قلتم إن رأى منها ما تنصب مفعولا واحداً ومنها ما تنصب مفعولين فإذا كانت بصرية رأى بمعنى أبصر تنصب مفعول والفعلية ما معناها وهي التي تنصب مفعولين ؟ حفظ
الشيخ : يقيناً وإلا ظناً ؟
السائل : ظناً طبعاً
الشيخ : ظنا ونراه قريباً
السائل : يقينا ً
الشيخ : يقيناً علمي يعني يعرف من السياق ، حسب الأصل أنها بمعنى الظن وإلا بمعنى العلم ؟
السائل : الظن
الشيخ : بمعنى الظن ، (( ويحسبون أنهم على شيء ألا إنهم هم الكاذبون )) لكن تأتي بمعنى العلم ، مثل " حسبت التقى والجود خير تجارةٍ "، هذه علمية فالمهم أن الذي يعين ذلك هو السياق .
السائل : قلتم زعم هو اعتقاد الشيء على خلاف ما هو عليه
الشيخ : نعم
السائل : لكن ورد في حديث أن الرسول قال زعم جبريل ... زعم رسول الله
الشيخ : هذه غير المسألة التي نحن فيها ، أقول ليست هي المسألة التي نحن فيها ، لأن الزعم قد يراد بمعنى القول ، قال كذا ، نعم
السائل : شيخ قلتم بأن رأى منها ما تنصب مفعول واحد ومنها ما تنصب مفعولين فإذا كان المعنى بصرية رأى أبصر تنصب مفعول
الشيخ : نعم
السائل : طيب و... تكون بمعنى إيش؟
الشيخ : بمعنى ضربت رئته
السائل : لا التي تنصب مفعولين ؟
الشيخ : تنصب مفعولين رأى بمعنى ظن أو بمعنى تيقن ، (( إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً )) هذه فيها ظن وعلم نعم يا خالد
السائل : ظناً طبعاً
الشيخ : ظنا ونراه قريباً
السائل : يقينا ً
الشيخ : يقيناً علمي يعني يعرف من السياق ، حسب الأصل أنها بمعنى الظن وإلا بمعنى العلم ؟
السائل : الظن
الشيخ : بمعنى الظن ، (( ويحسبون أنهم على شيء ألا إنهم هم الكاذبون )) لكن تأتي بمعنى العلم ، مثل " حسبت التقى والجود خير تجارةٍ "، هذه علمية فالمهم أن الذي يعين ذلك هو السياق .
السائل : قلتم زعم هو اعتقاد الشيء على خلاف ما هو عليه
الشيخ : نعم
السائل : لكن ورد في حديث أن الرسول قال زعم جبريل ... زعم رسول الله
الشيخ : هذه غير المسألة التي نحن فيها ، أقول ليست هي المسألة التي نحن فيها ، لأن الزعم قد يراد بمعنى القول ، قال كذا ، نعم
السائل : شيخ قلتم بأن رأى منها ما تنصب مفعول واحد ومنها ما تنصب مفعولين فإذا كان المعنى بصرية رأى أبصر تنصب مفعول
الشيخ : نعم
السائل : طيب و... تكون بمعنى إيش؟
الشيخ : بمعنى ضربت رئته
السائل : لا التي تنصب مفعولين ؟
الشيخ : تنصب مفعولين رأى بمعنى ظن أو بمعنى تيقن ، (( إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً )) هذه فيها ظن وعلم نعم يا خالد