شرح قول ابن مالك رحمه الله:.................. والتي كصيرا *** أيضـــــا بها انصب مبــــــتدا وخبرا. حفظ
الشيخ : نبدأ الآن في درس جديد قال المؤلف :
" والتي كصيرا *** أيضـــــا بها انصب مبــــــتدا وخبرا "
التي : مبتدأ
كصيرا : جار ومجرور لكن صيرا فعل وقصد لفظه فلهذا دخلت عليه الكاف أي والتي كهذا الفعل ، والجار والمجرور متعلق بمحذوف صلة الموصول
وأيضاً : مصدر حذف منه العامل وجوباً وهو من آض إذا رجع
" بها انصب مبتدا وخبرا "
بها : جار ومجرور متعلق بانصب
وانصب : فعل أمر وفاعله مستتر وجوباً تقديره أنت
ومبتدا : مفعول به
وخبرا : معطوف عليه ، والجملة خبر التي ، والتي كصير انصب بها مبتدأ وخبرا
قول المؤلف رحمه الله : والتي أي والأفعال التي كصيرا أي التي بمعنى صير انصب بها مبتدأ وخبرا فتنصب مفعولين عمدتين أصلهما المبتدأ والخبر
مثال ذلك ، صيرت الحديد باباً أي صيرت أي حولت وجعلت طيب
تقول : اتخذت فلاناً صديقاً أي نعم أي صيرت
ووتقول أيضاً رددت البياض سواداً أي صيرت ومنه عندي :
" فرد شعورهن السود بيضاً *** ورد وجوههن البيض سوداً "
الشاهد قوله : " شعورهن السود بيضاً " طيب
(( اتخذ الله إبراهيم خليلا )) مثلها ؟
الطالب : نعم
الشيخ : طيب انصب مبتدا وخبراً ، إذن كل فعل بمعنى صير دخل على مبتدأ وخبر فإنه ينصبه كظن وأخواتها بل هو من أخوات ظن .
ثم قال رحمه الله
" والتي كصيرا *** أيضـــــا بها انصب مبــــــتدا وخبرا "
التي : مبتدأ
كصيرا : جار ومجرور لكن صيرا فعل وقصد لفظه فلهذا دخلت عليه الكاف أي والتي كهذا الفعل ، والجار والمجرور متعلق بمحذوف صلة الموصول
وأيضاً : مصدر حذف منه العامل وجوباً وهو من آض إذا رجع
" بها انصب مبتدا وخبرا "
بها : جار ومجرور متعلق بانصب
وانصب : فعل أمر وفاعله مستتر وجوباً تقديره أنت
ومبتدا : مفعول به
وخبرا : معطوف عليه ، والجملة خبر التي ، والتي كصير انصب بها مبتدأ وخبرا
قول المؤلف رحمه الله : والتي أي والأفعال التي كصيرا أي التي بمعنى صير انصب بها مبتدأ وخبرا فتنصب مفعولين عمدتين أصلهما المبتدأ والخبر
مثال ذلك ، صيرت الحديد باباً أي صيرت أي حولت وجعلت طيب
تقول : اتخذت فلاناً صديقاً أي نعم أي صيرت
ووتقول أيضاً رددت البياض سواداً أي صيرت ومنه عندي :
" فرد شعورهن السود بيضاً *** ورد وجوههن البيض سوداً "
الشاهد قوله : " شعورهن السود بيضاً " طيب
(( اتخذ الله إبراهيم خليلا )) مثلها ؟
الطالب : نعم
الشيخ : طيب انصب مبتدا وخبراً ، إذن كل فعل بمعنى صير دخل على مبتدأ وخبر فإنه ينصبه كظن وأخواتها بل هو من أخوات ظن .
ثم قال رحمه الله