إعراب الأبيات الثلاثة الأخيرة من هذا الفصل. حفظ
الشيخ : قوله : " وإن تعدَّيا لواحد " هذه جملة شرطية، فعل الشّرط؟
الطالب : تعدّيا.
الشيخ : تعدّيا، وجواب الشّرط؟
الطالب : فالاثنين
الشيخ : " فالاثنين به توصّلا " لكن هل الجواب كلمة توصّل أو فالاثنين؟
الطالب : توصَّل.
الشيخ : الجواب توصّل، توصّل هو الجواب، لأن قوله: " لاثنين " متعلّق بتوصّل، وقوله " بلا همز " كيف نُعرب بلا همز؟ ووجه السؤال أن الباء حرف جر،ّ وأن لا حرف، وحرف الجر لا يدخل إلا على اسم، فقال بعضهم: إن لا هنا بمعنى غير، لا بمعنى غير، أي بغير همز، ونُقلت حركة إعرابها إلى ما بعدها، لتعذّر ظهور الحركة عليها، وعليه فنقول: الباء: حرف جرّ، ولا: اسم بمعنى غير مجرور بالباء، ونُقلت حركة إعرابه إلى ما بعده لتعذّر ظهور الحركة عليه، وقوله : " والثان منهما كثاني اثني كسا " الثان مبتدأ والخبر؟ ما هو الخبر؟
الطالب : كثاني.
الشيخ : كثاني، طيب، وقوله : " اثني كسا " اثني: مضاف، وكسا: مضاف إليه، وكيف يصح أن يُضاف إليه وهو فعل، لأن المقصود لفظه، وكأنه قال كثاني اثني هذا اللفظ.
الطالب : همز يا شيخ؟
الشيخ : نعم؟
الطالب : همز ...
الشيخ : أي.
الطالب : بلا همز؟
الشيخ : أعربناها.
الطالب : همز ما أعربناها
الشيخ : كيف؟
الطالب : كلمة همز.
الشيخ : أي نعم ... إعراب ذا على همز.
الطالب : ...
الشيخ : خلاص يسلبها الإعراب، وقوله : " فهو به في كلّ حكم ذو ائتسا " الجملة خبرية فالضّمير هو مبتدأ، وذو ائتسا: خبر المبتدأ، طيب و" كأرى السابق نبأ، أخبر " كأرى: جار ومجرور متعلّق بمحذوف خبر مقدّم، والسابق: صفة له، ونبّأ: مبتدأ، وأعربناه بأنه مبتدأ مع أنه فعل، لأنه مقصود لفظه، وقوله أخبر معطوف على نبّأ بحذف حرف العطف من أجل النظم، حدّث، أنبأ، مثله، معطوف لكن بحذف حرف العطف لأجل النظم، كذاك خبّرا، كذاك: خبر مقدّم، وخبّر: مبتدأ مؤخّر، والمقصود لفظه كما عرفتم، نعم.
الطالب : تعدّيا.
الشيخ : تعدّيا، وجواب الشّرط؟
الطالب : فالاثنين
الشيخ : " فالاثنين به توصّلا " لكن هل الجواب كلمة توصّل أو فالاثنين؟
الطالب : توصَّل.
الشيخ : الجواب توصّل، توصّل هو الجواب، لأن قوله: " لاثنين " متعلّق بتوصّل، وقوله " بلا همز " كيف نُعرب بلا همز؟ ووجه السؤال أن الباء حرف جر،ّ وأن لا حرف، وحرف الجر لا يدخل إلا على اسم، فقال بعضهم: إن لا هنا بمعنى غير، لا بمعنى غير، أي بغير همز، ونُقلت حركة إعرابها إلى ما بعدها، لتعذّر ظهور الحركة عليها، وعليه فنقول: الباء: حرف جرّ، ولا: اسم بمعنى غير مجرور بالباء، ونُقلت حركة إعرابه إلى ما بعده لتعذّر ظهور الحركة عليه، وقوله : " والثان منهما كثاني اثني كسا " الثان مبتدأ والخبر؟ ما هو الخبر؟
الطالب : كثاني.
الشيخ : كثاني، طيب، وقوله : " اثني كسا " اثني: مضاف، وكسا: مضاف إليه، وكيف يصح أن يُضاف إليه وهو فعل، لأن المقصود لفظه، وكأنه قال كثاني اثني هذا اللفظ.
الطالب : همز يا شيخ؟
الشيخ : نعم؟
الطالب : همز ...
الشيخ : أي.
الطالب : بلا همز؟
الشيخ : أعربناها.
الطالب : همز ما أعربناها
الشيخ : كيف؟
الطالب : كلمة همز.
الشيخ : أي نعم ... إعراب ذا على همز.
الطالب : ...
الشيخ : خلاص يسلبها الإعراب، وقوله : " فهو به في كلّ حكم ذو ائتسا " الجملة خبرية فالضّمير هو مبتدأ، وذو ائتسا: خبر المبتدأ، طيب و" كأرى السابق نبأ، أخبر " كأرى: جار ومجرور متعلّق بمحذوف خبر مقدّم، والسابق: صفة له، ونبّأ: مبتدأ، وأعربناه بأنه مبتدأ مع أنه فعل، لأنه مقصود لفظه، وقوله أخبر معطوف على نبّأ بحذف حرف العطف من أجل النظم، حدّث، أنبأ، مثله، معطوف لكن بحذف حرف العطف لأجل النظم، كذاك خبّرا، كذاك: خبر مقدّم، وخبّر: مبتدأ مؤخّر، والمقصود لفظه كما عرفتم، نعم.