تتمة مناقشة ما سبق أخذه من باب فصل في ما .... حفظ
الشيخ : مع أن الله تعالى قال : (( ما هذا بشراً )) الشرط الثالث كمال
الطالب : أن لا يتقدم خبرها على اسمها بل ولا عليها
الشيخ : أن لا يتقدم خبرها على اسمها
الطالب : ولا عليها
الشيخ : ولا عليها ، فإن تقدم خبرها على اسمها
الطالب : لم تعمل
الشيخ : لم تعمل ، مثاله
الطالب : مثاله : ما قائمٌ زيدٌ
الشيخ : ما قائمٌ
الطالب : زيد
الشيخ : زيدٌ صح ؟
الطالب : صح
الشيخ : طيب الشرط الرابع بندر
الطالب : أن لا يتقدم معمول الخبر
الشيخ : أن لا يتقدم
الطالب : معمول الخبر
الشيخ : على اسمها
الطالب : على اسمها
الشيخ : إلا
الطالب : إذا كان ظرفاً أو جاراً ومجروراً
الشيخ : إلا إذا كان ظرفاً أو جاراً ومجروراً مثاله : مثال الأول
الطالب : ما طعامك زيدٌ آكلٌ
الشيخ : ما طعامك زيدٌ آكلٌ
الطالب : لا يجوز نصب آكل
الشيخ : فلا يجوز نصب آكل أي لا يقال آكلاً ، طيب إذا كان ظرفاً أو جاراً ومجروراً يجوز تعمل وإلا يبطل عملها
الطالب : تعمل
الشيخ : كيف
الطالب : تعمل
الشيخ : مثاله
الطالب : ...
الشيخ : نعم ... صحيح ما في الدار رجلٌ قائماً صحيح ؟ ما في الدار زيدٌ ساكناً هذا جار ومجرور ، ظرف
الطالب : ...
الشيخ : ما عندك زيدٌ مقيماً نعم
الطالب : لماذا يا شيخ ...
الشيخ : نعم
الطالب : مقيماً وقائماً يقول ما في الدار زيد عندك قائم ... في محل نصب
الشيخ : ما تقولون في هذا ، هذا غلط ، هذا غلط عظيم
الطالب : لماذا يا شيخ ؟
الشيخ : لأنك الآن جعلت الظرف والجار والمجرور خبراً
الطالب : ... الجار والمجرور خبر مقدم
الشيخ : نعم
الطالب : خبر مقدم
الشيخ : حنا نتكلم عن عمل ما إذا قلت ما عندك زيد، صار ما نافية وعند خبر مقدم وزيد مبتدأ مؤخر ونحن نريد أن نكون ما التي تعمل عمل ليس
الطالب : طيب لكن ما تعمل عمل ليس يا شيخ اليس تنصب الخبر ...
الشيخ : نعم نقول ما عندك زيد مقيماً
الطالب : لكن قول بعضهم يا شيخ أن الظرف والجار والمجرور يكون في محل نصب ومنعوا عمل ما
الشيخ : هذا لا نحن الآن جعلنا عند معمول للمقيم ما هو على أنه الخبر ، وهذا هو المقصود أن يكون معمول الخبر ظرفاً أو جاراً ومجروراً فيتقدم على الاسم فيكون جائزاً ، طيب
الطالب : يشترط الترتيب وعلى ما قال خالد يتم الترتيب
الشيخ : إي ما هي مسألتنا هذه ، هي غير عاملة طيب
ما ما زيد قائماً ، خزرج ما ما زيد قائماً أو قائمٌ
الطالب : فيها تفصيل إذا اعتبرنا ما نافية
الشيخ : إن اعتبرنا ما أي الأولى أم الثانية
الطالب : الثانية نافية ، ما ما زيد قائمٌ
الشيخ : إن اعتبرنا ما الثانية نافية
الطالب : ما ما زيدٌ قائمٌ
الشيخ : فإنه يبطل العمل
الطالب : إن اعتبرناها توكيد فإنه يبقى العمل ما ما زيدٌ قائماً
الشيخ : وايش الفرق
الطالب : لأن الأول إن اعتبرناها نافية فإن نفي النفي اثبات وانتقض
الشيخ : إذا اعتبرناها نافية ودخل عليها حرف نفي
الطالب : يعتبر نفي النفي إثبات وانتقض النفي واشترطنا لعملها أن يبقى النفي
الشيخ : نعم
الطالب : إذا اعتبرنا الثانية نافية انتقض النفي أما إذا اعتبرناها توكيد توكيد لما الأولى فلم ينتقض النفي باقية على أصلها
الشيخ : فيصح العمل فتعمل صحيح ؟
الطالب : صحيح
الشيخ : طيب ثم قال المؤلف بدأ درس الليلة
" ورفع معطوف بلكن أو ببل *** من بعد منصوب بما الزم حيث حل "
الطالب : شيخ في شرط
الشيخ : هاه
الطالب : في شرط ذكره المؤلف ما ذكرناه
الشيخ : وهو
الطالب : وهو قوله : " أن لا يبدل من خبرها موجب فإنه أبدل بطل عملها "
الشيخ : ما ذكر هذا الشرط هذا من ابن عقيل ، ابن عقيل وهذه داخلة في قول المؤلف : " مع بقا النفي "