مناقشة ما سبق أخذه من باب إن وأخواتها. حفظ
الشيخ : وأصحابه أجمعين هل يجوز أن أقول : كأن زيداً لفي المسجد ؟
الطالب : نعم
الشيخ : كأن زيداً لفي المسجد
الطالب : اللام لا تصحب إلا إن
الشيخ : أسألك هل يجوز أم لا ؟
الطالب : لا يجوز
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأن اللام لا تصحب إلا خبر إن
الشيخ : اللام لا تصحب إلا خبر إن ، طيب علمت أن زيداً لقائم
الطالب : علمت
الشيخ : علمت أن زيداً لقائمٌ
الطالب : لا يجوز
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لا تصحب إلا إن
الشيخ : اللام لا تصحب
الطالب : إلا إن
الشيخ : إلا إن تمام طيب ، ما هي ، ما هو الخبر الذي يمتنع معه دخول اللام مع أنه خبر لإن ؟
الطالب : إذا كان فعلاً ماضياً متصرفاً لا تصحبه قد
الشيخ : هذا واحد أو
الطالب : فعل ماض
الشيخ : إي نعم
الطالب : لا تصحبه قد هذا لا يجوز أن
الشيخ : فعل ماضياً متصرفاً غير مقرون بقد
الطالب : نعم
الشيخ : بس فقط ؟ عبيد
الطالب : إذا كان مسبوقاً بنفي
الشيخ : إذا كان
الطالب : منفي
الشيخ : إذا كان منفي تمام ، إذا كان منفياً وإذا كان فعلاً مضارعاً متصرفاً غير مقرون بقد
الطالب : ماضي
الشيخ : نعم نعم فعلاً ماضياً متصرفاً غير مقرون بقد ، طيب لماذا لا يجوز أن تصحب الخبر إذا كان منفياً
الطالب : ...
الشيخ : صح ، النفي نفي والتوكيد إثبات طيب مثل
الطالب : إن زيداً
الشيخ : امش طيب عبد الله
الطالب : إن زيداً ما خرج
الشيخ : إن زيداً
الطالب : ما خرج
الشيخ : ما خرج
الطالب : ...
الشيخ : لا يجوز هذا ، لا يجوز لأن الخبر الآن منفي ، طيب بماذا تجيب يا أحمد عن قول الشاعر :
" وأعلم إن تسنيماً وتركاً *** لا لا متشابهان ولا سواء "
الطالب : بعضهم جوز هذا في الشعر
الشيخ : ها
الطالب : أقول بعضهم جوز هذا في الشعر
الشيخ : طيب يعني فيكون مستثنى ، طيب ، في وجه آخر
الطالب : هذا توكيد النفي
الشيخ : توكيد النفي لا يصح ، أقول توكيد النفي لا يصح
الطالب : على قول تخريج
طالب آخر : هذا يكون شاذ
الشيخ : شاذ إي نعم ، هذا شاذ أو نادر ، وذلك لأن القاعدة كيف يكون منفياً ويطلق عليه لام التوكيد ؟!
طيب نريد يا منصور مثالا ماضي الذي لم تتم فيه شروط دخول اللام
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : إن زيداً رضي بقضاء الله
الشيخ : إن زيداً
الطالب : رضي بقضاء الله
الشيخ : نعم فلا يجوز أن تقول
الطالب : زيداً لرضي
الشيخ : لرضي ، طيب مثال يا خالد بعكس ذلك ، بخبر ماضي تدخل عليه اللام
الطالب : إن زيداً لقد رضي بقضاء الله
الشيخ : لا ، نريد فعلاً ماضي يصح دخول اللام عليه هو بدون واسطة
الطالب : إن زيداً ...
الشيخ : هاه إن زيداً
الطالب : لنعم الرجل
الشيخ : لنعم الرجل صح
ما الذي تصحبه هذه اللام ؟
الطالب : تصحب ثلاثة أشياء
الشيخ : نعم
الطالب : تصحب معمول الخبر بشرط أن يتوسط بين الاسم والخبر
الشيخ : هذه واحدة
الطالب : تصحب ضمير الفصل ، الثاني ، الثالث تصحب الاسم إذا تأخر عن الخبر
الشيخ : صح ، وتصحب أيضاً الخبر وإلا لا ؟
الطالب : نعم وتصحب الخبر
الشيخ : وتصحب الخبر أربعة أشياء ، مثال صحبتها لمعمول الخبر المتوسط أنت ؟
الطالب : إن زيداً لطعامك آكل
الشيخ : إن زيداً لطعامك آكل ، كذا العبارة ؟
الطالب : نعم
الشيخ : كذا العبارة
الطالب : إي نعم
الشيخ : سرقة أو غصباً ؟
الطالب : ...
الشيخ : أقول أكل طعامه سرقة أو غصباً
الطالب : ليس غصباً ولا سرقة
الشيخ : أجل إيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : أو ضيافة
الطالب : نعم
الشيخ : أو ضيافة
الطالب : إي نعم
الشيخ : طيب ، لو قلنا إن زيداً آكلٌ لطعامك يجوز أو لا ؟
الطالب : لا يجوز
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأن المعمول متأخر عن العامل
الشيخ : ويشترط أن يكون متوسطاً
الطالب : يكون متوسطاً
الشيخ : أحسنت لقوله : وتصحب
الطالب : الواسط
الشيخ : الواسط ، طيب ضمير الفصل يا ناصر تصحبه اللام ؟
الطالب : نعم
الشيخ : مثاله
الطالب : إن زيداً لهو الكريم
الشيخ : لهو إيش؟
الطالب : لهو الكريم
الشيخ : إن زيداً لهو الكريم ، (( إن هذا لهو القصص الحق )) هل لضمير الفصل محل من الإعراب يا سعد ؟ له محل من الإعراب ما هو ؟
الطالب : ضمير منفصل ضمير منفصل
الشيخ : منفصل لكن هل له محل من الإعراب هاه
الطالب : مثلاً إن زيداً لهو قائم
الشيخ : طيب
الطالب : ... إن
الشيخ : لكن هو ضمير الفصل هل له محل من الإعراب وإلا لا ؟
الطالب : لا
الشيخ : لا ، ما هو المثال الذي نستدل به على ذلك من القرآن ؟
الطالب : من القرآن
الشيخ : نعم
الطالب : (( إن هذا لهو حق ))
الشيخ : لا لأن احتمال أن هو مبتدأ وحق خبر والجملة خبر ومبتدأ
الطالب : إن هو
الشيخ : أظن ذكرناها
الطالب : نعم
الطالب : قوله تعالى : (( لعلنا نتبع السحر إن كانوا هم الغالبين ))
الشيخ : (( لعلنا نتبع السحر إن كانوا هم الغالبين )) ولو كان لها محل من الإعراب لكان هم الغالبون تمام .نعم
الطالب : ...
الشيخ : كيف ؟
الطالب : (( وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ هُوَ الْحَقَّ ))
الشيخ : نعم مثلها ، هذه مثلها طيب ما فائدة ضمير الفصل عبيد الله
الطالب : التوكيد
الشيخ : توكيد
الطالب : حصر
الشيخ : حصر
الطالب : الفرق بين الصفة والخبر
الشيخ : صح التمييز بين الصفة والخبر ، هات مثالاً ياسر يتبين لنا أن فيه تمييزاً بين الصفة والخبر
الطالب : ...
الشيخ : نعم محمدٌ هو الفاضل فهنا يتعين أن يكون
الطالب : ... أن يكون الفاضل هنا خبر ولا يكون صفة
الشيخ : طيب ولو قلنا
الطالب : ولو قلنا محمد الفاضل لتوهم واهم بأن الفاضل هنا صفة
الشيخ : صفة لمحمد وصار يرتقب الخبر
الطالب : يرتقب الخبر
الشيخ : تمام ، أحسنت طيب
قال ابن مالك : " ووصل ما بذي الحروف مبطل *** أعمالها وقد يبقى العمل "
سامح ما معنى البيت ؟
الطالب : " ووصل ما بذي الحروف مبطل *** أعمالها وقد يبقى العمل "
أي أن هذه الحروف إن وأخواتها إذا اتصلت بها ما والمقصود ما إذا كانت حرف ليست اسم موصولاً فإنها تبطل عملها ويصير اسمها مرفوع لأنه مبتدأ كالأصل والخبر مرفوع خبر مبتدأ
" وقد يبقى العمل " لها احتمالان أن يكون التقليل هنا باعتبار كل الأدوات فيكون المراد أنه يبقى ما عليك فقط وهذا هو المشهور عن النحويين ، والاحتمال الثاني أنه قد يبقى العمل مع كل الأدوات ولكنه قليل ، ولكن الاحتمال الأول ...
الشيخ : نعم ، أفهمتم الآن يا خالد فهمت ؟
الطالب : ...
الشيخ : إي فهمت
الطالب : نعم
الشيخ : نعم
الطالب : الأخير ...
الشيخ : ما هو الاحتمال في هذا القول " وقد يبقى العمل "؟
الطالب : الاحتمال في قوله " وقد يبقى العمل " هو أن يكون التقليل باعتبار كل الحروف
الشيخ : طيب
الطالب : فتكون مخصوصة ... فقط
الشيخ : يعني أنه يعمل لكنه قليل
الطالب : نعم
الشيخ : طيب
الطالب : باعتبار الحروف الستة فيكون ... فقط
الشيخ : تمام
الطالب : الاحتمال الثاني أن يكون التقليل باعتبار كل الحروف فيكون تدخل على إن وأخواتها كلها ولكن قليل
الشيخ : والعمل فيها قليل أحسنت
مثال ما العمل فيه قليل
الطالب : مثال ما العمل فيه قليل نقل عن العرب ليتما
الشيخ : ليتما
الطالب : ونقل عن بيت الشعر عن زرقاء اليمامة فقالت هي الشعر قالت : ألا ليتما هذا الحمام لنا *** مع حمامتنا
الشيخ : إلى إلى حمامتنا
الطالب : إلى حمامتنا ونصفه فقد
الشيخ : نصفَه
الطالب : نصفه
الشيخ :، " ليتما هذا الحمام لنا *** إلى حمامتنا ونصفَه فقد " طيب أحسنت
يلا يا موسى ، ما معنى قوله :
" وجائز رفعك معطوفاً على *** منصوب إن بعد أن تستكملا " ؟
الطالب : إذا أتى بعد إن وخبرها
الشيخ : نعم ، معطوف
الطالب : معطوف جاز فيه وجهان الأول الرفع على اسم إن
الشيخ : نعم
الطالب : الثاني الرفع على خبر إن
الشيخ : على خبر
الطالب : على العطف
الشيخ : على إيش ؟
الطالب : على حذفه
الشيخ : معطوف على إيش؟
الطالب : معطوف على محل...
الشيخ : على محل إيش ؟
الطالب : إما أن المعطوف على محل اسم إن أو إن واسمها أو يكون مبتدأ والخبر محذوف.
الشيخ : أحسنت ثلاثة أوجه مثاله يا سعيد ؟
الطالب : مثاله إن زيد
الشيخ : لا
الطالب : السؤال يا شيخ
الشيخ : السؤال المعطوف على اسم إن بعد الاستكمال ، أنت
الطالب : إن زيداً
الشيخ : لا
الطالب : إن زيداً قائماً وعمرو
الشيخ : إن زيداً
الطالب : قائماً
الشيخ : قائماً ليش قائماً ؟
الطالب : زيداً قائم وعمرو
الشيخ : حرك الميم
الطالب : إن زيداً قائم وعمرو
الشيخ : حرك الميم
الطالب : إن زيداً قائماً
الشيخ : خطأ، يقول سكن تسكن ، شرافي
الطالب : إن زيداً قائمٌ وعمراً أو وعمروٌ
الشيخ : طيب أيهما أرجح فيما يدل عليه كلام ابن مالك
الطالب : الأرجح النصب
الشيخ : النصب وجهه
الطالب : لأنه قال وجائز
الشيخ : " وجائز رفعه " فدل على أن الأصل النصب وهو كذلك ، طيب لو عطفنا على اسم إن قبل الاستكمال يا خالد ؟
الطالب : لا يصح
الشيخ : وش اللي ما يصح
الطالب : لا يصح العطف بالرفع
الشيخ : لا يصح الرفع ؟ يتعين إيش ؟
الطالب : النصب
الشيخ : مثاله
الطالب : إن زيداً وعمراً قائمان أو نعم قائمان
الشيخ : وإن زيداً وعمرواً في البيت كذا هذا أحسن ، طيب بماذا نجيب يا ياسر ، بماذا نجيب عن قوله تعالى : (( إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من آمن منهم بالله واليوم الآخر )) الصابئون مع أنه ما استكمل الخبر
الطالب : نجيب عليه من وجهين :
الوجه الأول : أنه مبتدأ وخبره
الوجه الثاني : أنه معطوف ... على محل اسم إن
الشيخ : طيب
الطالب : أين خبر (( إن الذين آمنوا والذين هادوا ))
الطالب : من آمن بالله واليوم الآخر
الشيخ : جملة (( من آمن بالله واليوم الآخر )) ويكون قوله الصابئون جملة معترضة
الطالب : خبرها محذوف
الشيخ : خبرها محذوف صح هذا أحسن شيء
الطالب : ....
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : الصابئون كذلك ، أو والصابئون والنصارى كذلك ، حتى النصارى ما نعلم هي منصوبة وإلا هي مرفوعة
الدرس الآتي أظنه تسميع أو درس جديد كم بقي ؟
الطالب : خمس
الشيخ : خمس نعم
الطالب : ... يكون الخبر
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... الخبر الصابئون
الشيخ : نعم
الطالب : إذ قلنا ... يعني قبل أن يرد الخبر
الشيخ : جملة معترضة
الطالب : كيف يكون ... قبل أن يأتي الخبر
الشيخ : إي
الطالب : الصابئون كذلك
الطالب : نعم
الشيخ : كأن زيداً لفي المسجد
الطالب : اللام لا تصحب إلا إن
الشيخ : أسألك هل يجوز أم لا ؟
الطالب : لا يجوز
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأن اللام لا تصحب إلا خبر إن
الشيخ : اللام لا تصحب إلا خبر إن ، طيب علمت أن زيداً لقائم
الطالب : علمت
الشيخ : علمت أن زيداً لقائمٌ
الطالب : لا يجوز
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لا تصحب إلا إن
الشيخ : اللام لا تصحب
الطالب : إلا إن
الشيخ : إلا إن تمام طيب ، ما هي ، ما هو الخبر الذي يمتنع معه دخول اللام مع أنه خبر لإن ؟
الطالب : إذا كان فعلاً ماضياً متصرفاً لا تصحبه قد
الشيخ : هذا واحد أو
الطالب : فعل ماض
الشيخ : إي نعم
الطالب : لا تصحبه قد هذا لا يجوز أن
الشيخ : فعل ماضياً متصرفاً غير مقرون بقد
الطالب : نعم
الشيخ : بس فقط ؟ عبيد
الطالب : إذا كان مسبوقاً بنفي
الشيخ : إذا كان
الطالب : منفي
الشيخ : إذا كان منفي تمام ، إذا كان منفياً وإذا كان فعلاً مضارعاً متصرفاً غير مقرون بقد
الطالب : ماضي
الشيخ : نعم نعم فعلاً ماضياً متصرفاً غير مقرون بقد ، طيب لماذا لا يجوز أن تصحب الخبر إذا كان منفياً
الطالب : ...
الشيخ : صح ، النفي نفي والتوكيد إثبات طيب مثل
الطالب : إن زيداً
الشيخ : امش طيب عبد الله
الطالب : إن زيداً ما خرج
الشيخ : إن زيداً
الطالب : ما خرج
الشيخ : ما خرج
الطالب : ...
الشيخ : لا يجوز هذا ، لا يجوز لأن الخبر الآن منفي ، طيب بماذا تجيب يا أحمد عن قول الشاعر :
" وأعلم إن تسنيماً وتركاً *** لا لا متشابهان ولا سواء "
الطالب : بعضهم جوز هذا في الشعر
الشيخ : ها
الطالب : أقول بعضهم جوز هذا في الشعر
الشيخ : طيب يعني فيكون مستثنى ، طيب ، في وجه آخر
الطالب : هذا توكيد النفي
الشيخ : توكيد النفي لا يصح ، أقول توكيد النفي لا يصح
الطالب : على قول تخريج
طالب آخر : هذا يكون شاذ
الشيخ : شاذ إي نعم ، هذا شاذ أو نادر ، وذلك لأن القاعدة كيف يكون منفياً ويطلق عليه لام التوكيد ؟!
طيب نريد يا منصور مثالا ماضي الذي لم تتم فيه شروط دخول اللام
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : إن زيداً رضي بقضاء الله
الشيخ : إن زيداً
الطالب : رضي بقضاء الله
الشيخ : نعم فلا يجوز أن تقول
الطالب : زيداً لرضي
الشيخ : لرضي ، طيب مثال يا خالد بعكس ذلك ، بخبر ماضي تدخل عليه اللام
الطالب : إن زيداً لقد رضي بقضاء الله
الشيخ : لا ، نريد فعلاً ماضي يصح دخول اللام عليه هو بدون واسطة
الطالب : إن زيداً ...
الشيخ : هاه إن زيداً
الطالب : لنعم الرجل
الشيخ : لنعم الرجل صح
ما الذي تصحبه هذه اللام ؟
الطالب : تصحب ثلاثة أشياء
الشيخ : نعم
الطالب : تصحب معمول الخبر بشرط أن يتوسط بين الاسم والخبر
الشيخ : هذه واحدة
الطالب : تصحب ضمير الفصل ، الثاني ، الثالث تصحب الاسم إذا تأخر عن الخبر
الشيخ : صح ، وتصحب أيضاً الخبر وإلا لا ؟
الطالب : نعم وتصحب الخبر
الشيخ : وتصحب الخبر أربعة أشياء ، مثال صحبتها لمعمول الخبر المتوسط أنت ؟
الطالب : إن زيداً لطعامك آكل
الشيخ : إن زيداً لطعامك آكل ، كذا العبارة ؟
الطالب : نعم
الشيخ : كذا العبارة
الطالب : إي نعم
الشيخ : سرقة أو غصباً ؟
الطالب : ...
الشيخ : أقول أكل طعامه سرقة أو غصباً
الطالب : ليس غصباً ولا سرقة
الشيخ : أجل إيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : أو ضيافة
الطالب : نعم
الشيخ : أو ضيافة
الطالب : إي نعم
الشيخ : طيب ، لو قلنا إن زيداً آكلٌ لطعامك يجوز أو لا ؟
الطالب : لا يجوز
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأن المعمول متأخر عن العامل
الشيخ : ويشترط أن يكون متوسطاً
الطالب : يكون متوسطاً
الشيخ : أحسنت لقوله : وتصحب
الطالب : الواسط
الشيخ : الواسط ، طيب ضمير الفصل يا ناصر تصحبه اللام ؟
الطالب : نعم
الشيخ : مثاله
الطالب : إن زيداً لهو الكريم
الشيخ : لهو إيش؟
الطالب : لهو الكريم
الشيخ : إن زيداً لهو الكريم ، (( إن هذا لهو القصص الحق )) هل لضمير الفصل محل من الإعراب يا سعد ؟ له محل من الإعراب ما هو ؟
الطالب : ضمير منفصل ضمير منفصل
الشيخ : منفصل لكن هل له محل من الإعراب هاه
الطالب : مثلاً إن زيداً لهو قائم
الشيخ : طيب
الطالب : ... إن
الشيخ : لكن هو ضمير الفصل هل له محل من الإعراب وإلا لا ؟
الطالب : لا
الشيخ : لا ، ما هو المثال الذي نستدل به على ذلك من القرآن ؟
الطالب : من القرآن
الشيخ : نعم
الطالب : (( إن هذا لهو حق ))
الشيخ : لا لأن احتمال أن هو مبتدأ وحق خبر والجملة خبر ومبتدأ
الطالب : إن هو
الشيخ : أظن ذكرناها
الطالب : نعم
الطالب : قوله تعالى : (( لعلنا نتبع السحر إن كانوا هم الغالبين ))
الشيخ : (( لعلنا نتبع السحر إن كانوا هم الغالبين )) ولو كان لها محل من الإعراب لكان هم الغالبون تمام .نعم
الطالب : ...
الشيخ : كيف ؟
الطالب : (( وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ هُوَ الْحَقَّ ))
الشيخ : نعم مثلها ، هذه مثلها طيب ما فائدة ضمير الفصل عبيد الله
الطالب : التوكيد
الشيخ : توكيد
الطالب : حصر
الشيخ : حصر
الطالب : الفرق بين الصفة والخبر
الشيخ : صح التمييز بين الصفة والخبر ، هات مثالاً ياسر يتبين لنا أن فيه تمييزاً بين الصفة والخبر
الطالب : ...
الشيخ : نعم محمدٌ هو الفاضل فهنا يتعين أن يكون
الطالب : ... أن يكون الفاضل هنا خبر ولا يكون صفة
الشيخ : طيب ولو قلنا
الطالب : ولو قلنا محمد الفاضل لتوهم واهم بأن الفاضل هنا صفة
الشيخ : صفة لمحمد وصار يرتقب الخبر
الطالب : يرتقب الخبر
الشيخ : تمام ، أحسنت طيب
قال ابن مالك : " ووصل ما بذي الحروف مبطل *** أعمالها وقد يبقى العمل "
سامح ما معنى البيت ؟
الطالب : " ووصل ما بذي الحروف مبطل *** أعمالها وقد يبقى العمل "
أي أن هذه الحروف إن وأخواتها إذا اتصلت بها ما والمقصود ما إذا كانت حرف ليست اسم موصولاً فإنها تبطل عملها ويصير اسمها مرفوع لأنه مبتدأ كالأصل والخبر مرفوع خبر مبتدأ
" وقد يبقى العمل " لها احتمالان أن يكون التقليل هنا باعتبار كل الأدوات فيكون المراد أنه يبقى ما عليك فقط وهذا هو المشهور عن النحويين ، والاحتمال الثاني أنه قد يبقى العمل مع كل الأدوات ولكنه قليل ، ولكن الاحتمال الأول ...
الشيخ : نعم ، أفهمتم الآن يا خالد فهمت ؟
الطالب : ...
الشيخ : إي فهمت
الطالب : نعم
الشيخ : نعم
الطالب : الأخير ...
الشيخ : ما هو الاحتمال في هذا القول " وقد يبقى العمل "؟
الطالب : الاحتمال في قوله " وقد يبقى العمل " هو أن يكون التقليل باعتبار كل الحروف
الشيخ : طيب
الطالب : فتكون مخصوصة ... فقط
الشيخ : يعني أنه يعمل لكنه قليل
الطالب : نعم
الشيخ : طيب
الطالب : باعتبار الحروف الستة فيكون ... فقط
الشيخ : تمام
الطالب : الاحتمال الثاني أن يكون التقليل باعتبار كل الحروف فيكون تدخل على إن وأخواتها كلها ولكن قليل
الشيخ : والعمل فيها قليل أحسنت
مثال ما العمل فيه قليل
الطالب : مثال ما العمل فيه قليل نقل عن العرب ليتما
الشيخ : ليتما
الطالب : ونقل عن بيت الشعر عن زرقاء اليمامة فقالت هي الشعر قالت : ألا ليتما هذا الحمام لنا *** مع حمامتنا
الشيخ : إلى إلى حمامتنا
الطالب : إلى حمامتنا ونصفه فقد
الشيخ : نصفَه
الطالب : نصفه
الشيخ :، " ليتما هذا الحمام لنا *** إلى حمامتنا ونصفَه فقد " طيب أحسنت
يلا يا موسى ، ما معنى قوله :
" وجائز رفعك معطوفاً على *** منصوب إن بعد أن تستكملا " ؟
الطالب : إذا أتى بعد إن وخبرها
الشيخ : نعم ، معطوف
الطالب : معطوف جاز فيه وجهان الأول الرفع على اسم إن
الشيخ : نعم
الطالب : الثاني الرفع على خبر إن
الشيخ : على خبر
الطالب : على العطف
الشيخ : على إيش ؟
الطالب : على حذفه
الشيخ : معطوف على إيش؟
الطالب : معطوف على محل...
الشيخ : على محل إيش ؟
الطالب : إما أن المعطوف على محل اسم إن أو إن واسمها أو يكون مبتدأ والخبر محذوف.
الشيخ : أحسنت ثلاثة أوجه مثاله يا سعيد ؟
الطالب : مثاله إن زيد
الشيخ : لا
الطالب : السؤال يا شيخ
الشيخ : السؤال المعطوف على اسم إن بعد الاستكمال ، أنت
الطالب : إن زيداً
الشيخ : لا
الطالب : إن زيداً قائماً وعمرو
الشيخ : إن زيداً
الطالب : قائماً
الشيخ : قائماً ليش قائماً ؟
الطالب : زيداً قائم وعمرو
الشيخ : حرك الميم
الطالب : إن زيداً قائم وعمرو
الشيخ : حرك الميم
الطالب : إن زيداً قائماً
الشيخ : خطأ، يقول سكن تسكن ، شرافي
الطالب : إن زيداً قائمٌ وعمراً أو وعمروٌ
الشيخ : طيب أيهما أرجح فيما يدل عليه كلام ابن مالك
الطالب : الأرجح النصب
الشيخ : النصب وجهه
الطالب : لأنه قال وجائز
الشيخ : " وجائز رفعه " فدل على أن الأصل النصب وهو كذلك ، طيب لو عطفنا على اسم إن قبل الاستكمال يا خالد ؟
الطالب : لا يصح
الشيخ : وش اللي ما يصح
الطالب : لا يصح العطف بالرفع
الشيخ : لا يصح الرفع ؟ يتعين إيش ؟
الطالب : النصب
الشيخ : مثاله
الطالب : إن زيداً وعمراً قائمان أو نعم قائمان
الشيخ : وإن زيداً وعمرواً في البيت كذا هذا أحسن ، طيب بماذا نجيب يا ياسر ، بماذا نجيب عن قوله تعالى : (( إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من آمن منهم بالله واليوم الآخر )) الصابئون مع أنه ما استكمل الخبر
الطالب : نجيب عليه من وجهين :
الوجه الأول : أنه مبتدأ وخبره
الوجه الثاني : أنه معطوف ... على محل اسم إن
الشيخ : طيب
الطالب : أين خبر (( إن الذين آمنوا والذين هادوا ))
الطالب : من آمن بالله واليوم الآخر
الشيخ : جملة (( من آمن بالله واليوم الآخر )) ويكون قوله الصابئون جملة معترضة
الطالب : خبرها محذوف
الشيخ : خبرها محذوف صح هذا أحسن شيء
الطالب : ....
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : الصابئون كذلك ، أو والصابئون والنصارى كذلك ، حتى النصارى ما نعلم هي منصوبة وإلا هي مرفوعة
الدرس الآتي أظنه تسميع أو درس جديد كم بقي ؟
الطالب : خمس
الشيخ : خمس نعم
الطالب : ... يكون الخبر
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... الخبر الصابئون
الشيخ : نعم
الطالب : إذ قلنا ... يعني قبل أن يرد الخبر
الشيخ : جملة معترضة
الطالب : كيف يكون ... قبل أن يأتي الخبر
الشيخ : إي
الطالب : الصابئون كذلك