مناقشة ما سبق أخذه من باب أعلم وأرى. حفظ
الشيخ : هل يُقال أعلمُ وأرى أو أعلمَ وأرى؟
الطالب : يُقال أعلمَ وأرى.
الشيخ : هاه؟
الطالب : في هذا الباب أعلمَ وأرى.
الشيخ : وش معنى أعلم؟
الطالب : أعلم أي: أخبر.
الشيخ : وأرى؟
الطالب : أي أراه الشيء.
الشيخ : طيب، بارك الله فيك، هات عَلِم مُعدّاة بالهمزة؟
الطالب : أَعلمَ.
الشيخ : بالمثال؟
الطالب : أَعلمَ زيدٌ عمرًا قائمًا.
الشيخ : أَعلمَ.
الطالب : زيدٌ عمرًا قائمًا.
الشيخ : زيدٌ؟
الطالب : أعملتُ زيدًا عمرًا قائمًا.
الشيخ : إيه، هات الأول.
الطالب : أَعلمَ الرجلُ زيدًا عمرًا قائمًا.
الشيخ : زين، صحيح، مثال في أرى؟
الطالب : أريت عمرًا درسًا جيدًا.
الشيخ : هو يراه؟ جودة الدرس تُرى؟
الطالب : قلبية.
الشيخ : طيب، ما تقول في قوله تعالى (( وإن يريكهم الله في منامك قليلًا )) هل هذه من هذا الباب؟
الطالب : نعم.
الشيخ : أين المفعول الأول؟
الطالب : المفعول الأول؟
الشيخ : نعم.
الطالب : الكاف.
الشيخ : والثاني؟
الطالب : الهاء.
الشيخ : والثالث؟
الطالب : قليلًا.
الشيخ : تمام، ما الذي يجوز حذفه من المفاعيل الثلاثة؟
الطالب : يجوز في الثاني والثالث.
الشيخ : نعم؟
الطالب : يجوز في الثاني والثالث، يجوز حذف الثاني والثالث.
الشيخ : والأول؟
الطالب : الأول لا يجوز، يجوز حذف الأول.
الشيخ : يجوز حذف الأول، لأنه فضلة، وأما الثاني والثالث؟ فيقول المؤلف :
" وما لمفعولي علمت مطلقًا *** للثان والثالث أيضًا حُققا "
وقد قال هناك:
" ولا تُجز هنا بلا دليل *** سقوطَ مفعولين أو مفعول "
طيب إذا تعدّى لواحد بلا همز، خليل؟
الطالب : تعدّى لاثنين.
الشيخ : يتعدى بهذا الهمز لاثنين، مثاله؟
الطالب : يتعدّى بالهمز؟
الشيخ : نعم، تعدّى إلى واحد، فمع الهمز يتعدّ لاثنين؟
الطالب : أراكَ اللهُ الحقَّ.
الشيخ : أراكَ اللهُ؟
الطالب : الحقَّ.
الشيخ : يعني: جعلك؟
الطالب : تراه.
الشيخ : تراه، صح، ما هو ثاني اثني كسا؟
الطالب : هو المفعول الثاني الذي عامله كسا.
الشيخ : هو المفعول الثاني الذي عامله؟
الطالب : كسا.
الشيخ : كسا، نعم، إذن هو عبارة عن كونه أصل مفعولَيه المبتدأ والخبر ، طيب يقول المؤلف : " وكأرى السابق نبّأ "، مثاله؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : " وكأرى السابق نبّأ أخبرا " مثاله؟
الطالب : نبّأتُ محمّدًا العلمَ نافعًا.
الشيخ : نبّأتُ محمّدًا العلمَ نافعًا، نبّأتُ زيدًا عمرًا قائمًا، نأخذ الدرس أولًا؟ هاه؟ باقي؟ يقول المؤلف رحمه الله.
السائل : سؤال؟
الشيخ : هاه؟ سؤال؟ سؤال ايش؟