شرح قول ابن مالك رحمه الله: أعلم وأرى حفظ
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلّم على نبينا محمّد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين
قال المؤلف ابن مالك في ألفيّته : " أعلمَ وأرى " : هذه عنوان باب، وهو في الحقيقة كالفصل لما سبق، لأنه متعلّق به تعلّقًا مباشرًا، وأعلَم أصلها عَلِم، دخلت عليها همزة التعدية فصارت أَعْلَم، تقول: عَلِم زيدٌ عَمرًا قائمًا، عَلِم زيدٌ عَمرًا قائمًا، يعني: أن زيدًا عَلِم أن عمرًا قائمَا، فتدخل عليه الهمزة، فتقول: أعلمَ الرجلُ زيدًا عمرًا قائمًا، فزيدًا الذي كان في الأول مرفوعًا صار الآن منصوبًا، لماذا؟ لدخول همزة التعدية.
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلّم على نبينا محمّد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين
قال المؤلف ابن مالك في ألفيّته : " أعلمَ وأرى " : هذه عنوان باب، وهو في الحقيقة كالفصل لما سبق، لأنه متعلّق به تعلّقًا مباشرًا، وأعلَم أصلها عَلِم، دخلت عليها همزة التعدية فصارت أَعْلَم، تقول: عَلِم زيدٌ عَمرًا قائمًا، عَلِم زيدٌ عَمرًا قائمًا، يعني: أن زيدًا عَلِم أن عمرًا قائمَا، فتدخل عليه الهمزة، فتقول: أعلمَ الرجلُ زيدًا عمرًا قائمًا، فزيدًا الذي كان في الأول مرفوعًا صار الآن منصوبًا، لماذا؟ لدخول همزة التعدية.