مناقشة من بداية باب ظن وأخواتها. حفظ
الشيخ : ما فائدة قول ابن مالك : " أعني رأى خال "
الطالب : أن ليس جميع أفعال القلوب تدخل في هذا الباب إنما بعضها
الشيخ : يعني معناه أفعال القلوب مخصوصة
الطالب : مخصوصة بهذا التي ذكرها
الشيخ : نعم ، رأى تستعمل يا ...؟.
الطالب : تستعمل
الشيخ : تستعمل قلبيه
الطالب : قلبية ، وتستعمل بصرية
الشيخ : وبصرية
الطالب : وتستعمل ...
الشيخ : لا
الطالب : لا ، تستعمل قلبية وبصرية ...
الشيخ : هي من أفعال القلوب
الطالب : نعم
الشيخ : يلا يا ناصر
الطالب : ورأى تستعمل بمعنى ...
الشيخ : نعم ...
الطالب : ...
الشيخ : لا
الطالب : ...
الشيخ : لا إله إلا الله ، ما أسهل ما أسهل النفي عندكم ! ، رأى في المنام
الطالب : ما ذكرناها يا شيخ
طالب آخر : ما ذكرناها
الشيخ : حلمية
الطالب : ما ذكرناها
الشيخ : عجيب ، على كل حال هي ستأتي ، لكن هي القسم الرابع يمكن ما ذكرناها اعتماداً على أنها ستأتي قلنا إذا جاءت تبينت ، طيب نريد مثالاً يا كمال لخال مضارعاً
الطالب : يخال
الشيخ : هات مثال
الطالب : رأيت المرء يخال نفسه قوياً ، رأيت المظلوم يخال نفسه قوياً
الشيخ : يخال نفسه قوياً
الطالب : قويا
الشيخ : صح؟
الطالب : صح
الشيخ : طيب صحيح ، وجدت لقطة ، عبيد
الطالب : سم
الشيخ : ها
الطالب : ليست القلبية
الشيخ : كيف؟
الطالب : ليست القلبية
الشيخ : كم تنصب؟
الطالب : تنصب مفعولاً واحداً
الشيخ : ...
الطالب : ليس من الأفعال القلبية ... فعل ...
الشيخ : يعني ليس من أفعال القلوب
الطالب : لا ليس من أفعال القلوب
الشيخ : بل وجد الشيء وجداناً ، طيب وجدت على زيد ، يلا يا خالد
الطالب : نعم
الشيخ : ويش تقول ؟
الطالب : ليست فعل قلبي
الشيخ : ما تنصب مفعولين ؟
الطالب : نعم
الشيخ : ليش
الطالب : لأنها فعل لازم
الشيخ : ها
الطالب : فعل لازم
الشيخ : فعل لازم وجدت عليه من الحزن أو من الغضب طيب ، ما هي التي لا تتصرف من هذه الأفعال ؟
الطالب : التي لا تتصرف هب تعلم ، ما بعد هب تعلم
الشيخ : هب تعلم ، لا تتصرف يعني لا تأتي إلا
الطالب : إلا بصيغة الماضي
الشيخ : ها
الطالب : بالماضي
الشيخ : لا تأتي إلا ماضياً
الطالب : نعم ، هب وتعلم
الشيخ : لا تأتي إلا ماضياً
الطالب : أمراً أمرا
الشيخ : لا تأتي إلا أمراً طيب صحيح هات مثالا ًلهب
الطالب : هب الأمر حقيقة
الشيخ : هب الأمر حقيقة يعني اعتقده حقيقة طيب ، تعلم ، يلا جمال ، ترى تعلم هنا بمعنى اعلم
الطالب : تعلم الله ناصراً
الشيخ : ما تقولون ؟
الطالب : صحيح
الشيخ : صح ، يعني اعلم الله ناصراً ، قال المؤلف : " وجعل اللذ كاعتقد " اللذ يا خالد وش اللغة هذه الجديدة ، وش معنى اللذ ؟
الطالب : الذي
الشيخ : الذي ؟ حذفت الياء منها ؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب لماذا احترز بهذا القيد
الطالب : من التي جعل بمعنى صير
الشيخ : جعل بمعنى صير أحسنت هات مثال لجعل بمعنى اعتقد
الطالب : جعلت الطالب فاهماً
الشيخ : جعلت الطالب فاهماً يمكن بتعليمك إياه صيرته فاهماً بالأول ما هو بفاهم
الطالب : أقصد الاعتقاد
الشيخ : ها
الطالب : أقصد الاعتقاد
الشيخ : تقصد الاعتقاد زين ، ما في القرآن مثال يبين هذا تمام
الطالب : (( وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الله إناثاً ))
الشيخ : طيب ، قال المؤلف " التي كصيرا أيضاً بها انصب مبتدا وخبرا " هل صير نفسها تنصب مبتدأ وخبرا؟
الطالب : ما في مانع
الشيخ : ها
الطالب : صير نفسها ؟
الشيخ : إي
الطالب : ما في مانع
الشيخ : صير نفسها هل تنصب مبتدأ وخبر ؟
الطالب : نعم
الشيخ : صير
الطالب : نعم
الشيخ : وش تقولون يا جماعة ؟
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح ؟ يعني إذا كان الذي بمعناه ينصب مفعولين فهي من باب أولى ، طيب هات مثال
الطالب : صيرت الحديد باباً
الشيخ : نعم أي
الطالب : جعلت الحديد باباً
الشيخ : طيب ، أظن الذي بعده قرأناه طيب ، ما هي التي يجوز فيها التعليق والإلغاء من هذه الأدوات ؟ الأخ محمد اسمك محمد ؟
الطالب : فهد
الشيخ : ها
الطالب : فهد
الشيخ : فهد
الطالب : نعم
الشيخ : يلا يا فهد
الطالب : التي قبلها
الشيخ : كم عددها ؟
الطالب : رأى
الشيخ : كم عددها ؟ لا ما أريد تذكرها
الطالب : اثنا عشر
الشيخ : كم عددها؟
الطالب : احدى عشر
الشيخ : احدى عشر
الطالب : نعدهم يا شيخ
الشيخ : ها
الطالب : نعدهم ...
الشيخ : لا
الطالب : عشرة
الشيخ : عشرة طيب عبد الله
الطالب : إحدى عشر
الشيخ : احدى عشر
الطالب : إلا هب وتعلم
الشيخ : إحدى عشر إلا هب وتعلم
الطالب : لا من غير يعني أحد عشر
الشيخ : بس احدى عشر ... ما نستثني أحد عشرة فعلاً ، طيب ما الفرق بين التعليق والإلغاء ؟
الطالب : التعليق يلغى اللفظ بغير يلغي اللفظ بغير المعنى
الشيخ : ويش يقول؟
الطالب : اللفظ غير المحل
الشيخ : لا ما
الطالب : شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : التعليق هو ترك العمل باللفظ دون المعنى
الشيخ : إبطال عملها
الطالب : إبطال عملها باللفظ دون المعنى ، وأما الإلغاء هو إبطال عملها لفظاً ومعنى
الشيخ : صح وعلى هذا فلا يكون لما بعدها محل من الإعراب
طيب ما الذي يلزم طريقاً واحداً ذكرناها هب وتعلم
طيب اسم الفاعل اسم الفاعل من رد هل ينصب مفعولين ؟
الطالب : من رد
الشيخ : نعم
الطالب : نعم
الشيخ : من رد ينصب مفعولين ؟ ...
الطالب : إذا كان من أفعال القلوب ...
الشيخ : كيف رد تأتي من أفعال القلوب
الطالب : نعم
الشيخ : تأتي من أفعال القلوب
الطالب : ...
الشيخ : السؤال اسم الفاعل من رد هل ينصب مفعولين ؟
الطالب : إن كان من أفعال القلوب فنيصب
الشيخ : ما في من أفعال القلوب
الطالب : نعم
الشيخ : رد ما في أفعال القلوب ، إي ما تأتي من أفعال القلوب
الطالب : لا ينصب مفعولين
الشيخ : ها لا ينصب مفعولين
الطالب : نعم ينصب مفعولين
الشيخ : ينصب مفعولين ، نعم ناصر
الطالب : ينصب مفعولين لأنه من أفعال التصيير
الشيخ : التصيير ، هاه
الطالب : ...
الشيخ : خطأ
الطالب : الأول لا ينصبه
الشيخ : ها
الطالب : الأول يكون مضافاً إليه
الشيخ : وش ؟
الطالب : يعني المفعول الأول يصبح مضافاً إلى اسم الفاعل
الشيخ : لا ما هو مضاف، إذا نونت اسم الفاعل نصب المفعولين
الطالب : يصبح فاعلاً
الشيخ : لا ينصب مفعولين ما في إشكال تقول أنا ضارب زيداً وتقول أنا ضاربُ زيدٍ إذا نونته نصب
الطالب : ...
الشيخ : إي أحسنت وإن كان بمعنى رد رددت الشيء ... ضالة مثلاً
الطالب : ...
الشيخ : ما تنصب مفعولين
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : الله المستعان المهم لا بد من التفصيل إذن راد اسم الفاعل إن كانت من رد التي من أفعال التصيير فإنها تنصب مفعولين وإلا مفعولاً واحداً طيب ، إيت باسم مفعول من ظن
الطالب : اسم مفعول
الشيخ : نعم
الطالب : ظن
الشيخ : نعم
الطالب : ظن ...
الشيخ : ما ظُن لا اسم مفعول
الطالب : اسم مفعول
الشيخ : إي
الطالب : ظُن...
الشيخ : هذه فعل
الطالب : اسم مفعول ،مشروب الطعام ...
الشيخ : وين ما في ظن هذا
الطالب : لا مشروب
الشيخ : ما في ظن هذا ، نحن نريد اسم المفعول من ظن
الطالب : اسم المفعول
الشيخ : من ظن
الطالب : ظُن شيخ
الشيخ : من ظن
الطالب : مظنون
الشيخ : إي مظنون صح لكن هات المثال هات بمثال
الطالب : مظنون ...
الشيخ : إيش ؟
الطالب : مظنون الشيخ ...
الشيخ : مظنون
الطالب : الشيخ ...
الشيخ : الشيخُ
الطالب : مظنون الشيخَ سائلاً
الشيخ : ...
الطالب : مظنون الطعام
الشيخ : ما يصلح
الطالب : كتاب الزاد مظنون قراءته نافعة
الشيخ : مظنون قراءته نافعة صحيح؟ كما تقول ظننت قراءته نافعة ، يعني إذا أردت أن يسهل عليك الأمر هات الفعل مبني للفاعل يسهل عليك ، نعم إذن زاد المستقنع مظنون قراءته نافعة صح ؟ إي نعم ، بدلها تقول زاد المستقنع ظُنت قراءته نافعة حول... زاد المستقنع ظننت قراءته نافعة طيب
الطالب : والمفعول الثاني يا شيخ
الشيخ : نائب الفاعل يكون المفعول الأول إذا بني للمجهول أو لما لم يسم فاعله صار نائب الفاعل هو المفعول الأول نعم ثم قال
السائل : في ثمة سؤال قبل ، بالنسبة
الطالب : أن ليس جميع أفعال القلوب تدخل في هذا الباب إنما بعضها
الشيخ : يعني معناه أفعال القلوب مخصوصة
الطالب : مخصوصة بهذا التي ذكرها
الشيخ : نعم ، رأى تستعمل يا ...؟.
الطالب : تستعمل
الشيخ : تستعمل قلبيه
الطالب : قلبية ، وتستعمل بصرية
الشيخ : وبصرية
الطالب : وتستعمل ...
الشيخ : لا
الطالب : لا ، تستعمل قلبية وبصرية ...
الشيخ : هي من أفعال القلوب
الطالب : نعم
الشيخ : يلا يا ناصر
الطالب : ورأى تستعمل بمعنى ...
الشيخ : نعم ...
الطالب : ...
الشيخ : لا
الطالب : ...
الشيخ : لا إله إلا الله ، ما أسهل ما أسهل النفي عندكم ! ، رأى في المنام
الطالب : ما ذكرناها يا شيخ
طالب آخر : ما ذكرناها
الشيخ : حلمية
الطالب : ما ذكرناها
الشيخ : عجيب ، على كل حال هي ستأتي ، لكن هي القسم الرابع يمكن ما ذكرناها اعتماداً على أنها ستأتي قلنا إذا جاءت تبينت ، طيب نريد مثالاً يا كمال لخال مضارعاً
الطالب : يخال
الشيخ : هات مثال
الطالب : رأيت المرء يخال نفسه قوياً ، رأيت المظلوم يخال نفسه قوياً
الشيخ : يخال نفسه قوياً
الطالب : قويا
الشيخ : صح؟
الطالب : صح
الشيخ : طيب صحيح ، وجدت لقطة ، عبيد
الطالب : سم
الشيخ : ها
الطالب : ليست القلبية
الشيخ : كيف؟
الطالب : ليست القلبية
الشيخ : كم تنصب؟
الطالب : تنصب مفعولاً واحداً
الشيخ : ...
الطالب : ليس من الأفعال القلبية ... فعل ...
الشيخ : يعني ليس من أفعال القلوب
الطالب : لا ليس من أفعال القلوب
الشيخ : بل وجد الشيء وجداناً ، طيب وجدت على زيد ، يلا يا خالد
الطالب : نعم
الشيخ : ويش تقول ؟
الطالب : ليست فعل قلبي
الشيخ : ما تنصب مفعولين ؟
الطالب : نعم
الشيخ : ليش
الطالب : لأنها فعل لازم
الشيخ : ها
الطالب : فعل لازم
الشيخ : فعل لازم وجدت عليه من الحزن أو من الغضب طيب ، ما هي التي لا تتصرف من هذه الأفعال ؟
الطالب : التي لا تتصرف هب تعلم ، ما بعد هب تعلم
الشيخ : هب تعلم ، لا تتصرف يعني لا تأتي إلا
الطالب : إلا بصيغة الماضي
الشيخ : ها
الطالب : بالماضي
الشيخ : لا تأتي إلا ماضياً
الطالب : نعم ، هب وتعلم
الشيخ : لا تأتي إلا ماضياً
الطالب : أمراً أمرا
الشيخ : لا تأتي إلا أمراً طيب صحيح هات مثالا ًلهب
الطالب : هب الأمر حقيقة
الشيخ : هب الأمر حقيقة يعني اعتقده حقيقة طيب ، تعلم ، يلا جمال ، ترى تعلم هنا بمعنى اعلم
الطالب : تعلم الله ناصراً
الشيخ : ما تقولون ؟
الطالب : صحيح
الشيخ : صح ، يعني اعلم الله ناصراً ، قال المؤلف : " وجعل اللذ كاعتقد " اللذ يا خالد وش اللغة هذه الجديدة ، وش معنى اللذ ؟
الطالب : الذي
الشيخ : الذي ؟ حذفت الياء منها ؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب لماذا احترز بهذا القيد
الطالب : من التي جعل بمعنى صير
الشيخ : جعل بمعنى صير أحسنت هات مثال لجعل بمعنى اعتقد
الطالب : جعلت الطالب فاهماً
الشيخ : جعلت الطالب فاهماً يمكن بتعليمك إياه صيرته فاهماً بالأول ما هو بفاهم
الطالب : أقصد الاعتقاد
الشيخ : ها
الطالب : أقصد الاعتقاد
الشيخ : تقصد الاعتقاد زين ، ما في القرآن مثال يبين هذا تمام
الطالب : (( وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الله إناثاً ))
الشيخ : طيب ، قال المؤلف " التي كصيرا أيضاً بها انصب مبتدا وخبرا " هل صير نفسها تنصب مبتدأ وخبرا؟
الطالب : ما في مانع
الشيخ : ها
الطالب : صير نفسها ؟
الشيخ : إي
الطالب : ما في مانع
الشيخ : صير نفسها هل تنصب مبتدأ وخبر ؟
الطالب : نعم
الشيخ : صير
الطالب : نعم
الشيخ : وش تقولون يا جماعة ؟
الطالب : صحيح
الشيخ : صحيح ؟ يعني إذا كان الذي بمعناه ينصب مفعولين فهي من باب أولى ، طيب هات مثال
الطالب : صيرت الحديد باباً
الشيخ : نعم أي
الطالب : جعلت الحديد باباً
الشيخ : طيب ، أظن الذي بعده قرأناه طيب ، ما هي التي يجوز فيها التعليق والإلغاء من هذه الأدوات ؟ الأخ محمد اسمك محمد ؟
الطالب : فهد
الشيخ : ها
الطالب : فهد
الشيخ : فهد
الطالب : نعم
الشيخ : يلا يا فهد
الطالب : التي قبلها
الشيخ : كم عددها ؟
الطالب : رأى
الشيخ : كم عددها ؟ لا ما أريد تذكرها
الطالب : اثنا عشر
الشيخ : كم عددها؟
الطالب : احدى عشر
الشيخ : احدى عشر
الطالب : نعدهم يا شيخ
الشيخ : ها
الطالب : نعدهم ...
الشيخ : لا
الطالب : عشرة
الشيخ : عشرة طيب عبد الله
الطالب : إحدى عشر
الشيخ : احدى عشر
الطالب : إلا هب وتعلم
الشيخ : إحدى عشر إلا هب وتعلم
الطالب : لا من غير يعني أحد عشر
الشيخ : بس احدى عشر ... ما نستثني أحد عشرة فعلاً ، طيب ما الفرق بين التعليق والإلغاء ؟
الطالب : التعليق يلغى اللفظ بغير يلغي اللفظ بغير المعنى
الشيخ : ويش يقول؟
الطالب : اللفظ غير المحل
الشيخ : لا ما
الطالب : شيخ
الشيخ : نعم
الطالب : التعليق هو ترك العمل باللفظ دون المعنى
الشيخ : إبطال عملها
الطالب : إبطال عملها باللفظ دون المعنى ، وأما الإلغاء هو إبطال عملها لفظاً ومعنى
الشيخ : صح وعلى هذا فلا يكون لما بعدها محل من الإعراب
طيب ما الذي يلزم طريقاً واحداً ذكرناها هب وتعلم
طيب اسم الفاعل اسم الفاعل من رد هل ينصب مفعولين ؟
الطالب : من رد
الشيخ : نعم
الطالب : نعم
الشيخ : من رد ينصب مفعولين ؟ ...
الطالب : إذا كان من أفعال القلوب ...
الشيخ : كيف رد تأتي من أفعال القلوب
الطالب : نعم
الشيخ : تأتي من أفعال القلوب
الطالب : ...
الشيخ : السؤال اسم الفاعل من رد هل ينصب مفعولين ؟
الطالب : إن كان من أفعال القلوب فنيصب
الشيخ : ما في من أفعال القلوب
الطالب : نعم
الشيخ : رد ما في أفعال القلوب ، إي ما تأتي من أفعال القلوب
الطالب : لا ينصب مفعولين
الشيخ : ها لا ينصب مفعولين
الطالب : نعم ينصب مفعولين
الشيخ : ينصب مفعولين ، نعم ناصر
الطالب : ينصب مفعولين لأنه من أفعال التصيير
الشيخ : التصيير ، هاه
الطالب : ...
الشيخ : خطأ
الطالب : الأول لا ينصبه
الشيخ : ها
الطالب : الأول يكون مضافاً إليه
الشيخ : وش ؟
الطالب : يعني المفعول الأول يصبح مضافاً إلى اسم الفاعل
الشيخ : لا ما هو مضاف، إذا نونت اسم الفاعل نصب المفعولين
الطالب : يصبح فاعلاً
الشيخ : لا ينصب مفعولين ما في إشكال تقول أنا ضارب زيداً وتقول أنا ضاربُ زيدٍ إذا نونته نصب
الطالب : ...
الشيخ : إي أحسنت وإن كان بمعنى رد رددت الشيء ... ضالة مثلاً
الطالب : ...
الشيخ : ما تنصب مفعولين
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : الله المستعان المهم لا بد من التفصيل إذن راد اسم الفاعل إن كانت من رد التي من أفعال التصيير فإنها تنصب مفعولين وإلا مفعولاً واحداً طيب ، إيت باسم مفعول من ظن
الطالب : اسم مفعول
الشيخ : نعم
الطالب : ظن
الشيخ : نعم
الطالب : ظن ...
الشيخ : ما ظُن لا اسم مفعول
الطالب : اسم مفعول
الشيخ : إي
الطالب : ظُن...
الشيخ : هذه فعل
الطالب : اسم مفعول ،مشروب الطعام ...
الشيخ : وين ما في ظن هذا
الطالب : لا مشروب
الشيخ : ما في ظن هذا ، نحن نريد اسم المفعول من ظن
الطالب : اسم المفعول
الشيخ : من ظن
الطالب : ظُن شيخ
الشيخ : من ظن
الطالب : مظنون
الشيخ : إي مظنون صح لكن هات المثال هات بمثال
الطالب : مظنون ...
الشيخ : إيش ؟
الطالب : مظنون الشيخ ...
الشيخ : مظنون
الطالب : الشيخ ...
الشيخ : الشيخُ
الطالب : مظنون الشيخَ سائلاً
الشيخ : ...
الطالب : مظنون الطعام
الشيخ : ما يصلح
الطالب : كتاب الزاد مظنون قراءته نافعة
الشيخ : مظنون قراءته نافعة صحيح؟ كما تقول ظننت قراءته نافعة ، يعني إذا أردت أن يسهل عليك الأمر هات الفعل مبني للفاعل يسهل عليك ، نعم إذن زاد المستقنع مظنون قراءته نافعة صح ؟ إي نعم ، بدلها تقول زاد المستقنع ظُنت قراءته نافعة حول... زاد المستقنع ظننت قراءته نافعة طيب
الطالب : والمفعول الثاني يا شيخ
الشيخ : نائب الفاعل يكون المفعول الأول إذا بني للمجهول أو لما لم يسم فاعله صار نائب الفاعل هو المفعول الأول نعم ثم قال
السائل : في ثمة سؤال قبل ، بالنسبة