مناقشة ما سبق أخذه من باب فصل في ما .... حفظ
الشيخ : تقول : ما زيد قائماً بل قاعداً صح ؟
الطالب : بل قاعدٌ ، ... غير صحيح
الشيخ : ليش؟
الطالب : لأن ما بعد إذا عطف منصوب ما وهو خبرها إذا أعملت إذا عُطف ببل أو بلكن يرفع على أنه خبر لمبتدأ محذوف
الشيخ : لماذا ؟ ما هو السبب أنه يجب رفعه
الطالب : السبب لأن بل ولكن إذا عطف فهو يكون ما بعده مخالفاً لما قبله في النفي والإثبات
الشيخ : طيب ، وعلى هذا فإذا عطف على منفي صار مثبتاً ، هي لا تعمل إلا بشرط بقاء النفي واضح يا جماعة ؟ طيب ما الطالب إلا فاهماً خالد ؟
الطالب : ما الطالبُ إلا فاهماً
الشيخ : نعم
الطالب : صحيح
الشيخ : بارك الله فيك ، صحيح لا إشكال فيه
الطالب : غير صحيح
الشيخ : غير صحيح لا إشكال فيه
الطالب : ...
الشيخ : طيب لماذا ... ؟
الطالب : لأن شروط إعمال ما عمل ليس أن النفي لا ينتقض ، وهنا النفي انتقض باستثناء إلا والصواب أن يقال ما الطالب إلا فاهمٌ
الشيخ : طيب هل لك دليل يا عبد الرزاق على أنه إذا انتقض النفي بإلا أبطل عملها ؟
الطالب : من كلام العرب
الشيخ : من القرآن أو من السنة أو من كلام العرب الفصحاء
الطالب : (( ما هذا إلا بشر )) وقوله تعالى ...
الشيخ : (( طيب ما هذا إلا بشرٌ مثلكم أفتأتون السحر وأنتم تبصرون )) طيب ، يلا يا ابن داوود ، قال قائلٌ : ما قائماً زيد
الطالب : ما قائماً زيدٌ
الشيخ : نعم
الطالب : غير صحيح
الشيخ : كيف ؟
الطالب : غير صحيح
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنها لا تعمل إلا في حال يعني ترتب معمولاتها
الشيخ : شلون
الطالب : لا تعمل إلا أن يترتب معمولاتها ، يعني الخبر
الشيخ : يعني يشترط في عملها الترتيب
الطالب : إي نعم
الشيخ : بأن يتقدم الاسم ويتأخر الخبر ؟ انطق بهذه العبارة صواباً وهي باقية على الترتيب على ترتيبها الآن
الطالب : ما قائماً
الشيخ : ما قائماً زيدٌ
الطالب : ما قائمٌ زيدٌ
الشيخ : هذا الصواب ؟ ما قائمٌ زيدٌ
الطالب : نعم
الشيخ : اعرب
الطالب : ما نافية
الشيخ : نعم
الطالب : قائم مبتدأ
الشيخ : نعم
الطالب : زيدٌ خبر ، نعم ما قائم مبتدأ وزيد خبر فيجوز ... لأنه مفرد
الشيخ : كيف هذا ؟
الطالب : أقول ما
الشيخ : ما نافية قائمٌ
الطالب : قائمٌ مبتدأ
الشيخ : مبتدأ
الطالب : مرفوع وعلامة رفعه يجوز يا شيخ الوجهان يجوز أن يكون خبر مقدم ويجوز أن يكون مبتدأ
الشيخ : مبتدأ
الطالب : نعم
الشيخ : وما بعده
الطالب : خبر
الشيخ : خطأ
الطالب : فاعل سد مسد الخبر
الشيخ : فاعل سد مسد الخبر صحيح هذا ؟ طيب
ما طعامك زيدٌ آكلاً ، ما طعامَك زيدٌ آكلاً
الطالب : ما طعامُك
الشيخ : ما طعامَك
الطالب : خطأ العبارة
الشيخ : ما طعامَك زيدٌ آكلاً
الطالب : العبارة خطأ
الشيخ : ما الصواب
الطالب : ما طعامُك زيداً آكلاً
الشيخ : ما طعامُك زيداً
الطالب : ما طعامَك زيدٌ آكلاً
الشيخ : ما طعامَك زيدٌ آكلاً
الطالب : نعم
الشيخ : هكذا العبارة ؟
الطالب : نعم
الشيخ : هذا اللي أنا قلته
الطالب : ما طعامَك
الشيخ : ما طعامَك زيدٌ آكلاً هكذا قلت
الطالب : ما طعامَك زيداً آكلٌ ، ... المعمول يا شيخ ما ... معمول الخبر ما فهمها معمول الخبر ...
الشيخ : ...
الطالب : ما طعامك
الشيخ : ما طعامَك زيدٌ آكلاً
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح ، نعم
الطالب : الصواب ما طعامَك زيدٌ آكلٌ
الشيخ : آكلٌ
الطالب : نعم آكلٌ لأنها لا تعمل هنا
الشيخ : لا تعمل
الطالب : نعم
الشيخ : ليش؟
الطالب : لم تعمل لأنه تقدم المعمول ولم يكن ظرفاً ... معمول الخبر
الشيخ : وش تقولون ؟
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح إذن
الطالب : على رأيكم يا شيخ
الشيخ : كيف ؟
الطالب : على رأي ابن مالك
الشيخ : على رأي ابن مالك نبي على رأي ابن مالك على رأيي ... الأمر واسع كل شيء زين
طيب يلا يا يوسف
الطالب : ... على رأي ابن مالك
الشيخ : كيف ما ...
الطالب : ...
الشيخ : أخبرنا قال الصواب ما طعامَك زيدٌ آكلٌ يلا يا يوسف
ليس زيدٌ بقائم صواب ؟
الطالب : ليس زيدٌ
الشيخ : بقائمٍ، صواب
الطالب : صواب ، ليس زيدٌ بقائمٍ
الشيخ : صواب ، إيتني بكلام ابن مالك حتى يصحح هذا أو لا
الطالب : "وبعد ما وليس جر البا الخبر"
الشيخ : " وبعد ما وليس جر البا الخبر " طيب اعرب ليس زيدٌ بقائم
الطالب : بقائم
الشيخ : ليس اعرب من الأول
الطالب : ليس فعل ناسخ يعمل عمل كان
الشيخ : نعم
الطالب : وأخواتها
الشيخ : لا هو من أخواتها يعمل كان وبس
الطالب : زيدٌ اسم كان
الشيخ : اسم كان ؟!
الطالب : اسم ليس
الشيخ : نعم وبقائم، الباء حرف جر زائد ، وقائم اسم مجرور اسم مجرور لفظاً لا محلاً ، بقائمٍ اسم مجرور
الشيخ : الباء حرف زائد
الطالب : ... قائم اسم وخبر منصوب
الشيخ : خبر ايش ؟
الطالب : خبر ليس
الشيخ : نعم
الطالب : منصوب محلاً ...
الشيخ : لا ، عبد الرزاق
الطالب : منصوب وعلامة نصبه الفتحة ... وعلامة نصبه الكسرة ...
الشيخ : علامة نصبه الكسرة ما يكون علامة النصب الكسر إلا في جمع المؤنث السالم
الطالب : بقائمين
الشيخ : بقائمين
الطالب : ...
الشيخ : هذا فرع ما هي أصل
الطالب : وعلامة نصبه الفتحة المقدرة
الشيخ : إيه على
الطالب : على الميم
الشيخ : على الميم
الطالب : الفتحة المقدرة على آخره
الشيخ : نعم
الطالب : منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الباء الزائدة
الشيخ : حرف الباء الزائدة ، أو حرف الجر
الطالب : حرف الجر الزائد
الشيخ : طيب أفهمت يا يوسف؟ طيب شرافي ، هات مثال للا مجروراً خبرها بالباء الزائدة ، نعم
الطالب : ما أحداً يغني عن الإنسان شيءٌ سوى الله لا أحداً يغني عن الإنسان شيءٌ سوى الله
الشيخ : هذه لا النافية للجنس ، نريد التي تعمل عمل ليس
الطالب : لا أحد مغنٍ عن الإنسان شيء سوى الله ، هذا ذكرت...
الشيخ : بس هذا بارك الله فيك لا أحدَ جعلتها نافية للجنس ، على كل حال المثال صحيح من حيث هو ، لكن نريد لا التي تعمل عمل ليس
الطالب : فمن يستطيع أن ...
الشيخ : فكن
الطالب : ...
الشيخ : فتيلاً
الطالب : ...
الشيخ : بس
الطالب : ...
الشيخ : هذا الشاهد صحيح ، الشاهد أتيت به : " بمغن فتيلاً عن سواد بن قارب "
الطالب : قارب وإلا مارد
الشيخ : قارب بالباء طيب اذن يجوز زيادة الباء بعد النفي ، بعد نفي يكن ، كان بعد نفي كان
الطالب : مثال
الشيخ : إي نعم
الطالب : " وإن مُدت الأيدي إلى الزاد لم أكن *** بأعجلهم إذ أجشع القوم أعجلهم "
الشيخ : أشجع القوم
الطالب : أجشع
الشيخ : أجشع زيد ،
" وإن مدت الأيدي إلى الزاد لم أكن *** بأعجلهم " الشاهد لم أكن بأعجلهم " إذ أجشع القوم أعجلهم " تمام
نأخذ درس جديد الآن إن شاء الله ، الماضي إن شاء الله فهمتوه جيداً ما فيه إشكال
السائل : في إشكال
الشيخ : ما هو؟