مناقشة ما سبق أخذه من باب نائب الفاعل. حفظ
الشيخ : واتّبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
الطالب : تاء المطاوعة !
الشيخ : هاه؟
الطالب : تاء المطاوعة.
الشيخ : نعم، لا بأس طيّب، هل يُبنى فعل الأمر لما لم يسمّ فاعله؟
الطالب : لا يتأتى فيه.
الشيخ : لا يتأتّى في فعل الأمر أن يبنى لما لم يسمّ فاعله، إذن ما الذي يبنى لما لم يسمّ فاعله؟
الطالب : الماضي والمضارع.
الشيخ : الماضي والمضارع وما اشتق منهما كاسم الفاعل واسم المفعول وما أشبه ذلك، طيب ما حكم النائب عن الفاعل؟
الطالب : يُعطى حكم الفاعل.
الشيخ : يعطى حكم الفاعل في كل شيء، طيب كل ما ثبت للفاعل من أحكام فإنه يثبت له، طيب الدليل من كلام ابن مالك؟
الطالب : " فيما له ".
الشيخ : " فيما له "، تمام، يلاّ جُنيد اسمك؟
الطالب : نعم؟
الشيخ : جُنيد؟
الطالب : لا لا.
الشيخ : اسمك؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : يلاّ ... ما حكم تغيير الأفعال إذا بُنيت لما لم يسمّ فاعله؟
الطالب : واجب.
الشيخ : كيف التغيير يعني؟
الطالب : يُضم أوله.
الشيخ : يضمّ أوله في كلّ حال؟
الطالب : نعم يا شيخ؟
الشيخ : يضمّ أوله في كلّ حال؟ سواء ماضيًا أو مضارعًا؟
الطالب : لا في الماضي.
الشيخ : في المضارع؟
الطالب : في المضارع لا يُضمّ.
الشيخ : لا يضمّ، وش نعمل فيه؟ يكسر؟ ماذا قال ابن مالك قال: فأول؟
الطالب : " فأول الفعل اضممن والمتّصل ".
الشيخ : اصبر اصبر، ولا فصّل؟ إذن يضمّ أول الفعل سواء كان ماضيًا أم مضارعًا، طيب ما قبل الآخر؟
الطالب : ما قبل الآخر إذا كان مضارعًا، إذا كان ماضيًا فإنه يكسر ما قبله.
الشيخ : زين.
الطالب : وإذا كان مضارعًا.
الشيخ : أهلًا، وعليكم السلام، الله يبارك فيك، أهلًا وسهلًا، طيب ما قبل الآخر قلنا يُكسر في الماضي وإيش؟ ويُفتح في المضارع، مثِّل؟ محمّد؟
الطالب : في الماضي نقول مثلًا: وصِل.
الشيخ : وُصِل؟
الطالب : نعم، يضم أوله ويكسر قبل آخره.
الشيخ : نعم.
الطالب : إن كان في المضارع يُنتَحى.
الشيخ : يُنْتَحى، طيب.
الطالب : يضمّ أوله.
الشيخ : صحيح؟ طيب هل هذا ثابت في كلِّ مضارع وكلِّ ماض أو يختلف؟ يعني بمعنى هل يضمّ الأول فقط في كلِّ ماضٍ وكلِّ مضارع أو قد يضمّ مع الأول في آخره؟
الطالب : قد يُضم الفعل المضارع ...
الشيخ : لا.
الطالب : ما فهمت السؤال زين.
الشيخ : السّؤال فهمنا الآن أنه يضمّ أول الفعل مطلقًا مضارعًا كان أم ماضيًا، فهل هناك حرف من الفعل يُضم كما يُضم الأول أو لا؟
الطالب : أي نعم.
الشيخ : ما هو؟
الطالب : إذا كان الفعل مبدوءا بهمزة.
الشيخ : لا، صحيح بل هذا ما وصلناه.
الطالب : إذا كان فعل مطاوعة.
الشيخ : إذا كان الفعل؟
الطالب : مطاوعة.
الشيخ : فيُضم؟
الطالب : أوله وما بعده.
الشيخ : وما بعده، مثاله؟
الطالب : علّمته فتُعُلِّم.
الشيخ : نعم، تقول: تعلّم الفقهَ ثم تقول تُعُلِّم الفقهُ، كذا؟ تَكلَّم في الرجل ثم تقول تُكُلِّم في الرجل، طيب فيه شيء آخر عبيد الله؟
الطالب : ...
الشيخ : ما الذي يُضمّ؟
الطالب : أوله وثالثه.
الشيخ : أوله وثالثه، مثاله؟
الطالب : استُعمِل.
الشيخ : هاه؟
الطالب : استُعمِل.
الشيخ : استُعمِل، طيب صحيح، نبدأ الدرس الجديد الآن.