مناقشة ما سبق أخذه في باب إن وأخواتها. حفظ
الشيخ : ما هو عمل إن في المبتدأ والخبر ؟
الطالب : تنصب المبتدأ اسماً لها وترفع الخبر خبر لها
الشيخ : إذن تعمل في الجزأين
الطالب : نعم
الشيخ : طيب هل هناك لغة أخرى خلاف هذه اللغة
الطالب : أنها تنصب المبتدأ والخبر
الشيخ : أنها تنصب الجزأين ، طيب ومنه قوله : إن حراسنا وسداً ، ومنه أذان العامي : أشهد أن محمداً رسولَ الله ، نعم صح ؟ صحيح لو لم تقل هذا لقلت أن أذانه باطل
الطالب : ...
الشيخ : أرادها أرادها ما في شك ، العامي أراد أن محمداً اسم ورسول خبر ، هو يشهد أن محمد رسول الله ما فيها شك لكن كونه يقول هذا على لغة من الزمها النصب الناس ما يعرف هذا الشيء ، طيب هل يجوز تقديم خبرها على اسمها ؟ أحمد
الطالب : لا يجوز
الشيخ : لا يجوز تقديم خبرها على اسمها
الطالب : إلا إذا كان ظرفاً أو جاراً ومجروراً
الشيخ : إلا إذا كان ظرفاً أو جاراً ومجروراً ، أبن لنا هذا من كلام ابن مالك ؟
الطالب : قال "وراع ذا الترتيب إلا في الذي*** كليت فيها أو هنا " كليت
الشيخ : كليت فيها
الطالب : ...
الشيخ : اصبر اصبر كمل البيت
الطالب : " **** كليت فيها أو هنا غير البذي"
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : يعني كليت فيها غير البذي أو ليت هنا غير البذي ، لماذا أتى بمثالين ؟
الطالب : لأن ... الظرف و
الشيخ : أيهما الظرف ؟
الطالب : ليت هنا
الشيخ : هنا
الطالب : والجار والمجرور في هذا
الشيخ : أحسنت بارك الله ، فيك
ما هو الضابط في فتح همزة إن عبيد ؟
الطالب : أن يسد مسدها المصدر
الشيخ : أن يسد مسدها المصدر أحسنت ، مثل
الطالب : قوله : علمت ، (( اعلموا أن الله شديد العقاب ))
الشيخ : (( اعلموا أن الله شديد العقاب )) صح
سرني أنك فاهم ، أي سرني
الطالب : سرني فهمك
الشيخ : فهمك تمام
إذا وقعت إن في جواب القسم فما حكم همزتها ؟
الطالب : حكم همزتها الكسر
الشيخ : الكسر
الطالب : نعم
الشيخ : مطلقاً
الطالب : لا ليس مطلقاً
الشيخ : ها
الطالب : إذا وقعت في جواب
الشيخ : القسم
الطالب : القسم تكسر
الشيخ : تكسر
الطالب : إلا إذا كان القسم فعلاً ولم يتعلق باللام ولم يعلق باللام
الشيخ : نعم يعني ما لم يذكر فعل القسم نعم
الطالب : ولم يعلق وليس بعده
الشيخ : وليس معلقاً باللام طيب مثاله مثال الذي تكسر مطلقاً إذا وقعت في جواب القسم
الطالب : حلفت إن زيداً قائم ، حلفت إن زيداً
الشيخ : انتبهوا لتمثيله
الطالب : تريد مثال يا شيخ
الشيخ : إي نعم مثال لما يجب كسره سواء فيه اللام أو لا
الطالب : يجب فيه الكسر
الشيخ : الظاهر أن عبد الله لا ...
الطالب : ...
الشيخ : ما قدرت تراجع ... إذن ...يلا
الطالب : لعمرو الله إنك فاتح، شيخ الشرط الآن أن يكون الفعل
الشيخ : ... انتهى أعطنا حكم صحيح فنريد منك مثالاً تطبقه على ما قلت بس
الطالب : أن يكون القسم بغير
الشيخ : أنت فهم من كلامك إذا اقترنت باللام وجب الكسر
الطالب : نعم
الشيخ : إذا لم يذكر فعل القسم وجب الكسر
الطالب : نعم
الشيخ : إذا فعل القسم بلا لام جاز وجهان
الطالب : نعم
الشيخ : هذا كلامك ، ثلاثة أقسام
الطالب : ...
الشيخ : نريد مثالاً يجب على كل حال
الطالب : والله إنك ...
الشيخ : إيش؟
الطالب : والله إن زيداً لقائم
الشيخ : خطأ
الطالب : علق باللام
الشيخ : إي أنا ما أبي علق باللام
الطالب : المثال واجب الكسر شيخ
الشيخ : إي نعم الواجب الكسر على كل حال
الطالب : حلفت إنك ...
الشيخ : خطأ
الطالب : شيخ ، والله إن زيداً قائم
الشيخ : والله إن زيداً قائم
الطالب : والله إن زيداً قائم ٌ ، صح لا يجوز أن أقول والله أن زيداً ، طيب مثل لما اقترن باللام
الطالب : والله إن زيداً لقائم ، والله إن زيداً لقائم
الشيخ : طيب صح التمثيل؟ لكن لو قال الإنسان هذا يجب الكسر ... اللام ونريد شيئاً وجب كسره من أجل اللام
الطالب : من أجل اللام
الشيخ : نعم
الطالب : علمت إن زيداً لقائم
الشيخ : ليس هذا بقسم
الطالب : حلفت إن زيداً لقائم
الشيخ : صح حلفت إن زيداً لقائم أحسنت، طيب ما الذي ... فيه الوجهان
الطالب : إذا كان القسم بالفعل ولم يعلَّق باللام
الشيخ : مثل
الطالب : مثل حلفت إن زيداً قائم
الشيخ : ويجوز
الطالب : ويجوز حلفت إن زيداً لقائم
الشيخ : لا يا أخي لا تجيب اللام
الطالب : حلفت إن زيداً قائم وحلفت أن زيداً قائم
الشيخ : صحيح يا جماعة ؟ صحيح أحسنت طيب
يقول المؤلف أو أنا أقول إذا وقعت إن بعد إذا الفجائية فهل يجب الكسر أو لا ؟
الطالب : لا يجب الكسر
الشيخ : ها
الطالب : لا يجب الكسر
الشيخ : لا يجب
الطالب : نعم
الشيخ : يجب الفتح
الطالب : يجب الوجهين
الشيخ : يجب وإلا يجوز
الطالب : يجوز الوجهين عند ...
الشيخ : إي طيب مثاله
الطالب : خرجتُ فإذا إن زيداً قائم
الشيخ : طيب الوجه الثاني
الطالب : خرجت فإذا أن زيداً قائم
الشيخ : صح يا جماعة ؟
الطالب : نعم
الشيخ : طيب صحيح ، بارك الله فيك ، إذا وقعت إن بعد فاء الجواب جواب الشرط فكم وجه يجوز لها سعد ؟
الطالب : يجوز وجهان
الشيخ : وجهان ما هما ؟
الطالب : الكسر ...
الشيخ : مثل لها بالمكسورة
الطالب : مكسورة ؟
الشيخ : نعم
الطالب : خرجت ، من يأتيني فإنه مكرم
الشيخ : إيش ؟
الطالب : من يأتني فإنه مكرم
الشيخ : من يأتيني، من يأتني فإنه
الطالب : مكرم
الشيخ : مكرم ، ويجوز
الطالب : فأنه
الشيخ : فأنه مكرم صح ، طيب بارك الله فيك
ما هي الأدوات التي تصحبها لام الابتداء من إن وأخواتها ، إن وأخواتها تنقسم من حيث اقترانها باللام إلى قسمين : قسم تقترن معه اللام وقسم لا ، فما هو الذي تقترن في خبره اللام ؟ ابن داوود
الطالب : شيخ لم أحضر ولم أراجع ما عرفت
الشيخ : ما حضرت ولا راجعت
الطالب : ما عرف يا شيخ ...
الشيخ : نعم
الطالب : إن
الشيخ : إن المكسورة وغيرها
الطالب : ...
الشيخ : وش تقولون ؟ صحيح ؟ إيت بشاهد أو بمؤيد لقولك من قول ابن مالك
الطالب : " وبعد ذات الكسر تصحب الخبر *** لام ابتداءٍ نحو إنّي لوزر "
الشيخ : " وبعد ذات الكسر " وهي إن " تصحب الخبر *** لام ابتداءٍ نحو إنّي لوزر "
طيب تمام هل يجوز إن زيداً لقام ؟
الطالب : نعم
الشيخ : يجوز
الطالب : فعل إذا كان
الشيخ : أسألك لا تقول لي تفصل ، إن زيداً لقام
الطالب : لا يجوز
الشيخ : لا يجوز
الطالب : نعم
الشيخ : إن زيداً لقام
الطالب : لا يجوز
الشيخ : لا يجوز ، هات ما يؤيد كلامك من كلام ابن مالك ؟
الطالب : " *** ولا من الأفعال ما كرضيا "
الشيخ : نعم
الطالب : " *** ولا من الأفعال ما كرضيا "
الشيخ : " *** ولا من الأفعال ما كرضيا " أحسنت
إن زيداً لعسى أن يقوم
الطالب : ... لأنه غير متصرف جامد ...
الشيخ : ماذا تقولون ؟
الطالب : صحيح
الشيخ : إيت من كلام ابن مالك بما يؤيد كلامك
الطالب : مفهوم قوله : " *** ولا من الأفعال ما كرضيا "
الشيخ : مفهوم قوله : " *** ولا من الأفعال ما كرضيا " إي نعم ، إذن الامتناع بالمنطوق عند محمد اسمك
الطالب : الطاهر
الشيخ : طاهر
الطالب : الطاهر
الشيخ : الطاهر ، وعندك أنت بالمفهوم ، متى يليها الفعل المتصرف علي متى يليها ؟ اللام الواقعة في خبر إن الفعل المتصرف ؟
الطالب : يليها إذا أتت إن إذا أتى بعدها قد ... قد على الخبر
الشيخ : مثاله
الطالب : إن زيداً لقد قام
الشيخ : إن زيداً لقد قام
الطالب : نعم
الشيخ : أي ما يؤيد كلامك من كلام ابن مالك ؟
الطالب : وقد يليها كإذا كإن إذا
الشيخ : وقد يليها كإن إذا ، البيت منكسر لفظاً ومعنىً
الطالب : ما يحضرني البيت يا شيخ
الشيخ : لا بد يحضرك
الطالب : صحيح يليها مع قد كإن إذا
الشيخ : وقد يليها مع قد كإن
الطالب : مستولياً على
الشيخ : إيش؟ لا تنظر
الطالب : مو موجود هنا
الشيخ : إي ...
الطالب : ... ما يحضرني البيت
الشيخ : ترى الألفية مهمة
الطالب : صحيح
طالب آخر : " وقد يليها مع قد كإنّ ذا *** لقد سما على العدا مستحوذا "
الشيخ : " وقد يليها مع قد كإنّ ذا *** لقد سما على العدا مستحوذا "
طيب ، ذكر ابن مالك أن هذه اللام تصحب ثلاثة أشياء ، سامح
الطالب : الأول : تصحب معمول الخبر بشرط أن يتوسط بين الاسم والخبر
والثاني : تصحب ضمير الفصل
الثالث : تصحب الاسم إذا تأخر الخبر
الشيخ : نعم مثل يا شرافي مثل للاسم المتأخر عن الخبر المقرون باللام من كلام الله العزيز
الطالب : (( إن كانوا من قبل لفي ضلال مبين ))
الشيخ : خطأ
الطالب : (( إن في ذلك لعبرة ))
الشيخ : (( إن في ذلك لعبرة صحيح )) و مثل يا أحمد لدخولها على ضمير الفصل من كلام الله العزيز
الطالب : إن الله لهو
الشيخ : منصور
الطالب : قول الله عز وجل : (( إن هذا لهو القصص الحق ))
الشيخ : قوله تعالى : (( إن هذا لهو القصص الحق )) صح يا جماعة ؟
الطالب : صح
الشيخ : طيب ، مثل لدخولها على معمول الخبر
الطالب : دخولها على معمول الخبر
الشيخ : المتوسط
الطالب : إن زيدا قائم وعمرو ، إن زيد قائم وعمرو إن زيد قائم وعمرو
الشيخ : لا لا يا أخي كلامنا في اللام التي تدخل على معمول الخبر المتوسط بينه وبين المبتدأ ، إن شئت من غير القرآن ، من عند نفسك .نعم
الطالب : إن زيداً لطعامك آكلٌ
الشيخ : إن زيداً لطعامك آكلٌ ، طعام هذه مفعول لإيش ؟
الطالب : آكل
الشيخ : لآكل اللي هو الخبر فقدمت عليه متوسطةً بينها وبين الاسم فدخلت عليه اللام صحيح ؟ نعم
ما هي الأدوات التي يجوز في معطوفها وجهان من أخوات إن من إن وأخواتها ؟
الطالب : إن ولكن وأنّ
الشيخ : إن ولكن وأنّ، وكأن محمد ، توافق على هذا
الطالب : نعم
الشيخ : ماذا قال ؟
الطالب : قال إنّ ولكنّ وأنّ
الشيخ : إن ولكن وأن
الطالب : نعم
الشيخ : طيب مثل
الطالب : لأي واحدة
الشيخ : على إن
الطالب : إن زيدا قائم وعمراً أو وعمروٌ
الشيخ : إن زيداً قائم وعمروٌ ، إن زيداً قائم وعمراً
الطالب : قائم وعمراً
الشيخ : إن زيداً قائم وعمراً ، إن زيداً قائم وعمروٌ ، طيب يلا جمال
اعرب : إن زيداً قائمٌ وعمروٌ
الطالب : إن ... التوكيد تنصب المبتدأ وترفع الخبر
الشيخ : نعم
الطالب : زيد اسمها منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : نعم
الطالب : قائم خبر إن مرفوع بها وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، وعمراً ، وعمراً ؟
الشيخ : نعم
الطالب : الواو للعطف ، عمرواً معطوف على زيد
الشيخ : على إيش؟
الطالب : على زيد
الشيخ : على زيداً
الطالب : ...
الشيخ : استمر ، منصوب وعلامة نصبه
الطالب : الفتحة الظاهرة على آخره
الشيخ : طيب ، على الوجه الثاني
الطالب : الوجه الثاني : إن زيداً قائمٌ وعمراً ، إن زيدٌ قائمٌ وعمراً
الشيخ : إن إيش؟
الطالب : إن زيداً قائمٌ وعمراً
الشيخ : قلناها
الطالب : إن زيداً قائماً وعمروٌ
الشيخ : هذه ما قلناها ولكنها غلط
الطالب : ...
الشيخ : لماذا لم تقل إنها على لغة من ينصب الجزئين ، إن زيداً قائماً
الطالب : أتيت بها ...
الشيخ : ها
الطالب : أتيت بها ...
الشيخ : كيف ؟
الطالب : أتيت بها عن خطأ
الشيخ : عن خطأ إي طيب أحسنت الصدق منجاة يلا يا عبد الله
الطالب : المطلوب
الشيخ : شوف ويش المطلوب
الطالب : ...
الشيخ : وجه خلصنا منه، أحد الوجهين خلصنا منه نريد الثاني
الطالب : إن زيداً قائمٌ وعمروٌ
الشيخ : إن زيداً قائم
الطالب : وعمرو
الشيخ : قائمٌ بالرفع وعمرو طيب اعربها
الطالب : إن : حرف ناسخ ينصب الاسم ويرفع الخبر ، زيداً : اسم إن منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ، قائم : خبر إن
الشيخ : نعم
الطالب : وعمرو
الشيخ : خبر إن كمل
الطالب : مرفوع بها وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، وعمروٌ مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
الشيخ : الواو ويش هي ؟
الطالب : الواو عاطفة
الشيخ : حرف عطف
الطالب : نعم
الشيخ : طيب
الطالب : وعمروٌ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والخبر تصديقه
الشيخ : الخبر وين ؟
الطالب : الخبر مقدر
الشيخ : مقدر وإلا محذوف ؟ التقدير
الطالب : موجود
الشيخ : ما يصلح هذا ، موجود ما يصلح لأنه لو كان موجود ما جاز حذفه
الطالب : وعمرو قائم
الشيخ : وعمروٌ إي قائم ، طيب العطف هنا من باب عطف إيش ؟
الطالب : الجملة
الشيخ : هل هناك وجه آخر ؟
الطالب : لأي شيء ؟
الشيخ : في عمرو من جهة ، أنت قلت إنه مبتدأ
الطالب : ... خبر
الشيخ : ها
الطالب : معطوف على محل اسم إن
الشيخ : على محل إن واسمها طيب وعلى هذا ما يحتاج تقدير الخبر طيب يلا يا يوسف ، بقي علينا من إن وأخواتها ثلاثة ما حكم هذه الثلاث إذا عطف على عليها بعد استكمال الخبر
الطالب : إذا عطف عليها بعد استكمال الخبر، فإنها يلزمها وجه واحد
الشيخ : وهو
الطالب : وهو النصب
الشيخ : النصب ، مثاله
الطالب : إن زيداً قائمٌ
الشيخ : ما تقول إن انتهينا من إن، إنّ يجوز فيها الوجهان
الطالب : ليت
الشيخ : نعم
الطالب : ليت زيداً قائمٌ
الشيخ : ليت زيداً قائمٌ
الطالب : ليت زيداً قائم وعمراً
الشيخ : وعمرا ، أيجوز أن أقول : ليت زيداً قائمٌ وعمروٌ
الطالب : لا لا يجوز
الشيخ : لماذا ؟
الطالب : لأنه لا يصلح فيه إلا وجه واحد
الشيخ : لماذا لا يصلح فيه إلا وجه واحد ؟
الطالب : ... من العرب ...
الشيخ : طيب ولماذا لم يسمع من العرب الرفع ؟
الطالب : لماذا لم يسمع ؟
الشيخ : إي نعم
الطالب : لأنه لم يسمع
الشيخ : التعليل بالحكم ما يصلح ، لماذا قام زيد؟ لأنه قائم ما يصلح ما يصلح هذا نعم
الطالب : لم يرد عن العرب لأن المعنى يتغير
الشيخ : صحيح لأن المعنى لو رفعنا لتغير المعنى
الطالب : ...
الشيخ : زين فهمت إذا قلت : ليت زيدٌ قائم وعمروٌ عمرو إيش عمرو قائم فلا يدخل في حيز التمني هذه هي لأنه إذا رفعت لم يدخل في حيز التمني الذي أفادته ليت
ولعل مثلها ولكن مثلها ، ما هو الذي يخفف ؟
الطالب : كأن
الشيخ : كأن نعم وكأن مثلها ، ما هو الذي يخفف من هذه الأدوات فيختلف عمله منصور؟
الطالب : ... الأدوات
الشيخ : وهي
الطالب : التي يختلف عملها ... إن وأن ...
الشيخ : نعم
الطالب : أنّ إذا أهملت إذا خففت الراجح ... باقية على ما هي عليه
الشيخ : ما هي الباقية على ما هي عليه؟
الطالب : إنّ إذا خففت يختل العمل ، وكذلك كأن
الشيخ : كأن ، توافقون هذا الرأي ؟
الطالب : لا، إنَّ فقط
الشيخ : إن فقط ، اختلف العلماء على قولين ، فما هو الراجح ؟
الطالب : الراجح أن التي تخفف ثلاثة أقسام
الشيخ : لا ، قصدي التي تخفف مع بقاء العمل أو عدمه
الطالب : نعم يجوز الوجهان أكثر ...
الشيخ : في كل الثلاث
الطالب : لا إنّ فقط
طالب آخر : بالنسبة لكأن ، "كأن ثدييه حقان "
الشيخ : ما بعد ما بعد وصلنا إلى هذا
الطالب : ...
الشيخ : ... ، إنّ وأنّ ويش بعد؟ وكأنّ ولكنّ ، لكن تهمل مثل ما قال ، وإنّ تهمل وتعمل ولكن عملها قليل ، وأن تعمل لا تهمل وكأن تعمل وعدم عملها قليل ، كذا وإلا لا ؟ عملها قليل وعدم عملها ، يعني قصدي ذكر اسمها قليل وحذفه كثير ، حذفه كثير وذكر اسمها قليل نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم ، طيب أولاً أنّ إذا خففت تعمل ويحذف اسمها ، إنّ فيها وجهان العمل والإهمال والإهمال أكثر لكن تهمل ، نعم إذا خففت أهملت صارت حرف عطف ويش بقي عندنا ؟ كأن ، كأن تعمل لكن يحذف اسمها وذكر اسمها قليل
الطالب : لعل
الشيخ : لعل لم تخفف ، لم يرد عن العرب تخفيفها ، فصار المشدد منها كم ؟
الطالب : خمسة
الشيخ : خمسة ، إنّ وأنّ ولكنّ وكأنّ ولعل،كذا ؟
تنقسم من حيث التخفيف إلى قسمين : قسم لا يخفف وهو
الطالب : لعل
الشيخ : لعل، وقسم يخفف ، ثم هذا القسم المخفف من حيث العمل ينقسم إلى أقسام : أولاً : أن إذا خففت يبقى عملها
ثانياً : إنّ إذا خففت يقل عملها والأكثر الإهمال
ثالثاً : لكن إذا خففت أهملت
رابعاً : إيش ؟
الطالب : كأنّ
الشيخ : كأن إذا خففت فإنها تعمل والأكثر حذف اسمها ويجوز ذكره ومنه قوله: كأن ثدييه حقان
" وصدر مشرق اللون *** كأن ثدييه حقان "
كل هذا مأخوذ من كلام المؤلف لكن المؤلف رحمه الله ما قسم هذا التقسيم لكن الإنسان إذا فهم كلام المؤلف علم أنه ينتج هذا التقسيم الذي ذكرناه .
انتهى الوقت يقول طيب