تتمة مناقشة ما سبق أخذه في أحكام إعمال ليس. حفظ
الطالب : كان إياهم فنجعل بينه وبين كان ضمير الشأن
الشيخ : والتقدير
الطالب : بما كان هو عطية ، يعني بما كان هو
الشيخ : إياهم
الطالب : إياهم
الشيخ : عطية عودا
الطالب : عطية عودا عودهم
الشيخ : طيب هل هناك وجه آخر في البيت ؟
الطالب : ...
الشيخ : ... الآن عرفنا أن في هذا التعقيد أن تجعل ضمير الشأن هل هناك وجه آخر
الطالب : على القاعدة التي كنتم تذكرونها
الشيخ : وهي
الطالب : أن ما كان أسهل ...
الشيخ : طيب
الطالب : أما إذا ما رأينا الأسهل نقدمه على ...
الشيخ : طيب ما هو الرأي الأسهل
الطالب : هذا نستفيد ...
الشيخ : أنه ايش؟
الطالب : أنا أعرف أنه الأسهل
الشيخ : طيب ما هو الأسهل الآن أعطني الأسهل
الطالب : هو أنه يجوز تقدم معمول ...
الشيخ : يجوز أن يلي معمول الخبر العامل ، صح طيب ، ما اختار النبي صلى الله عليه وسلم ( ما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثماً ) طيب وهذا ما فيه إثم طيب
الطالب : في وجه ثاني
الشيخ : نعم
الطالب : أن كان زائدة
الشيخ : لا ... كلام ابن مالك ، شرح كلام ابن مالك طيب
مررت بزيد كان الفاضل ... العبارة ، مررت بزيد كان الفاضل
هل هي زائدة الآن ؟
الطالب : عاملة
الشيخ : عاملة ، والفاضل خبرها واسمها مستتر ، كان هو الفاضل طيب ، مررت بزيد كان الفاضلِ
الطالب : زائدة
الشيخ : هذه زائدة والفاضل ؟
الطالب : صفة
الشيخ : صفة لزيد صحيح ؟ طيب هل تزاد كان بلفظ المضارع عبد الله ؟
الطالب : ...
الشيخ : لأنه قال تزاد كان ، طيب والصحيح أنها تزاد ، طيب هل لك أن تعطينا شاهداً ؟
الطالب : ...
الشيخ : صحيح طيب ، يقول ابن مالك : " ويحذفونها ويبقون الخبر " ما الذي يحذفون
الطالب : يحذفون كان واسمها
الشيخ : نعم مثل
الطالب : أما أنت ...
الشيخ : لا
الطالب : أما أنت ...
الشيخ : لا لا ، يحذفونها ويبقون الخبر
الطالب : الناس مجزيون بأعمالهم إن خيراً فخير وإن شراً فشر
الشيخ : وش المحذوف الآن ؟
الطالب : المحذوف كان
الشيخ : وش التقدير ؟
الطالب : إن كان هو إن كان خير فخير اسمها ضمير .
الشيخ : إن كان عمله
الطالب : عمله خيراً
الشيخ : فجزاؤه
الطالب : فجزاؤه خير
الشيخ : طيب لماذا لا تأتي بحديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام أحسن من هذا وأسهل وأوضح
الطالب : حديث ( التمس ولو خاتماً من حديد ) قوله للخاطب ( التمس ولو خاتماً من حديد )
الشيخ : صحيح
الطالب : ولو كان الملتمس خاتماً من حديد
الشيخ : صحيح طيب ، هل تزاد بغير لفظ الماضي عقيل
الطالب : يا شيخ بغير لفظ الماضي
الشيخ : نعم هل تحذف قصدي هل تحذف بغير لفظ الماضي
الطالب : تحذف قليلا
الشيخ : مثل ، مثل
الطالب : مثل قوله تعالى : (( انتهوا خيراً لكم ))
الشيخ : نعم
الطالب : (( انتهوا خيراً لكم ))
الشيخ : نعم أحسنت ، (( ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خيراً لكم )) يعني يكن
الطالب : خيرا لكم
الشيخ : يكن خيراً لكم
الطالب : ... في الماضي فقط
الشيخ : في الماضي فقط نعم يلا يا عبيد الله ، ما معنى قوله : " وبعد أن تعويض ما عنها ارتكب "
الطالب : ...
الشيخ : ...
الطالب : الما
الشيخ : الما وإلا التراب ؟
الطالب : لا ما ...
الشيخ : طيب يعوض عنها ما زين مثل
الطالب : مثل أما ...
الشيخ : ومن كلام العرب
الطالب : ... من كلام العرب
الشيخ : أي
الطالب : ...
الشيخ : لا هذا من كلام ابن مالك ، ما يحتج به
الطالب : ...
الشيخ : كمل ، فإن قومي
الطالب : تأكلهم الضبع
الشيخ : لم تأكلهم ما هو بياكلهم
الطالب : لم تأكلهم الضبع
الشيخ : لم تأكلهم الضبع ، طيب ذكرت أنت البارحة أن من العلماء من قال أن أما شرطية وارتحت أنا لهذا القول ولكن أرجو أن تتحفنا به
الطالب : الكوفيون قالوا ... إن شرطية ...
الشيخ : ما يستقيم لأنها أن مفتوحة الهمزة
الطالب : أصلها إن
الشيخ : وش قلب إن إلى أن ؟ هو لو قال أبا خراشة إما أنت ذا نفر ، وصار التقدير إن كنت ذا نفر فإن قومي لا بأس به
الطالب : ....
الشيخ : طيب الآن نريد ، على كل حال دور دور ربما تلقاه أما أنا أرى أنه جيد الرأي يلا
اعرب أما أنت ذا نفرٍ
الطالب : أما مكونة من أن المصدرية وما واقعة عوضاً عن كان
الشيخ : نعم
الطالب : أن المصدرية : مبني على السكون ، حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب
ما عوضاً عن كان
الشيخ : نعم
الطالب : ما عوضاً عن كان
الشيخ : انتهينا ما عوضاً عن كان
الطالب : عوضاً عن كان
الشيخ : المحذوفة
الطالب : المحذوفة
الشيخ : وكان ترفع الاسم
الطالب : وكان ترفع الاسم ويسمى اسمها ، وتنصب الخبر ويسمى خبرها
الشيخ : طيب
الطالب : وأنت ضمير منفصل وهو في الحقيقة متصل بكان
الشيخ : لا ما عندك كان ، ما في كان
الطالب : المحذوفة
الشيخ : إذن أن ضمير منفصل عوض عن الضمير المتصل في كان
الطالب : في كان المحذوفة
الشيخ : طيب
الطالب : أنت ضمير متصل مبني على الفتح
الشيخ : جميع أنت
الطالب : أن
الشيخ : نعم
الطالب : أن ضمير ، أنت ضمير ضمير ضمير منفصل ... مصدرية يا شيخ ؟
الشيخ : أن مصدرية
الطالب : أنت ضمير منفصل
الشيخ : أنت جميع ؟
الطالب : ...
الشيخ : إيش ؟
الطالب : أن ...
الشيخ : إي لكن وش هو ضمير وإلا مثل ما قال مصدرية
الطالب : ضمير
الشيخ : امش امش كمل
الطالب : ... اسم كان محذوف
الشيخ : اسم كان اسم كان المحذوف محذوف معها ، لأن أن هذه ضمير منفصل بدل عن الضمير المتصل ، أن ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع اسم كان المحذوفة ، هكذا نقول ، والتاء حرف خطاب يلا
الطالب : ... اعراب أن
الشيخ : أن ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع خبر كان المحذوفة ، كان المحذوفة طيب اسم اسم نعم اسم كان المحذوفة
الطالب : ذا : خبر كان منصوب بها
الشيخ : خبر كان المحذوفة نعم
الطالب : خبر كان ... منصوب بها وعلامة نصبه الألف نيابة عن الفتحة لأنه من الأسماء الستة وهو مضاف
ونفر : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
الشيخ : طيب فإن قومي
الطالب : فإن قومك
الشيخ : فإن قومي لم تأكلهم الضبع خليها بعدين ، الآن وش أن هذه المصدرية وش أصلها ؟
الطالب : أصلها التاء أصلها كنت عوضاً بدلاً عن التاء
الشيخ : أن أن المصدرية وش أصلها كيف التركيب يعني كيف تركيب الجملة قبل قبل كل شيء قبل أن نحذف كان
الطالب : ...
الشيخ : ...
الطالب : الضمير والله ...
الشيخ : لا تركيب الجملة قبل التصرف فيها بحذف كان والتعويض
الطالب : أما أنت براً فاقترب ...
الشيخ : لا لا ، أما أنت ذا نفر
الطالب : أما أنت ذا نفرٍ
الشيخ : نعم
الطالب : إن أن كان أن كنت ذا نفرٍ فاقترب أن كنت ذا نفرٍ فاقترب
الشيخ : لا بعد عليك شوي وتركتك أدخلت حديث في حديث.
الطالب : ذا نفرٍ بعد ما فإن قومهم
الشيخ : أصلها أصلها ، أنت الآن قلت أن كنت ذا نفرٍ لكن باقي عليك شوي ، هي ما هي أن كنت فيها شيء مقدر قبل
الطالب : تقديم تقديم وتأخير تقديم يا شيخ
الشيخ : لا ، أنت ما حضرت؟ أي نعم
الطالب : لأن كنت ذا نفر
الشيخ : لأن كنت صح لام التعليل ، لأن كنت ذا طيب هذه اللام التي للتعليل أين متعلقها؟
الطالب : متعلقها ؟
الشيخ : نعم ، لأن اللام حرف جر لام التعليل حرف جر فهي متعلَّق
الطالب : فإن
الشيخ : لا
الطالب : ...
الشيخ : لا لا
الطالب : شيخ البيت
الشيخ : " أبا خراشة أما أنت ذا نفرٍ *** فإن قومي لم تأكلهم الضبع "
الطالب : تأكلهم يا شيخ
الشيخ : لا
الطالب : محذوف
الشيخ : التقدير
الطالب : تقديره فافتخرت علي
الشيخ : افتخرت
الطالب : عليه
الشيخ : لأن كنت ذا نفر فافتخرت علي ، أو فخرت علي ، فالآن يعني هذا ... تحمله إلى هذا التحرير البعيد اللي ما أظن والله أعلم أن الشاعر أراده لكن هكذا قال ... طيب
الطالب : شيخ أن إعرابها ...
الشيخ : أن ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع خبر اسم كان المحذوفة
الطالب : ...
الشيخ : إي نعم ، أنت وأنتِ وأنتما وأنتم وأنتن
الطالب : ...
الشيخ : لا أصلها ما هي ، أصلها حرف مصدر وزائدة ومخففة من الثقيلة لكن إذا جاءت الضمائر المنفصلة يقولون الإعراب إنما هو على أن فقط ، والتاء حرف دال على الخطاب أو نعم على المثنى أو الجمع
الطالب : انتهى الوقت يا شيخ
الشيخ : طيب آخر بيت ، قوله : " من مضارع لكان منجزم " وش معناه ؟
الطالب : مضارع كان ... ينجزم إذا كان مجزوم دخل عليه جازم
الشيخ : نعم
الطالب : ... وهذا حذف غير ملتزم غير لازم يجوز إثباته ...
الشيخ : هات مثال من القرآن للحذف والإثبات
الطالب : قوله تعالى عن مريم : (( ولم أك بغيا ))
الشيخ : نعم هذا حذف ، والإثبات ؟
الطالب : (( لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب ... ))
الشيخ : صحيح
الطالب : نعم
الشيخ : طيب هل يجوز أن
الطالب : ...
الشيخ : إي لا هو مثال للوجود ... مثال ما في إشكال هذا قد يقول قائل ...
الطالب : ....
الشيخ : ...
الطالب : قول زكريا : (( ولم أكن بدعائك ربي شقيا ))
الشيخ : قول زكريا : (( ولم أكن بدعائك ربي شقيا )) هذه مثل (( ولم أك بغياً )) بالضبط ، طيب هل يجوز حذف النون في الأمر ؟ يا ابن داوود
الطالب : نعم يا شيخ
الشيخ : حذف النون في الأمر يجوز أم لا ؟
الطالب : أصلا ما ، ... إلا في المضارع ، في المضارع
الشيخ : أنا أسأل هل يجوز في الأمر أو لا ؟
الطالب : لا
الشيخ : لو اقول كُ زيداً ، يعني كن زيداً
الطالب : لا ما يجوز
الشيخ : كُ فاهماً
الطالب : ما يجوز ، لأن المؤلف قال : " ومن مضارع لكان "
الشيخ : طيب والماضي
الطالب : ... الماضي
الشيخ : إذا جزم الماضي
الطالب : الماضي ما ... الجوازم من خصائص المضارع
الشيخ : إي إذا قلت إن قام زيد قمت ، مو هذا مبني على الفتح في محل جزم ، فعل الشرط إن قام قمت فعل ماضي مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط
الطالب : محلها لكن ما في ...
الشيخ : صحيح خاص بالمضارع ، إلا أنهم استثنوا إذا كان ضميرا إذا ولي ضمير متصل فإنه ضمير نصب متصل فإنه لا يحذف مثل قول الرسول عليه الصلاة والسلام في ابن صياد : ( إن يكنه فلن تسلط عليه ) والله أعلم
الطالب : لم يكن الذين كفروا
الشيخ : هذه ما تحذف عند بعض النحويين
الطالب : ...
الشيخ : إي ... بالي يجوز حذفه وعدمه
الطالب : شيخ غدا نراجع الباب كله
الشيخ : طيب تحبون هذا ؟
الشيخ : والتقدير
الطالب : بما كان هو عطية ، يعني بما كان هو
الشيخ : إياهم
الطالب : إياهم
الشيخ : عطية عودا
الطالب : عطية عودا عودهم
الشيخ : طيب هل هناك وجه آخر في البيت ؟
الطالب : ...
الشيخ : ... الآن عرفنا أن في هذا التعقيد أن تجعل ضمير الشأن هل هناك وجه آخر
الطالب : على القاعدة التي كنتم تذكرونها
الشيخ : وهي
الطالب : أن ما كان أسهل ...
الشيخ : طيب
الطالب : أما إذا ما رأينا الأسهل نقدمه على ...
الشيخ : طيب ما هو الرأي الأسهل
الطالب : هذا نستفيد ...
الشيخ : أنه ايش؟
الطالب : أنا أعرف أنه الأسهل
الشيخ : طيب ما هو الأسهل الآن أعطني الأسهل
الطالب : هو أنه يجوز تقدم معمول ...
الشيخ : يجوز أن يلي معمول الخبر العامل ، صح طيب ، ما اختار النبي صلى الله عليه وسلم ( ما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن إثماً ) طيب وهذا ما فيه إثم طيب
الطالب : في وجه ثاني
الشيخ : نعم
الطالب : أن كان زائدة
الشيخ : لا ... كلام ابن مالك ، شرح كلام ابن مالك طيب
مررت بزيد كان الفاضل ... العبارة ، مررت بزيد كان الفاضل
هل هي زائدة الآن ؟
الطالب : عاملة
الشيخ : عاملة ، والفاضل خبرها واسمها مستتر ، كان هو الفاضل طيب ، مررت بزيد كان الفاضلِ
الطالب : زائدة
الشيخ : هذه زائدة والفاضل ؟
الطالب : صفة
الشيخ : صفة لزيد صحيح ؟ طيب هل تزاد كان بلفظ المضارع عبد الله ؟
الطالب : ...
الشيخ : لأنه قال تزاد كان ، طيب والصحيح أنها تزاد ، طيب هل لك أن تعطينا شاهداً ؟
الطالب : ...
الشيخ : صحيح طيب ، يقول ابن مالك : " ويحذفونها ويبقون الخبر " ما الذي يحذفون
الطالب : يحذفون كان واسمها
الشيخ : نعم مثل
الطالب : أما أنت ...
الشيخ : لا
الطالب : أما أنت ...
الشيخ : لا لا ، يحذفونها ويبقون الخبر
الطالب : الناس مجزيون بأعمالهم إن خيراً فخير وإن شراً فشر
الشيخ : وش المحذوف الآن ؟
الطالب : المحذوف كان
الشيخ : وش التقدير ؟
الطالب : إن كان هو إن كان خير فخير اسمها ضمير .
الشيخ : إن كان عمله
الطالب : عمله خيراً
الشيخ : فجزاؤه
الطالب : فجزاؤه خير
الشيخ : طيب لماذا لا تأتي بحديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام أحسن من هذا وأسهل وأوضح
الطالب : حديث ( التمس ولو خاتماً من حديد ) قوله للخاطب ( التمس ولو خاتماً من حديد )
الشيخ : صحيح
الطالب : ولو كان الملتمس خاتماً من حديد
الشيخ : صحيح طيب ، هل تزاد بغير لفظ الماضي عقيل
الطالب : يا شيخ بغير لفظ الماضي
الشيخ : نعم هل تحذف قصدي هل تحذف بغير لفظ الماضي
الطالب : تحذف قليلا
الشيخ : مثل ، مثل
الطالب : مثل قوله تعالى : (( انتهوا خيراً لكم ))
الشيخ : نعم
الطالب : (( انتهوا خيراً لكم ))
الشيخ : نعم أحسنت ، (( ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خيراً لكم )) يعني يكن
الطالب : خيرا لكم
الشيخ : يكن خيراً لكم
الطالب : ... في الماضي فقط
الشيخ : في الماضي فقط نعم يلا يا عبيد الله ، ما معنى قوله : " وبعد أن تعويض ما عنها ارتكب "
الطالب : ...
الشيخ : ...
الطالب : الما
الشيخ : الما وإلا التراب ؟
الطالب : لا ما ...
الشيخ : طيب يعوض عنها ما زين مثل
الطالب : مثل أما ...
الشيخ : ومن كلام العرب
الطالب : ... من كلام العرب
الشيخ : أي
الطالب : ...
الشيخ : لا هذا من كلام ابن مالك ، ما يحتج به
الطالب : ...
الشيخ : كمل ، فإن قومي
الطالب : تأكلهم الضبع
الشيخ : لم تأكلهم ما هو بياكلهم
الطالب : لم تأكلهم الضبع
الشيخ : لم تأكلهم الضبع ، طيب ذكرت أنت البارحة أن من العلماء من قال أن أما شرطية وارتحت أنا لهذا القول ولكن أرجو أن تتحفنا به
الطالب : الكوفيون قالوا ... إن شرطية ...
الشيخ : ما يستقيم لأنها أن مفتوحة الهمزة
الطالب : أصلها إن
الشيخ : وش قلب إن إلى أن ؟ هو لو قال أبا خراشة إما أنت ذا نفر ، وصار التقدير إن كنت ذا نفر فإن قومي لا بأس به
الطالب : ....
الشيخ : طيب الآن نريد ، على كل حال دور دور ربما تلقاه أما أنا أرى أنه جيد الرأي يلا
اعرب أما أنت ذا نفرٍ
الطالب : أما مكونة من أن المصدرية وما واقعة عوضاً عن كان
الشيخ : نعم
الطالب : أن المصدرية : مبني على السكون ، حرف مصدري ونصب مبني على السكون لا محل له من الإعراب
ما عوضاً عن كان
الشيخ : نعم
الطالب : ما عوضاً عن كان
الشيخ : انتهينا ما عوضاً عن كان
الطالب : عوضاً عن كان
الشيخ : المحذوفة
الطالب : المحذوفة
الشيخ : وكان ترفع الاسم
الطالب : وكان ترفع الاسم ويسمى اسمها ، وتنصب الخبر ويسمى خبرها
الشيخ : طيب
الطالب : وأنت ضمير منفصل وهو في الحقيقة متصل بكان
الشيخ : لا ما عندك كان ، ما في كان
الطالب : المحذوفة
الشيخ : إذن أن ضمير منفصل عوض عن الضمير المتصل في كان
الطالب : في كان المحذوفة
الشيخ : طيب
الطالب : أنت ضمير متصل مبني على الفتح
الشيخ : جميع أنت
الطالب : أن
الشيخ : نعم
الطالب : أن ضمير ، أنت ضمير ضمير ضمير منفصل ... مصدرية يا شيخ ؟
الشيخ : أن مصدرية
الطالب : أنت ضمير منفصل
الشيخ : أنت جميع ؟
الطالب : ...
الشيخ : إيش ؟
الطالب : أن ...
الشيخ : إي لكن وش هو ضمير وإلا مثل ما قال مصدرية
الطالب : ضمير
الشيخ : امش امش كمل
الطالب : ... اسم كان محذوف
الشيخ : اسم كان اسم كان المحذوف محذوف معها ، لأن أن هذه ضمير منفصل بدل عن الضمير المتصل ، أن ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع اسم كان المحذوفة ، هكذا نقول ، والتاء حرف خطاب يلا
الطالب : ... اعراب أن
الشيخ : أن ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع خبر كان المحذوفة ، كان المحذوفة طيب اسم اسم نعم اسم كان المحذوفة
الطالب : ذا : خبر كان منصوب بها
الشيخ : خبر كان المحذوفة نعم
الطالب : خبر كان ... منصوب بها وعلامة نصبه الألف نيابة عن الفتحة لأنه من الأسماء الستة وهو مضاف
ونفر : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
الشيخ : طيب فإن قومي
الطالب : فإن قومك
الشيخ : فإن قومي لم تأكلهم الضبع خليها بعدين ، الآن وش أن هذه المصدرية وش أصلها ؟
الطالب : أصلها التاء أصلها كنت عوضاً بدلاً عن التاء
الشيخ : أن أن المصدرية وش أصلها كيف التركيب يعني كيف تركيب الجملة قبل قبل كل شيء قبل أن نحذف كان
الطالب : ...
الشيخ : ...
الطالب : الضمير والله ...
الشيخ : لا تركيب الجملة قبل التصرف فيها بحذف كان والتعويض
الطالب : أما أنت براً فاقترب ...
الشيخ : لا لا ، أما أنت ذا نفر
الطالب : أما أنت ذا نفرٍ
الشيخ : نعم
الطالب : إن أن كان أن كنت ذا نفرٍ فاقترب أن كنت ذا نفرٍ فاقترب
الشيخ : لا بعد عليك شوي وتركتك أدخلت حديث في حديث.
الطالب : ذا نفرٍ بعد ما فإن قومهم
الشيخ : أصلها أصلها ، أنت الآن قلت أن كنت ذا نفرٍ لكن باقي عليك شوي ، هي ما هي أن كنت فيها شيء مقدر قبل
الطالب : تقديم تقديم وتأخير تقديم يا شيخ
الشيخ : لا ، أنت ما حضرت؟ أي نعم
الطالب : لأن كنت ذا نفر
الشيخ : لأن كنت صح لام التعليل ، لأن كنت ذا طيب هذه اللام التي للتعليل أين متعلقها؟
الطالب : متعلقها ؟
الشيخ : نعم ، لأن اللام حرف جر لام التعليل حرف جر فهي متعلَّق
الطالب : فإن
الشيخ : لا
الطالب : ...
الشيخ : لا لا
الطالب : شيخ البيت
الشيخ : " أبا خراشة أما أنت ذا نفرٍ *** فإن قومي لم تأكلهم الضبع "
الطالب : تأكلهم يا شيخ
الشيخ : لا
الطالب : محذوف
الشيخ : التقدير
الطالب : تقديره فافتخرت علي
الشيخ : افتخرت
الطالب : عليه
الشيخ : لأن كنت ذا نفر فافتخرت علي ، أو فخرت علي ، فالآن يعني هذا ... تحمله إلى هذا التحرير البعيد اللي ما أظن والله أعلم أن الشاعر أراده لكن هكذا قال ... طيب
الطالب : شيخ أن إعرابها ...
الشيخ : أن ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع خبر اسم كان المحذوفة
الطالب : ...
الشيخ : إي نعم ، أنت وأنتِ وأنتما وأنتم وأنتن
الطالب : ...
الشيخ : لا أصلها ما هي ، أصلها حرف مصدر وزائدة ومخففة من الثقيلة لكن إذا جاءت الضمائر المنفصلة يقولون الإعراب إنما هو على أن فقط ، والتاء حرف دال على الخطاب أو نعم على المثنى أو الجمع
الطالب : انتهى الوقت يا شيخ
الشيخ : طيب آخر بيت ، قوله : " من مضارع لكان منجزم " وش معناه ؟
الطالب : مضارع كان ... ينجزم إذا كان مجزوم دخل عليه جازم
الشيخ : نعم
الطالب : ... وهذا حذف غير ملتزم غير لازم يجوز إثباته ...
الشيخ : هات مثال من القرآن للحذف والإثبات
الطالب : قوله تعالى عن مريم : (( ولم أك بغيا ))
الشيخ : نعم هذا حذف ، والإثبات ؟
الطالب : (( لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب ... ))
الشيخ : صحيح
الطالب : نعم
الشيخ : طيب هل يجوز أن
الطالب : ...
الشيخ : إي لا هو مثال للوجود ... مثال ما في إشكال هذا قد يقول قائل ...
الطالب : ....
الشيخ : ...
الطالب : قول زكريا : (( ولم أكن بدعائك ربي شقيا ))
الشيخ : قول زكريا : (( ولم أكن بدعائك ربي شقيا )) هذه مثل (( ولم أك بغياً )) بالضبط ، طيب هل يجوز حذف النون في الأمر ؟ يا ابن داوود
الطالب : نعم يا شيخ
الشيخ : حذف النون في الأمر يجوز أم لا ؟
الطالب : أصلا ما ، ... إلا في المضارع ، في المضارع
الشيخ : أنا أسأل هل يجوز في الأمر أو لا ؟
الطالب : لا
الشيخ : لو اقول كُ زيداً ، يعني كن زيداً
الطالب : لا ما يجوز
الشيخ : كُ فاهماً
الطالب : ما يجوز ، لأن المؤلف قال : " ومن مضارع لكان "
الشيخ : طيب والماضي
الطالب : ... الماضي
الشيخ : إذا جزم الماضي
الطالب : الماضي ما ... الجوازم من خصائص المضارع
الشيخ : إي إذا قلت إن قام زيد قمت ، مو هذا مبني على الفتح في محل جزم ، فعل الشرط إن قام قمت فعل ماضي مبني على الفتح في محل جزم فعل الشرط
الطالب : محلها لكن ما في ...
الشيخ : صحيح خاص بالمضارع ، إلا أنهم استثنوا إذا كان ضميرا إذا ولي ضمير متصل فإنه ضمير نصب متصل فإنه لا يحذف مثل قول الرسول عليه الصلاة والسلام في ابن صياد : ( إن يكنه فلن تسلط عليه ) والله أعلم
الطالب : لم يكن الذين كفروا
الشيخ : هذه ما تحذف عند بعض النحويين
الطالب : ...
الشيخ : إي ... بالي يجوز حذفه وعدمه
الطالب : شيخ غدا نراجع الباب كله
الشيخ : طيب تحبون هذا ؟