجرور متعلق بقوله تحذف
وقوله : " لكان " اللام حرف جر وكان اسم مجرور باللام لقصد لفظه ، والمعنى : ومن مضارع لهذا اللفظ
وقوله : " منجزم " صفة للمضارع ، لكنه لم يحرك بالكسر من أجل استقامة البيت وأصلها : ومن مضارع لكان منجزم تحذف نون ، وما كان قوله تحذف نون يحتمل الوجوب استدرك فقال : وهو حذفٌ ما التزم
هو حذفٌ ، هو مبتدأ ، وحذفٌ خبره
وما نافية
والتزم : فعل ماض لما لم يسمى فاعله ، أي هذا الحذف لم يلتزم لكنه موجود
نرجع إلى شرح البيت
" من مضارع لكان " خرج به كان التي بلفظ الماضي وخرج به كن التي بلفظ الأمر ، وبقي المضارع الذي أشار إليه ابن مالك .
اشترط ابن مالك رحمه الله أن يكون مجذوماً فلا تحذف نون المرفوع ، ولو بلفظ المضارع ويشترط أيضاً أن لا يليه ساكن فإن وليه ساكن لم يحذف ، بل لا بد أن يليه متحرك مثال ذلك ، قوله تعالى : (( إن إبراهيم كان أمة قانتاً لله حنيفاً ولم يك من المشركين )) لم يك ، وفي آية أخرى : (( وما كان من المشركين )) وفي آية ثالثة قال زكريا : (( ولم أكن بدعائك ربي شقياً )) وقال في مريم : (( ولم أك بغيا )) فلما جاء القرآن بحذف النون وإبقائها علم أن حذفها ليس بواجب ولكنه جائز وهل هو جائز مع ترجيح أو على السواء ؟ الظاهر أنه جائز على السواء وأنه لا يترجح الحذف على الإبقاء ولا الإبقاء على الحذف
طيب إذا لم تكن مجزومة لا تحذف نونها فلا يقال فلا يقال في قولك : يكون زيد قائماً ، يكو زيدٌ قائماً ، لماذا ؟ لأنها غير مجزومة
طيب اشترطنا أن لا يليها ساكن فإن وليها ساكن لم تحذف مثل (( لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب )) لم يكن الذين كفروا ، لو كان في غير القرآن وقال قائل : لم يك الذين كفروا فإنه لا يجوز لأنه يليها ساكن وهذا الشرط فيه خلاف فمنهم من أجازه وقال يجوز أن تقول : لم يك الرجل قائماً نعم
طيب قوله : " منجزم " هل يشترط أن يكون الجزم بلم أو بلم أو غيرها ؟ نعم نعم لا يشترط لا يشترط أن يكون الجزم بلم ، بل يكون بلم وبلا وبإن فتقول مثلاً : إن يكن زيدٌ قائماً حصل كذا وكذا ، وتقول : إن يك زيد قائماً حصل كذا وكذا فلا فرق بين لم وغيرها
كذلك أيضاً لا النافية لو قلت : لا تكن مهملاً ، يجوز لا تك مهملاً ، بحذف النون لأنها مجزومة بلا ، وهو حذف ما التزم والله أعلم .
الطالب : ...
الشيخ : نعم إيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : مثلها