مناقشة ما سبق أخذه من باب فصل في ما .... حفظ
السائل : ... وما ولا ولات
الشيخ : نعم
السائل : في نسخة ... نافية
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم .
تعمل ما عمل ليس عند بعض العرب دون بعض
الطالب : الحجازيون يعملونها والتميميون لا يعملونها
الشيخ : نعم الحجازيون يعملونها عمل ليس والتميميون لا
طيب ، شروط إعمالها عمل ليس كم نعم
الطالب : شروط إعمال ما عمل ليس
الشيخ : نعم ... سكر سكر
الطالب : ما راجعت
الشيخ : ما راجعت
الطالب : شيخ : ...
الشيخ : ما هو أوله ما هذا أوله ، إن كنت تمشي على ما قال ابن مالك ما هذا أولها
الطالب : أن لا يعقبها إن ...
الشيخ : يعني أن لا يجتمع معها إن إيش الإن أي إن ؟
الطالب : الزائدة
الشيخ : الزائدة ، الزائدة أو الشرطية
الطالب : الشرطية
الشيخ : الشرطية ، أعطيني إن نافية شرطية وزائدة
الطالب : ...
الشيخ : من أي الإنات
الطالب : أي إن
الشيخ : أي إن ولو شرطية
الطالب : ولو شرطية
الشيخ : صار أوسع الجواب أوسع نعم
الطالب : إذا أعقبتها إن الزائدة فقط
الشيخ : الزائدة فقط صحيح ولا يعقبها إلا الزائدة ، هذا شرط ، الشرط الثاني
الطالب : أن يبقى النفي ...
الشيخ : أن يبقى النفي أي لا ينتقض فإن انتقض
الطالب : لم تعمل
الشيخ : لم تعمل ، الشرط الثالث
الطالب : أن لا يتقدم خبرها على اسمها
الشيخ : نعم أن لا يتقدم الخبر على الاسم الرابع
الطالب : أن لا يتقدم معمول الخبر على ما
الشيخ : على ما
الطالب : على الاسم ، على اسمها
الشيخ : يستثنى
الطالب : يستثنى من ذلك إذا كان جار ومجرور أو ظرف
الشيخ : طيب إلا أن يكون ظرفاً أو جاراً ومجروراً ، صحيح ، طيب لماذا لم تعمل في قول الشاعر : " بني غدانة ما إن أنتم ذهبٌ " أحمد
الطالب : ...
الشيخ : لأنه ... ولولا هذا قال : ما
الطالب : ...
الشيخ : لا
الطالب : ...
الشيخ : طيب ، ولماذا لم تعمل في قوله تعالى : (( ما هذا إلا بشرٌ مثلكم )) ؟
الطالب : لأنه انتقض النفي
الشيخ : انتقاض النفي ، طيب إذا قلت ، ما ما زيد قائم ما تقول فيها ؟
الطالب : إن كانت الثانية نافية ما ما زيدٌ قائم
الشيخ : يعني أنا ماني محركها لا قائم ولا قائماً
الطالب : إن كانت الثانية نافية
الشيخ : نعم
الطالب : نقول ما ما زيدٌ قائمٌ
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه انتقض النفي
الشيخ : كيف انتقض النفي نحن جبنا النفي مرتين ؟
الطالب : لأنه إذا تكرر النفي يكون إثبات
الشيخ : إي ، توافقون على هذا ؟
الطالب : إي نعم
الشيخ : لأن نفي النفي إثبات ، طيب وإن كان
الطالب : مؤكدة
الشيخ : الأولى
الطالب : الأولى ... تقول ما ما زيدٌ قائماً
الشيخ : تعمل يعني
الطالب : نعم
الشيخ : طيب صحيح ، رجل قال يا محمد شرافي رجل قال ما زيدٌ قائماً بل قاعداً
الطالب : ما زيدٌ
الشيخ : قائماً بل قاعداً
الطالب : خطأ
الشيخ : خطأ ليش ؟
الطالب : لأن ما عطف بلا أو بل بعد منصوب بما فإنه يرفع دائماً
الشيخ : يعني إذا عطف على منصوبها ببل صار مرفوع ؟
الطالب : نعم
الشيخ : كذا
الطالب : نعم
الشيخ : قاعدة عندك هذه ؟
الطالب : من ابن مالك
الشيخ : ليش لماذا ؟
الطالب : لأنه ينتقض النفي
الشيخ : لأن ما بعد بل الواقعة بعد النفي للإيجاب طيب ، أحسنت إذن الصواب ؟
الطالب : بل قاعدٌ
الشيخ : بل قاعدٌ طيب
ما زيدٌ قائماً ولا قاعداً ، ناصر
الطالب : ما زيدٌ
الشيخ : قائماً ولا قاعداً ، العبارة صحيحة وإلا لا ؟
الطالب : نعم صحيحة
الشيخ : كيف صحيحة مو لما قال بل قاعدٌ بالرفع
الطالب : حرف العطف ليس مقتضي ...
الشيخ : إي صحيح يا جماعة ؟ طيب يلا علي ، ما طعامَك أكلاً زيدٌ
الطالب : هذا لا يجوز
الشيخ : ما يجوز ، لماذا ؟
الطالب : لأنه تقدم معمول الخبر على اسمها
الشيخ : طيب
الطالب : وإذا تقدم المعمول لا يجوز
الشيخ : ما ابن مالك يقول " ما بي أنت معنيا "
الطالب : ... ليس جاراً ولا مجرور
الشيخ : أي
الطالب : هنا في ما طعامك ، بينما في ما بي أنت معنيا ، تقدم الجار
الشيخ : يعني إذن العلة تقدم معمول الخبر وليس ظرفاً
الطالب : أو جار ومجرور
الشيخ : أو جار ومجرورا ، ما في علة ثانية ؟
الطالب : ... علة ثانية
الشيخ : ما في علة ثانية أسألك ، ما طعامَك آكلٌ زيدٌ
الطالب : لا يستقيم
الشيخ : لا يستقيم ، كيف ما يستقيم ؟ !
الطالب : شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : تقدم الخبر على الاسم
الشيخ : إي علة أخرى تقدم الخبر على الاسم طيب ما هي العبارة الصحية علي
الطالب : ما زيدٌ
الشيخ : لا ، على الترتيب هذا
الطالب : ما طعامَك
الشيخ : نعم
الطالب : زيدٌ آكل
الشيخ : لا لا تخربط الترتيب
الطالب : كيف؟
الشيخ : يعني خله باقي على ما هي عليه في الترتيب
الطالب : ما طعامك
الشيخ : ما طعامَك آكلاً زيدٌ ، فما هو الصواب في العبارة
الطالب : الصواب : ما طعامَك آكلٌ زيد
الشيخ : صحيح يا جماعة ؟
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح لاختلال الشروط.
طيب مثل لنا بتقديم معمول الخبر إذا كان جاراً ومجروراً ، إذا كان ظرفاً إذا كان ظرفاً ،
الطالب : جار ومجرور
الشيخ : لا تقديم معمول الخبر إذا كان ظرفاً
الطالب : ما في البيت أحد ...
الشيخ : إذا كان ظرفاً ، في البيت ظرف
الطالب : ما عندك أحدٌ ...
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ساكن
الشيخ : وايش ... ؟ البيت مملوء والحمد لله ، أنت وحدك وإلا معك أحد
الطالب : ...
الشيخ : أجل ما يصلح أن تقول ما عندي أحدٌ ساكناً
الطالب : ما يصلح
الشيخ : وش تقولون في الجملة هذه ؟
الطالب : صحيح
الشيخ : ما عندك أحدٌ ساكناً
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح
الطالب : نعم
الشيخ : صحيح طيب لأنه ظرف
قال الشاعر : فلا الحمد مكسوباً ولا المال باقياً هذا صحيح وإلا غير صحيح ؟
الطالب : فلا الحمد مكسوباً
الشيخ : نعم
الطالب : ولا المال باقياً
الشيخ : نعم
الطالب : لا أدري لا أستطيع ...
الشيخ : نعم إي أنت
الطالب : صحيح وهو خلاف القاعدة لأنه ورد عن العرب
الشيخ : إي لكن ابن مالك يقول في النكرات أعملت كليس.
الطالب : شذ عن الأصل
الشيخ : إي هذا مخالف للقاعدة ، طيب هل تستطيع أن تجيب لي مثالاً آخر ؟
الطالب : مثال ...
الشيخ : إي يعني لم يكن فيه الاسم نكرة
الطالب : " وحلت سواد القلب لا أنا باغياً "
الشيخ : نعم أحسنت
" وحلت سواد القلب لا أنا باغياً ***سواها ولا عن حبها متراخياً " أعرب قول الله تعالى : (( ولات حين مناص ))
الشيخ : نعم
الطالب : ولات حين مناص ؟
الشيخ : نعم
الطالب : الواو حرف عطف
الشيخ : نعم
الطالب : لات نافية تعمل عمل ليس
الشيخ : كلها نافية
الطالب : اللام يا شيخ والتاء زائدة.
الشيخ : اللام نافية ؟
الطالب : نعم
الشيخ : خطأ
الطالب : ...
الشيخ : خطأ ، بعدت أكثر أعدها من جديد
الطالب : الواو حرف عطف
الشيخ : نعم
الطالب : والا
الشيخ : اللام
الطالب : اللام
الشيخ : اللام خطأ
الطالب : ...
الشيخ : طيب
الطالب : خليني اكمل إعراب
الشيخ : خلينا نعرب لا ونتركك تكمل
الطالب : لا نافية
الشيخ : لا نافية
الطالب : إي نعم
الشيخ : ليش ما نقول الام
الطالب : اللام حرف واحد
الشيخ : كيف اللام حرف واحد ؟!
الطالب : هذه لام ومعها ألف
الشيخ : طيب لماذا لا نقول اللام
الطالب : لأن هذه من حرفين يا شيخ
الشيخ : من حرفين ، وإذا كانت الكلمة من حرفين
الطالب : ينطق لفظها
الشيخ : ينطق بلفظها ، وإذا كانت من حرف واحد ينطق باسمها تمام ، ولهذا نقول : (( لله ما في السماوات )) اللام حرف جر ولا نقول ل حرف جر ، طيب كمل ، لا نافية
الطالب : لا نافية
الشيخ : لا نافية والتاء
الطالب : التاء زائدة
الشيخ : لا
الطالب : التاء للتأنيث
الشيخ : للتأنيث ، التاء للتأنيث
الطالب : هي زائدة يا شيخ
الشيخ : للتأنيث
الطالب : يقول زائدة
الشيخ : لا يقول للتأنيث
الطالب : التأنيث زائدة
الشيخ : إي وهي زائدة يعني ليست من بنية الكلمة نعم للتأنيث طيب
الطالب : حين خبرها
الشيخ : خبر لا
الطالب : خبر لا منصوب واسمها محذوف
الشيخ : نعم
الطالب : وهو مضاف ومناص مضاف إليه
الشيخ : وش التقدير ؟
الطالب : التقدير ولات الحين حين مناص
الشيخ : ولات الحين حين مناص ، طيب هل يجوز أن أقول في غير ، نعم أن أقول ولات ساعة مندم
الطالب : ولات ساعة
الشيخ : مندم بدل ولات ساعة مندم " ندم البغاة ولات ساعة مندم "
الطالب : ...
الشيخ : لا لا
الطالب : هذه نقول أنه على العكس ، على الأقل ، لأن ابن مالك يقول : " وحذف ذي الرفع فشا والعكس قل "
الشيخ : نعم
الطالب : فحذف ذي الرفع الذي هو المبتدأ هذا الفاشي والمنتشر ، والقليل حذف الخبر وهذا من القليل
الشيخ : وهذا من القليل إذن نقول إذا قال : ولات ساعةُ مندمٍ هذا جائز لكنه قليل طيب نريد مثالاً لإن
الطالب : ...
الشيخ : نعم ولكن
الطالب : بأن يبغى عليه فيخذلا.
الشيخ : بأن يبغى عليه طيب
يقول إنه بعد ليس جر البا الخبر ، يوسف مثاله
الطالب : أليس الله عزيز
الشيخ : أليس الله
الطالب : (( أليس الله بعزيز ذي انتقام ))
الشيخ : (( بعزيز ذي انتقام )) أحسنت ، إعرابها
الطالب : أليس
الشيخ : نعم
الطالب : الهمزة للاستفهام التقريري
الشيخ : نعم للاستفهام التقريري نعم
الطالب : ليس فعل ماضي ناسخ يرفع المبتدأ وينصب الخبر
أليس الله : الاسم الكريم اسم ليس مرفوع وعلامة رفعه الضمة
الشيخ : مرفوع بها
الطالب : مرفوع بها وعلامة رفعه الضمة الظاهرة في آخره
أليس الله بعزيز : الباء حرف جر زائد ، بعزيز خبر ليس منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على آخره منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد بعزيز
الشيخ : ذي انتقام
الطالب : ذي انتقام : وهو مضاف وذي
الشيخ : ذي
الطالب : بعزيز إي نعم ، صفة
الشيخ : صفة لإيش ؟
الطالب : نعت لعزيز
الشيخ : نعم
الطالب : مجرور مثلها وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الستة
بعزيزٍ ذي ايش ؟
الشيخ : ذي انتقام
الطالب : ذي انتقام ، إي نعم وهو مضاف وانتقام مضاف إليه مجرور بالإضافة وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره
الشيخ : طيب كيف قلت إن ذي نعت مع أن ابن مالك يقول : " وانعت بمشتق كصعب وذرب "
الطالب : نجعل التقدير نقدر نقول بعزيزٍ يعني
الشيخ : نعم
الطالب : ذهبت يا شيخ
الشيخ : هاه
الطالب : نقدر مشتق وهو صاحب
الشيخ : نقول لأن هذه جامدة اسم جامد لكن بمعنى مشتق وهو صاحب
الشيخ : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام ..
الطالب : فلا الحمد مكسوبا ولا المال باقياً
الشيخ : نعم
الطالب : يعني هذا خلاف القاعدة ، ورد عن العرب خلاف القاعدة ، كيف ابن مالك يقول : ... وهو يعلم ...
الشيخ : قليل
الطالب : قليل ...
الشيخ : إذا كان أكثر يكون هذا شاذ
أفعال المقاربة
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه وأتباعه بإحسان إلى يوم الدين