إعراب البيتين السابقين. حفظ
الشيخ : الإعراب قوله : " بعد إذا فجـــــــاءة أو قســــم *** لا لام بعده بوجهـــــــــين نمــــي "
بعد : ظرف متعلق بقوله نمي ، وبعد مضاف ، وإذا مضاف إليه ، وإذا مضاف وفجاءة مضاف إليه
أو قسم : معطوفة على ، على إذا وإلا فجاءة ؟ على إذا يعني أو بعد قسم
لا لام بعده : لا نافية للجنس ولام اسمها وبعده الظرف متعلق بمحذوف خبر لا النافية للجنس ، والجملة في موضع إيش ؟
الطالب : نصب
الشيخ : لا ، في موضع الجر ، صفة لقسم
بوجهين ، جار ومجرور متعلق بنمي، وعلى هذا نمي التي هي الفعل نعم
ونمي فعل ماضي مبني لإيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا
الطالب : لما لم يسمى فاعله
الشيخ : لما لم يسمى فاعله أحسن من قولكم مجهول ، لأنه قد يكون معلوماً ولكن أخفاه المتكلم ولهذا عبارة الأجرومية جيدة حيث قال : " باب ما لم يسم فاعله "
طيب : " مع تلو فالجزاء "
الطالب : ما معنى نمي ؟
الشيخ : أي معنى
الطالب : نمي إيش معناها ؟
الشيخ : نمي ذكر ، بمعنى ذكر ، أي ذكر بعد إذا فجاءة أو قسم لا لام بعده ذكر وجهين أي وجهين في همزة أن الفتح والكسر
الطالب : نمي ...
الشيخ : نعم
الطالب : نمي ...
الشيخ : كيف ؟
الطالب : نمي بعد إذا
الشيخ : نمي بعد إذا فجاءة أو قسم لا لام بعده بوجهين أي ذكر بوجهين
قال : " مع تلو فا الجزا"
مع تلو: مع ظرف وعندي أنا مفتوحة والظاهر أنها ساكنة من أجل استقامة البيت ، "مع تلو فا الجزاء " أما إذا لم يكن هناك ضرورة فالفتح أكثر لقول ابن مالك في الألفية : ومع مع فيها قليل
" مع تلو فاجزاء " يعني الظرف هذا متعلق بمحذوف والتقدير : وذلك مع تلو فا الجزا ، يعني يجوز الوجهان مع تلو فا الجزا يعني مع إن التي تتلو فاء الجزاء
وقوله : "وذا يضطرد " ذا مبتدأ وهو اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع ، يضطرد فعل مضارع والجملة خبر ذا
وقوله : " في نحو خير القول " " في نحو " متعلق بيضطرد وهو مضاف ، " وخير القول إني أحمد " الجملة كلها مضاف إليه والتقدير : في نحو هذا المثال ،
ثم قال المؤلف رحمه الله :
" وبعد ذات الكسر تصحب الخبر *** لام ابتداء نحو إني لوزر "
بعد ذات : أي بعد صاحبة الكسر ، ويريد بذلك إن المكسورة
" تصحب الخبر *** لام ابتداء إني لوزر "
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : طيب ارفع صوتك شوي .
الطالب : وقت الأسئلة
الشيخ : طيب ، أجل نقف على موقف طيب ، نعم
بعد : ظرف متعلق بقوله نمي ، وبعد مضاف ، وإذا مضاف إليه ، وإذا مضاف وفجاءة مضاف إليه
أو قسم : معطوفة على ، على إذا وإلا فجاءة ؟ على إذا يعني أو بعد قسم
لا لام بعده : لا نافية للجنس ولام اسمها وبعده الظرف متعلق بمحذوف خبر لا النافية للجنس ، والجملة في موضع إيش ؟
الطالب : نصب
الشيخ : لا ، في موضع الجر ، صفة لقسم
بوجهين ، جار ومجرور متعلق بنمي، وعلى هذا نمي التي هي الفعل نعم
ونمي فعل ماضي مبني لإيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا
الطالب : لما لم يسمى فاعله
الشيخ : لما لم يسمى فاعله أحسن من قولكم مجهول ، لأنه قد يكون معلوماً ولكن أخفاه المتكلم ولهذا عبارة الأجرومية جيدة حيث قال : " باب ما لم يسم فاعله "
طيب : " مع تلو فالجزاء "
الطالب : ما معنى نمي ؟
الشيخ : أي معنى
الطالب : نمي إيش معناها ؟
الشيخ : نمي ذكر ، بمعنى ذكر ، أي ذكر بعد إذا فجاءة أو قسم لا لام بعده ذكر وجهين أي وجهين في همزة أن الفتح والكسر
الطالب : نمي ...
الشيخ : نعم
الطالب : نمي ...
الشيخ : كيف ؟
الطالب : نمي بعد إذا
الشيخ : نمي بعد إذا فجاءة أو قسم لا لام بعده بوجهين أي ذكر بوجهين
قال : " مع تلو فا الجزا"
مع تلو: مع ظرف وعندي أنا مفتوحة والظاهر أنها ساكنة من أجل استقامة البيت ، "مع تلو فا الجزاء " أما إذا لم يكن هناك ضرورة فالفتح أكثر لقول ابن مالك في الألفية : ومع مع فيها قليل
" مع تلو فاجزاء " يعني الظرف هذا متعلق بمحذوف والتقدير : وذلك مع تلو فا الجزا ، يعني يجوز الوجهان مع تلو فا الجزا يعني مع إن التي تتلو فاء الجزاء
وقوله : "وذا يضطرد " ذا مبتدأ وهو اسم اشارة مبني على السكون في محل رفع ، يضطرد فعل مضارع والجملة خبر ذا
وقوله : " في نحو خير القول " " في نحو " متعلق بيضطرد وهو مضاف ، " وخير القول إني أحمد " الجملة كلها مضاف إليه والتقدير : في نحو هذا المثال ،
ثم قال المؤلف رحمه الله :
" وبعد ذات الكسر تصحب الخبر *** لام ابتداء نحو إني لوزر "
بعد ذات : أي بعد صاحبة الكسر ، ويريد بذلك إن المكسورة
" تصحب الخبر *** لام ابتداء إني لوزر "
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : طيب ارفع صوتك شوي .
الطالب : وقت الأسئلة
الشيخ : طيب ، أجل نقف على موقف طيب ، نعم