مناقشة ما سبق أخذه من باب آخر فصل في ما .... وبداية فصل أفعال المقاربة. حفظ
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
قول ابن مالك : " وما للات في سوى حين عمل " هل يريد هذا اللفظ أو يريد الزمن ومعنى الحين
الطالب : كلامه محتمل لأحد المعنيين
الشيخ : نعم
السائل : ولكن الصحيح أن المراد بذلك ليس لفظ حين ولكن ما يدل على معناه
الشيخ : تمام ، طيب هل هناك شاهد لحين نعم ؟
الطالب : وإلا للمعنى
الشيخ : لحين
الطالب : لكن المعنى
الشيخ : لا لحين
الطالب : ندم البغاة ولات
الشيخ : سبحان الله العظيم
الطالب : شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : (( ولات حين مناص ))
الشيخ : قوله تعالى : (( ولات حين مناص )) صح، وهل هناك شاهد لمطلق الزمن ؟
الطالب : نعم قول الشاعر : " ندم البغاة ولات ساعة مندم "
الشيخ : ولات ساعة مندم ، طيب كيف نعرب التاء في كلمة ولات خالد ؟
الطالب : تاء التأنيث الساكنة ، تاء التأنيث
الشيخ : تأنيث هل تتصل تاء التأنيث بالحروف ؟
الطالب : هنا اتصلت ، الأصل ما تتصل
الشيخ : لا تتصل ، تتصل بالأسماء مثل شجرة
الطالب : نعم
الشيخ : وفي الأفعال مثل قام ، طيب هل تتصل بالحروف ؟
الطالب : لا تتصل
الشيخ : لا تتصل إذن كيف تقول أنها للتأنيث ؟ نعم
الطالب : المراد اللفظ
طالب آخر : فعل يا شيخ وليست حرفاً
الشيخ : لا ، لا تعد
الطالب : نعم من أخوات كان
الشيخ : لا ... من أخوات كان ، ما الحجازية من أخوات كان وهي حرف
الطالب : زائدة
الشيخ : ها
الطالب : زائدة
الشيخ : زائدة طيب هذان قولان
الطالب : تتصل بالحروف
الشيخ : تتصل بالحروف كيف ؟ عندك شاهد ؟
الطالب : ثمة
الشيخ : ثمة هذه ثمة ظرف مكان
الطالب : أنت مثلاً
الشيخ : إيش
الطالب : أنت مثلاً
الشيخ : أنت حرف هذه حرف خطاب
الطالب : أن حرف والتاء
الشيخ : حرف خطاب
الطالب : كلها وإلا ؟
الشيخ : كلها ، التاء حرف خطاب وأنتِ حرف خطاب
الطالب : ... أن والتاء
الشيخ : لا
الطالب : ...
الشيخ : هل عندك شاهد غير لا ؟ عندك شاهد غير لا ؟
الطالب : غير لا
الشيخ : إي نعم
الطالب : ثمت
الشيخ : ثمت ، ... أنا أشهد على نفس أني قلته
الطالب : ...
الشيخ : قلناه كيف
الطالب : ...
الشيخ : لا لا هنا ، قلنا لكم ثمت ولا أدري هل ذكرت لكم كلام ابن مالك في جمع التكسير " أفعلة أفعلٌ ثم فِعْلة ثمت أفعال جموع قلة " ذكرنا هذا
الطالب : البيت ما ذكرناه
الشيخ : لا البيت صحيح ما ذكرناه بيت ابن مالك ما ذكرناه
الطالب : الآن يا شيخ الجواب
الشيخ : الجواب نعم تتصل تاء التأنيث بالحروف أحياناً مثل لات وثمت ، ويمكن بعد أشياء أخرى طيب .
ما الفرق بين كان وكاد ؟
الطالب : بين كان وكاد
الشيخ : نعم
الطالب : الفرق بينهما أن كان مطلقة تدخل على الاسم والفعل ... أما كاد فإنه يقل اقترانها بأن
الشيخ : لا
الطالب : هذا خبرها مضارع وهذه خبرها
الشيخ : أنه يتعين أن يكون
الطالب : يتعين أن يكون خبر كاد مضارع
الشيخ : فعل مضارع
الطالب : فعل مضارع
الشيخ : ويندر ما سواه
الطالب : ويندر ما سوى ذاك ، أما كان
الشيخ : فلا يتعين
الطالب : فلا يتعين
الشيخ : طيب هذا فرق ، فرق آخر
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : فرق بين كان وكاد
الطالب : ... من ناحية المعنى
الشيخ : لا لا خلينا المعنى
الطالب : أنا يا شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : اقتران الخبر بأن
الشيخ : اقتران الخبر بأن في كاد يجوز لكنه قليل وفي كان
الطالب : لا لا يجوز
الشيخ : لا يجوز لا يصح أن تقول كان زيد أن يقوم لكن يصح أن تقول كاد زيد أن يقوم ، في أظن فرق ثالث : أن كان تتصرف تصرفاً كاملاً وكاد لا تتصرفاً كاملاً فلا تقل كد أن تقوم لا تقل هذا، لكن كان تقول كن قائماً ولا بأس ، وعرفتم هل يستمعل منها اسم الفاعل أو لا يستعمل ، طيب
ما الفرق بين كاد وعسى ؟ خالد
الطالب : من حيث المعنى عسى للترجي وكذا من أفعال المقاربة
الشيخ : نعم
الطالب : من حيث العمل
الشيخ : نعم
الطالب : يكثر دخول أن على خبر عسى ويقل في كاد
الشيخ : ما تقولون ؟ صحيح ؟
الطالب : صحيح
الشيخ : طيب نعم
الطالب : أصلاً ما يجوز ...
الشيخ : .... المضارع والاسم فاعل ، يعني ما تتصرف جامدة
الطالب : ...
الشيخ :لا لا ضعيفة ، أنها لا تتصرف وأما كاد فتتصرف ، طيب ما الفرق بين عسى وحرى ؟ سامح
الطالب : كلاهما يفيد الرجاء ولكن بالنسبة لاقتران الخبر بأن مع عسى اقتران الخبر بأن كثير وعدم اقترانه بها قليل وحرى بالعكس ، وحرى يجب اقتران الخبر بأن
الشيخ : نعم أن حرى يجب اقتران خبرها بأن بخلاف عسى فهو كثير وليس بواجب ، نعم
طيب اخلولق ، ما الفرق بينها وبين عسى ؟
الطالب : أن اخلولق يجب اتصال خبرها بأن
الشيخ : اخلولق يجب أن يتصل خبرها بأن طيب وعسى
الطالب : يكثر اتصال خبرها بأن
الشيخ : يكثر اتصال خبرها بأن ويجوز حذفها هذه واحدة ، في المعنى
الطالب : عسى للترجي
الشيخ : نعم
الطالب : اخلولق من أفعال الشروع
الشيخ : كأن سعود عنده منازعة
الطالب : كلاهما للرجاء
الشيخ : كلاهما للرجاء وش تقولون ؟
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح لأننا قلنا لكم اللي فيها الكاف للمقاربة واللي ما فيها الكاف الثلاث الأخرى اللي ما فيها الكاف هذه للرجاء ، والباقي
الطالب : للشروع
الشيخ : للشروع طيب ، يلا نيشان
ما هي أفعال الشروع ؟
الطالب : أفعال الشروع هي : أوشك
الشيخ : نعم
الطالب : و ممكن أطلع على البيت يا شيخ ؟
الشيخ : ها
الطالب : ممكن أطلع على البيت
الشيخ : يعني معناه يمكن أقرأ عليك البيت
الطالب : أعدها يا شيخ
الشيخ : لا
الطالب : ما حفظتها
الشيخ : يلا ...
الطالب : أنشأ
الشيخ : نعم
الطالب : وطفق
الشيخ : نعم
الطالب : وجعل
الشيخ : نعم
الطالب : وعلق
الشيخ : نعم
الطالب : ... وعسى
الشيخ : ... أحسنت هذه أفعال الشروع ، لماذا سميت أفعال الشروع ؟ ناصر
الطالب : لأنها تدل على الشروع في الفعل
الشيخ : في الفعل الذي يكون
الطالب : الذي يحصل شيئاً فشيئاً
الشيخ : نعم يكون ممتدا يحصل شيئاً فشيئاً طيب ، مثال ابن مالك : " أنشأ السائق يحدو" نريد أعرابه علي ، أنشأ السائق يحدو
الطالب : أنشأ فعل من أفعال الشروع
الشيخ : ماضي وإلا مضارع ؟
الطالب : أنشأ السائق فعل مضارع
الشيخ : نعم أنشأ فعل مضارع
الطالب : لا يا شيخ
الشيخ : ها
الطالب : ... الشروع فعل ماضي
الشيخ : أنشأ أنشأ اعرب أنشأ
الطالب : أنشأ فعل من أفعال الشروع ماض مضارع
الشيخ : ماضي وإلا مضارع ؟
الطالب : ماض
الشيخ : السؤال ...
الطالب : ينشئ يا شيخ مضارع أنشأ
الشيخ : أنشأ الآن ابن مالك يقول : كأنشأ السائق يحدو
الطالب : ماضي
الشيخ : ماضي طيب وهو من أفعال
الطالب : من أفعال الشروع
الشيخ : ماذا يفعل ؟
الطالب : يرفع الاسم وينصب الخبر
الشيخ : نعم
الطالب : السائق اسم أنشأ
الشيخ : نعم السائق اسمها، مرفوع بها
الطالب : مرفوع بها يا شيخ
الشيخ : وعلامة رفعه
الطالب : الضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : نعم
الطالب : أنشأ السائق يحدو جملة يحدو خبرها
الشيخ : اعرب يحدو تفصيلاً
الطالب : يحدو فعل مضارع ، فعل مضارع منصوب ، فعل مضارع منصوب ب لا فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على، يحدو
الشيخ : يدعو كيف تقول فيها ؟
الطالب : فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة على الواو على آخره
الشيخ : على الواو
الطالب : نعم ...
الشيخ : اصبر منع من ظهورها
الطالب : منع من ظهورها الثقل
الشيخ : الثقل الضمة ثقيلة على الواو وإلا يمكن تقول يحدوُ لكن ثقيلة ، طيب الفاعل
الطالب : ضمير مستتر يعود على
الشيخ : جوازاً أو وجوباً ؟ جوازاً أو وجوباً ؟
الطالب : ضمير مستتر وجوباً يا شيخ
الشيخ : وجوباً تقديره
الطالب : يحدو هو إذن جوازاً
الشيخ : جوازاً تقديره
الطالب : هو
الشيخ : هو طيب أين خبر أنشأ
الطالب : جملة يحدو
الشيخ : الجملة من الفعل والفاعل في محل نصب في محل نصب خبر أنشأ أحسنت ، نعم
الطالب : لو أعربنا بعض الشواهد
الشيخ : إي اقتراح يعني ، ما تقولون
الطالب : طيب
الشيخ : نعم ، طيب ؟
الطالب : إي نعم
الطالب : ...
الشيخ : لا يقول إعراب
الطالب : ...
الشيخ : إي إي طيب لكن بس إذا صارت معربة معناه أن الواحد يغير في إعرابه وإذا سألته قال هذا
الطالب : ...
الشيخ : عجيب يعني إذن نبطل إعراب ...
الطالب : فيها أصل
الشيخ : وهو
الطالب : فيها أصل وما سواه فرق
الشيخ : يعني هذا فرق فالقياس ممنوع الآن
الطالب : الألفية مبنية على قول العرب ، قول العرب هو الأصل
الشيخ : هههه أحمد
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم ، قال رحمه الله تعالى
الحمد لله رب العالمين وصلى وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
قول ابن مالك : " وما للات في سوى حين عمل " هل يريد هذا اللفظ أو يريد الزمن ومعنى الحين
الطالب : كلامه محتمل لأحد المعنيين
الشيخ : نعم
السائل : ولكن الصحيح أن المراد بذلك ليس لفظ حين ولكن ما يدل على معناه
الشيخ : تمام ، طيب هل هناك شاهد لحين نعم ؟
الطالب : وإلا للمعنى
الشيخ : لحين
الطالب : لكن المعنى
الشيخ : لا لحين
الطالب : ندم البغاة ولات
الشيخ : سبحان الله العظيم
الطالب : شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : (( ولات حين مناص ))
الشيخ : قوله تعالى : (( ولات حين مناص )) صح، وهل هناك شاهد لمطلق الزمن ؟
الطالب : نعم قول الشاعر : " ندم البغاة ولات ساعة مندم "
الشيخ : ولات ساعة مندم ، طيب كيف نعرب التاء في كلمة ولات خالد ؟
الطالب : تاء التأنيث الساكنة ، تاء التأنيث
الشيخ : تأنيث هل تتصل تاء التأنيث بالحروف ؟
الطالب : هنا اتصلت ، الأصل ما تتصل
الشيخ : لا تتصل ، تتصل بالأسماء مثل شجرة
الطالب : نعم
الشيخ : وفي الأفعال مثل قام ، طيب هل تتصل بالحروف ؟
الطالب : لا تتصل
الشيخ : لا تتصل إذن كيف تقول أنها للتأنيث ؟ نعم
الطالب : المراد اللفظ
طالب آخر : فعل يا شيخ وليست حرفاً
الشيخ : لا ، لا تعد
الطالب : نعم من أخوات كان
الشيخ : لا ... من أخوات كان ، ما الحجازية من أخوات كان وهي حرف
الطالب : زائدة
الشيخ : ها
الطالب : زائدة
الشيخ : زائدة طيب هذان قولان
الطالب : تتصل بالحروف
الشيخ : تتصل بالحروف كيف ؟ عندك شاهد ؟
الطالب : ثمة
الشيخ : ثمة هذه ثمة ظرف مكان
الطالب : أنت مثلاً
الشيخ : إيش
الطالب : أنت مثلاً
الشيخ : أنت حرف هذه حرف خطاب
الطالب : أن حرف والتاء
الشيخ : حرف خطاب
الطالب : كلها وإلا ؟
الشيخ : كلها ، التاء حرف خطاب وأنتِ حرف خطاب
الطالب : ... أن والتاء
الشيخ : لا
الطالب : ...
الشيخ : هل عندك شاهد غير لا ؟ عندك شاهد غير لا ؟
الطالب : غير لا
الشيخ : إي نعم
الطالب : ثمت
الشيخ : ثمت ، ... أنا أشهد على نفس أني قلته
الطالب : ...
الشيخ : قلناه كيف
الطالب : ...
الشيخ : لا لا هنا ، قلنا لكم ثمت ولا أدري هل ذكرت لكم كلام ابن مالك في جمع التكسير " أفعلة أفعلٌ ثم فِعْلة ثمت أفعال جموع قلة " ذكرنا هذا
الطالب : البيت ما ذكرناه
الشيخ : لا البيت صحيح ما ذكرناه بيت ابن مالك ما ذكرناه
الطالب : الآن يا شيخ الجواب
الشيخ : الجواب نعم تتصل تاء التأنيث بالحروف أحياناً مثل لات وثمت ، ويمكن بعد أشياء أخرى طيب .
ما الفرق بين كان وكاد ؟
الطالب : بين كان وكاد
الشيخ : نعم
الطالب : الفرق بينهما أن كان مطلقة تدخل على الاسم والفعل ... أما كاد فإنه يقل اقترانها بأن
الشيخ : لا
الطالب : هذا خبرها مضارع وهذه خبرها
الشيخ : أنه يتعين أن يكون
الطالب : يتعين أن يكون خبر كاد مضارع
الشيخ : فعل مضارع
الطالب : فعل مضارع
الشيخ : ويندر ما سواه
الطالب : ويندر ما سوى ذاك ، أما كان
الشيخ : فلا يتعين
الطالب : فلا يتعين
الشيخ : طيب هذا فرق ، فرق آخر
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : فرق بين كان وكاد
الطالب : ... من ناحية المعنى
الشيخ : لا لا خلينا المعنى
الطالب : أنا يا شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : اقتران الخبر بأن
الشيخ : اقتران الخبر بأن في كاد يجوز لكنه قليل وفي كان
الطالب : لا لا يجوز
الشيخ : لا يجوز لا يصح أن تقول كان زيد أن يقوم لكن يصح أن تقول كاد زيد أن يقوم ، في أظن فرق ثالث : أن كان تتصرف تصرفاً كاملاً وكاد لا تتصرفاً كاملاً فلا تقل كد أن تقوم لا تقل هذا، لكن كان تقول كن قائماً ولا بأس ، وعرفتم هل يستمعل منها اسم الفاعل أو لا يستعمل ، طيب
ما الفرق بين كاد وعسى ؟ خالد
الطالب : من حيث المعنى عسى للترجي وكذا من أفعال المقاربة
الشيخ : نعم
الطالب : من حيث العمل
الشيخ : نعم
الطالب : يكثر دخول أن على خبر عسى ويقل في كاد
الشيخ : ما تقولون ؟ صحيح ؟
الطالب : صحيح
الشيخ : طيب نعم
الطالب : أصلاً ما يجوز ...
الشيخ : .... المضارع والاسم فاعل ، يعني ما تتصرف جامدة
الطالب : ...
الشيخ :لا لا ضعيفة ، أنها لا تتصرف وأما كاد فتتصرف ، طيب ما الفرق بين عسى وحرى ؟ سامح
الطالب : كلاهما يفيد الرجاء ولكن بالنسبة لاقتران الخبر بأن مع عسى اقتران الخبر بأن كثير وعدم اقترانه بها قليل وحرى بالعكس ، وحرى يجب اقتران الخبر بأن
الشيخ : نعم أن حرى يجب اقتران خبرها بأن بخلاف عسى فهو كثير وليس بواجب ، نعم
طيب اخلولق ، ما الفرق بينها وبين عسى ؟
الطالب : أن اخلولق يجب اتصال خبرها بأن
الشيخ : اخلولق يجب أن يتصل خبرها بأن طيب وعسى
الطالب : يكثر اتصال خبرها بأن
الشيخ : يكثر اتصال خبرها بأن ويجوز حذفها هذه واحدة ، في المعنى
الطالب : عسى للترجي
الشيخ : نعم
الطالب : اخلولق من أفعال الشروع
الشيخ : كأن سعود عنده منازعة
الطالب : كلاهما للرجاء
الشيخ : كلاهما للرجاء وش تقولون ؟
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح لأننا قلنا لكم اللي فيها الكاف للمقاربة واللي ما فيها الكاف الثلاث الأخرى اللي ما فيها الكاف هذه للرجاء ، والباقي
الطالب : للشروع
الشيخ : للشروع طيب ، يلا نيشان
ما هي أفعال الشروع ؟
الطالب : أفعال الشروع هي : أوشك
الشيخ : نعم
الطالب : و ممكن أطلع على البيت يا شيخ ؟
الشيخ : ها
الطالب : ممكن أطلع على البيت
الشيخ : يعني معناه يمكن أقرأ عليك البيت
الطالب : أعدها يا شيخ
الشيخ : لا
الطالب : ما حفظتها
الشيخ : يلا ...
الطالب : أنشأ
الشيخ : نعم
الطالب : وطفق
الشيخ : نعم
الطالب : وجعل
الشيخ : نعم
الطالب : وعلق
الشيخ : نعم
الطالب : ... وعسى
الشيخ : ... أحسنت هذه أفعال الشروع ، لماذا سميت أفعال الشروع ؟ ناصر
الطالب : لأنها تدل على الشروع في الفعل
الشيخ : في الفعل الذي يكون
الطالب : الذي يحصل شيئاً فشيئاً
الشيخ : نعم يكون ممتدا يحصل شيئاً فشيئاً طيب ، مثال ابن مالك : " أنشأ السائق يحدو" نريد أعرابه علي ، أنشأ السائق يحدو
الطالب : أنشأ فعل من أفعال الشروع
الشيخ : ماضي وإلا مضارع ؟
الطالب : أنشأ السائق فعل مضارع
الشيخ : نعم أنشأ فعل مضارع
الطالب : لا يا شيخ
الشيخ : ها
الطالب : ... الشروع فعل ماضي
الشيخ : أنشأ أنشأ اعرب أنشأ
الطالب : أنشأ فعل من أفعال الشروع ماض مضارع
الشيخ : ماضي وإلا مضارع ؟
الطالب : ماض
الشيخ : السؤال ...
الطالب : ينشئ يا شيخ مضارع أنشأ
الشيخ : أنشأ الآن ابن مالك يقول : كأنشأ السائق يحدو
الطالب : ماضي
الشيخ : ماضي طيب وهو من أفعال
الطالب : من أفعال الشروع
الشيخ : ماذا يفعل ؟
الطالب : يرفع الاسم وينصب الخبر
الشيخ : نعم
الطالب : السائق اسم أنشأ
الشيخ : نعم السائق اسمها، مرفوع بها
الطالب : مرفوع بها يا شيخ
الشيخ : وعلامة رفعه
الطالب : الضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : نعم
الطالب : أنشأ السائق يحدو جملة يحدو خبرها
الشيخ : اعرب يحدو تفصيلاً
الطالب : يحدو فعل مضارع ، فعل مضارع منصوب ، فعل مضارع منصوب ب لا فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على، يحدو
الشيخ : يدعو كيف تقول فيها ؟
الطالب : فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة على الواو على آخره
الشيخ : على الواو
الطالب : نعم ...
الشيخ : اصبر منع من ظهورها
الطالب : منع من ظهورها الثقل
الشيخ : الثقل الضمة ثقيلة على الواو وإلا يمكن تقول يحدوُ لكن ثقيلة ، طيب الفاعل
الطالب : ضمير مستتر يعود على
الشيخ : جوازاً أو وجوباً ؟ جوازاً أو وجوباً ؟
الطالب : ضمير مستتر وجوباً يا شيخ
الشيخ : وجوباً تقديره
الطالب : يحدو هو إذن جوازاً
الشيخ : جوازاً تقديره
الطالب : هو
الشيخ : هو طيب أين خبر أنشأ
الطالب : جملة يحدو
الشيخ : الجملة من الفعل والفاعل في محل نصب في محل نصب خبر أنشأ أحسنت ، نعم
الطالب : لو أعربنا بعض الشواهد
الشيخ : إي اقتراح يعني ، ما تقولون
الطالب : طيب
الشيخ : نعم ، طيب ؟
الطالب : إي نعم
الطالب : ...
الشيخ : لا يقول إعراب
الطالب : ...
الشيخ : إي إي طيب لكن بس إذا صارت معربة معناه أن الواحد يغير في إعرابه وإذا سألته قال هذا
الطالب : ...
الشيخ : عجيب يعني إذن نبطل إعراب ...
الطالب : فيها أصل
الشيخ : وهو
الطالب : فيها أصل وما سواه فرق
الشيخ : يعني هذا فرق فالقياس ممنوع الآن
الطالب : الألفية مبنية على قول العرب ، قول العرب هو الأصل
الشيخ : هههه أحمد
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم ، قال رحمه الله تعالى