مناقشة ما سبق أخذه من باب اسم إن وأخواتها. حفظ
الطالب : في القرآن
الشيخ : كيف
الطالب : (( إن الله يأمر بالعدل ))
الشيخ : نعم الموضع الثاني
الطالب : إذا وقعت في بدء الصلة
الشيخ : في بدء الصلة ، مثاله من القرآن
الطالب : (( وآتيناه من الكنوز ما إنّ مفاتحه لتنوء بالعصبة ))
الشيخ : (( وآتيناه من الكنوز ما إنّ مفاتحه لتنوء بالعصبة ))
الطالب : إذا وقعت ...
الشيخ : نعم مثاله من القرآن
الطالب : ...
الشيخ : لا ... ومثال
الطالب : (( قال إني عبد الله ))
الشيخ : الثالثة
الطالب : ما
الشيخ : ليش ؟
الطالب : ما كنت حاضراً ولا
طالب آخر : إذا وقعت جواباً للقسم
الشيخ : نعم مثاله
الطالب : والله إن، من القرآن ولا
الشيخ : لا القرآن قليل فيها
الطالب : والله إني لصادق
الشيخ : والله إني لصادق ما نريد اللي فيه اللام
الطالب : صادق
الشيخ : والله إني صادق نعم
الطالب : ...
الشيخ : لا هذه قاعدة
الطالب : ...
الشيخ : ... هم ستة مواضع
الطالب : إي نعم
الشيخ : ...
الطالب : ...
الشيخ : قلناها وفي ابتداء الصلة قلناها ، في ابتداء الجملة قلناها ، حلت محل الحال ، يلا ، إذا حلت
الطالب : إذا حلت محل الحال 0
الشيخ : محل الحال ، أحسنت مثاله
الطالب : (( كما اخرجك ربك من بيتك بالحق وإن فريقا من المؤمنين لكارهون )).
الشيخ : وإن ، ما تحتمل الاستئنافية ؟
الطالب : تحتمل
الشيخ : تحتمل ، ... تحتمل
الطالب : كزرته ...
الشيخ : ما في مانع طيب زرته ولم ... نعم صحيح ، السادس
الطالب : ... الفعل
الشيخ : بعد الفعل وإلا قبل الفعل مثاله إنه ... بالكسر نريد من القرآن ، المنافقون
الطالب : (( والله يشهد إن المنافقين لكاذبون ))
الشيخ : طيب ، مالك شيء ما أخذت ، طيب ما هو الذي يجوز فيه الوجهان ، كم عدده كم
الطالب : إذا كان ... أربعة
الشيخ : إي أربعة أولاً أن تقع
الطالب : بعد إذا الفجائية
الشيخ : بعد إذا الفجائية ، مثاله يا جمال
الطالب : ... وإن زيداً قائم
الشيخ : لا ، نعم
الطالب : ...
الشيخ : إي
الطالب : ...
الشيخ : إذا ... جيب البيت لأن هذا معناه وكنت أُرى زيداً كما قيل
الطالب : سيداً
الشيخ : إذا أنه
الطالب : عبد
الشيخ : القفا واللهازما ، طيب يجوز إذا أنه وإذا إنه تمام بعده
الطالب : إذا وقعت في جواب قسم لا لام بعده
الشيخ : في جواب قسم لا لام بعده زد شرطاً
الطالب : أن يكون فعل القسم ...
الشيخ : صحيح مع وجود فعل القسم تمام مثاله
الطالب : حلفت إن زيداً قائم
الشيخ : حلفت نعم إن زيداً قائم يجوز
الطالب : أو أن زيداً قائم
الشيخ : طيب مثال من الشواهد ، لتقعدن لتقعدن
الطالب : أو تحلفي بربك
الشيخ : هات أول ال عشان التقسيم
الطالب : الشاهد هنا
الشيخ : ما يخالف ، خير إن شاء الله
الطالب : أو تحلفي بربك العلي أني أبو ذيالك الصبي
الشيخ : زين ، طيب اللي بعده
الطالب : إذا وقعت بعد الفاء الرابطة
الشيخ : نعم
الطالب : الرابطة للشرط
الشيخ : نعم إذا وقعت بعد الفاء الرابطة للشرط مثل
الطالب : يقول الله عز وجل : (( ثم تاب من بعده وأصلح فأنه )).
الشيخ : أنه
الطالب : أنه
الشيخ : اقرأ الآية
الطالب : أول الآية
الشيخ : هي التي تأتي بالشرط
الطالب : ...
الشيخ : نعم ، أنت أظن سمعت ؟ ما سمعت إي
الطالب : (( ومن يعص الله ورسوله فإن له نار ))
الشيخ : نعم هذه على القياس صحيح لكن هل فيها قراءة فإن أو فأن يعني بالقراءتين
الطالب : فإن ، (( فإن له نار جنهم خالدين فيها ))
الشيخ : هذا الكسر ، الفتح حفظت قراءة
الطالب : لا
الشيخ : أجل ما نقرأ القرآن ما نقدر ننزله على القواعد إلا بالسماع ، بعده سمعت أنت ؟ تفضل مثال ، هو اللي جابه زميلك لكن بس
الطالب : (( ثم تاب وأصلح فأنه غفور رحيم ))
الشيخ : لا ، نعم
الطالب : و (( مَنْ أَعْرَضَ عَنْهُ فَإِنَّهُ يَحْمِلُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وِزْرًا ))
الشيخ : من أعرض عندك فيها قراءتان ، هي الأمثلة صحيحة على مقتضى القاعدة لكن في القرآن ما نقدر إلا لأن القرآءات مسموعة
الطالب : قوله تعالى : ...
الشيخ : واردة ما عندنا أحد يحفظ القراءات
الطالب : ...
الشيخ : هذه ما يستبعد أن فيها قراءات لكن المتيقنة نحن (( أنه من عمل منكم سوءاً بجهالة ثم تاب من بعده وأصلح فأنه غفور رحيم )) وفيها قراءة فإنه
ومثال من عندك اللي بعدك مثال من عندك في هذه المسألة
الطالب : ... فإنني أكرمه
الشيخ : فإنني أكرمه ، ويجوز
الطالب : فأنني
الشيخ : فأنني أكرمه طيب يلا يوسف الموضع الرابع
الطالب : الموضع الرابع : ...
الشيخ : إي جبت المثال والقاعدة أن تكون واقعة في خبر
الطالب : في خبر إن
الشيخ : لا
الطالب : أن تكون
الشيخ : في خبر مبتدأ متضمن معنى القول وخبرها قول أيضاً يجوز من بعده أنت ما أخذت ما سمعت
الطالب : سمعت
الشيخ : سمعت ، ماذا يجوز في خير القول إني أحمد
الطالب : يجوز إني وأني
الشيخ : نعم. ما هو الذي تصحبه لام الابتداء من هذه الأدوات أخذت اللي بعده ، اللي ما قرأ ما نسمح له يا أخي أنت قرأت يلا
ما الذي تصحبه لام الابتداء من هذه الأدوات الست
الطالب : إن
الشيخ : إن فقط ؟ ولكن ؟
الطالب : لا تصحبها
الشيخ : لا ، طيب ، الأخ ، ما شرط ذلك ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : تصحب لام الابتداء ...
الشيخ : نبي شروط يعني
الطالب : يعني لم تقع ...
الشيخ : إي ما يخالف زحلقناها وحطيناها في الآخر لكن الشروط
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ما يسبقها نفي
الشيخ : ما يسبقها نفي
الطالب : ولا فعل
الشيخ : لا
الطالب : لا تدخل على منفي يعني
الشيخ : نعم ، أن لا تدخل على منفي طيب هذه واحدة
الطالب : ولا على فعل ماض متصرف
الشيخ : على فعل ماضي متصرف مثل ؟
الطالب : ...
الشيخ : ما لم يقترن إيش؟ بس بقد فقط طيب يا شرافي ، قال قائل : إن زيداً لقام
الطالب : صحيح
الشيخ : إنّ زيداً لقام
الطالب : لقام
الشيخ : إي
الطالب : لا خطأ
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأن قام ماض غير متصرف ولم تصحبه قد
الشيخ : قام ماض غير متصرف وأنت تقول قام يقوم قم ؟!
الطالب : متصرف
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : ... قام
الطالب : نعم
الشيخ : إن زيداً لقام
الطالب : هذا لا يجوز
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأن
الشيخ : مدخولها
الطالب : مدخولها فعلاً
الشيخ : فعلٌ
الطالب : لأن مدخولها فعل ماضيٌ
الشيخ : ماض من أين جت هذه
الطالب : ماضٍ
الشيخ : إي طيب زين فعل ماض متصرف غير مقترن
الطالب : بقد
الشيخ : بقد صحيح .
إن زيداً لقد رضي ، اللي بعده عبد الله
الطالب : صح
الشيخ : إن زيداً لقد رضي
الطالب : نعم
الشيخ : لأن اشترطنا أن يكون الفعل ماض متصرفاً غير مقرون
الطالب : بقد
الشيخ : غير مقرون بقد طيب.
أي شيء تصحبه هذه اللام من الاسم والخبر ومتعلقاتها ؟ من اللي بعده ؟ عبيد
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : السؤال
الشيخ : كيف ؟
الطالب : السؤال
الشيخ : السؤال ما هو الذي تصحبه هذه اللام في اسم أو خبر إن أو ما يتعلق بذلك
الطالب : معمول الخبر
الشيخ : معمول الخبر هذه واحدة ، بشرط ؟
الطالب : قد يا شيخ
الشيخ : ها
الطالب : بشرط قد
الشيخ : لا يا أخي ، معمول الخبر يدخل عليه قد ؟!
الطالب : ... متوسطة
الشيخ : بشرط أن يكون بين الاسم والخبر طيب عرفت ؟ ابن مالك يقول : " وتصحب الواسط "
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ...
الشيخ : الله المستعان
الطالب : ...
الشيخ : أنا قلت بشرط أنت تقول تدخل على معمول الخبر فقلت لك بشرط ، ولا أجبت بالشرط ، طيب أن يكون إيش ؟
الطالب : متوسط
الشيخ : متوسط طيب ، هل يجوز إن لطعامك زيدا آكلٌ ؟
الطالب : لا يجوز
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : معمول الخبر غير متوسط
الشيخ : أحسنت ، طيب ، بعده أخذت ، من اللي أخذ من الورا ، نبدأ من الأول ها أنت سبحان الله ، هل نعطيه وهو جاءت القسمة طيب هات الثاني اللي تصحبه
الطالب : ضمير الفصل
الشيخ : ضمير الفصل مثاله ؟
الطالب : إن هذا ...
الشيخ : كيف ؟
الطالب : إن هذا ...
الشيخ : إي صحيح هذا لا بأس لكن في القرآن كثير ، اللي في القرآن كثير ما ...
الطالب : (( إن هذا لهو القصص ))
الشيخ : (( إن هذا لهو القصص الحق )) صح طيب ، لماذا سمي فصلاً
الطالب : لأنه يفصل بين التمييز والخبر
الشيخ : التمييز
الطالب : الصفة
الشيخ : بين الصفة والخبر ، طيب صحيح ، ما هي فائدته ؟
الطالب : التوكيد ...
الشيخ : نعم التمييز بين إيش ؟
الطالب : التمييز بين المبتدأ والخبر
الشيخ : لا
الطالب : التمييز التمييز بين الصفة والخبر
الشيخ : التمييز بين الصفة والخبر، صح؟
الطالب : نعم
الشيخ : طيب هات مثال يبين لنا أنه يميز بين الصفة والخبر
الطالب : زيد الفاضل ، يحتمل هنا أن يكون الفاضل صفة لزيد وننتظر الخبر
الشيخ : نعم
الطالب : ويحتمل أن يكون هو الخبر فإذا قلنا زيداً هو الفاضل
الشيخ : إذا قلنا
الطالب : زيداً
الشيخ : زيداً
الطالب : زيدٌ ، زيدٌ هو الفاضل يتعين أن يكون الفاضل خبر المبتدأ
الشيخ : أحسنت صحيح ؟ طيب هذا الضمير هل له محل من الإعراب
الطالب : ما حضرت
الشيخ : ما حضرت
الطالب : لا هو ضمير فصل
الشيخ : هل له محل من الإعراب ؟
الطالب : ...
الشيخ : متأكد
الطالب : إن زيداً هو الفاضل ...
الشيخ : لا لا ... بنفسك
الطالب : ..
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : زين
الطالب : الصحيح أنه حق ...
الشيخ : ما الذي جعل هذا هو الصحيح ؟
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : الذي جعله صحيح أنه أتي به هنا أتي به بصورة الضمير ولم يكن ضميراً لأنه إذا أعرب سيكون هو الخبر سيكون
الشيخ : لا ما هو الخبر يكون مبتدأ وما بعده خبر والمبتدأ والخبر خبر للمبتدأ الأول
الطالب : ...
الشيخ : لا يا سبحان الله !
الطالب : وقفنا عند ...
الشيخ : ذكرناه
الطالب : ...
الشيخ : طيب قربت مني خطوة هات بعد ثاني
الطالب : ... ولأنه أيضاً أعرب صارت جملة داخل جملة ...
الشيخ : طيب
الطالب : لأنه يتعين أنه حرف
الشيخ : ما قاله عبد الله جيد لا شك لكن أنا أريد مثال يقطع النزاع أنه ما له محل من الإعراب
الطالب : لأنه ولو كان له محل لاختلف جعله منصوباً أو مجرورا ولا يقف على صورة واحدة
الشيخ : هو أصلاً هو مبني ما يتغير
الطالب : ...
الشيخ : (( لعلنا نتبع السحرة )) كملوا
الطالب : إن كانوا هم الغالبين
الشيخ : (( إن كانوا هم الغالبين )) لو كان لها محل من الإعراب لقال هم الغالبون فدل هذا على أن الواو اسمها والغالبين خبرها
الطالب : ... هو في الأصل اسم ضمير قلنا
الشيخ : كيف
الطالب : (( إن الله يأمر بالعدل ))
الشيخ : نعم الموضع الثاني
الطالب : إذا وقعت في بدء الصلة
الشيخ : في بدء الصلة ، مثاله من القرآن
الطالب : (( وآتيناه من الكنوز ما إنّ مفاتحه لتنوء بالعصبة ))
الشيخ : (( وآتيناه من الكنوز ما إنّ مفاتحه لتنوء بالعصبة ))
الطالب : إذا وقعت ...
الشيخ : نعم مثاله من القرآن
الطالب : ...
الشيخ : لا ... ومثال
الطالب : (( قال إني عبد الله ))
الشيخ : الثالثة
الطالب : ما
الشيخ : ليش ؟
الطالب : ما كنت حاضراً ولا
طالب آخر : إذا وقعت جواباً للقسم
الشيخ : نعم مثاله
الطالب : والله إن، من القرآن ولا
الشيخ : لا القرآن قليل فيها
الطالب : والله إني لصادق
الشيخ : والله إني لصادق ما نريد اللي فيه اللام
الطالب : صادق
الشيخ : والله إني صادق نعم
الطالب : ...
الشيخ : لا هذه قاعدة
الطالب : ...
الشيخ : ... هم ستة مواضع
الطالب : إي نعم
الشيخ : ...
الطالب : ...
الشيخ : قلناها وفي ابتداء الصلة قلناها ، في ابتداء الجملة قلناها ، حلت محل الحال ، يلا ، إذا حلت
الطالب : إذا حلت محل الحال 0
الشيخ : محل الحال ، أحسنت مثاله
الطالب : (( كما اخرجك ربك من بيتك بالحق وإن فريقا من المؤمنين لكارهون )).
الشيخ : وإن ، ما تحتمل الاستئنافية ؟
الطالب : تحتمل
الشيخ : تحتمل ، ... تحتمل
الطالب : كزرته ...
الشيخ : ما في مانع طيب زرته ولم ... نعم صحيح ، السادس
الطالب : ... الفعل
الشيخ : بعد الفعل وإلا قبل الفعل مثاله إنه ... بالكسر نريد من القرآن ، المنافقون
الطالب : (( والله يشهد إن المنافقين لكاذبون ))
الشيخ : طيب ، مالك شيء ما أخذت ، طيب ما هو الذي يجوز فيه الوجهان ، كم عدده كم
الطالب : إذا كان ... أربعة
الشيخ : إي أربعة أولاً أن تقع
الطالب : بعد إذا الفجائية
الشيخ : بعد إذا الفجائية ، مثاله يا جمال
الطالب : ... وإن زيداً قائم
الشيخ : لا ، نعم
الطالب : ...
الشيخ : إي
الطالب : ...
الشيخ : إذا ... جيب البيت لأن هذا معناه وكنت أُرى زيداً كما قيل
الطالب : سيداً
الشيخ : إذا أنه
الطالب : عبد
الشيخ : القفا واللهازما ، طيب يجوز إذا أنه وإذا إنه تمام بعده
الطالب : إذا وقعت في جواب قسم لا لام بعده
الشيخ : في جواب قسم لا لام بعده زد شرطاً
الطالب : أن يكون فعل القسم ...
الشيخ : صحيح مع وجود فعل القسم تمام مثاله
الطالب : حلفت إن زيداً قائم
الشيخ : حلفت نعم إن زيداً قائم يجوز
الطالب : أو أن زيداً قائم
الشيخ : طيب مثال من الشواهد ، لتقعدن لتقعدن
الطالب : أو تحلفي بربك
الشيخ : هات أول ال عشان التقسيم
الطالب : الشاهد هنا
الشيخ : ما يخالف ، خير إن شاء الله
الطالب : أو تحلفي بربك العلي أني أبو ذيالك الصبي
الشيخ : زين ، طيب اللي بعده
الطالب : إذا وقعت بعد الفاء الرابطة
الشيخ : نعم
الطالب : الرابطة للشرط
الشيخ : نعم إذا وقعت بعد الفاء الرابطة للشرط مثل
الطالب : يقول الله عز وجل : (( ثم تاب من بعده وأصلح فأنه )).
الشيخ : أنه
الطالب : أنه
الشيخ : اقرأ الآية
الطالب : أول الآية
الشيخ : هي التي تأتي بالشرط
الطالب : ...
الشيخ : نعم ، أنت أظن سمعت ؟ ما سمعت إي
الطالب : (( ومن يعص الله ورسوله فإن له نار ))
الشيخ : نعم هذه على القياس صحيح لكن هل فيها قراءة فإن أو فأن يعني بالقراءتين
الطالب : فإن ، (( فإن له نار جنهم خالدين فيها ))
الشيخ : هذا الكسر ، الفتح حفظت قراءة
الطالب : لا
الشيخ : أجل ما نقرأ القرآن ما نقدر ننزله على القواعد إلا بالسماع ، بعده سمعت أنت ؟ تفضل مثال ، هو اللي جابه زميلك لكن بس
الطالب : (( ثم تاب وأصلح فأنه غفور رحيم ))
الشيخ : لا ، نعم
الطالب : و (( مَنْ أَعْرَضَ عَنْهُ فَإِنَّهُ يَحْمِلُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وِزْرًا ))
الشيخ : من أعرض عندك فيها قراءتان ، هي الأمثلة صحيحة على مقتضى القاعدة لكن في القرآن ما نقدر إلا لأن القرآءات مسموعة
الطالب : قوله تعالى : ...
الشيخ : واردة ما عندنا أحد يحفظ القراءات
الطالب : ...
الشيخ : هذه ما يستبعد أن فيها قراءات لكن المتيقنة نحن (( أنه من عمل منكم سوءاً بجهالة ثم تاب من بعده وأصلح فأنه غفور رحيم )) وفيها قراءة فإنه
ومثال من عندك اللي بعدك مثال من عندك في هذه المسألة
الطالب : ... فإنني أكرمه
الشيخ : فإنني أكرمه ، ويجوز
الطالب : فأنني
الشيخ : فأنني أكرمه طيب يلا يوسف الموضع الرابع
الطالب : الموضع الرابع : ...
الشيخ : إي جبت المثال والقاعدة أن تكون واقعة في خبر
الطالب : في خبر إن
الشيخ : لا
الطالب : أن تكون
الشيخ : في خبر مبتدأ متضمن معنى القول وخبرها قول أيضاً يجوز من بعده أنت ما أخذت ما سمعت
الطالب : سمعت
الشيخ : سمعت ، ماذا يجوز في خير القول إني أحمد
الطالب : يجوز إني وأني
الشيخ : نعم. ما هو الذي تصحبه لام الابتداء من هذه الأدوات أخذت اللي بعده ، اللي ما قرأ ما نسمح له يا أخي أنت قرأت يلا
ما الذي تصحبه لام الابتداء من هذه الأدوات الست
الطالب : إن
الشيخ : إن فقط ؟ ولكن ؟
الطالب : لا تصحبها
الشيخ : لا ، طيب ، الأخ ، ما شرط ذلك ؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : تصحب لام الابتداء ...
الشيخ : نبي شروط يعني
الطالب : يعني لم تقع ...
الشيخ : إي ما يخالف زحلقناها وحطيناها في الآخر لكن الشروط
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ما يسبقها نفي
الشيخ : ما يسبقها نفي
الطالب : ولا فعل
الشيخ : لا
الطالب : لا تدخل على منفي يعني
الشيخ : نعم ، أن لا تدخل على منفي طيب هذه واحدة
الطالب : ولا على فعل ماض متصرف
الشيخ : على فعل ماضي متصرف مثل ؟
الطالب : ...
الشيخ : ما لم يقترن إيش؟ بس بقد فقط طيب يا شرافي ، قال قائل : إن زيداً لقام
الطالب : صحيح
الشيخ : إنّ زيداً لقام
الطالب : لقام
الشيخ : إي
الطالب : لا خطأ
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأن قام ماض غير متصرف ولم تصحبه قد
الشيخ : قام ماض غير متصرف وأنت تقول قام يقوم قم ؟!
الطالب : متصرف
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : ... قام
الطالب : نعم
الشيخ : إن زيداً لقام
الطالب : هذا لا يجوز
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأن
الشيخ : مدخولها
الطالب : مدخولها فعلاً
الشيخ : فعلٌ
الطالب : لأن مدخولها فعل ماضيٌ
الشيخ : ماض من أين جت هذه
الطالب : ماضٍ
الشيخ : إي طيب زين فعل ماض متصرف غير مقترن
الطالب : بقد
الشيخ : بقد صحيح .
إن زيداً لقد رضي ، اللي بعده عبد الله
الطالب : صح
الشيخ : إن زيداً لقد رضي
الطالب : نعم
الشيخ : لأن اشترطنا أن يكون الفعل ماض متصرفاً غير مقرون
الطالب : بقد
الشيخ : غير مقرون بقد طيب.
أي شيء تصحبه هذه اللام من الاسم والخبر ومتعلقاتها ؟ من اللي بعده ؟ عبيد
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : السؤال
الشيخ : كيف ؟
الطالب : السؤال
الشيخ : السؤال ما هو الذي تصحبه هذه اللام في اسم أو خبر إن أو ما يتعلق بذلك
الطالب : معمول الخبر
الشيخ : معمول الخبر هذه واحدة ، بشرط ؟
الطالب : قد يا شيخ
الشيخ : ها
الطالب : بشرط قد
الشيخ : لا يا أخي ، معمول الخبر يدخل عليه قد ؟!
الطالب : ... متوسطة
الشيخ : بشرط أن يكون بين الاسم والخبر طيب عرفت ؟ ابن مالك يقول : " وتصحب الواسط "
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : كيف ؟
الطالب : ...
الشيخ : الله المستعان
الطالب : ...
الشيخ : أنا قلت بشرط أنت تقول تدخل على معمول الخبر فقلت لك بشرط ، ولا أجبت بالشرط ، طيب أن يكون إيش ؟
الطالب : متوسط
الشيخ : متوسط طيب ، هل يجوز إن لطعامك زيدا آكلٌ ؟
الطالب : لا يجوز
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : معمول الخبر غير متوسط
الشيخ : أحسنت ، طيب ، بعده أخذت ، من اللي أخذ من الورا ، نبدأ من الأول ها أنت سبحان الله ، هل نعطيه وهو جاءت القسمة طيب هات الثاني اللي تصحبه
الطالب : ضمير الفصل
الشيخ : ضمير الفصل مثاله ؟
الطالب : إن هذا ...
الشيخ : كيف ؟
الطالب : إن هذا ...
الشيخ : إي صحيح هذا لا بأس لكن في القرآن كثير ، اللي في القرآن كثير ما ...
الطالب : (( إن هذا لهو القصص ))
الشيخ : (( إن هذا لهو القصص الحق )) صح طيب ، لماذا سمي فصلاً
الطالب : لأنه يفصل بين التمييز والخبر
الشيخ : التمييز
الطالب : الصفة
الشيخ : بين الصفة والخبر ، طيب صحيح ، ما هي فائدته ؟
الطالب : التوكيد ...
الشيخ : نعم التمييز بين إيش ؟
الطالب : التمييز بين المبتدأ والخبر
الشيخ : لا
الطالب : التمييز التمييز بين الصفة والخبر
الشيخ : التمييز بين الصفة والخبر، صح؟
الطالب : نعم
الشيخ : طيب هات مثال يبين لنا أنه يميز بين الصفة والخبر
الطالب : زيد الفاضل ، يحتمل هنا أن يكون الفاضل صفة لزيد وننتظر الخبر
الشيخ : نعم
الطالب : ويحتمل أن يكون هو الخبر فإذا قلنا زيداً هو الفاضل
الشيخ : إذا قلنا
الطالب : زيداً
الشيخ : زيداً
الطالب : زيدٌ ، زيدٌ هو الفاضل يتعين أن يكون الفاضل خبر المبتدأ
الشيخ : أحسنت صحيح ؟ طيب هذا الضمير هل له محل من الإعراب
الطالب : ما حضرت
الشيخ : ما حضرت
الطالب : لا هو ضمير فصل
الشيخ : هل له محل من الإعراب ؟
الطالب : ...
الشيخ : متأكد
الطالب : إن زيداً هو الفاضل ...
الشيخ : لا لا ... بنفسك
الطالب : ..
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : زين
الطالب : الصحيح أنه حق ...
الشيخ : ما الذي جعل هذا هو الصحيح ؟
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : الذي جعله صحيح أنه أتي به هنا أتي به بصورة الضمير ولم يكن ضميراً لأنه إذا أعرب سيكون هو الخبر سيكون
الشيخ : لا ما هو الخبر يكون مبتدأ وما بعده خبر والمبتدأ والخبر خبر للمبتدأ الأول
الطالب : ...
الشيخ : لا يا سبحان الله !
الطالب : وقفنا عند ...
الشيخ : ذكرناه
الطالب : ...
الشيخ : طيب قربت مني خطوة هات بعد ثاني
الطالب : ... ولأنه أيضاً أعرب صارت جملة داخل جملة ...
الشيخ : طيب
الطالب : لأنه يتعين أنه حرف
الشيخ : ما قاله عبد الله جيد لا شك لكن أنا أريد مثال يقطع النزاع أنه ما له محل من الإعراب
الطالب : لأنه ولو كان له محل لاختلف جعله منصوباً أو مجرورا ولا يقف على صورة واحدة
الشيخ : هو أصلاً هو مبني ما يتغير
الطالب : ...
الشيخ : (( لعلنا نتبع السحرة )) كملوا
الطالب : إن كانوا هم الغالبين
الشيخ : (( إن كانوا هم الغالبين )) لو كان لها محل من الإعراب لقال هم الغالبون فدل هذا على أن الواو اسمها والغالبين خبرها
الطالب : ... هو في الأصل اسم ضمير قلنا