شرح قول ابن مالك رحمه الله: بعد عسى اخلولق أوشك قد يرد *** غنى يفــــعل عن ثـــــــان فـــــــــقد. حفظ
الشيخ : قال : " بعد عسى اخلولق أوشك قد يرد *** "
بعد : ظرف مكان متعلق بيرد وهو مضاف إلى عسى
اخلولق : معطوفة على عسى بإسقاط حرف العطف للضرورة
أوشك : كذلك معطوفة على عسى بإسقاط حرف العطف للضرورة ، وسكنت الكاف أوشك أيضاً للضرورة ، لضرورة النظم
قد يرد : قد هنا داخلة على فعل مضارع فتفيد التقليل ، والفعل بعدها مرفوع بضمة مقدرة على آخره منع من ظهوره مراعاة الروي يعني روي البيت ، وإلا في الأصل أنها قد يردُ
غنى بأن يفعل : غنى فاعل يرد وقوله بأن يفعل الباء حرف جر وأن يفعل مجرورة بالباء لأنه مراد لفظها فهي مجرورة بالكسرة المقدرة على آخرها منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الحكاية
عن ثانٍ : جار ومجرور متعلق بغنى أي استغناءً عن ثانٍ فقد ، ما هو الثاني ؟
الطالب : الخبر
الشيخ : الخبر ، الخبر ، فيستغنى بأن يفعل عن الخبر ويكون في محل رفع فاعل ، أفادنا المؤلف أن هذه الأفعال تنقسم من حيث التمام والنقص إلى قسمين ، قسم لا يستعمل إلا ناقصاً وقسم يستعمل تاماً فالذي يستعمل تاماً ثلاثة ثلاثة أدوات عسى والثانية
بعد : ظرف مكان متعلق بيرد وهو مضاف إلى عسى
اخلولق : معطوفة على عسى بإسقاط حرف العطف للضرورة
أوشك : كذلك معطوفة على عسى بإسقاط حرف العطف للضرورة ، وسكنت الكاف أوشك أيضاً للضرورة ، لضرورة النظم
قد يرد : قد هنا داخلة على فعل مضارع فتفيد التقليل ، والفعل بعدها مرفوع بضمة مقدرة على آخره منع من ظهوره مراعاة الروي يعني روي البيت ، وإلا في الأصل أنها قد يردُ
غنى بأن يفعل : غنى فاعل يرد وقوله بأن يفعل الباء حرف جر وأن يفعل مجرورة بالباء لأنه مراد لفظها فهي مجرورة بالكسرة المقدرة على آخرها منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة الحكاية
عن ثانٍ : جار ومجرور متعلق بغنى أي استغناءً عن ثانٍ فقد ، ما هو الثاني ؟
الطالب : الخبر
الشيخ : الخبر ، الخبر ، فيستغنى بأن يفعل عن الخبر ويكون في محل رفع فاعل ، أفادنا المؤلف أن هذه الأفعال تنقسم من حيث التمام والنقص إلى قسمين ، قسم لا يستعمل إلا ناقصاً وقسم يستعمل تاماً فالذي يستعمل تاماً ثلاثة ثلاثة أدوات عسى والثانية