شرح قول ابن مالك رحمه الله: وقد يجاء بخــــلاف الأصـــل *** وقد يجي المفعـــول قبل الفعـــل. حفظ
الشيخ : قال : " وقد يُجاء بخــــلاف الأصـــل " قد يجاء بخلاف الأصل، فيُؤخّر الفاعل ويُقدّم المفعول، فإذا قلت: رَكب الرجلُ السيارة، هذا هو الأصل، رَكب السيارةَ الرجلُ هذا؟
الطالب : خلاف الأصل.
الشيخ : هذا خلاف الأصل وهو جائز، وكثير في اللغة العربية، ولهذا قالوا: " وقد يُجاء بخــــلاف الأصـــل " وقد هنا للتحقيق وليست للتقليل، لأن ذلك كثير، " وقد يجي المفعـــول قبل الفعـــل " فتقول مثلا: السّيارةَ ركب الرجلُ، فهنا قدّم؟
الطالب : المفعول.
الشيخ : المفعول، فإن قال قائل: وهل يقدّم الفاعل؟
الطالب : نعم.
الشيخ : نقول: سبق في كلام المؤلف في قوله : " وبعد فعلٍ فاعل " وأن الفاعل لا بد أن يتأخر عن الفعل ولا يمكن أن يتقدّم وذكرنا في ذلك خلافًا، طيب إذا قلت: البيتَ اشترى زيدٌ، يصح؟
الطالب : نعم.
الشيخ : هنا قدّمنا المفعول على الفعل وهو معنى قوله : " وقد يجي المفعـــول قبل الفعـــل ".
الطالب : خلاف الأصل.
الشيخ : هذا خلاف الأصل وهو جائز، وكثير في اللغة العربية، ولهذا قالوا: " وقد يُجاء بخــــلاف الأصـــل " وقد هنا للتحقيق وليست للتقليل، لأن ذلك كثير، " وقد يجي المفعـــول قبل الفعـــل " فتقول مثلا: السّيارةَ ركب الرجلُ، فهنا قدّم؟
الطالب : المفعول.
الشيخ : المفعول، فإن قال قائل: وهل يقدّم الفاعل؟
الطالب : نعم.
الشيخ : نقول: سبق في كلام المؤلف في قوله : " وبعد فعلٍ فاعل " وأن الفاعل لا بد أن يتأخر عن الفعل ولا يمكن أن يتقدّم وذكرنا في ذلك خلافًا، طيب إذا قلت: البيتَ اشترى زيدٌ، يصح؟
الطالب : نعم.
الشيخ : هنا قدّمنا المفعول على الفعل وهو معنى قوله : " وقد يجي المفعـــول قبل الفعـــل ".